Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
476 result(s) for "جامعة اليرموك"
Sort by:
تاريخ جامعة اليرموك وأحداثها 1976-1486 م
يعتبر هذا الكتاب سرد لوقائع مدعمة بالوثائق والشهادات الشخصية الموثقة وتحليل لبعض أو معظم هذه الحقائق كما يراها الكاتب الذي عاصر وعاش وعمل في صنع الأحداث هذه التي تخص منشأة وطنية جامعة اليرموك ودورها في تحمل المسؤولية الوطنية وما حققناه من إنجازات على المستوى الأكاديمي والاجتماعي وأين كان بعض الإخفاق في الوصول إلى الهدف الأسمى الذي خطط له أو أمل به القائمون على المؤسسة، ضمن الامانيات والظروف التي كانت سائدة في كل المراحل التأسيسية التي يصعب على كثثير من الشباب تصورها وهي ما زالت حلها أو بعضها عالقا في ذهن وذاكرة الكثيرين ممكن ساهموا في بنائها أو كانوا شهودا على إنشائها.
تقييم مستوى لياقة الجهازين الدوري والتنفسي لدى طالبات تخصص السباحة في جامعة اليرموك
هدفت الدراسة إلى التعرف إلى مستوى لياقة الجهازين الدوري والتنفسي لدى طالبات تخصص سباحة في جامعة اليرموك، وأجريت الدراسة على عينة بلغ عددها (20) طالبة، واخترتهن بالطريقة العمدية من مساق تخصص السباحة للعام الدراسي (2016/ 2017)، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وقاست بعض المتغيرات الخاصة بالجهازين الدوري والتنفسي، وأظهرت نتائج الدراسة أن قيم المتغيرات المتعلقة بالجهازين الدوري والتنفسي كانت ضمن المستويات الطبيعية، كما أظهرت وجود مستوى متوسط في لياقة الجهازين الدوري والتنفسي والذي ظهر من خلال زمن أداء سباحة (400م) حرة، وأوصت الباحثة بالاهتمام بشكل كبير في دراسة المتغيرات المتعلقة بالجهازين الدوري والتنفسي وكفاءتهما خلال وبعد أداء تدريب وتعليم السباحة.
تقييم برنامج الدراسات العليا في جامعة اليرموك من وجهة نظر الطلبة
هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة تقييم برامج الدراسات العليا في جامعة اليرموك من وجهة نظر الطلبة، ومعرفة أثر كل من المتغيرات (الجنس، ونوع البرنامج، والكلية) على درجة تقييم الطلبة لبرامج الدراسات العليا في جامعة اليرموك، وقد تكونت عينة الدراسة من (411) طالبا وطالبة من طلبة الدراسات العليا في الجامعة، واعتمدت نتائج الدراسة على استبانة مكونة من أربعة مجالات، طلبت آراء المشاركين؛ لتقييم برامج الدراسات العليا، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة تقييم برامج الدراسات العليا في جامعة اليرموك من وجهة نظر الطلبة جاءت بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي (3.28) وانحراف معياري (0.67)، وعدم وجود أي فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات الطلبة لدرجة تقييم برامج الدراسات العليا تعزي للمتغيرات (الجنس، الكلية، ونوع البرنامج). ومن أبرز التوصيات العمل على تحسين برامج الدراسات العليا من حيث محتوى هذه البرامج وأهدافها، والخطة الدراسية، وأساليب وطرق التدريس، والخدمات والتسهيلات البحثية.
تقييم فاعلية دراسة مساق استراتيجيات تدريس التربية الرياضية في جامعة اليرموك من وجهة نظر الطلبة
هدفت الدراسة التعرف إلى تقييم فاعلية دراسة مساق استراتيجيات تدريس التربية الرياضية من وجهة نظر الطلبة، وهل هناك فروق في تقييم مساق استراتيجيات تدريس التربية الرياضية تبعا لمتغير (السنة الدراسية، والجنس)، استخدام الباحثون المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي، وتكونت عينة الدراسة من (152) طالب وطالبة من الطلبة المسجلين في مساق استراتيجيات التدريس، ولتقييم فاعلية دراسة مساق استراتيجيات تدريس التربية الرياضية تم استخدام المقياس المعد من قبل الباحثون بعد أن تم إخضاعه للمعاير العلمية والمكون من (32) فقرة موزعة على أربعة مجالات: (العملية التعليمية وأدوار المتعلم، التخطيط للمساق، التقويم، المحتوى التدريسي). وبعد جمع البيانات تم استخدام البرنامج الإحصائي (SPPS) لتحليليها حيث أظهرت نتائج الدراسة أن عملية تقييم دراسة مساق استراتيجيات تدريس التربية الرياضية جاءت بدرجة متوسطة، كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تقييم دراسة استراتيجيات تدريس التربية الرياضية تعزى لمتغير الجنس، والسنة الدراسية على مجالات الدراسة والأداة ككل. ويوصي الباحثون بضرورة التقييم الدوري لمساق استراتيجيات تدريس التربية الرياضية في كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك.
تطوير نموذج مقترح حول سياسات القبول لطلبة الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة اليرموك
هدفت هذه الدراسة تطوير نموذج مقترح حول سياسات القبول لطلبة الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة اليرموك، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث تكونت عينة الدراسة من جميع طلبة الدراسات العليا البالغ عددهم (1272) طالب وطالبة، وتم استخدام الاستبانة كأداة للدراسة، بعد التأكد من صدقها وثباتها. وتوصلت نتائج الدراسة إلى: أن واقع شروط اختيار طلبة الدراسات العليا بكلية التربية بجامعة اليرموك جاءت بدرجة تقدير متوسطة، كما وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات (الجنس، المرحلة التعليمية، الحالة الاجتماعية)، بينما أظهرت نتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير(العمر)، وجاءت الفروق لصالح الفئة العمرية أكثر من (30). ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير (العمل)، وجاءت الفروق الصالح الإجابة (لا يعمل). وأوصت الباحثتان بضرورة الأخذ بالتصور المقترح لتطوير سياسات القبول لطلبة الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة اليرموك وتوصياتها.
مستوى آثار شبكات التواصل الاجتماعي على طلبة جامعة اليرموك من وجهة نظرهم في المجالات الدينية والاجتماعية والتربوية
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف مستوى آثار شبكات التواصل الاجتماعي على طلبة جامعة اليرموك من وجهة نظرهم في المجالات الدينية والاجتماعية والتربوية، حيث استخدم المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (712) طالب من جامعة اليرموك في المرحلة الدراسية الأولى (بكالوريوس) من الكليات العلمية والإنسانية كافة، مستخدما الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وقد أظهرت النتائج أن هناك آثار لشبكات التواصل الاجتماعي على طلبة جامعة اليرموك بدرجة متوسطة على الدرجة الكلية والدرجات الفرعية ما عدا آثار شبكات التواصل الاجتماعي السلبية في المجال الاجتماعي والمجال الديني، كما أشارت الدراسة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لآثار شبكات التواصل الاجتماعي على طلبة جامعة اليرموك تُعزى لمتغير الكلية، في حين أن هنالك فروق ذات دلالة إحصائية في آثار شبكات التواصل الاجتماعي على الدرجة الكلية وبعض الأبعاد الفرعية تعزى لمتغير معدل الاستخدام اليومي.
نموذج سببي للعلاقة بين كل من الذكاء الاجتماعي والأمل والسعادة لدى طلبة جامعة اليرموك
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقات السببية المباشرة وغير المباشرة للذكاء الاجتماعي في السعادة من خلال الأمل لدى عينة مكونة من (402) من طلبة جامعة اليرموك. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام مقياس للذكاء الاجتماعي، ومقياس الأمل، ومقياس السعادة. واستخدم المنهج الوصفي التحليلي. أظهرت النتائج أن أكبر حجم للتأثير الكلي في السعادة كان لمجال القدرة، تلاه مجال المهارات الاجتماعية، ثم مجال حل المشكلات الاجتماعية، ثم مجال الوعي. كما يلحظ، أن أكبر حجم للتأثير المباشر في السعادة كان لمجال القدرة، تلاه مجال المهارات الاجتماعية، ثم مجالي حل المشكلات الاجتماعية، والوعي بنفس الدرجة من التأثير.
الأمن النفسي ودافعية الإنجاز لدى أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة اليرموك
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الأمن النفسي ودافعية الإنجاز لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة اليرموك والعلاقة بينهما، من خلال تطبيق مقياس الأمن النفسي ومقياس دافعية الإنجاز على (212) عضوا من أعضاء هيئة التدريس العاملين في جامعة اليرموك من الجنسين تم اختيارهم بالطريقة العشوائية المتيسرة في الفصل الدراسي الثاني للعام 2015/ 2016 أشارت النتائج إلى أن مستوي الأمن النفسي ومستوى دافعية الإنجاز لدى عينة الدراسة كان متوسطاً، كما ظهرت فروق في مستوي الأمن النفسي تعزى لمتغيرات الدراسة جميعها العمر والخبرة وعدد الابناء باستثناء الجنس، ووجدت فروق في مستوى دافعية الإنجاز على المقياس ككل تبعا لمتغيرات الجنس والعمر، ولم يتبين اية فروق تبعا لمتغيري الخبرة وعدد الابناء . كما أظهرت وجود علاقة بين مقياس دافعية الإنجاز بجميع مجالاته والأمن النفسي.
اتجاهات طلبة مساق اللياقة البدنية بجامعة اليرموك نحو ممارسة النشاط البدني
هدفت الدراسة التعرف إلى اتجاهات طلبة مساق اللياقة بجامعة اليرموك نحو ممارسة النشاط البدني تبعاً للمتغيرات الشخصية (الجنس، النسبة الدراسية، الكلية). واستخدم الباحثان المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (61) طالباً وطالبة (40) من الذكور و(21) من الإناث ممن سجلوا في مساق اللياقة البدنية في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي (2015) تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. تم جمع البيانات باستخدام الاستبيان كأداة للدراسة، حيث اشتملت الأداة على قسمين هما : الأول المتغيرات الشخصية والثاني استبيان لقياس اتجاهات طلبة مساق اللياقة البدنية بجامعة اليرموك نحو ممارسة النشاط الديني مكون من (37) فقرة موزعة على أربعة مجالات هي (الجانب الصحي، والجانب الاجتماعي، الجانب النفسي، الجانب المعرفي). وتم تحليل البيانات باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والتكرارات والنسب المئوية واختبار (t) للعينات المستقلة وتحليل التباين (ANOVA). وقد أظهرت النتائج بأن اتجاهات عينة الدراسة نحو ممارسة النشاط البدني جاءت بدرجة متوسطة. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات الطلبة نحو ممارسة النشاط البدني تعزى لمتغيرات (الجنس والسنة الدراسية والكلية). وأوصى الباحثان بضرورة مشاركة طلبة جامعة اليرموك بالأنشطة البدنية من خلال مساقات اللياقة البدنية على اختلاف الجنس والسنة الدراسية والكلية لما لها من تأثيرات إيجابية على الجوانب الصحية والنفسية والاجتماعية والمعرفية.
درجة استخدام تكنولوجيا المعلومات في تدريس مساقات التربية الإسلامية بجامعة اليرموك في قسم الدراسات الإسلامية من وجهة نظر الطلبة
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة استخدام تكنولوجيا المعلومات في تدريس مساقات التربية الإسلامية في قسم الدراسات الإسلامية في جامعة اليرموك، والكشف عن استجابات أفراد العينة حسب متغيرات: الجنس، والتحصيل، والسنة الجامعية. ولتحقيق ذلك تم بناء استبانة تكونت من (29) فقرة موزعة على أربعة مجالات. أظهرت النتائج أن درجة استخدام تكنولوجيا المعلومات في تدريس التربية الإسلامية جاءت بدرجة متوسطة. بمتوسط حسابي (3.54) وانحراف معياري (0.28) وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≥ a) لدرجة الاستخدام تعزى لمتغير الجنس، والتحصيل، والسنة الدراسية. وعليه فإن من أهم ما توصي به الدراسة: تهيئة قاعات كلية الشريعة وإعدادها بما يسهل استخدام التكنولوجيا في تدريس مساقات الكلية بشكل عام، وقسم الدراسات الإسلامية بشكل خاص.