Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Subject
      Subject
      Clear All
      Subject
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Source
    • Language
179 result(s) for "رؤية المملكة 2030"
Sort by:
The Importance of English Language and Role of Teachers in Implementation of Saudi Vision-2030
The aim of this paper is to study importance of English language and crucial role of English language teachers in implementation process of the Saudi vision-2030. The study included 100 teachers of English (both males and females) teaching at the foundation year of King Abdul Aziz university, Jeddah - Saudi Arabia. The method of analysis was \"mixed type\". There might be a difference in perceptions towards English language's importance and teachers' role based on academic and professional factors (knowledge, education, training), and other factors (nationalities, gender, education and different backgrounds). This study explored such factors that are quite crucial in affecting the implementation process of the Saudi vision-2030. The finding and results will contribute to the concerned government offices which are trying to implement the vision- 2030 especially the education sector.
مستوى استخدام التطبيقات التعليمية المعتمدة على تقنيات الذكاء الاصطناعي لدى معلمي اللغة الإنجليزية في ضوء بعض المتغيرات
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن مستوى استخدام التطبيقات التعليمية المعتمدة على تقنيات الذكاء الاصطناعي لدى معلمي اللغة الإنجليزية في ضوء بعض المتغيرات، حيث استخدم البحث الحالي المنهج الوصفي، كما تم تصميم استبانة إلكترونية تكونت من (٤٥ فقرة) قسمت على ثماني محاور شملت (تطبيقات الألعاب التعليمية الذكية -تطبيقات الواقع المعزز المدعوم بالذكاء الاصطناعي روبوتات الدردشة الذكية -تطبيقات الواقع الافتراضي - تطبيقات التقييم والاختبارات الذكية - تطبيقات إنترنت الأشياء - بيئات التعلم التكيفية - تطبيقات الهواتف الذكية)، تم تطبيقها على عينة قوامها (٥٤) من معلمي اللغة الإنجليزية (ابتدائي/ متوسط/ ثانوي) بمنطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية، وتم تطبيق البحث في الفصل الدراسي الثالث من العام الدراسي ١٤٤٤ هـ، كما تم حساب صدق وثبات الاستبانة قبل تطبيقها، وقد توصل البحث إلى أن مستوى استخدام التطبيقات التعليمية المعتمدة على تقنيات الذكاء الاصطناعي لدى معلمي اللغة الإنجليزية متحقق بدرجة كبيرة، وفيما يتعلق بأبعاد الاستبانة فقد كشفت النتائج عن مستوى استخدام كبير في التطبيقات التالية (تطبيقات الألعاب التعليمية الذكية -تطبيقات الواقع المعزز المدعوم بالذكاء الاصطناعي -تطبيقات الواقع الافتراضي -تطبيقات إنترنت الأشياء -بيئات التعلم التكيفية -تطبيقات الهواتف الذكية)؛ بينما كشفت النتائج وجود مستوى استخدام متوسط في التطبيقات التالية (روبوتات الدردشة الذكية -تطبيقات التقييم والاختبارات الذكية)، كما كشفت النتائج أن التطبيقات التعليمية المعتمدة على تقنيات الذكاء الاصطناعي من وجهة نظري معلمي اللغة الإنجليزية جاءت جميعها ذات أهمية في العملية التعليمة. وكشفت النتائج أيضا عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام معلمي اللغة الإنجليزية للتطبيقات التعليمية المعتمدة على تقنيات الذكاء الاصطناعي ترجع لاختلاف الجنس، لصالح الإناث، والمرحلة الدراسية لصالح معلمي المرحلة الابتدائية والثانوية، وعدد الدورات التدريبية لصالح ۷ دورات فأكثر؛ بينما لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام معلمي اللغة الإنجليزية للتطبيقات التعليمية المعتمدة على تقنيات الذكاء الاصطناعي ترجع لاختلاف المؤهل العلمي أو لاختلاف سنوات الخبرة.
تطبيق أنشطة التعلم الممتع في تدريس الرياضيات من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية بالمدينة المنورة
هدفت الدراسة إلى الكشف عن تطبيق أنشطة التعلم الممتع في تدريس الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في المدينة المنورة من وجهة نظر معلمي الرياضيات، ولتحقيق ذلك استخدم المنهج الوصفي المسحي، وصممت الباحثة استبانة مكونة من (۳۰) عبارة؛ موزعة على ثلاثة محاور رئيسة، وطبقت الدراسة على (٢٩٥) معلم ومعلمة من معلمي رياضيات المرحلة الابتدائية، وكشفت النتائج أن درجة استخدام معلمي الرياضيات لأنشطة التعلم الممتع في تدريس الرياضيات في درجة استخدام متوسطة، وبمتوسط حسابي (3.26) ، كما تحددت أنشطة التعلم الممتع التي تناسب تدريس الرياضيات في المرحلة الابتدائية في درجة موافقة متوسطة، وبمتوسط حسابي (2.96). وجاءت الصعوبات التي تواجه المعلمين في تطبيق أنشطة التعلم الممتع في تدريس الرياضيات في درجة موافقة مرتفعة، وبمتوسط حسابي (4.13). وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات من أبرزها تطوير مناهج الرياضيات، وتضمين أنشطة التعلم الممتع في تعليم الرياضيات وتعلمها؛ مع تقديم الأدلة الإرشادية لتوظيفها بكفاءة، وإعداد دروس نموذجية تشتمل على تطبيق أنشطة التعلم الممتع في تدريس الرياضيات، ورفعها على موقع الوزارة الإلكتروني للإفادة منها على نطاق واسع، ورفع مستوى وعي معلمي الرياضيات بفلسفة التعلم الممتع وأهميته وأهدافه وفاعليته من خلال عقد برامج تدريبية وورش تدريبية؛ لتأهيل المعلمين وتدريبهم على توظيف أنشطته في العملية التعليمية.
أثر برنامج تعليمي في تنمية الوعي الاجتماعي بالقضايا المجتمعية المعاصرة لدى الطالبة الجامعية في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030
هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى تعرف أثر برنامج تعليمي في تنمية الوعي الاجتماعي بالقضايا المجتمعية المعاصرة لدى الطالبة الجامعية في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030، وتعرف مستوى الوعي الاجتماعي بالقضايا المجتمعية لدى المجموعتين التجريبية والضابطة. تكونت أداة الدراسة من 1- الاستبانة (مقياس احتوى على خمس قضايا معاصرة موزعة على عدد من العبارات، صممته الباحثتان). 2- دليل لتطبيق البرنامج التعليمي الذي استخدم في التدخل المهني على المجموعة التجريبية، وتم تطبيقها على عينة مكونة من (70) طالبة، المنهجية: استخدمت الدراسة عددا من الأساليب الإحصائية، منها اختبار (ت) لقياس الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة. النتائج: أظهرت نتائج المقياس وجود أثر دال إحصائيا للمتغير المستقل (البرنامج التعليمي) على المتغير التابع (الوعي الاجتماعي بالقضايا المجتمعية) لدى الطالبات؛ مما يعني ثبوت صحة فرض الدراسة الرئيس، وذلك للأثر الذي أحدثه تطبيق البرنامج التعليمي في تنمية الوعي الاجتماعي بالقضايا المجتمعية باستخدام استراتيجيات التدريس الحديثة والتعلم النشط. الخلاصة: يمكن الاعتماد على البرنامج التعليمي المقترح في تنمية الوعي الاجتماعي لدى الطالبة الجامعية بالقضايا المجتمعية في ضوء رؤية 2030.
الذكاء الاصطناعي في ضوء المنظومة المقاصدية وقواعد الفكر الأصولي
يعتبر الذكاء الاصطناعي العمود الفقري للثورة الصناعية الرابعة ونقطة التحول في هذا العصر كما أنه يشكل رؤية المملكة ۲۰۳۰ نظرا لما يحمله من وجوه نفع كثيرة ومتعددة لكن يأتي في مقابلها انحرافات في التطبيق سواء المقصودة منها أو غير مقصودة ذلك أن الإنسان في تقدمه العلمي لم يحسب حساب للأخلاق ولا للمثل العليا ولذلك خلت كثير من هذه التطبيقات من النفع المشروع ولهذا وجب على العلماء مجابهة ما يخلفه الذكاء الاصطناعي من انتهاكات تمس القيم الدينية وتعتبر المنظومة المقاصدية وقواعد الفكر الأصولي العمدة الأساسية للمجتهد المعاصر إزاء تلك التحديات من خلال الاستنباط القائم على سبر المآلات وامتحان الذرائع ويعتبر مطلب الصحة العامة حقا من الحقوق المشروعة التي كفلها الإسلام وكفلتها القوانين الوضعية ويعتبر موضوع الجينوم البشري من الموضوعات الطبية المعاصرة والتي تتصل بالإنسان اتصالا مباشرا وتمثل تكنولوجيا الجسد أو القضايا البيو أخلاقية تحديات كبيرة حقيقية ومتوقعة وتحاول هذه الدراسة وضع المعايير الشرعية والتنظيمية باعتبارها المقوم المركزي والمسلك الأمن الذي يساعد في إقامة التوازن بين القيم الأخلاقية والتطورات العلمية لدفع المآزق القيمية الناتجة عن استخدام تلك التقنيات بعيدا عن الدين.
مدى توافق التعليم المحاسبي في الجامعات السعودية مع متطلبات سوق العمل
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين التعليم المحاسبي بالجامعات السعودية وتوافقه مع متطلبات سوق العمل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وأرباب العمل بالمملكة العربية السعودية في ضوء \"رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠\". وقد تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التاريخي في هذه الدراسة. ولتحقيق أهداف الدراسة واختبار فرضيته تم تصميم استمارتي استبانة كأداة لجمع البيانات، وتم توزيعها على أعضاء هيئة التدريس في أقسام المحاسبة بالجامعات السعودية وأرباب العمل بالمملكة العربية السعودية، حيث بلغ حجم العينة (٧٠) عضو هيئة التدريس، و(٧٠) فردا من أرباب العمل. وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج من أهمها: توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين التعليم المحاسبي في الجامعات السعودية وتوافقه مع متطلبات سوق العمل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وأرباب العمل بالمملكة العربية السعودية في ضوء \"رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠\"، وأن التعليم المحاسبي في الجامعات السعودية يساهم في تطوير قدرة الطالب وصقله بالمعارف والقدرات التي تتوافق مع متطلبات سوق العمل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في أقسام المحاسبة بالجامعات السعودية وأرباب العمل بالمملكة العربية السعودية. وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات من أهمها: ضرورة التركيز على استمرارية تحسين وتطوير برامج التعليم المحاسبي في الجامعات السعودية، والتركيز على زيادة المعارف لدى الطلاب في مجال اللغة الإنجليزية في برامج التعليم المحاسبي في الجامعات السعودية.
دور التراث الحضاري في إثراء تصميمات العملات النقدية السعودية في ظل رؤية 2030 بالمملكة العربية السعودية
التراث محور من محاور رؤية المملكة العربية السعودية 2030 ويعد التراث الحضاري عنصرا هاما يسهم في حيوية وتألق المجتمع مما يساعد على تنمية الحصيلة الثقافية والفنية للفرد والمجتمع حيث تعد إحدى الوسائل المرئية التي تثري الثقافة الإنسانية مما ينعكس على تنمية الحس الوطني كأحد محاور رؤية المملكة العربية السعودية 2030م. وتعتبر الورقة النقدية أحد طرق التعرف على تراث المملكة الإسلامي والعربي والوطني والتعريف به، لذا فقد برزت الحاجة إلى مثل هذا البحث لدراسة العملات الورقية وبالوصف والتحليل على اعتبار أنها وثائق غنية بالرموز والدلالات. فأصبحت الورقة النقدية بوابة واسعة لدخول الفن والتراث إلى حياة أفراد المجتمع والارتقاء بذائقته وإدراك التراث المتنوع والإحساس به. وتتلخص مشكلة البحث في التساؤلات الآتية: كيف يمكن الاستفادة من التراث الحضاري في ابتكار عملات نقدية سعودية حديثة تواكب اتجاهات الدولة في التطوير والتنمية. وإلى أي مدى تساهم الهوية الثقافية في تعزيز التراث الحضاري. وتكمن أهمية البحث في التأكيد على الهوية التراثية كجزء من هوية المملكة العربية السعودية، وكذا دراسة فنون التراث عن طريق التحليل والتأمل واستخدامه بما يتوافر فيه من قيم فنية في ابتكار أفكار تصميمية للعملات النقدية السعودية. كما يهدف البحث إلى الوقوف على نقاط القوة والضعف للعملات ومن ثم الاستلهام من التراث الحضاري والعمراني الحديث في وضع مقترحات تصميمة العملات النقدية بما يحقق واجهة مشرقة للمملكة العربية السعودية تتماشى مع محاور رؤية 2030. يتناول هذا البحث دراسة وصفية تحليلية لتصميمات العملات النقدية الحديثة-الإصدار السادس من مؤسسة النقد السعودي-لما تحتويه من مناطق تراثية وحضارية وذلك برصد التصميمات النقدية المرتبطة بتراث المملكة والتعرف على عناصرها والوقوف على مقومات تصميمها وعمل دراسة تحليلية لوضع أفكار تصميمية مبتكرة للعملات النقدية الحديثة.\"
تصميم حملة إعلانية للتوعية البيئية
يساهم التخطيط في الحملات الإعلانية على تحقيق العديد من الفوائد من أهمها تحقيق الأهداف بأقل الجهود والتكاليف الممكنة وترشيد استخدام الحملة الإعلانية في إطار الأهداف المحددة لتوعية البيئة، وسهولة التنفيذ والتقييم والمساهمة في تحقيق الاستراتيجيات، ووحدة الهدف الذي تسعى الحملة الإعلانية إلى تحقيقه برغم تعدد وتباين الوسائل المستخدمة. لقد حدد مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية العديد من البرامج ذات أهمية استراتيجية للمملكة من أجل تحقيق الأهداف التي تضمنتها رؤية 2030، ومن بين هذه البرامج برنامج جودة الحياة، والذي يركز بشكل أساسي على جعل المملكة أفضل وجهة للعيش للمواطنين والمقيمين، ووضع منظومة بيئية تدعم وتسهم في توفير خيارات جديدة تعزز مشاركة المواطنين والمقيمين في الأنشطة الثقافية والترفيهية والرياضية. لتحسين جودة الحياة، ويهدف البحث: إلى استخدام الحملة الإعلانية للتوعية البيئية والمشاركة الاجتماعية وتعزيز التفاعل بين أفراد المجتمع، فمن خلال المشاركة الاجتماعية والمشاركة المجتمعية تتشكل الفرص الأفراد للتواصل والشعور بالانتماء ويعزز روابط المجتمع. وتحقيق الأهداف المرجوة التي تضمنتها رؤية 2030، وتتلخص مشكلة البحث في التساؤلات الآتية: كيف يمكن الاستفادة من تصميم الحملات الإعلانية لتوعية المجتمع لتحقيق أهداف رؤية 2030 وتعزيز مشاركة المواطنين؟ وتكمن أهمية البحث في دور الحملات الإعلانية التوعوية التي تحقق العديد من الفوائد من أهمها تحقيق الأهداف التي تضمنتها رؤية 2030، برنامج جودة الحياة في تعزيز مشاركة المواطنين في الأنشطة المختلفة لتحسين جودة الحياة.\"
الصيغ التشكيلية لنظرية الهيولية كمصدر لإثراء تصميم القطعة الواحدة في ضوء رؤية المملكة 2030
يتيح دراسة جوهر النظريات العلمية واستخلاص قوانينها للمصمم إدراك العلاقات والنظم مما يثري مجال الابتكار والإبداع، وظهرت في القرن العشرين العديد من النظريات الفكرية والفلسفية من أهمها النظرية الهيولية فهي واحدة من أحدث النظريات الرياضية الفيزيائية التي انتهجت منهجا جديدا في التفكير من خلال تكامل الإدراك الكلي وإعادة البناء للعناصر، وتتبع النظم البنائية المرتبطة بالشكل والعشوائية وذلك من خلال الحركة الاهتزازية للعناصر باستخدام التكنولوجيا، فالظواهر الطبيعية عندما تخرج إلى حالة اللانظام يمكن تحليلها بشكل نظامي وقد تحددت مشكلة البحث في مدى إمكانية استخلاص صياغات تشكيلية من نظرية الهيولية كمصدر لابتكار تصميمات جديدة لتصميم القطعة الواحدة ولتصميم أقمشة ملابس السيدات وفقا لرؤية المملكة 2030، ويهدف البحث إلى إثراء تصميم القطعة الواحدة ولتصميم أقمشة ملابس السيدات من خلال نظرية الهيولية، وتتضح أهمية البحث في الاهتمام بالنظريات الحديثة كالهيولية لإثراء تصميم القطعة الواحدة ولتصميم أقمشة ملابس السيدات، ويفترض البحث أنه يمكن الاستفادة من النظرية الهيولية في الطبيعية باستخدام التكنولوجيا الحديثة لإثراء تصميم القطعة الواحدة، وتنقسم حدود البحث إلى حدودا زمنية تقتصر على دراسة النظم البنائية الهيولية في وقتنا الحالي، وحدودا موضوعية تركز على استخلاص الأسس البنائية لنظرية الهيولية لاستحداث حلولا لتصميم القطعة الواحدة ولتصميم أقمشة ملابس السيدات، وينتهج البحث المنهج الوصفي التحليلي والتجريبي من خلال استخلاص صياغات تشكيلية مستحدثة من النظم البنائية للنظرية الهيولية لابتكار تجارب فنية وتصميمية تثري مجال تصميم القطعة الواحدة، ومن نتائج البحث أنه يمكن الاستفادة من نظرية الهيولية لإيجاد مداخل تجريبية وتصميمية مستحدثة وتوظيفها في تصميم طباعة القطعة الواحدة لأقمشة ملابس السيدات، ويوصي البحث بتعميق دراسة النظريات العلمية وخاصة نظرية الهيولية لإثراء تصميم القطعة الواحدة ولتصميم أقمشة ملابس السيدات.