Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
16 result(s) for "ذوي الهمم لغة"
Sort by:
اضطرابات التواصل في اللغة والكلام
يتحدث هذا الكتاب عن اضطرابات التواصل في اللغة والكلام حيث يعتبر الاتصال العنصر الأهم في كافة التفاعلات الإنسانية فهو القناة التي يتم من خلالها نقل الأفكار والمشاعر والخبرات من فرد إلى آخر ومن فرد إلى مجموعة أو من مجموعة إلى مجموعة أخرى وقد أشارت العديد من نظريات علم النفس إلى قيمة الاتصال في التفاعلات الإنسانية من تلك النظريات النظرية الجشطالتية والتي اعتبرت الاتصال دم الحياة الإنسانية.
فاعلية برنامج تدريبي على ضوء استراتيجية التنمية المستدامة لمصر 2030 في تنمية مفاهيم ذوي الاحتياجات الخاصة للطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية بكلية التربية جامعة الفيوم وتحسين اتجاهاتهم نحو أساليب التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة
هدفت الدراسة إلى: تحديد أثر برنامج تدريبي مقترح على ضوء استراتيجية التنمية المستدامة لمصر 2030 في تنمية مفاهيم ذوي الاحتياجات الخاصة للطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية بكلية التربية جامعة الفيوم وتحسين اتجاهاتهم نحو أساليب تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة. حيث تكونت عينة الدراسة من (50) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة شعبة التعليم الأساسي تخصص اللغة العربية المقيدين بالعام الجامعي 2018- 2019م وقد اتبعت الدراسة كلا من المنهجين الوصفي وشبه التجريبي واستخدمت الدراسة الأدوات : اختبار اكتساب مفاهيم ذوي الاحتياجات الخاصة، وأداة تحليل المحتوى المقرر على الطلاب، وكذلك دليل المستخدم لأنشطة البرنامج المقترح بالإضافة إلى مقياس اتجاهات الطلاب (عينة الدراسة) نحو أساليب تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة، وبعد إعداد وضبط أدوات الدراسة ، تم تطبيقها على عينة الدراسة وفقا للمنهج شبه التجريبي، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية (عينة الدراسة) في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار اكتساب مفاهيم ذوي الاحتياجات الخاصة لصالح التطبيق البعدي للاختبار. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات أفراد طلاب المجموعة التجريبية (عينة الدراسة) عن بنود مقياس اتجاهاتهم نحو أساليب تدريس مهارات ذوي الاحتياجات الخاصة. وفي ضوء النتائج التالية قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات، والبحوث المقترحة.
فعالية برنامج لخفض اضطرابات اللغة وتحسين مفهوم الذات للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بمركز طيبة التخصصي
تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية برنامج لخفض اضطرابات اللغة وتحسين مفهوم الذات للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم، وقد اعتمدت المنهج شبه التجريبي الذي يعتمد على تصميم المجموعتين: التجريبية، والضابطة، وتكونت عينة الدراسة من (22) تلميذا من ذوي صعوبات التعلم بمركز طيبة التخصصي بالمدينة المنورة، تروحت سنيهم بين (9 - 12) سنة، ودرجة ذكائهم ما بين (93 - 107)، وقسموا إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية تكونت من (11) تلميذا، وطبق البرنامج التدريبي عليها، والأخرى ضابطة تكونت من (11) تلميذا، لم تتلق أي تدريب، وقد طبق مقياس الذكاء وبطارية مقياس التقدير التشخيصي لصعوبات التعلم النمائية والأكاديمية، ومقياس التواصل اللفظي، ومقياس تقدير الذات. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا بين القياسين القبلي والبعدي لدى المجموعة التجريبية في تنمية المهارات اللغوية لصالح القياس البعدي وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين القياسين البعدي والتتبع للمجموعة التجريبية في المهارات اللغوية، ما يدل على استمرارية أثر البرنامج في تحسين المهارات اللغوية، وكذلك وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في تقدير الذات بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية في تقدير الذات، ما يدل على استمرارية أثر البرنامج، ويوصى بتعميم برامج خفض اضطرابات اللغة للتلاميذ من ذوي صعوبات التعلم، وكذلك بناء ثقتهم في أنفسهم وتقديرهم لذاتهم، والاهتمام بالبرامج التي تعالج اضطرابات اللغة على أساس معرفي.
استخدام تطبيقات الواقع المعزز في تعليم حروف الهجاء العربية للتلميذات ذوات الإعاقة الفكرية
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية استخدام تطبيقات الواقع المعزز في اكتساب التلميذات ذوات الإعاقة الفكرية لحروف الهجاء العربية وتعميمها، ثم المقارنة بين فعالية التدريس بالطريقة التقليدية وفعالية استخدام تقنية الواقع المعزز في تعليم حروف الهجاء للتلميذات ذوات الإعاقة الفكرية، وذلك باستخدام المنهج التجريبي المتمثل بتصميم العلاجات المتناوبة المعدلة. وتكونت عينة الدراسة من ثلاث تلميذات من ذوات الإعاقة الفكرية الملتحقات بمراكز ومدارس تضم فصول تربية فكرية، تم تدريسهن ستة حروف هجاء عربية بعد أن قسمت الحروف الهجائية إلـى مجموعتين، كل مجموعة تضم ثلاثة حروف هجائية، بحيث تدرس المجموعة الأولى باستخدام الطريقة التقليدية في التدريس، وتدرس المجموعة الثانية باستخدام الواقع المعزز. وقد أظهرت نتائج الدراسة فعالية التدخل باستخدام تطبيقات الواقع المعزز، إذ اكتسبت التلميذات الحروف الهجائية بنسبة نجاح 100% عند التدخل باستخدام الواقع المعزز، كذلك استطعن تعميمها بنسبة تتراوح ما بين (75% -100%). وأظهرت النتائج أن التدخل باستخدام تطبيقات الواقع المعزز كان أكثر فعالية من التدخل باستخدام الطريقة التقليدية في التدريس، وذلك عند المقارنة بين التدخلين من حيث متوسط المدة الزمنية بين عرض البطاقة واستجابة التلميذات عند كل تدخل، كذلك عند المقارنة بين النسب المئوية للبيانات غير المتداخلة PND، والنسب المئوية لجميع البيانات غير المتداخلة PAND لكلا التدخلين من مرحلة الخط القاعدي إلى مرحلة التدخل والمقارنة، إضافة إلى المقارنة بين متوسط معدل التغير لكلا التدخلين.