Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
16
result(s) for
"ذوي الهمم لغة"
Sort by:
اضطرابات التواصل في اللغة والكلام
2017
يتحدث هذا الكتاب عن اضطرابات التواصل في اللغة والكلام حيث يعتبر الاتصال العنصر الأهم في كافة التفاعلات الإنسانية فهو القناة التي يتم من خلالها نقل الأفكار والمشاعر والخبرات من فرد إلى آخر ومن فرد إلى مجموعة أو من مجموعة إلى مجموعة أخرى وقد أشارت العديد من نظريات علم النفس إلى قيمة الاتصال في التفاعلات الإنسانية من تلك النظريات النظرية الجشطالتية والتي اعتبرت الاتصال دم الحياة الإنسانية.
فاعلية برنامج تدريبي على ضوء استراتيجية التنمية المستدامة لمصر 2030 في تنمية مفاهيم ذوي الاحتياجات الخاصة للطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية بكلية التربية جامعة الفيوم وتحسين اتجاهاتهم نحو أساليب التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة
by
حجازي، رشا صبحي محمد عبدالله
,
عبدالله، محمد أحمد عويس علي
in
التنمية المستدامة
,
ذوي الهمم
,
طرق التدريس
2019
هدفت الدراسة إلى: تحديد أثر برنامج تدريبي مقترح على ضوء استراتيجية التنمية المستدامة لمصر 2030 في تنمية مفاهيم ذوي الاحتياجات الخاصة للطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية بكلية التربية جامعة الفيوم وتحسين اتجاهاتهم نحو أساليب تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة. حيث تكونت عينة الدراسة من (50) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة شعبة التعليم الأساسي تخصص اللغة العربية المقيدين بالعام الجامعي 2018- 2019م وقد اتبعت الدراسة كلا من المنهجين الوصفي وشبه التجريبي واستخدمت الدراسة الأدوات : اختبار اكتساب مفاهيم ذوي الاحتياجات الخاصة، وأداة تحليل المحتوى المقرر على الطلاب، وكذلك دليل المستخدم لأنشطة البرنامج المقترح بالإضافة إلى مقياس اتجاهات الطلاب (عينة الدراسة) نحو أساليب تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة، وبعد إعداد وضبط أدوات الدراسة ، تم تطبيقها على عينة الدراسة وفقا للمنهج شبه التجريبي، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية (عينة الدراسة) في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار اكتساب مفاهيم ذوي الاحتياجات الخاصة لصالح التطبيق البعدي للاختبار. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات أفراد طلاب المجموعة التجريبية (عينة الدراسة) عن بنود مقياس اتجاهاتهم نحو أساليب تدريس مهارات ذوي الاحتياجات الخاصة. وفي ضوء النتائج التالية قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات، والبحوث المقترحة.
Journal Article
فعالية برنامج لخفض اضطرابات اللغة وتحسين مفهوم الذات للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بمركز طيبة التخصصي
by
السميري، ياسر بن عايد
,
حسن، أسامة عبدالمنعم عيد
in
اضطرابات اللغة
,
ذوي الهمم
,
مركز طيبة التخصصي
2021
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية برنامج لخفض اضطرابات اللغة وتحسين مفهوم الذات للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم، وقد اعتمدت المنهج شبه التجريبي الذي يعتمد على تصميم المجموعتين: التجريبية، والضابطة، وتكونت عينة الدراسة من (22) تلميذا من ذوي صعوبات التعلم بمركز طيبة التخصصي بالمدينة المنورة، تروحت سنيهم بين (9 - 12) سنة، ودرجة ذكائهم ما بين (93 - 107)، وقسموا إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية تكونت من (11) تلميذا، وطبق البرنامج التدريبي عليها، والأخرى ضابطة تكونت من (11) تلميذا، لم تتلق أي تدريب، وقد طبق مقياس الذكاء وبطارية مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات التعلم النمائية والأكاديمية، ومقياس التواصل اللفظي، ومقياس تقدير الذات. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا بين القياسين القبلي والبعدي لدى المجموعة التجريبية في تنمية المهارات اللغوية لصالح القياس البعدي وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين القياسين البعدي والتتبع للمجموعة التجريبية في المهارات اللغوية، ما يدل على استمرارية أثر البرنامج في تحسين المهارات اللغوية، وكذلك وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في تقدير الذات بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية في تقدير الذات، ما يدل على استمرارية أثر البرنامج، ويوصى بتعميم برامج خفض اضطرابات اللغة للتلاميذ من ذوي صعوبات التعلم، وكذلك بناء ثقتهم في أنفسهم وتقديرهم لذاتهم، والاهتمام بالبرامج التي تعالج اضطرابات اللغة على أساس معرفي.
Journal Article
استخدام تطبيقات الواقع المعزز في تعليم حروف الهجاء العربية للتلميذات ذوات الإعاقة الفكرية
by
المعيقل، إبراهيم بن عبدالعزيز
,
العواد، روان بنت صالح براك
in
الإعاقة الذهنية
,
التربية الخاصة
,
اللغة العربية
2021
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية استخدام تطبيقات الواقع المعزز في اكتساب التلميذات ذوات الإعاقة الفكرية لحروف الهجاء العربية وتعميمها، ثم المقارنة بين فعالية التدريس بالطريقة التقليدية وفعالية استخدام تقنية الواقع المعزز في تعليم حروف الهجاء للتلميذات ذوات الإعاقة الفكرية، وذلك باستخدام المنهج التجريبي المتمثل بتصميم العلاجات المتناوبة المعدلة. وتكونت عينة الدراسة من ثلاث تلميذات من ذوات الإعاقة الفكرية الملتحقات بمراكز ومدارس تضم فصول تربية فكرية، تم تدريسهن ستة حروف هجاء عربية بعد أن قسمت الحروف الهجائية إلـى مجموعتين، كل مجموعة تضم ثلاثة حروف هجائية، بحيث تدرس المجموعة الأولى باستخدام الطريقة التقليدية في التدريس، وتدرس المجموعة الثانية باستخدام الواقع المعزز. وقد أظهرت نتائج الدراسة فعالية التدخل باستخدام تطبيقات الواقع المعزز، إذ اكتسبت التلميذات الحروف الهجائية بنسبة نجاح 100% عند التدخل باستخدام الواقع المعزز، كذلك استطعن تعميمها بنسبة تتراوح ما بين (75% -100%). وأظهرت النتائج أن التدخل باستخدام تطبيقات الواقع المعزز كان أكثر فعالية من التدخل باستخدام الطريقة التقليدية في التدريس، وذلك عند المقارنة بين التدخلين من حيث متوسط المدة الزمنية بين عرض البطاقة واستجابة التلميذات عند كل تدخل، كذلك عند المقارنة بين النسب المئوية للبيانات غير المتداخلة PND، والنسب المئوية لجميع البيانات غير المتداخلة PAND لكلا التدخلين من مرحلة الخط القاعدي إلى مرحلة التدخل والمقارنة، إضافة إلى المقارنة بين متوسط معدل التغير لكلا التدخلين.
Journal Article