Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
200 result(s) for "حضارة بابل"
Sort by:
بوابات بابل = Gates of Babylon
يضم كتاب (بوابات بابل) المحتويات بعنواناتها : المقدمة، اللعنة، بوابات بابل، البوابات، الآلهة، العلاقة مع المعبد، العلاقة مع القصر، العلاقة مع الناس، بوابة أوراش، بوابة زبابا، بوابة مردوخ، بوابة عشتار، بوابة آنليل، ثم المصادر والمراجع... ولكل عنوان مساحته عن الإضاءة والكشف بحسب أهميته، إلا أن مبحثه عن الابواب امتد على ما يقرب من مائتين وثلاثين صفحة (108-329)، وهو بهذا أوفى العنوان الرئيسي حقه من الاهتمام والفحص والتفصيل مستعرضا من خلال ذلك كل ما يمت للأبواب من وشائج تضيء وتقدم عرضا مسهبا يدلل على جدية البحث والباحث ويدعونا للإشادة بما حققه من ثروة معلوماتية عن بابل وأبوابها كنا وما زلنا بمسيس الحاجة إلى المزيد من اكتشاف ما يعنينا على توظيف ذلك في خدمة حاضرنا ومستقبلنا وسأحاول عبر هذه القراءة تقديم إشارة تعين القارئ على ملاحقة (بوابات بابل) وقراءة مضامينها بصورة تفصيلية لمعرفة المزيد الذي لا توفره هذه القراءة الانطباعية لجهد ضخم فيه من الثراء والغنى ما يقصر عنه الكلام. في مقدمته يشير الدكتور نصير علي الحسيني إلى بداية الاهتمام بهذا الموضوع إذ يقول : استهوتني فكرة بوابات بابل وبدأت البحث لسنوات احاول أن أعثر على البوابات واسباب تشييدها ورموزها وغير ذلك من الاسباب مما جعلني اجمع ما تيسر من معلومات عن هذه البوابات في هذا المنجز البسيط رغبة مني في تعريف غيري بالمنجز الحضاري لوادي الرافدين للأجيال القادمة أو لمن لا يعرف أن هذه الحضارة هي أم الحضارات.
تحليل مؤشرات التصميم المناخي لنماذج من قصور ومعابد حضارات العراق القديم
سلط البحث الضوء على أهم الملامح التصميمية المعمارية المستجيبة للمناخ ضمن عمارة العراق القديم في حضارات (السومرية، والبابلية، والآشورية) باختلاف وظائف الحكم المتمثلة بقصور وأبنية العبادة. تضمن البحث عرض وتحليل لمؤشرات تصميمية محددة لخصائص المناخ التفصيلي للأبنية، من خلال بناء قاعدة بيانات عن مؤشرات (زاوية أتجاه المبنى، ونسبة استطالة، ومعدل نسبة استطالة الفضاءات الداخلية، واستخلاص الانحراف المعياري لنسبة استطالة الفضاءات الداخلية كدالة لنسبة الأبعاد الأفقية للمخطط المبنى، ونسبة الفضاءات ضمن معيار المدى المثالي لنسبة الطول إلى العرض، وعدد الفضاءات) وقد اشتقت المتغيرات سابقة الذكر من المخططات ذات البعد الأفقي، بلغ عدد الأبنية وفق العينة الانتقائية (8) أبنية توزعت بواقع (٤) أبنية ضمن الحضارة السومرية، (٢) أبنية تعود لكل من الحضارة البابلية، والأشورية. تم توظيف المنهج التحليلي الوصفي المستند على قاعدة بيانات عن المؤشرات التصميمية التي ثبت تأثيرها في خصائص المناخ التفصيلي للأبنية، وقد خلص البحث إلى العديد من النتائج يمكن إيجازها على النحو الآتي: ١- تباين معدل نسبة استطالة الفضاءات الداخلية، وقد تصدر قصر التوأم السومرية بقية الأبنية السومرية من حيث الملاءمة المناخية للفضاءات الداخلية بلغت نسبة الفضاءات (65.11%)، كما تصدر مبنى قصر زمري لم في ماري للحضارة البابلية، في حين تقارب المؤشر بالنسبة للحضارة الأشورية. 2-تباين الانحراف المعياري لنسب استطالة الفضاءات الداخلية، وقد تصدر قصر ومعبد سوشن بقية الأبنية السومرية في المؤشر (0.31)، مما يدل على انخفاض مستوى التدرج الفضائي مما يؤدي إلى زيادة التباين في خصائص المناخ التفصيلي ضمن فضاءات المبنى، كما تصدر مبنى معبد ننماخ للحضارة البابلية بمؤشر بلغ (0.31)، في حين تقارب المؤشر بالنسبة للحضارة الأشورية.
سقوط مملكة قبارا: الأسباب والنتائج
كشفت الدراسة عن أسباب ونتائج سقوط مملكة قبارا. وارتكزت الدراسة على عنصرين، الأول ركز على الطريق إلى قبار، حيث امتددت مملكة شمشي - ادد بعيدا حتى وصلت شرق دجلة بعد سيطرته على مملكة ماري في الجهة الغربية وطرد ملكها زمري - ليم وتعيين الابن الأصغر يسمخ- ادد على دفة الحكم. أما الثاني تطرق إلى سيطرة القوات الآشورية والاشنونية على قبار، فقد أشار الملك \"شمشي - أدد\" إلى أنه تم بقاء القوات في مدينة سارييم المحادة لمدينة قبار وذلك للاستراحة والتكتيك العسكري مع مراقبة المدينة عن كثب وربما لاستمالة أشخاص موالين لأنهاء حكم بونو - عشتار ودخول تلك القوات ، وبهذا فقد كانت النتائج أن وقعت مملكة قبارا تحت نيران القوات الاشورية - الاشنونية وضرباتها مع هدم أسوارها والقبض على ملكها بونو - عشتار وهو يقاتل على أسوارها. وتوصلت نتائج الدراسة الى أن من أهم الأسباب التي دفعت القوات الاشورية - الاشنونية للهجوم نحو مملكة قبارا الدوافع الشخصية التوسعية التي تميزت بها ملوك الشرق الأدنى ومن بينهم ملوك بلاد الرافدين مع وجود قوى ذات نفوذ وقوة في المنطقة وتوفر الأسباب التي تدعو إلى ظهور المطامع نحو مدن شرق نهر دجلة بما فيها مدن سهل قبارا كالموقع الاستراتيجي المؤدي إلى مدن شمال شرق بلاد الرافدين. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018
الفن البابلي القديم ومعطياته الفكرية = Old babylonian art intellectual givens
يتحدث هذا الكتاب عن الفن : الفن مفردة عقلية استرجاعية والكتابة مفردة مادية كأداة لتحقيق الوعي بالزمن فحين يرى القبيح يحاول تبريره وأزالته ليحل محله الجمال وفق الخزين الذهني للنتاج الخيالي لكن الفن نفسه لا يصوغ مشروعا فالفن يعمل على مستوى أعمق من مستوى العقل فالفنان ليس منظرا أو فيلسوفا وليس عالم أجتماع وليس معلما هو صانع الجمال ومكتشف جدة العالم دائما هو المحتج والمحطم لكل قبيح أو على كل الذي من شأنه أن يقتل أنسانية الإنسان ومشاعره تحت ركام المادة التي تكمن في المعرفة المباشرة الناشئة عن الذاكرة والتي تعد مصدر كل معرفتنا بالماضي وبدونها لن تكون هناك معرفة عن الماضي وما تركته الأجيال بواسطة الاستنتاج الذي يعد من السمات الفكرية والتكنلوجية وكذلك الفنية الجمالية والتي لازلنا بحاجة الى تجارب محدثة والى ثورة شكلية تتجاوز ما قامت به الأجيال منذ الألاف السنين.
الفنون في الدولة البابلية الحديثة 626-539 ق. م
تعد الفنون أساس الشعوب وقياس ثقافتها، إذ الفنون البابلية الحديثة امتدادا للعصر البابلي القديم والعصر الأشوري الحديث، ودلالة مهمة على تطور مجتمعات سكان بلاد الرافدين، وبالتالي انقسمت الفنون إلى فنون أدبية وفنون معمارية فضلا عن المهن والحرف.
الأخلاق البابلية
تحدث المقال عن الأخلاق البابلية. وأوضح أن مدينة بابل من أعظم المدن القديمة، وقد وصلت إلى عصرها الذهبي عام (2100) قبل الميلادي على يد ملكها العظيم حمورابي؛ حيث ازدهرت الحضارة البابلية بقيام عهد جديد للأخلاق بدلاً من مذهب المنفعة السحري الذي كان سائدًا من قبل. وبين تقدم شعبها في معتقداته فصار يؤمن بأن شماش إله الشمس الذي كان يمثل لديهم إله العدل كما كانت الشمس تمثل عند المصريين القدماء إله العدالة. وتطرق إلى حمورابي (2123-2081 ق.م)، مشيراً إلى أن شخصيته طغت على غيرها من الشخصيات التاريخية التي ظهرت في تاريخ العراق القديم في الألف الثانية قبل الميلاد وقدم للبشرية أول مجموعة من القوانين المكتوبة أو بالأحرى المنقوشة. وأكد على أهم الشرائع التي دعا إليها حمورابي في قوانينه وتشريعاته، وهي الالتزام بالعدالة والحرص عليها. وقسم مواد قانونه إلى ستة أبواب وهي الأموال المتنقلة، وملكية الأرض، والتجارة، والأسرة، والأضرار، والعمل. وأوضح أن فكرة الثواب والعقاب في الحضارة البابلية كانت مشوشة. واختتم المقال بالإشارة إلى أن الأخلاق عنده اتخذت طابعًا نسبيًا حيث أنها على الرغم من التزامها بمبدأ العين بالعين والسن بالسن والذي هو مبدأ ديني بالدرجة الأولى، وعلى الرغم مما يحمله هذا المبدأ من ضرورة الالتزام بالعدالة والمساواة فيما بين الناس جميعًا مؤكداً على أنه أساء استخدام هذا القانون حيث أنه لم يطبقه على كل أفراد شعبه بشكل مطلق موضوعي بل تفاوت في عقوباته تبعًا لاختلاف الطبقات الاجتماعية. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023
ترجمة ثلاثة نصوص مسمارية حول حملة الأسكندر المقدوني على بابل
وردت أغلب الإخباريات عن حملة الاسكندر المقدوني على الشرق الأدنى القديم وبلاد بابل من بينها من خلال مدونات مؤرخين ورحالة عاشوا بعد وفاته ولم يعاصروه، ومنهم (بلوتارخس) و (أريان من نيقوميديا)، و ربما لم يتم التطرق او الإشارة إلى التوثيق الأقدم عن الحملة الوارد في النصوص المسمارية العراقية القديمة والمعروفة بـ(السجلات الفلكية البابلية) والتي دونها الكهنة الكلديين، وتضم الرقم التي وثقوا فيها الظواهر الفلكية بشكل شبه يومي، وتتم الإشارة فيها إلى أحداث متنوعة، منها على سبيل المثال، مستوى مياه نهر الفرات، الطقس، أسعار المواد الغذائية، والحوادث المتعلقة ببابل ومعابدها، وبالطبع كان للأحداث السياسية نصيب كبير حيث أن الظواهر الفلكية لا تغيب عن التغيرات السياسية الهامة، كنوع من إشارات من قبل الالهة، يتلقفها الفلكي العارف بأسرارها، ومنها ما سيرد في الرقميات موضوع البحث.