Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
1,138 result(s) for "تربية الأبناء"
Sort by:
سيكلوجية تربية الأبناء في مواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين : (دليل ممارسات التعليم-القيم-التفكير)
إن التربية السليمة للأطفال تخلق جيلا واعيا ومستقبلا أفضل للأبناء، وكل أسرة تطمح أن تربي أبناؤها تربية ممتازة وصالحة، ومما يساعد على تربيتهم وتنشئتهم بشكل سليم هو أن تكون للمربي أهداف واقعية غير خيالية تتماشى مع خصوصیات مراحل النمو واحتياجاتها كتنمية خصال الخير فيه وتوجيهه لبناء شخصية سوية جسميا ونفسيا وروحيا وفكريا. أسلوب التربية الأبوية هو المناخ العاطفي الشامل في المنزل في علم النفس التنموي حددت ثلاثة أنماط رئيسية لتربية الأطفال في بداية نمو الطفل: هي الوثوقية، السلطوية، والمتساهلة، والتربية من المهمات الصعبة التي يواجهها الوالدين بسبب تدخل الأهل في أسلوب التربية، فيجب على الوالدين أن يكونا على دراية كاملة بأساليب التربية الصحيحة، لتنشئة أبنائهم تنشئة صحيحة وسليمة... ولا شك في أن هناك عددا كبيرا من النصائح التي تساعد الأمهات على فهم سيكولوجية الطفل الصغير؛ من أجل الاستفادة منها في إعطائه التربية الصحيحة، ويوضح هذا الدليل هذه الاستراتيجيات.
البناء الأسري في فكر الرسول الكريم
سعى الرسول الكريم (صلي الله عليه وسلم) لتنظيم الأسرة كونها اللبنة الأساسية في بناء المجتمع، التي بصلاحها يصلح حال المجتمع، فأهتم بأدق تفاصيلها التي تبدأ من اختيار الشريك وإنجاب الأولاد وتنشئتهم، وأكد على دور المرأة الرئيس في ذلك، وأن النبي (صلي الله عليه وسلم) جعل العلاقة بين أفراد الأسرة قائمة على أساس العفة المحبة والاحترام والصدق والتسامح والتعاون، وتناولنا في البحث عدة عناوين منها الزواج كسنة الهيه ارتبطت بفطرة الأنسان ووجوده، وكيف دعا لها الرسول الكريم (صلي الله عليه وسلم) وما هي الأهداف ورائها، وتناولنا أيضا حقوق الزوجين وكيفية الحفاظ على الرباط المقدس بينها من خلال وصايا الرسول الكريم (صلي الله عليه وسلم)، ثم ذكرنا تنشئة الأبناء والأمور التي تتدخل بها منذ اللحظات الأولى لاختيار الزوجة وخلال سنوات حياتهم الأولى حتى سن البلوغ، كذلك تناولنا أسباب اهتمام الرسول الكريم (صلي الله عليه وسلم) بالبنت وأوعزنا ذلك إلى أسباب تكوينية واجتماعية.
المناخ الأسري وعلاقته بانتشار ظاهرة التنمر لدى الأبناء السعوديين
يمثل المناخ الأسري البيئة التي تسود داخل الأسرة وتشتمل على التفاعلات والعلاقات المشتركة ونمط التواصل والسلوكيات والمعتقدات والقيم وتجدر الإشارة هنا إلى أن المناخ الأسري قد يكون عاملا مؤثرا في سعادة وصحة أفراد الأسرة وتطورهم الشخصي والعاطفي وقد يكون العكس حيث يساهم في تكوين بعض السلوكيات الغير سوية لدى أفراد الأسرة مثل ظاهرة التنمر التي تعتبر من أهم المشكلات الاجتماعية التي تواجه معظم المجتمعات في جميع أنحاء العالم ومن ضمنها المجتمع السعودي والتي تعتبر من المشكلات المعقدة والمتعددة الأسباب والأبعاد وقد يتعرض لها الفرد في مختلف البيئات مثل أماكن العمل والدراسة والطريق وأماكن التجمعات وكذلك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي المتنوعة وتتمثل هذه الظاهرة على هيئة سلوك عدواني يستهدف بعض الأشخاص مسببا لهم الأذى النفسي أو البدني أو الاجتماعي.، أهمية البحث: -إلقاء الضوء على متغير المناخ الأسري والذي يعتبر من أهم العوامل المؤثرة في تكوين شخصية الأبناء وتكوين اتجاهاتهم السلوكية.، -إلقاء الضوء على متغير التنمر والذي يعتبر من المشاكل الاجتماعية المتزايدة والبالغة الخطورة في المجتمع السعودي.، نتائج البحث: -وجود علاقة ارتباط عكسية بين المناخ الأسري وظاهرة التنمر عند مستوى دلالة 0.01، -وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة في المناخ الأسري تبعا المتغيرات الدراسة.، -وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة في التنمر تبعا لمتغيرات الدراسة.، توصيات البحث: -تعزيز المناخ الإيجابي في الأسرة مما يساهم في سلامة البيئة الأسرية والذي ينعكس بدوره على سلوكيات الأبناء.، -توفير بيئة أسرية صحية داعمة لتنمية مهارات التعامل الاجتماعي.، -توفير الدعم العاطفي للأبناء بالإضافة إلى توفير التواصل الفعال داخل الأسرة.، -تعزيز قيم الاحترام لدى الأبناء مما يساهم في قبول الطرف الأخر وعدم إيذائه.، -دعم الثقة بالنفس لدى الأبناء مما يجعلهم أكثر قدرة مواجهة التنمر.، -التوجيه الفعال للأبناء في حال اكتشاف تعرضهم للتنمر أو ممارستهم له.
الجدارة الوالدية كمحدد لتقرير المصير لدى أمهات أطفال الذاتويين
تهدف الدراسة الكشف عن مدي إسهام الجدارة الوالدية في التنبؤ بتقرير المصير، والكشف عن مدي اختلاف كل من الجدارة الوالدية و تقرير المصير باختلاف بعض المتغيرات الديموجرافية (العمر-المستوي التعليمي)، تكونت العينة من(ن: ١٠٠ )من الأمهات تتراوح أعمارهن ما بين (٢٦- ٤٥)، طبقي عليهن مقياسي الجدارة الوالدية و تقرير المصير، وتوصلت النتائج إلي: الجدارة الوالدية تسهم في التنبؤ بتقرير المصير لدي أمهات أطفال الذاتوية، ولا تختلف كل من الجدارة الوالدية وتقرير المصير باختلاف بعض المتغيرات الديموجرافية (العمر والمستوي التعليمي).
التوافق الزواجي وعلاقته باستراتيجيات التكيف لدى النساء العاملات في منطقة النقب / فلسطين
هدفت الدراسة التعرف إلى العلاقة بين التوافق الزواجي واستراتيجيات التكيف لدى النساء العاملات في منطقة النقب، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير مقياسين: التوافق الزواجي واستراتيجيات التكيف وبعد التحقق من صدقهما وثباتهما، تم تطبيقهما على عينة مكونة من (452) من النساء العاملات في منطقة النقب، وقد أظهرت النتائج أن مستوى التوافق الزواجي الكلي لدى النساء العاملات في منطقة النقب جاءت مرتفعا، كما توصلت الدراسة إلى وجود علاقة طردية موجبة بين التوافق الزواجي ومجالاته من جهة وبين أبعاد استراتيجيات التكيف من جهة أخرى. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيا درجات التوافق الزواجي لدى النساء العاملات في منطقة النقب وفقا لمتغيرات: الدخل الشهري، عدد الأطفال، مكان السكن، في حين ظهرت فروق دالة إحصائيا في درجات التوافق الزواجي لدى النساء العاملات في منطقة النقب وفقا لمتغير العمر لصالح النساء العاملات اللاتي أعمارهن من (18-23). كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا في درجات استراتيجيات التكيف لدى النساء العاملات في منطقة النقب وفقا لمتغير الدخل الشهري، لصالح النساء العاملات اللاتي دخلهن الشهري متوسط ومرتفع، ولمتغير العمر لصالح النساء العاملات اللاتي أعمارهن من (أكثر من 30 سنة)، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا درجات استراتيجيات التكيف لدى النساء العاملات في منطقة النقب وفقا لمتغيري عدد الأطفال، ومكان السكن.
وعي الأمهات بإدارة موارد الأسرة وعلاقته بالسلوك التكيفي للأبناء
يهدف البحث الحالي إلى دراسة وعي الأم ربة الأسرة بإدارة مواردها المتاحة وتطبيق المراحل الإدارية للاستفادة بالموارد إلى أقصى درجة ممكنة وتقليل النفقات لتحقيق أقصى إشباع ممكن لمطالب وحاجات الأبناء وأفراد الأسرة بما يهيئ أفضل مناخ أسرى مستقر يسمح بنمو السلوك التكيفي للأبناء، ويهتم البحث بدراسة أثر المراحل التي تتخذها ربة الأسرة في إدارة ما لديها من موارد لتقليل النفقات، مما يحقق دخل أكبر للأسرة. وأوضحت النتائج أن المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية لها تأثير هام على وعى الأمهات ربات الأسر.
المسؤولية الأبوية في تربية الأبناء في ضوء القيم الدينية والثقافة الإسلامية
أبرز البحث الحالي المسئولية الأبوية في تربية الأبناء في ضوء القيم الدينية والثقافة الإسلامية. بالاعتماد على المنهج الاستقرائي التحليلي، وبالرجوع إلى المصادر الأصلية في البحث، وعزو الأقوال إلى قائليها، مستشهدًا بالنصوص الشرعية، وأقوال العلماء، مع تخريج الأحاديث النبوية الواردة في ثنايا البحث من مظانها الأصلية، وترجمة الأعلام المذكور أسمائهم في البحث. أما خطة البحث، فقد قسمت إلى مقدمة، وخمسة مباحث، وجاءت كالاتي، وهي بيان مفهوم المسؤولية والألفاظ ذات العلاقة بالمعنى، المسؤوليات الأساسية للأب تجاه أسرته وفق المنهج النبوي، مسؤوليات الأب الشرعية تجاه الأبناء ومسؤولية العدل والمساواة بين أبنائه وفق المنهج النبوي، أثر قيام الأب بمسؤولياته على أفراد الأسرة والمجتمع. أسفر البحث عن مجموعة من النتائج، ومن أهمها أن الأبوين في الأسرة مثال لأولادهم وقدوة في تجسيد العدل؛ من خلال أفعالهم وتصرفاتهم مع أفراد الأسرة، وهذا ما أقره المنهج النبوي الشريف في نصوصه ووصاياه. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2024
علاقة الآباء والأبناء بين الفكرين الإسلامي واليهودي من خلال كتاب \קעערת כסף طبق فضة\ ليهوسف ها أذوبي
في هذه الدراسة يعرض الباحث علاقة الأب بالابن في الفكرين الإسلامي واليهودي متخذا من نص أدبي تطبيقا ودليلا على هذه العلاقة، حيث أوضحت الدراسة أهمية الأب في المجتمعات البشرية بشكل عام وفي الفكر الديني بشكل خاص من خلال ما يجب على الأب، وما يجب على الابن، فقدم الفكر الإسلامي علاقة الأب بالابن صغيرا إجمالا في التربية دون تفصيل أو حث على التنشئة، لأن الآباء مجبولون على حب الأبناء بالفطرة، لتشمل الرعاية والحماية والتنشئة والتعليم، وبعد تلك المرحلة يأتي دور العظة والنصح (افعل ولا تفعل) ليصبح الابن صالحا في مجتمعه متهيئا أن يكون أبا، واستند الفكر الإسلامي على النص القرآني كمجمل للعلاقة من خلال \"التربية\" دون أمر بتلك التربية، ثم جاء نهي واحد في القرآن الكريم للآباء وهو \"عدم قتل الأبناء\"، وعندما جاء دور الابن كان الواجب عليه أن يعامل الأب وكذلك الأم بالإحسان وخفض الجناح، ثم تعرضت الدراسة إلى واجبات الابن على الأب طبقا لما ورد في نص التناخ وما قام به مفسرو التناخ، حيث فرضت الشريعة اليهودية واجبات على الأب بداية من ميلاده نهاية بتزويجه، كما أوضحت الدراسة تلك الواجبات إلى جانب المحاكاة والتأثير من خلال نموذج أدبي متمثلا في كتاب \"طبق فضة\" للربي يهوسف حنان ها أذوبي، الذي كان بمثابة الأوامر والنواهي من الأب للابن بفقرات متصلة في بعض الأحيان ومنفصلة في أخرى، اتصل بعضها ببعض لوحدة الغرض واختلف البعض الآخر لتكون الأوامر منثورة، وخلصت الدراسة إلى شمولية الفكر الإسلامي عن الفكر اليهودي في العلاقة بين الأب والابن، وذلك بالرغم من إجمال القرآن الكريم وتفصيل التناخ لهذه العلاقة.