Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
599 result(s) for "تأليف الكتب"
Sort by:
الكتاب المدرسي : تأليفه وإخراجه الطباعي وتنظيماته
إن الغرض من هذا الكتاب هو إرشاد المؤلفين في الدول النامية إلى الصعوبات العملية التي قد تعترضهم عند إعداد إصول الكتب المدرسية. وقد خصصنا الجزء الأكبر من الكتاب للنخطيط العام للمحتوي بما يتفق مع اعتبارات مثل الأهداف التعليميه والبرامج المقررة وتقديم المادة داخل إطار تربوي متناسق وتكامل المحتوي مع وسائل الإيضاح.
الفارق الزمني بين نشر الكتاب الأصل وترجمته وعلاقات القوة التي تهيكل سوق الكتاب العالمي
تتناول هذه الدراسة الإحصائية مؤشرات لعينة كبيرة تمثل أكثر من ۷٠٪ من الكتب التي تمت ترجمتها إلى اللغة العربية من جميع اللغات، ونشرت داخل المملكة العربية السعودية خلال الفترة من ۱۹۳۲ إلى ۲۰۲۲م. تسعى هذه الدراسة لمعرفة الفارق الزمني بين نشر الكتاب الأصل وترجمته إلى اللغة العربية. وقد اعتمدت الدراسة على الحالة الزمنية لترجمة الكتب في المملكة العربية السعودية كنموذج للوطن العربي، وتتبعت الكتب المترجمة في تلك الفترة إلى اللغة العربية، بالتالي وقوفنا على كل جديد بنفس وتيرة التقدم العلمي في عصر الكتاب التقليدي وما مدى تزويدنا بمفاهيم عصر التقنية والذكاء الصناعي وسرعته؟ وبالتالي تقصى علاقات القوة التي تهيكل سوق الكتاب العالمي.
صناعة الكتاب في العالم العربي : الواقع والمعوقات والآفاق
سلط المقال الضوء على موضوع بعنوان صناعة الكتاب في العالم العربي... الواقع والمعوقات والآفاق. وأكد أننا لسنا أمام أزمة واحدة بل أزمات متعددة ومنها، الأولى أزمة التأليف والكتابة وقدم أسباب العزوف عن الكتابة والتأليف ومنها (عدم وجود سياسات بيداغوجية وتربوية تحث على الإبداع، وقلة المؤسسات الداعمة للكتاب والمبدعين، وضياع الكثير من حقوق الملكية الفكرية)، وذكر مجموعة من المبادرات التي تنعش مجال الكتابة. والثانية أزمة النشر والطبع، وأكد على تطوير النشر ليتمكن من رفع التحديات التي تواجهه ومنها (التركيز على التكوين، ووضع تشريعات تمنع المتطفلين، والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة). والثالثة مشكلة التوزيع والبيع، وأوضح أن حل هذه المشكلة حالياً أمر بالغ الصعوبة ويحتاج إلى قرارات جريئة من قبيل تدخل الدولة. والرابع أزمة القراءة والمقروئية، وتضمن على مجموعة من المبادرات ومنها (تعميم مسابقات المطالعة ومنافسة القراءة، ودعم المكتبات العمومية ومدها بالكتب والمنشورات). واختتم المقال بتقديم توصيتين وهما ضرورة تأسيس مدارس لمهنة الكتاب الدولي، والإسراع في إطلاق مرصد عربي للكتاب يتشكل من ممثلين للمهنة وخبراء ومستشارين. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022
الرقابة على المطبوعات في العالم الاسلامي
ترمي الدراسة في الأساس إلى رفع الوعي العام بمبدأي حرية الوصول إلى المعلومات، وحرية التعبير عنها، اللذين يمثلان حجر الزاوية بالنسبة للديمقراطية في أية بقعة من العالم لاسيما العالمين العربي والإسلامي، وإضافة إلى ذلك تسعى الدراسة لتحقيق هدفين آخرين: أولهما- استكشاف الخصائص البنائية للإنتاج الفكري المراقب في العالم الإسلامي عن طريق تحليل هذا الإنتاج، ودراسة توزيعاته الموضوعية والنوعية والجغرافية والزمنية واللغوية. والآخر - الوقوف على إسهام الدول الإسلامية في هذا المجال، للخروج بمجموعة من الدول المحورية التي أسهمت برقابة أغلب الإنتاج الفكري المراقب. وتتوسل هذه الدراسة بمنهج البحث الببليوجرافي الببليومتري الذي يعتمد على تجميع الحقائق والمعلومات ثم مقارنتها وتحليلها وتفسيرها للوصول إلى تعميمات مقبولة، مع توظيف الأساليب الكمية وتطبيقها على معطيات الإنتاج الفكري الخاضع للرقابة في العالم الإسلامي متمثلة في أساليب \"القياسات الببليوجرافية\".
واقع القراءة وتأليف الكتب في عالمنا العربي
هدف المقال إلى إلقاء الضوء إلى موضوع بعنوان \"واقع القراءة وتأليف الكتب في عالمنا العربي\". وتضمن المقال استطلاعات أجرتها ورشة العمل العربية لإحياء القراءة بناءً على النتائج الصادرة عن اتحاد كتاب الإنترنت العرب. وأوضح المقال أن حركة الترجمة تمثل مثالاً مهماً على النشاط والتلاقح الفكري والحضاري، وقد سمي عصر المأمون بعصر الترجمة لما مثله هذا النشاط من فعالية مهمة، كانت السبب في حركة الفكر العربي النشطة فيما بعد. وكشف المقال عن المسح الميداني الذي أجراه \"شوقي جلال\" عن واقع الترجمة، ونشره في كتاب الترجمة في الوطن العربي. واختتم المقال بعرض بعض الحقائق المخزية التي تبعث على السخرية ما كشفه استطلاع مصري بين أن معظم الطلاب لا يقرأون الصحف اليومية إطلاقاً فيما بلغ متوسط ساعات الجلوس أمام التلفاز 6 ساعات، وكشفت الأسئلة التي تتعلق بمدى معرفة الشخصيات عن جهل الطلبة بأسماء الكثير من المفكرين والشخصيات العامة. واختتم المقال أيضا بتساؤل عن السر في التخلف ومعطيات الواقع التي تشير بجلاء إلى تدهور حال القراءة والثقافة في العالم العربي. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018