Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
47 result(s) for "ذوي الهمم خدمات"
Sort by:
معجم مصطلحات التربية الخاصة والخدمات المساندة : إنجليزي-عربي
أقدم المؤلف في هذا المعجم على تعريف القارئ بالمصطلحات الإنكليزية المستخدمة في مجال التربية الخاصة والخدمات الداعمة لها وما يقابلها من مصطلحات وتعريفات عربية. ويساعد هذا المعجم على فهم واستيعاب المصطلحات بشكل أكثر عمقا وتحديدا. وقد استعان المؤلف في تأليف هذا المعجم بمراجع علمية كثيرة أجنبية وعربية شملت عشرات المواقع على شبكة الإنترنت بالإضافة إلى عشرات الكتب العربية والأجنبية ذات العلاقة بالتربية الخاصة.
Evaluation of the Social Worker Actual Role as a General Practitioner with the Teamwork of Mentally Handicapped Care Institutions
في ضوء الاهتمام العالمي والمحلي برعاية الأشخاص ذوي الإعاقة ظهرت العديد من الاتجاهات المعاصرة لتقديم الرعاية المتكاملة لهم، حيث يقاس التقدم الحضاري لأي مجتمع بما يوفره لأفراده من الطمأنينة والصحة والمعرفة ومن فرص متكافئة تعمل على تأكيد الذات لدى أعضاء المجتمع وتشعرهم بالاعتزاز والانتماء وتوفير المتطلبات الضرورية للمشاركة والإنتاج، ويعتبر فشة المعاقين ذهنيا من أكثر الفئات في حاجه إلي العديد من العديد من الخدمات، وخاصة أن المعاقين ذهنيا تتعدد وتتنوع المشكلات التي تواجههم فنجد أن لديهم مشكلات تعليمية واقتصادية واجتماعية وسلوكية، ويلعب الأخصائي الاجتماعي دورا فاعلا في تقديم الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة، لذلك استهدفت تلك الدراسة: تقييم الدور الفعلي للأخصائي الاجتماعي كممارس عام مع فريق العمل بمؤسسات رعاية المعاقين ذهنيا، تحديد المعوقات التي تواجه الأخصائي الاجتماعي كممارس عام مع فريق العمل مع المعاقين ذهنيا، تحديد المقترحات التي يمكن أن تساهم في رفع مستوى أداء دور الأخصائي الاجتماعي مع المعاقين ذهنيا، وقد استخدمت الدراسة منهج المسح الاجتماعي لعينة من الأخصائيين الاجتماعين العاملين بعدد من مؤسسات رعاية المعاقين ذهنيا، وقد توصلت الباحثة في النهاية لوضع تصور مقترح لزيادة فعالية دور الأخصائي الاجتماعي كممارس عام مع المعاقين ذهنيا من منظور الممارسة العامة، وقد أجابت الدراسة على كافة تساؤلاتها.
درجة استفادة الطلاب ذوي الإعاقة من الخدمات والتسهيلات المقدمة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة درجة استفادة الطلاب المعوقين من الخدمات والتسهيلات المقدمة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، تكونت العينة من (64) طالب من ذوي الإعاقة (إعاقة بصرية، إعاقة جسمية وصحية (من طلبة الجامعة المسجلين في الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2019/2020، وتم أستخدم المنهج الوصفي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام استبانة تكونت من (44) فقرة موزعة على خمسة أبعاد، هي: 1. البيئة الجامعية الداعمة، 2. اتجاهات الطلبة المعوقين نحو مركز خدمات المعوقين بالجامعة، 3. تعامل أعضاء هيئة التدريس، 4. التسهيلات المقدمة للطلبة المعوقين من قبل الزملاء في الجامعة، 5. نظرة الطالب المعاق عن نفسه. (وأظهرت النتائج أن استفادة الطلاب المعوقين من الخدمات والتسهيلات المقدمة لهم كان بدرجة عالية، ومن الخدمات والتسهيلات المقدمة لهم من مركز خدمات المعوقين بالجامعة، ومن التسهيلات المقدمة لهم من قبل مدرسيهم، ومن التسهيلات المقدمة لهم من قبل الزملاء في الجامعة، كما استفاد الطلاب بدرجة متوسطة من البيئة الجامعية الداعمة المتمثلة في مناسبة المرافق والشعور بالمساواة وبالسعادة والراحة، والدمج، وكانت نظرة الطالب المعاق عن نفسه بدرجة متوسطة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الاستفادة من الخدمات والتسهيلات المقدمة بما يتعلق بالتسهيلات المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة من قبل الزملاء في الجامعة، وذلك لصالح طلاب المستوى الدراسي الأعلى، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بما يتعلق بنظرة الطالب ذي الإعاقة عن نفسه، وذلك لصالح ذوي الإعاقة الجسمية والصحية. وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات منها تلبية الاحتياجات النفسية والتعليمية والاجتماعية والرياضية والترفيهية والثقافية المقدمة للطلاب ذوي الإعاقة، والعمل على إزالة المعيقات والصعوبات التي تحد من دمج هذه الفئة في المجتمع الجامعي بهدف بناء اتجاهات إيجابية نحوهم.
الإعاقة والحياة : رؤية ملك وجهود دولة
يتحدث هذا الكتاب عن دور الدولة في اتجاه الإعاقة حيث تشكل الإعاقة بأنواعها الكثيرة هما خاصا واهتماما عاما ويظل التعامل معها بروح المساعدة لا الشفقة بعدا إنسانيا واجبا وحينما يجتمع الحنو مع الإرادة في المساعدة تتجلى لنا أبعاد إنسانية ذات روح حضارية في عصر يصفه البعض بأنه بلا روح ولا إنسانية وتكشف جهود ظلت تبذل المملكة العربية السعودية عبر عقود في مجال توفير أفضل سبل العيش لهذه الفئة الغالية من أبناء وبنات المجتمع.
أنموذج مقترح لتحسين جودة الخدمات التعليمية المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة وفق رؤية المملكة العربية السعودية 2030، وقياسه على جامعة تبوك
هدفت الدراسة الحالية إلى تطوير أنموذج مقترح لتحسين جودة الخدمات التعليمية المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة وفق رؤية المملكة العربية السعودية 2030، وقياسه على جامعة تبوك، وتكونت عينة الدراسة من (56) طالب وطالبة من ذوي الإعاقة الملتحقين بجامعة تبوك. لتحقيق أهداف الدراسة؛ قام الباحثان بتطوير أداة على شكل أنموذج يمثل معايير ومؤشرات الخدمات التعليمية للطلبة ذوي الإعاقة في الجامعات تكون من (64) مؤشرا، وزعت على خمسة معايير رئيسية وهي: (الإدارة والسياسات، والتعلم والتعليم، وتكييف الاختبارات، والبيئة التعليمية والفيزيائية، والإرشاد الطلابي)، وتوصل الباحثان إلى دلالات صدق الأنموذج من خلال صدق المحتوى، كما حسب معامل الثبات من خلال طريقة الاختبار وإعادة الاختبار (Test-re-Test)، وقد استخدم المنهج الوصفي الكمي لملائمته لأغراض الدراسة. وجدت النتائج أن مستوى جودة الخدمات التعليمية المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة في جامعة تبوك، جاءت بدرجة متوسطة، بمتوسط (2.89) وانحراف معياري (74.)، وأن أعلى مستوى جودة هذه الخدمات كان في معيار الإدارة والسياسات بمتوسط (3.08)، في حين كان أقل مستوى جودة هذه الخدمات في معيار الإرشاد الطلابي بمتوسط (2.76)، ويليه معيار تكييف الاختبارات، بمتوسط (2.78)، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى جودة الخدمات التعليمية ترجع لاختلاف استجابات الطلبة، تعود إلى الجنس، وفئة الإعاقة، والمستوى الدراسي، ولكن كانت هناك فروقا ترجع إلى نوع الكلية، وذلك لصالح الكليات العلمية، وتوصي الدراسة بتفعيل دور وحدة خدمات الطلبة ذوي الإعاقة في الجامعة، والحاجة لبناء الخطط التنفيذية لتطوير خدمات الإرشاد الطلابي لهؤلاء الطلبة، وخدمات تكييف الاختبارات، وتطوير خدمات البيئة الفيزيائية، وضرورة تبني الأنموذج المقترح في الدراسة كأداة لتقييم هذه الخدمات التعليمية للطلبة ذوي الإعاقة في الجامعات السعودية الأخرى.