Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
65 result(s) for "ذوي الهمم تدريب"
Sort by:
قضايا معاصرة في التربية الخاصة
يضم هذا الكتاب اثني عشر فصلا يوضح الفصل الأول رؤى دولية في التربية الخاصة المعاصرة ويبين الفصل الثاني القضايا التاريخية والفلسفية في التربية الخاصة أما الفصل الثالث فيحلل القضايا المرتبطة بظروف العمل في التربية الخاصة وفي الفصل الرابع يتناول المؤلفان القضايا المرتبطة بالدمج الشامل وإصلاح التربية الخاصة ويناقش الفصل الخامس القضايا المرتبطة باستراتيجيات التعاون التواصل في التربية الخاصة أما الفصل السادس فيعرض القضايا المرتبطة بالسياسات والبحث العلمي في التربية الخاصة ويتناول الفصل السابع القضايا المرتبطة بتطبيقات التكنولوجيا في التربية الخاصة ويتناول الفصل الثامن القضايا المرتبطة بتقرير المصير ونوعية الحياة للأشخاص ذوي الإعاقة أما الفصل التاسع فيناقش القضايا المرتبطة بالبيئة التعليمية في التربية الخاصة وأما الفصل العاشر فيناقش القضايا المرتبطة بتقييم الحاجات التربوية الخاصة ويتناول الفصل الحادي عشر القضايا المرتبطة بتدريب أولياء أمور الأطفال ذوي الإعاقة أما الفصل الثاني عشر والأخير فيتناول القضايا المرتبطة ببرامج التدخل المبكر.
فعالية برنامج قائم على التكامل الحسي لخفض بعض صعوبات الإدراك البصري لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية
استهدف البحث إلى إعداد برنامج قائم على التكامل الحسي لخفض بعض صعوبات الإدراك البصري لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية، واستخدمت الباحثة منهج الشبة تجريبي. وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج التدريبي وبعده على أبعاد مقياس صعوبات الإدراك البصري في اتجاه القياس البعدي، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج (القياس البعدي) وبعد شهر ونصف من انتهاء تطبيقه (القياس التتبعي) على أبعاد مقياس صعوبات الإدراك البصرى، ومن أهم التوصيات تدريب المعلمين والموجهين والأخصائيين النفسيين والاجتماعيين العاملين بالروضات والمدارس على إعداد برامج تدريبية التي تتصدي للتغلب على المشكلات التي تؤثر بالسلب على الإدراك البصري لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية، عقد ندوات لأولياء الأمور عن الإرشاد الأسري لمساعدة الأمهات الاتي لديهن طفل ذوي صعوبات في الإدراك البصري على تفهم مشكلات أطفالهم واحتياجاتهم، تدريب المعلمين والموجهين والأخصائيين النفسيين والاجتماعيين العاملين بالروضات والمدارس على إعداد برامج تدريبية التي تتصدي للتغلب على المشكلات التي تؤثر بالسلب على الإدراك البصري لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية.
تدريس التلاميذ ذوي الإعاقات المتوسطة والشديدة
اشتمل هذا الكتاب على ثلاثة أبواب الأول منها تحت عنوان أصول التعلم والباب الثاني تحت عنوان محتوى التعليم العام، ويتناول الباب الثالث من الكتاب المهارات الحياتية وجودة الحياة كما يتناول الإحتياجات الحسية والبدنية واحتياجات الرعاية الصحية هو ما يكون مثيرا للتحدي نتيجة للحاجة إلى تحقيق التوازن بين التعليم والرعاية.
فاعلية برنامج قائم على الأنشطة القصصية في تنمية مهارات الوعي الصوتي لدى عينة من الأطفال ضعاف السمع
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الوعي الصوتي لدى عينة من الأطفال ضعاف السمع، وتنمية تلك المهارات لديهم من خلال برنامج قائم على الأنشطة القصصية، والتحقق من استمرار التحسن بعد انتهاء الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (٣٠) طفلا من الأطفال ضعاف السمع كما تم اختيار عينة الدراسة الأساسية من (١٠) أطفال من الذكور والإناث من الأطفال ضعاف السمع الملتحقين ببعض مراكز رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة أسيوط وذلك خلال العام الدراسي (2020-2021)، والذين تتراوح أعمارهم ما بين (٤: ٦) سنوات، ولديهم فقد سمع يتروح ما بين (٢٥ - ٤٠) ديسيبل، وتم تقيم المشاركين عن طريق القياس القبلي - البعدي التتبعي للمجموعة الواحدة وقد استخدمت الباحثة اختبار مهارات الوعي الفونولوجي للأطفال ضعاف السمع من 3-6 سنوات (إعداد سهام عباس) والبرنامج التدريبي من إعداد الباحثة، وقد أشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم القائم على استخدام الأنشطة القصصية في تنمية مهارات الوعي الصوتي لدى عينة من الأطفال ضعاف السمع (عينة البحث)، كما أسفرت النتائج عن استمرار التحسن خلال فترة المتابعة شهر بعد الانتهاء من تطبيق الدراسة والتتبعي لاختبار مهارات الوعى الصوتي.
الاحتياجات التدريبية لأمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد
يهدف البحث إلى تعرف الاحتياجات التدريبية لأمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في محافظة دمشق، وتعرف الفروق بين حاجات الأمهات حسب متغيرات (شدة اضطراب التوحد، المستوى التعليمي للأم، جنس الطفل). ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي. تكونت عينة الدراسة من (78) أم لأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد جري اختيارهم بصورة عشوائية. وللتعرف إلى الحاجات التدريبية لأمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد تم بناء استبانة من (46) فقرة موزعة على بعدين، بعد المعارف النظرية ويتكون من (20) فقرة وبعد المهارات التطبيقية ويتكون من (26) فقرة. وقد كانت دلالات صدق وثبات الاستبانة جيدة، وقد بلغت قيمة معامل ألفا كرونباخ (0.98). وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة تقدير أفراد عينة البحث من أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد لدرجة احتياجاتهم التدريبية جاءت مرتفعة عند بعدي (الحاجة إلى المعارف النظرية)، و(الحاجة إلى المهارات التطبيقية)، وعلى المستوى الإجمالي، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد عينة البحث حول الاحتياجات التدريبية لأمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد تعزى لمتغير شدة الاضطراب لدى الطفل لصالح ذوي الاضطراب شديد، وكذلك وجدت فروق ذات دلالة تعزى لمتغير المستوى التعليمي للأم، لصالح (أقل من تاسع ومن تاسع إلى ثانوية)، ولم يوجد فرق ذو دلالة إحصائية تعزى لمتغير جنس الطفل. وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة بضرورة إجراء دراسات أخرى على عينات جديدة من الأمهات ومتغيرات أخرى وعلى عينات تتضمن الآباء والأخوة، كما أوصت بزيادة الاهتمام بتدريب أسر الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد وخاصة الأمهات وذلك من خلال إعداد برامج تدريبية دورية من قبل المراكز التي تعني بهؤلاء الأطفال.
الكفايات المعاصرة لمعلم التربية الخاصة
يعد المعلم عصب العملية التربوية، وعنصرها الفاعل، بل هو لب العملية التعلمية التعليمية، ويشكل إعداد المعلم وتأهيله علميا ومعرفيا وتربويا عنصرا أساسيا في العملية التربوية الحديثة. وبما أن العالم في القرن الحادي والعشرين يشهد تطورا هائلا في المعرفة والمعلوماتية وتكنولوجيا المعلومات، لذا يتطلب إعداد المعلم إعدادا خاصا ومستمرا ينمي لديه رغبة التعلم الذاتي والإطلاع على المستجدات التربوية وتطوراتها. وقد توصلت العديد من الدراسات التربوية إلى خلاصة مفادها أن التلاميذ يتعلمون بشكل أفضل من المعلمين ذوي الخصائص والسمات المحددة، إذ تنعكس هذه السمات إيجابا أو سلبا على الغرفة الصفية والتحصيل الدراسي.
فاعلية برنامج تدريبي مقترح لخفض الانسحاب الاجتماعي لدى عينة من الأطفال التوحديين
هدف البحث إلى بناء برنامج تدريبي لخفض الانسحاب الاجتماعي لدى أطفال التوحد، والتعرف على فاعلية البرنامج واستمرار أثره خلال فترة المتابعة بعد مرور شهر من تطبيقه، وقد تكونت عينة الدراسة من (8) أطفال مقسمين إلى (4) ذكور و(4) إناث، وفي سبيل تحقيق ذلك استعملت الباحثة مقياس الانسحاب الاجتماعي (إعداد الباحثة)، برنامج لخفض الانسحاب الاجتماعي (إعداد الباحثة)، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي على مقياس الانسحاب الاجتماعي لصالح القياس البعدي، كما أثبتت الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي على مقياس الانسحاب الاجتماعي، مما يدل على استمرار فاعلية البرنامج بعد مرور شهر من تطبيقه.