Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
48 result(s) for "بلاد الشام آثار"
Sort by:
المشاهد والآثار في بلاد الشام
تكمن أهمية الكتاب أنه ينقلنا إلى الواقع السائد في تلك الفترة مظهرا طرائق المواصلات وأنواع النشاطات والمحاصيل والآثار البادية والتي غيب الزمن العديد منها، كما يتوسع الكاتب أحيانا فيذكر الوقائع التاريخية المرتبطة ببعض المواقع كما يذكر أسماء الأعيان ومذاهب السكان في مواقع أخرى، وإجمالا يقدم الكتاب كما هائلا من المعلومات عن أوضاع البلاد في ذلك الزمان يفيد الكتاب كافة القراء المهتمين بتاريخ بلاد الشام، كما يعد من عيون أدب الرحلات.
الآثار والدين والسياسة
تهدف هذه الدراسة إلى بيان الدور الذي لعبه الآثاريون والمستشرقون الغربيون في استخدام نتائج تنقيباتهم الأثرية في خدمة مخططاتهم السياسية وإثبات صحة ما جاء في التوراة. وتبين الدراسة أن الحضارة الشرقية سابقة زمنياً الحضارة الغربية، مقدمة أمثلة على هذا من خلال النصوص الكتابية الأدبية التي عثر عليها في وادي الرافدين (جلجاميش) ومصر (ونأمون)، المؤرخة للألف الثالث والألف الثاني قبل الميلاد. وأما في الوقت الحاضر؛ فإن الثورة المعرفية الرقمية في الغرب تسبق المشرق بخطاً واسعة، وتسود العالم. وبناء عليه؛ لا بد لهذا الجيل من أبناء الوطن العربي معرفة تراثهم المشرقي، ومعايشة عصرهم في دراسة المعارف والعلوم الحديثة. تركز هذه الدراسة على منطقة جنوبي بلاد الشام؛ لأن تراثها يخضع منذ القرن التاسع عشر لامتحان هويته، وتجييره لغير أهله، وذلك بتفسيرها المكتشفات الأثرية بحسب ما ورد في التوراة من معلومات. واستعرضت الدراسة تقسيمات التوراتيين للتاريخ اليهودي، وإنشاء المراكز والمدارس الأثرية الغربية، وأهم المواقع الأثرية التي نقبوا فيها في فلسطين. كما تطرقت الدراسة لبعض الباحثين الذين انتقدوا منهج البحث التوراتي.
دراسة أثرية لبعض الجعلان المكتشفة في جنوبي بلاد الشام خلال العصرين البرونزي المتوسط والمتأخر
تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على نماذج من الجعلان الفرعونية المصرية أو المتأثرة بالفن المصري تم الكشف عنها في جنوبي بلاد الشام (الأردن وفلسطين)، والتي تؤكد الصلات التجارية التي كانت تربط مصر بجنوبي بلاد الشام خلال مرحلة العصر البرونزي المتوسط، والعصر البرونزي المتأخر (2000-1200ق.م)، إلى جوار أنها تؤكد تأثر هذه المنطقة بالمعتقد الديني الفرعوني المصري، وخاصة ذلك المتعلق بالحياة بعد الموت (البعث). ولقد تم تصنيف هذه الجعلان المكتشفة حسب وظيفتها، والزخارف، والرموز، والأشكال، والعلامات أو (المونوغرام) التي ظهرت عليها إلى ثلاثة أصناف هي: الجعلان التذكارية، الجعلان ذات الزخارف (جعلان القلب)، والجعلان ذات الرموز والتمائم الفرعونية المصرية.
زخرفة المتاهة \المياندر\ على العمائر الإسلامية في بلاد الشام ومصر من العصر الأموي حتى عصر أسرة محمد علي
إن زخرفة المتاهة والتي تعني المياندر، أو كما يطلق عليها البعض الزخارف المتعرجة: هي نوع من الزخارف الهندسية التي ظهرت في الفن المصري القديم، كما أنها ظهرت في الفن الإغريقي والروماني (الفترة الكلاسيكية) بأنواع وأشكال متعددة٠ أما زخرفة المتاهة (المياندر) في العمارة الإسلامية فلم ترصده دراسة متخصصة على الرغم من ظهور هذه الزخرفة على العمائر الإسلامية منذ العصر الأموي في بلاد الشام، وفي مصر وجدت الزخرفة على التحف الفنية والعمائر التي تنسب إلى الحقبة القبطية، واستمر استخدامها في العصر (الفاطمي، الأيوبي والمملوكي) كإطارات تحدد الزخارف الرئيسة بالتحف أو داخل أشكال هندسية تفصل بينها بنفس الأسلوب الذي وجد على العمائر والتحف السلجوقية، وقد وجدت هذه الزخرفة على واجهات المنازل بمدينة رشيد وذلك منذ القرن ١٢هـ/١٨م، وانتشر استخدامها منذ عصر محمد علي وأسرته مع الابتكار والتفنن في بعض الأحيان، والتنوع في المواد التي نفذت بها الزخرفة؛ لذا فقد تم تتبع هذه الزخرفة على العمائر الإسلامية والاستعانة ببعض التحف الفنية كنماذج لتوضيح طرق تنفيذ هذه الزخرفة وتتبع تطورها في الفنون الإسلامية.
إلى القلب
سلط المقال الضوء على حلب، ووصفها بأيقونة بلاد الشام. مشيرا إلى أن حلب كانت منارة للعلم الذي وصل إشعاعه إلى أصقاع العالم، كما أنها مخزن للحضارات القديمة إلى جانب بلاد الشام، والتي بدأت منها البشرية خطواتها الأولى في الزراعة والصناعة والفنون والديانات والتجارة والقانون، وأكد على أن حلب تعد من أقدم المدن المأهولة في العالم بعد أثينا، حيث أنها كانت مأهولة بالسكان في بداية الألفية السادسة قبل الميلاد. وذكر أن حلب تلقت أكبر الضربات بعد الحرب العالمية الأولى وسقوط الدولة العثمانية، وسلخت عنها أجزاؤها الشمالية وضمت إلى تركيا عام (1920) بالاتفاق بين أتاتورك وسلطات الانتداب الفرنسي. واختتم المقال بتأكيد أنه بالرغم مما مرت به حلب إلا أن المدينة القديمة بها أصبحت من مواقع التراث العالمي (اليونسكو) في عام (1986). كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023