Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
6
result(s) for
"ذوي الهمم خدمات السعودية"
Sort by:
الإعاقة والحياة : رؤية ملك وجهود دولة
يتحدث هذا الكتاب عن دور الدولة في اتجاه الإعاقة حيث تشكل الإعاقة بأنواعها الكثيرة هما خاصا واهتماما عاما ويظل التعامل معها بروح المساعدة لا الشفقة بعدا إنسانيا واجبا وحينما يجتمع الحنو مع الإرادة في المساعدة تتجلى لنا أبعاد إنسانية ذات روح حضارية في عصر يصفه البعض بأنه بلا روح ولا إنسانية وتكشف جهود ظلت تبذل المملكة العربية السعودية عبر عقود في مجال توفير أفضل سبل العيش لهذه الفئة الغالية من أبناء وبنات المجتمع.
أنموذج مقترح لتحسين جودة الخدمات التعليمية المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة وفق رؤية المملكة العربية السعودية 2030، وقياسه على جامعة تبوك
2022
هدفت الدراسة الحالية إلى تطوير أنموذج مقترح لتحسين جودة الخدمات التعليمية المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة وفق رؤية المملكة العربية السعودية 2030، وقياسه على جامعة تبوك، وتكونت عينة الدراسة من (56) طالب وطالبة من ذوي الإعاقة الملتحقين بجامعة تبوك. لتحقيق أهداف الدراسة؛ قام الباحثان بتطوير أداة على شكل أنموذج يمثل معايير ومؤشرات الخدمات التعليمية للطلبة ذوي الإعاقة في الجامعات تكون من (64) مؤشرا، وزعت على خمسة معايير رئيسية وهي: (الإدارة والسياسات، والتعلم والتعليم، وتكييف الاختبارات، والبيئة التعليمية والفيزيائية، والإرشاد الطلابي)، وتوصل الباحثان إلى دلالات صدق الأنموذج من خلال صدق المحتوى، كما حسب معامل الثبات من خلال طريقة الاختبار وإعادة الاختبار (Test-re-Test)، وقد استخدم المنهج الوصفي الكمي لملائمته لأغراض الدراسة. وجدت النتائج أن مستوى جودة الخدمات التعليمية المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة في جامعة تبوك، جاءت بدرجة متوسطة، بمتوسط (2.89) وانحراف معياري (74.)، وأن أعلى مستوى جودة هذه الخدمات كان في معيار الإدارة والسياسات بمتوسط (3.08)، في حين كان أقل مستوى جودة هذه الخدمات في معيار الإرشاد الطلابي بمتوسط (2.76)، ويليه معيار تكييف الاختبارات، بمتوسط (2.78)، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى جودة الخدمات التعليمية ترجع لاختلاف استجابات الطلبة، تعود إلى الجنس، وفئة الإعاقة، والمستوى الدراسي، ولكن كانت هناك فروقا ترجع إلى نوع الكلية، وذلك لصالح الكليات العلمية، وتوصي الدراسة بتفعيل دور وحدة خدمات الطلبة ذوي الإعاقة في الجامعة، والحاجة لبناء الخطط التنفيذية لتطوير خدمات الإرشاد الطلابي لهؤلاء الطلبة، وخدمات تكييف الاختبارات، وتطوير خدمات البيئة الفيزيائية، وضرورة تبني الأنموذج المقترح في الدراسة كأداة لتقييم هذه الخدمات التعليمية للطلبة ذوي الإعاقة في الجامعات السعودية الأخرى.
Journal Article
دليل المعوق إلى الخدمات المتاحة له بالمملكة العربية السعودية
by
الطريقي، محمد بن حمود سليمان، 1955- مؤلف
in
ذوي الهمم خدمات لـ السعودية
,
ذوي الهمم رعاية السعودية
,
الخدمة الاجتماعية لذوي الهمم السعودية
1991
يتناول كتاب (دليل المعوق إلى الخدمات المتاحة له بالمملكة العربية السعودية) والذي قام بتأليفه (محمد بن حمود سليمان الطريقي) في حوالي (36) صفحة من القطع المتوسط حول موضوع (الخدمات المقدمة لذوي الهمم في السعودية) مستعرضا المحتويات التالية : الفصل الأول : التأهيل الاجتماعي والرعاية الاجتماعية، الفصل الثاني : التأهيل المهني، الفصل الثالث : التأهيل الشامل، الفصل الرابع : الجمعيات الخيرية، الفصل الخامس : المعاهد المتخصصة، الفصل السادس : مؤسسات رعاية الأطفال المشلولين، الفصل السابع : مراكز التأهيل الطبي، الفصل الثامن : خدمات التأهيل الطبي بالمستشفيات، الفصل التاسع : المركز المشترك لبحوث الأطراف الاصطناعية والأجهزة التعويضية، الفصل العاشر : امتيازات المعوقين.
الحقوق والحريات الأساسية للأشخاص ذوي الإعاقة والمؤسسات المسؤولة عن حمايتها في النظامين المصري والسعودي
هدف البحث إلى التعرف على الحقوق والحريات الأساسية للأشخاص ذوي الإعاقة والمؤسسات المسؤولة عن حمايتها في النظامين المصري والسعودي. اقتضى العرض المنهجي للبحث تقسيمه إلى مبحثين وأربعة مطالب. تناول المبحث الأول الأساس القانوني لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في الاتفاقيات الدولية وأثره في التشريعات المصرية والأنظمة السعودية، متحدثًا في مطلبه الأول عن الميثاق العربي لحقوق الإنسان والاهتمام بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، مسلطًا الضوء في مطلبه الثاني على اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وأثرها في النظامين المصري والسعودي. بينما تطرق المبحث الثاني إلى المؤسسات المسؤولة عن رعاية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في مصر والمملكة العربية السعودية وفيه مطلبين. أشار في مطلبه الأول إلى الكيانات المؤسسية المصرية المسؤولة عن رعاية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، متعرضًا في مطلبه الثاني إلى المجالس والهيئات المسؤولة عن رعاية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في المملكة العربية السعودية. توصل البحث لمجموعة من النتائج نذكر منها أن التشريعات المصرية والأنظمة السعودية تتفق في مجملها مع الاتفاقيات والمواثيق الدولية التي تتضمن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. مختتمًا بعرض بمجموعة من التوصيات نذكر من أهمها تفعيل المجلس الأعلى لشؤون المعوقين في السعودية لكي يقوم بدوره النظامي في رعاية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022
Journal Article