Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
826 result(s) for "تاريخ المسرح"
Sort by:
الأورجانون الصغير : نظرية برتولد بريخت في المسرح الملحمي
برتولد بريخت (1898-1956) أحد أقطاب المسرح الجديد في القرن العشرين، ويقوم فنه المسرحي على كسر القاعدة الأساسية للمسرح التقليدي. فبريخت لا يطلب من المشاهد التعاطف مع الممثل، بل يريده متيقظا طوال العرض المسرحي، والترفيه لديه ليس ذلك الترفيه الذي يمكن أن يعود المشاهد بعده إلى ممارسة الحياة العادية. ويستمد بريخت أعماله من الواقع الاجتماعي لمجتمعه. المسرح عنده أداة للتعليم والتعلم، يقوم بالتوعية والمكاشفة، والفن لديه في خدمة المجتمع. وهو في الأرجانون يحاول شرح نظريته داخل إطار جمال يعتمد على القيم الاجتماعية. ومن أهم أعماله المسرحية : جاليليو، الأم شجاعة، دائرة الطباشير القوقازية. هذا إلى جانب إعادته تقديم الأعمال الكلاسيكية بعد أن أخضعها لمنهجه وأسلوبه الملحمي في المسرح.
نشأة و انتهاء ما يسمى بالمسرح الأسباني : المستقل بين عامي 1963 و 1980
يعتبر المسرح المستقل من أهم الأحداث في تاريخ المسرح الإسباني خلال فترة حكم فرانكوا، ولذا يكتسب أهمية كبيرة لدى الباحثين. وهو حركة ثورية مطالبة باستعادة الدور الحقيقي المنوط بالمسرح، وبالتالي لم يكن ينتقد بشدة مساوئ المجتمع الإسباني في تلك الفترة وعيوب النظام الدكتاتوري الحاكم فقط، بل كان يهاجم أيضا المسرح التجاري، الذي كان يعبر عن ذوق النظام بشكل أساسي ولم يكن يلبي تطلعات الشعب الإسباني. تهدف هذه الدراسة إلى التوغل في مسيرة الفرق المسرحية المستقلة التي ظهرت في منتصف الستينات من القرن الماضي بغرض التوصل إلى إجابة على بعض القضايا الملحة: الأسباب التي أدت إلى ظهورها، تأثيرها على المشهد المسرحي الإسباني، الأسباب العامة التي أدت إلى انحطاطها بعد فترة ازدهار كبير، الخ.
تراث الإنسان : ألف عام من المسرح
يتحدث الكتاب عن تراث الإنسان حيث خلال الألفيات الأولى من تاريخ البشرية فوق سطح الأرض طفق الإنسان يركز علاقته بالطبيعة وبالغيب وبالمجتمع متكلا في ذلك على حس قادره إلى أن يصبح كائنا تاريخيا له تاريخه الذي يعيه بنفسه ويدونه غير أن ما ظل ينقص الإنسان إنما كان الإستجابة إلى دعوة سقراط \"اعرف نفسك\" ونزعم أن ما يميز الألفية الثانية إنما كان اكتشاف الإنسان لنفسه كإستجابة متأخرة للدعوة السقراطية بيد أنه لم يكتشف نفسه كلها معا ولا كان للإكتشاف الوقع نفسه في كل مكان، ولا الحجم نفسه، كان الإكتشاف تدريجيا يحاول الباحث في مؤلفه هذا من خلال كلمات بسيطة ونصوص مختصرة وصور معبرة، تاريخا ما للعقل والثقافة البشريين كما تجليا خلال ألف عام وسيكون للقارئ في هذا مزيج من الأفكار والفنون والثقافات ومزيج من الأمم والأفراد.
جمالية توظيف الثورة والتاريخ في مسرح عز الدين المدني
ظل المسرح العربي منذ ظهوره مرتكزا على توظيف المادة التاريخية، مما جعل التستر حول الغايات السياسية أمرا يسيرا لدى الكتاب المسرحيين العرب، وكذلك كان الحال عند الكاتب المسرحي عز الدين المدني في مسرحية ثورة صاحب الحمار، فلقد استطاع أن يحمل في هذه المسرحية جملة من القضايا الجمالية للثورة والتاريخ، وجعل من هذه الأبعاد الجمالية وسيلة ناجعة تهدف إلى ترسيخ الوعي وتنمية الذوق الفني، وتحريك توجهات العقل العربي نحو مناهضة كل ما يجثم على كاهله. إن الغاية التي تهدف إليها هذه الورقة البحثية الكشف عن جمالية توظيف التاريخ والثورة في مسرح الكاتب التونسي عز الدين المدني في مسرحية ثورة صاحب الحمار، وكيفية تجلي الأبعاد الجمالية في هذا الخطاب المسرحي.
نحو مسرح ضروري : المساحة الفارغة-النقطة المتحولة-الباب المفتوح
يناقش الكتاب الرحلات التي قطعها بروك وفريقه من الممثلين ذوي الجنسيات المختلفة والأطر الثقافية المتباينة، وهم يرتجلون ويقدمون عروضهم في قلب إفريقيا وعلى أطراف أستراليا، وفي أماكن مختلفة من آسيا وأمريكا، عن هذه التجربة الفنية والثقافية والإنسانية الخصبة، تمت عروض تفوق في أهميتها العروض السابقة \"أورجاست-عن كتاب الزرادشتيين القديم\" الأفستا في 1971، و\"الأيك\"-عن قبيلة إفريقية تعاني الجفاف والمجاعة-في 75-1979، واجتماع الطير-عن نص الشاعر الفارسي فريد الدين العطار-في 1979، ثم آخر أعماله-ربما أعظمها في هذا السياق-المهابهاراتا عن الملحمة الهندية الشهيرة في 1987، وفي هذا المجلد \"كل بيتر بروك\" إنه ليس مجرد موسوعة صغيرة، في فنون المسرح فقط، وليس ما فيه مجرد \"معلومات\" جافة عن هذه الفنون فقط، لكن خبرة إنسانية عميقة وشاملة بهذا الفن الساحر، نقدمه لكل من يتمنى أن يصبح للمسرح دور في حياتنا، من أجل أن نصبح بشرا أفضل، ومواطنين أفضل كذلك.
أثر الرقابة المسرحية في تطور الشكل والمضمون في تاريخ المسرح الغربي
يستعرض البحث أشكال الرقابة التي عرفها المسرح الغربي منذ العصر الإغريقي وحتى عصر الكلاسيكية الفرنسية، مؤكدا على نحوٍ خاص ما يعرف بالتيار الأدبي للمسرح، والتيار الشعبي له، سيما وأن المسرح الرسمي كان يرتبط عادة بالتيار الأدبي للمسرح. كان المسرح يحتال على الرقابة ويكيّف نفسه معها، من خلال استحداث أساليب وأشكال مسرحية جديدة للتعبير، وموضوعات جديدة لم تعرف من قبل؛ بهدف تجنب الاصطدام مع الرقابة التي فرضتها مختلف السلطات، وعلى نحوٍ خاص كان المسرح المرتكز على الممثل هو الأكثر إبداعاً في تجاوز أساليب الرقابة والالتفاف عليها، حتى إنه من المستحيل إيقافه. يدرس البحث تلك الأساليب التي اعتمدها المسرح الغربي، ويؤكد قدرة الفن المسرحي على تجاوز أشكال الرقابة كلها مهما اشتدت. كما يشير إلى تلك الأشكال والمضامين المسرحية التي عرفها المسرح كنتيجة - غير مباشرة- لوجود الرقابة، مستعرضاً في سبيل ذلك العديد من النصوص المسرحية، وما تواتر ذكره عن أشكال العروض المسرحية في عصور مختلفة.
الوجيز في تاريخ المسرح : (أوروبا والعالم العربي)
يتناول كتاب (الوجيز في تاريخ المسرح : (أوروبا والعالم العربي) والذي قام بتأليفه (يحيى الحاج إبراهيم) في حوالي (168) صفحة من القطع المتوسط موضوع (تاريخ المسرح) مستعرضا المحتويات التالية : القسم الأول بعنوان المسرح في أوروبا، المسرح الإغريقي، المسرح الإغريقي وكتابة العظام، النشأة، الموضوعات، الكتاب العظام، سوفوكليس، المسرح الروماني، مدخل، بلاوتس وعالمه الفكاهي، الكوميديا المرتجلة، الكوميديا ديلارتي، كوميديا الارتجال، الكوميديا الفنية، انتشار الكوميديا الإيطالية، المسرح في القرن السابع عشر والمسرح الفرنسي.