Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
1,614 result(s) for "حل المشكلات"
Sort by:
سيكولوجية التفكير المنظومي
هو أول كتاب في التفكير المنظومي، جديد في محتواه فكرا وتأليفا، يجمع بين الجانبين النظري والتطبيقي-يوضح أن التفكير المنظومى أداة رائعة لحل العديد من المشكلات المعقدة التي تواجهنا يوميا سواء على المستوى الشخصي أو المهني، ويجيبنا على العديد من التساؤلات : كيف يمكننا أن نواجه المشكلات قبل أن تتحول إلى كوارث ؟ وكيفية اتخاذ قرارات فعالة لحلها ؟ وما هي النتائج طويلة المدى وقصيرة المدى لهذه القرارات ؟ ويمكننا من فهم كيفية عمل وتفاعل المنظومات داخل مجال عملنا مع المنظومات الأخرى داخل وخارج المؤسسة التي نعمل فيها. ويتناول عرضا تفصيليا لبرنامج تدريبي أعدته المؤلفة وفقا للبحوث والأطر النظرية الحديثة في مجال التفكير المنظومى، حيث يهدف إلى تنمية مهارات التفكير المنظومي والتدريب على كيفية تطبيقها في حل المشكلات المعقدة فالكتاب يقدم فائدة قيمة للمعلمين والإخصائيين والمؤسسات والباحثين والمعنيين باتخاذ قرارات في مجال عملهم.
برنامج قائم على استراتيجية حل المشكلات لتنمية الذكاء الناجح لدى طفل الروضة
هدفت الدراسة الحالية إلى بناء برنامج قائم على استراتيجية حل المشكلات لتنمية الذكاء الناجح لدي طفل الروضة، حيث أن تطوير قدرة الطفل على التفكير وحل المشكلات يعد هدفا تربويا تضعه الاتجاهات التربوية الحديثة في مقدمة أولوياتها. وذلك لإكساب الطفل القدرة على التواصل الفعال من خلال حل مشكلاته الحياتية الحالية والمستقبلية في ضوء مواكبة التطور والتقدم المعرفي للعصر الحالي. وتناولت الدراسة الحالية استراتيجية حل المشكلات بشكل ينمي مهارات الذكاء الناجح (التحليلية- الإبداعية -العملية) وتم إكسابها لطفل الروضة من خلال إثارة ذهنه لعدد من المشكلات التي تم تقسيمها إلي الثلاث محاور السابقة، فتناول البرنامج عدد (١٠) مشكلات يغلب عليها الجانب التحليلي لعدد من العوامل المحيطة بها للوصول إلي الحل مثل مشاكل (الضيف الأصم، الفصل المفقود)، عدد (١٠) مشكلات يغلب عليها الجانب الإبداعي وابتكار أو انتاج أفكار غير مألوفة للوصول إلي الحل مثل مشاكل (السماء تمطر شكولاتة، كوكب أخر)، عدد (١٠) مشكلات يغلب عليها الجانب العملي، وتطبيق بعض التجارب والأداءات للوصول إلي الحل مثل مشاكل (مهلبية الطماطم، ذوبان اللبان) مما أثبت البرنامج المستخدم فعاليته وتنمية المهارات التحليلية والإبداعية والعملية. وحققت فروض الدراسة دلالاتها عند مستوي 0.01وقد اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق العملي للبرنامج. وذلك باستخدام القياسين القبلي والبعدي لمقياس الذكاء الناجح (أدوات الدراسة)، وكان من أبرز نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية على أبعاد الذكاء الناجح الثلاثة لصالح تطبيق البرنامج. وقد أوصت الدراسة بضرورة الاعتماد على استراتيجية حل المشكلات في تنمية الجوانب المختلفة في شخصية الطفل وأبعاد الذكاءات المتعددة مثل (الذكاء الوجداني، الذكاء المنطقي الرياضي، الذكاء المكاني...) وغيرها من أنواع الذكاء عند جاردنر. لذلك نأمل أن تسهم نتائج الدراسة الحالية في تطوير المنهج المتبع لتعليم طفل الروضة، والحرص على تناول الاستراتيجيات الحديثة في دراسات بحثية مسقبلية تغطي جوانب أخري لم تشملها الدراسة الحالية.
حل المشكلات = Problem solving
يرى المعرفيون أن مهارة حل المشكلات هي ذلك النشاط الذهني المعرفي الذي يتم فيه تنظيم التمثيل المعرفي للخبرات السابقة، ومكونات موقف المشكلة معا وذلك من أجل تحقيق الهدف. ويتم هذا النشاط وفق استراتيجية الاستبصار التي تتم فيها محاولة صياغة مبدأ أو اكتشاف نظام علاقات يؤدي إلى حل المشكلة ويتضمن النشاط الذهني معالجة أشكال أو صور أو رموز، ويتضمن أيضا فرضيات مجردة بدل معالجة أشياء حسية ظاهرة.
فاعلية استخدام برنامج سكامبر في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات لدى طفل الروضة
هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية استخدام برنامج سكامبر في تنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات لدي طفل الروضة وذلك من خلال الإجابة على الأسئلة التالية: - ما مفهوم برنامج سكامبر؟ - ما مهارات التفكير الإبداعي التي يمكن تنميتها لطفل الروضة باستخدام برنامج سكامبر؟ - ما فاعلية استخدام برنامج سكامبر في تنمية مهارات الحل الإبداعي وللمشكلات لدي طفل الروضة؟ ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج شبه التجريبي وتكونت العينة من (٢٧) طفل تم اختيارهم عشوائيا من أطفال المستوى الثالث بالروضة الثالثة والعشرون بمحافظة جدة وتمثلت أدوات البحث في برنامج سكامبر ومقياس الحل الإبداعي للمشكلات للباحث (صائب كامل على اللالا) رسالة دكتوراه ٢٠٠٩ وتوصلت نتائج البحث إلى: 1. وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في مقياس مهارات الحل الإبداعي للمشكلات في التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي. 2. مهارات الحل الإبداعي للمشكلات من المهارات الهامة التي يحتاج طفل الروضة الى تنميتها. 3. وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس مهارات الحل الإبداعي للمشكلات في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية. وقدم البحث عددا من التوصيات أهمها: - الاهتمام بدراسة فاعلية برامج التفكير المختلفة في رياض الأطفال لتنمية مهارات التفكير الإبداعي للطفل - إعداد مدربين لمهارات التفكير الإبداعي وتدريب معلمات رياض الأطفال على تطبيقها مع الطفل
التفكير علم وتعلم وحل للمشكلات
يتعرض هذا الكتاب إلى العديد من الموضوعات ذات الارتباط بعملية وتنمية مهارات التفكير وبرامج التفكير بأسلوب سهل وسلس والتفكير ومهارات حل المشكلات والمدخل إلى سيكولوجية التفكير والكتاب يفيد المتخصصين في مجالات علم النفس والتربية وكافة القائمين على المجال التعليمي والتربوي كما أنه يفيد كذلك الرجل العادي على الأقل في لفت نظره إلى أهمية وقيمة هذه الهبة العظيمة التفكير.
فاعلية برنامج أنشطة المسرح التفاعلي البنائي في تنمية بعض مهارات حل المشكلات الرياضية الحياتية لدى الطفل اليتيم من 5-6 سنوات
إن مرحلة الطفولة المبكرة تعتبر مرحلة مثالية لتنمية مهارات الطفل في حل المشكلات الحياتية المختلفة، ويتم إعداد الطفل فيها ليواجه متطلبات الحياة، والمشكلات الرياضة تمثل صعوبة بالنسبة للأطفال، والطفل اليتيم على وجه الخصوص لحرمانه من الاحتكاك بالمجتمع الخارجي، ويحتاج لأنشطة تفاعلية جذابة، مثل أنشطة المسرح التفاعلي لتنمية مهارات حل المشكلات الرياضية لديه. لذلك يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية برنامج أنشطة المسرح التفاعلي البنائي في تنمية بعض مهارات حل المشكلات الرياضية الحياتية لدى الطفل اليتيم من 5-6 سنوات، واشتملت عينة البحث على٣٠ طفلا وطفلة من 5-6 سنوات، من الأطفال المودعين بدار الأمل الإيوائية للأطفال الأيتام\" بمدينة كفر الشيخ، تم تقسيمهما إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية، ومجموعة ضابطة، وعدد الأطفال بكل مجموعة ١٥ طفلا وطفلة، وتم إعداد وتطبيق اختبار مهارات حل المشكلات الرياضية الحياتية لدى الطفل اليتيم من 5-6 سنوات، قبلي/ بعدي على المجموعتين، وتم إعداد وتطبيق برنامج أنشطة المسرح التفاعلي البنائي في تنمية بعض مهارات حل المشكلات الرياضية الحياتية (التصنيف، والتسلسل) لدى الطفل اليتيم من ٥ -٦ سنوات، وتم تحليل البيانات باستخدام اختبار t-Test، ووضحت النتائج تحسن أداء الأطفال المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي عن التطبيق القبلي للاختبار، أداة البحث، وتفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار.
فاعلية برنامج قائم على التفكير الإيجابي لتنمية مهارة حل المشكلات لدى أطفال الروضة
تتمثل مشكلة البحث في التعرف على ما مدى فاعلية برنامج قائم على التفكير الإيجابي لتنمية مهارة حل المشكلات لدى أطفال الروضة، وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي الذي يقوم على التصميم ذي المجموعة الواحدة لأنه أكثر التصميمات مناسبة لطبيعة الدراسة الحالية ولتحقيق ذلك تم تطبيق اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس الذكاء تأليف جون رافن (John Raven)، مقياس حل المشكلات المصور لنهى الزيات 2016 وبرنامج قائم على التفكير الإيجابي من إعداد الباحثة وتحددت فروض البحث في فرضين هما: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال الروضة في القياسين القبلي والبعدي لتطبيق برنامج التفكير الإيجابي على مقياس حل المشكلات في اتجاه القياس البعدي، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أطفال الروضة في القياسين البعدي والتتبعي لتطبيق برنامج التفكير الإيجابي على مقياس حل المشكلات وقد جاءت النتائج مؤكدة صحة فروض البحث وتتفق هذه النتيجة مع دراسة كل من (Chwee Lee, & ChoonQuek, (Jeffrey & Swami: 2011) (Charles R. & Susan k.: 2014: 2012) والتي أكدت على فاعلية برنامج التفكير الإيجابي في تنمية مهارة حل المشكلات.
كون عقلك : التفكير الفعال من خلال الحل المبتكر للألغاز
كون عقلك إن رحلة التعلم الأساسي اصبحت معقدة للغاية ومليئة بالمتاعب واصبح الهدف الرئيسي لتلك الرحلة هو كم من شهادات منمقة وألقاب نحصل عليها نتاج هذه الرحلة. في المقابل رحلة التعلم الفعالة التي من خلالها نسعى لبناء وتكوين عقلنا بطريقة صحيحة هى رحلة تحتاج إلى مجهود وصبر ووعي. لذا يحتوي الكتاب على فصلين يحتاجان منا مجهود غير عادي لفهمها فأحدهما كتب بالمقلوب والآخر كتب كأنه معكوس بالمرآة.
دافعية الاستكشاف البيئي وعلاقته بمهارة حل المشكلات لدى طفل الروضة
هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين دافعية الاستكشاف البيئي ومهارة حل المشكلات لدى طفل الروضة، والكشف عن أبعاد دافعية الاستكشاف البيئي التي تسهم في التنبؤ بمهارة حل المشكلات لدى طفل الروضة، والتعرف على ما إذا كان هناك علاقة سببية مباشرة لأبعاد دافعية الاستكشاف البيئي تؤثر على مهارة حل المشكلات لدى طفل الروضة، وبلغت عينة البحث (٩٠) طفل وطفلة، وتم استخدام مقياس دافعية الاستكشاف البيئي (إعداد/ نبيل السيد حسن 2001) واختبار مهارة حل المشكلات. (إعداد الباحثان)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطيه طردية دالة إحصائيا بين دافعية الاستكشاف البيئي ومهارة حل المشكلات لدى طفل الروضة، ويمكن التنبؤ بمهارة حل المشكلات لدى طفل الروضة، من خلال بعدي (دافع الاستطلاع والمغامرة للأطفال، دافع النشاط الحر والموهبة للأطفال) كما تبين أن بعد دافع النشاط الحر والموهبة للأطفال هو أكثر أبعاد دافعية الاستكشاف البيئي إسهاما في مهارة حل المشكلات، يليه بعد دافع الاستطلاع والمغامرة للأطفال، يليه بعد الدافع المعرفي للأطفال.