Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
1,855 result(s) for "دمشق"
Sort by:
دمشق : سيرة المواسم والفصول : دراسة
بصبر وأناة عاشق مثقل بذاكرة تأبي النسيان، وتأبى أن تنام و تستريح في ظلال النسيان، يتابع الكاتب والباحث محمد منصور رحلته مع تراث دمشق وسجل حياتها اليومية. فين الواضح أن الكتابة عن دمشق في مؤلفاته بات تیارة متوهجا بالأفكار التوثيقية الخلاقة، والالتقاطات الذكية، التي لا تجتر ما كتبه من سبقه وهم كثر من أبناء المدينة وعشاقها، وإنما تسعى للتعبير عن زاوية جديدة لرؤية هذه المدينة التي تبدو بالنسبة لمنصور خزانا لآلاف الصور والحكايا والتذكارات والتأملات المتجددة؛ فكان عظمة دمشق هنا. إنها تمنح معنى الحياة لكل زاوية وشارع وزقاق، ولكل صورة من صورها اليومية، فتلونها بغبار التاريخ، وتحفظها في صندوق الذكرى، وتتركها برسم الأجيال كي يكتشفوا من خلالها سر دمشق ومعنى حياتهم فيها. وكاب دمشق سيرة المواسم والفصول هو تعبير حي ويقظ عن أجمل وأرق حالات التفاعل بين العشاق وسير أماكنهم.
المشكلات التي تواجه تدريب العاملين في جامعة دمشق من وجهة نظر المتدربين
هدف البحث التعرف إلى المشكلات التي تواجه تدريب العاملين في جامعة دمشق، ومعرفة الفروق حول مشكلات التدريب لدى أفراد عينة البحث تبعاً لمتغير (الجنس والخبرة). اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة أداة للبحث، حيث تكونت من أربعة محاور: (تحديد الاحتياجات التدريبية، تصميم البرامج التدريبية، تنفيذ خطة البرامج التدريبية تقييم خطة البرامج التدريبية). وبلغ حجم العينة (44) عاملاً وعاملة في جامعة دمشق الخاضعين للتدريب الإداري، تم اختيارهم بالطريقة المقصودة، وطبقت عليهم استبانة المشكلات التي تواجه تدريب العاملين في جامعة دمشق، وذلك بعد التحقق من صدقها وثباتها. وقد توصل البحث إلى النتائج التالية: وجود درجة متوسطة في المشكلات التي تواجه تدريب العاملين في جامعة دمشق، وقد جاءت المشكلات التي تواجه تدريب العاملين في جامعة دمشق بالترتيب الآتي: (تقييم الخطة، تصميم البرنامج، تحديد الاحتياجات، تنفيذ الخطة). إضافة لعدم جود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على الاستبانة وفقاً لمتغير الجنس والخبرة.
دمشق مبانيها وشوارعها الأثرية = Damascus' historical buildings and streets
هذا الكتاب عرض هندسي معماري اختصاصي توثيقي لجهد كبير لمؤسسة التراث والعمارة في سوريا دام لأكثر من أربعين عاما. وقام به فريق فني هندسي متكامل تحت إدارة الدكتور المهندس المعمار مسلم سقا أميني. هو كتاب متخصص بعمارة المباني الأثرية العامة ومراحل تغير وتطور بعض محاور الحركة في دمشق القديمة ومحيطها. وهو الجزء الثاني من سلسلة كتب تنوي مؤسسة التراث والعمارة تأليفها بعد صدور الجزء الأول (البيوت الدمشقية الأثرية). يعرض هذا الكتاب المساقط والمقاطع والواجهات والتفاصيل الهندسية والشروح التاريخية ويعرض مقارنة لمجموعة كبيرة من الصور القديمة والحديثة من أرشيف مؤسسة التراث للمباني والشوارع التي كان للمؤسسة دور في دراستها أو ترميمها أو تنفيذها أو الإشراف عليها. سيضيف هذا الكتاب مادة علمية اختصاصية مميزة للمكتبة المعمارية العربية والإسلامية والعالمية،
دمشق الشام في نصوص الرحالين والجغرافيين والبلدانيين العرب والمسلمين من القرن الثالث إلى القرن الثالث عشر للهجرة
\"دمشق الشام في نصوص الرحالين والجغرافيين والبلدانيين العرب والمسلمين\" يتناول الكتاب مجموعة من المؤلفين ويستعرض تطور الدولة العربية الإسلامية في القرن الأول للهجرة، حيث امتدت سلطتها عبر قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا. تفتح الفتوحات الإسلامية آفاقا جديدة أمام الفاتحين، مما أثار شغفهم للمعرفة والاكتشاف، ويصف الكتاب كيف توسعت الدولة العربية الإسلامية وامتدت حدودها من الهند والصين إلى الأطلس، مما أتاح للفاتحين التعرف على ثقافات وأراض جديدة، ويتناول نشوء الأدب الجغرافي حيث أن في القرن الثالث الهجري، بدأ الكتاب بتوثيق رحلاتهم، مما أدى إلى نشوء \"الأدب الجغرافي العربي\"، الذي جمع بين وصف البلاد والأحداث التاريخية، وتراوحت المؤلفات من أخبار الرحلات إلى أوصاف جغرافية وطبيعية، مما ساهم في تكوين مكتبة أدبية غنية، ويتناول الكتاب رحلات بارزة، مثل رحلة ابن بطوطة، التي تعد من أبرز الرحلات في التاريخ العربي، ويركز الكتاب على أوصاف مدينة دمشق، أول عاصمة للدولة الإسلامية، ويبرز دورها في التاريخ العربي، واقتصرت الدراسة على النصوص المكتوبة من القرن الثالث الهجري حتى نهاية القرن الثالث عشر، مع تقديم لمحة عن الأدب الجغرافي وأدب الرحلات، ويعتبر الكتاب مرجعا مهما لفهم تاريخ دمشق ودورها في الثقافة العربية، كما يسهم في توثيق جهود الرحالين العرب في استكشاف العالم من حولهم.
واقع عملية التقويم في المدارس من وجهة نظر معلمي الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في مدينة دمشق
هدف البحث إلى تعرف واقع عملية التقويم من وجهة نظر معلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة دمشق، ومعرفة مدى الاهتمام بعملية التقويم وإجراءاتها والمعوقات التي تواجهها، بالإضافة إلى تقديم بعض المقترحات حول تحسين واقع عملية التقويم. بلغ عدد أفراد عينة البحث (335) معلماً ومعلمة وبلغت نسبتها 5.86، وتم تطبيق أداة البحث (استبانة) المكونة من 30 عبارة موزعة في أربعة مجالات على عينة البحث. ومن أهم نتائج البحث: موافقة أفراد العينة على مجالات الاستبانة جميعها، وكل من مجال واقع التقويم، الاهتمام بعملية التقويم، إجراءات عملية التقويم بدرجة كبيرة جداً، في حين تنوعت درجات موافقتهم على بنود مجال المعوقات التي تواجه عملية التقويم بين الضعيفة والمتوسطة والكبيرة. كما بينت النتائج أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد عينة البحث حول كل من واقع عملية التقويم، الاهتمام بعملية التقويم، إجراءات عملية التقويم، المعوقات التي تواجه عملية التقويم وذلك تبعاً لمتغير الجنس، في حين تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد العينة على مجال إجراءات عملية التقويم تعزى لمتغير المؤهل العلمي، وهذه الفروق لصالح المعلمين خريجي المعهد. تبين أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة حول واقع عملية التقويم تعزى لمتغير سنوات الخبرة. وكان من أهم المقترحات: إجراء دورات تدريبية بهدف تمكين المعلمين من استخدام أساليب تقويم متنوعة، تدريب طلبة كلية التربية/ اختصاص معلم صف على استراتيجيات وأساليب التقويم.