Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Subject
      Subject
      Clear All
      Subject
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Source
    • Language
182 result(s) for "تعليم الأصوات"
Sort by:
فاعلية برنامج قائم على الأنشطة القصصية في تنمية مهارات الوعي الصوتي لدى عينة من الأطفال ضعاف السمع
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الوعي الصوتي لدى عينة من الأطفال ضعاف السمع، وتنمية تلك المهارات لديهم من خلال برنامج قائم على الأنشطة القصصية، والتحقق من استمرار التحسن بعد انتهاء الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (٣٠) طفلا من الأطفال ضعاف السمع كما تم اختيار عينة الدراسة الأساسية من (١٠) أطفال من الذكور والإناث من الأطفال ضعاف السمع الملتحقين ببعض مراكز رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة أسيوط وذلك خلال العام الدراسي (2020-2021)، والذين تتراوح أعمارهم ما بين (٤: ٦) سنوات، ولديهم فقد سمع يتروح ما بين (٢٥ - ٤٠) ديسيبل، وتم تقيم المشاركين عن طريق القياس القبلي - البعدي التتبعي للمجموعة الواحدة وقد استخدمت الباحثة اختبار مهارات الوعي الفونولوجي للأطفال ضعاف السمع من 3-6 سنوات (إعداد سهام عباس) والبرنامج التدريبي من إعداد الباحثة، وقد أشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم القائم على استخدام الأنشطة القصصية في تنمية مهارات الوعي الصوتي لدى عينة من الأطفال ضعاف السمع (عينة البحث)، كما أسفرت النتائج عن استمرار التحسن خلال فترة المتابعة شهر بعد الانتهاء من تطبيق الدراسة والتتبعي لاختبار مهارات الوعى الصوتي.
من مجال علم اللسانيات التطبيقي المقطع الصوتي وأثره في تعليم اللغة لغير الناطقين بها
بينت من خلال الدراسة ما كان للمقطع الصوتي من أثر واضح في بنية الكلمة ودلالتها، ودور المشترك اللفظي بين اللغات الحية بصفة عامة واللغتين الإنجليزية والعربية بصفة خاصة، وما نتج عنه من إيجابيات تذلل الصعوبات الصوتية في تعليم اللغة لغير الناطقين بها، والبحث بهذه الصفة جاء في مقدمة وتمهيد وثلاثة مباحث، وفهرس لمفردات البحث وآخر لمصادره ومراجعه، وخاتمة بها هدف البحث ونتائجه.
Glottal Stop in R.P English and Standard Arabic with Reference to Some other Varieties
الوقف المزماري هو الصوت المتكون في الحنجرة. وهو تحرير الهواء بشكل مسموع من بعد فتره وجيزة من الإغلاق التام لمنطقة المزمار. يتناول هذا البحث صوت الوقف المزماري في اللغتين: العربية والإنجليزية بشكل تحليل تقابلي للتعرف على أوجه التشابه والاختلاف بين اللغتين المذكورة آنفا فيما يخص هذا الصوت. ومن اجل دراسة هذا الصوت بصوره وافية، تم تقديم عرض مفصل لخصائصه الوصفية والوظائفية ويشمل هذا أماكن تواجده واستخداماته (بشكل محلي عام وبشكل موسع). أما التفاصيل التاريخية حول هذا الصوت في اللغة الإنجليزية واللغة العربية فهي لا تقل أهمية عن ما ذكر لذلك تم اعطاؤها مساحة في هذا البحث. وقد تبين بعد مقارنة خصائص هذا الصوت في اللغتين الإنجليزية والعربية ان في كلتا اللغتين الوقف المزماري هو صوت صحيح ينطق به عند عرقلة تدفق الهواء جراء الاغلاق التام لفتحة المزمار. يصنف هذا الصوت على انه احد الاصوات الوقفية الانفجارية وفقا لحدوث، توقف تام للهواء يمنعه من الهروب وعند ابتعاد اعضاء النطق عن بعضها فان الهواء يخرج بانفجار مسموع. فيها يخص الجهارة، اتفق علماء علماء الصوت في اللغة الانجليزية بالإجماع على اعتبار الوقف المزماري صوت غير جهور. اما في اللغة العربية فقد كان هذا موضع خلاف. يعتبر الوقف المزماري في اللهجة الانكليزية الفصحى احد اوجه صوت معين، بينما في اللغة العربية الفصحى يعتبر الوقف المزماري صوتا بحد ذاته. وقد يكون وجها لصوت آخر لكن في بعض اللهجات غير الفصحى. يسمى نظير الوقف المزماري في اللغة العربية همزة القطع.
Integrating CAPL in Teaching English as Foreign Language : A Discourse Approach To Teach Intonation
يبدو أن تنغيم الخطاب مناسبا تماما في الأقسام الدراسية لتعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، وأكثر من ذلك بكثير من النماذج التقليدية المعقدة نوعا ما أو بعض النظريات الصوتية الأخيرة. إذا كان ينبغي على معلمي اللغة الإنجليزية أن ينزودوت بمبادئ توجيهية واضحة حول كيفية إدماج تنغيم الخطاب في تدريس اللغة التواصلية، فهنالك حاجة إلى إجراء المزيد من البحوث التجريبية مع طلاب اللغة الإنجليزية للكشف عن المشاكل التي يواجهونها. يهدف هذا المقال إلى دراسة نظرية تنغيم الخطاب ومناقشة بعضا القضايا المتعلقة بتعليم التنغيم.
ثابت اللغة الأولى وطارئ اللغة الثانية
تهدف هذه الدراسة إلى معالجة أسئلة لسانية في مسألة تعليمية اللغة العربية وتلقيها، أسئلة تدخل دخولا مركزيا في إظهار مشكلة هذه الدراسة. وتبدأ بالفصل اللساني والتصوير الكاشف الذي تنبني عليه الرؤية في تحليل استراتيجيات تلقي اللغة. ثم يأتي سؤال المقاربة التعالقية، ومعالجة هذا السؤال المركزي تظهر العلاقة التأثيرية بين ثابت اللغة الأولى وطارئ اللغة الثانية أو الأجنبية. وإذا ثبتت المقاربة التعالقية نجم سؤال في المقاربة الإجرائية نستظهر به أنماط التعالق والمقارنات بين عناصر عملية التلقي كافة. وقد انفصلت الدراسة في منهجها اللساني التقريري عن نتيجة مركزية تثبت الأثر الواضح لتشكل نظام لغة أولي باستراتيجيات الاكتساب في تعلم اللغات الجديدة الطارئة.
Phonétique et Phonétique Corrective
يتناول البحث موضوع علم الصوت وعلم الصوتيات التصحيحي في لغة فرنسية أجنبية. تهدف هذه الدراسة إلى تحسين لفظ الطالب الألماني المتعلم للغة الفرنسية كلغة أجنبية وإيجاد طرق ملموسة لتحسين لفظه. لقد اخترنا في بحثنا هذا طالبة ألمانية الجنسية تدرس اللغة الفرنسية في المركز الجامعي للدراسات الفرنسية في مدينة كرونوبل في فرنسا. طلبنا من هذه الطالبة قراءة نص فرنسي وقمنا بتسجيل هذه القراءة وهي تعلم بذلك. ومن ثم تحليل هذه المحادثة بهدف تحديد الأخطاء اللفظية وبيان مدى تأثر اللغة الألمانية في تعلم اللغة الفرنسية. ومعرفة قابلية الطالب على لفظ أصوات جديدة غير موجودة في لغته الأم. وفي نهاية قمنا باقتراح تصحيحات لفظية تتناسب مع حالة الطالبة مما يساعد الأستاذ الذي يدرس اللغة الفرنسية في ألمانية على إدارة الصف وتحسين لفظ طلبته وجعلهم قادرين على التميز بين الأصوات في اللغتين الفرنسية والألمانية.