Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
261
result(s) for
"رياض الأطفال تقييم"
Sort by:
تقييم كفاءة الخدمات التعليمية في مدينة بلدروز
by
الجبوري، منذر صائل محمد
,
النداوي، ماهر ثامر سعيد
in
الخدمات التعليمية
,
تقييم الاداء
,
مدينة بلدروز (العراق)
2017
تواجه معظم المدن العراقية عدداً من المشاكل والتحديات، المتمثلة في سوء توزيع الخدمات العامة بشكل عام والخدمات التعليمية بشكل خاص، فضلاً عن تمركزها في الأحياء السكنية وعدم مراعاة المعايير التخطيطية المحلية الموضوعة من وزارة التخطيط العراقية في توزيعها بما يتواكب مع الزيادة السكانية والتوسع العمراني واحتياجات السكان من هذه الخدمات، جاء البحث متضمناً دراسة واقع الخدمات التعليمية في مدينة بلدروز لعام ٢٠١٥ وذلك عن طريق عدد من مؤشرات الكفاءة وتطبيقها لمعرفة بيان درجة كفاءتها وملاءمتها معايير التخطيط المحلية التي تلبي احتياجات سكان مدينة بلدروز. تم إجراء التحليل المكاني وتقويم الواقع والتوزيع المكاني للخدمات التعليمية عن طريق الموازنة مع المعايير التخطيطية لوزارة التخطيط العراقية للخدمات التعليمية، وقد تبين وجود نقص واضح في حجم وتوزيع الخدمات المقدمة إلى سكان المدينة، وهذا النقص ليس نتيجة النقص في وجودها وإنما أيضاً نتيجة عجز الرؤية التخطيطية وغياب الخطط المستقبلية التي تأخذ بالحسبان زيادة حجم سكان المدينة، وفي نهاية البحث توصل الباحثان إلى جملة من الاستنتاجات والتوصيات التي يأملان أن يتحقق فيها شيء من الفائدة في تنمية مدن وطننا الحبيب.
Journal Article
التربية الميدانية في الواقع والمأمول لدى طالبات قسم رياض الأطفال بجامعة الجوف
2014
أن إعداد المعلمة في عصرنا الحديث لهو من أولويات هذا العصر، وأهمية كبرى في كافة النظم التعليمية في البلدان المتقدمة والنامية على حد سواء، لذا فإن التدريس الحديث لا يعتمد على حفظ المتعلم للمعلومات، ولا يعتمد على خبرة المعلمة بمهام التدريس فحسب، فهو عمل علمي مخطط مسبقاً\" ويستهدف مخرجات تعليمية فهو حلقة تبدأ وتنتهي بالأهداف المرغوب تحقيقها.
Journal Article
الخصائص السيكومترية لمقياس الدافعية للإنجاز لدى أطفال الروضة
by
شند، سميرة محمد إبراهيم
,
عبدالرحيم، مني عبدالودود عبدالعاطي
,
عبدالعزيز، عبدالعزيز محمود
in
الإرشاد النفسي
,
الصحة النفسية
,
تقييم الدافعية
2024
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من الكفاءة السيكومترية لمقياس دافعية الإنجاز لدى أطفال الروضة، وتكونت العينة من (۱۰۰) من أمهات أطفال الروضة بمدرسة الخصوص الرسمية للغات، ممن تتراوح أعمارهم بين (٥-٦) سنوات، وقد استند هذا المقياس على خلفية وأطر نظرية من النتائج والدراسات السابقة المستمدة من البحوث التي سعت إلى بناء نماذج من مقاييس دافعية الإنجاز، وقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس باستخدام التحليل العاملي التوكيدي والاتساق الداخلي والثبات وفقا لطريقتي الفاكرونباخ والتجزئة النصفية، حيث أظهرت نتائج التحليل العاملي التوكيدي عن وجود ۲۸ عبارة موزعين على ثلاثة أبعاد للمقياس، وتوصلت النتائج أن جميع قيم معاملات ألفا مرتفعة، وكذلك قيم معاملات الثبات بطريقة التجزئة النصفية مما يجعلنا نثق في ثبات المقياس، وتبين أن جميع قيم معاملات الارتباط دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01)، وهذا يؤكد التماسك الداخلي للمقياس.
Journal Article
السمات الشخصية وعلاقتها بالأداء المهني لدى معلمات رياض الأطفال بدولة الكويت
2017
يهدف البحث إلى التعرف على السمات الشخصية لدى معلمات رياض الأطفال، مقومات الأداء المهني (الوظيفي) لدى معلمات رياض الأطفال، العلاقة بين السمات الشخصية والأداء المهني (الوظيفي) لدى معلمات رياض الأطفال بدولة الكويت، وذلك لعدد (114) معلمة رياض أطفال، حيث بلغت العينة الاستطلاعية عدد (30) معلمة رياض أطفال، وبنسبة مئوية مقدارها (26.34 %)، وبلغت العينة الأساسية عدد (84) معلمة رياض أطفال، بنسبة مئوية مقدارها (73.68 %)، وأهم النتائج أنه تم استخلاص خمسة سمات شخصية لدى معلمات رياض الأطفال والمتمثلة في الثقة بالنفس، الاتزان الانفعالي، الاجتماعية، التفاؤل، القيادة المدرسية، وأنه تم استخلاص أربعة متطلبات للأداء المهني أو (الوظيفي) لدى معلمات رياض الأطفال والمتمثلة في الانضباط المهني، الجانب المادي (المكافآت والحوافز الوظيفية)، اتخاذ القرارات المهنية، تطوير الأداء المهني، هناك علاقة ارتباطية قوية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.05) بين محاور استمارة السمات الشخصية ومحاور استمارة الأداء المهني (الوظيفي) لدى معلمات رياض الأطفال بدولة الكويت.
Journal Article
تطوير أداء معلمة رياض الأطفال بدولة الكويت
2019
هدف البحث إلى التعرف على تطوير أداء معلمة رياض الأطفال بدولة الكويت. وعرض البحث أطاراً مفاهيمياً تتضمن الأداء ومعلمة رياض الأطفال، ومدخل إدارة الموارد البشرية. وتمثلت أداة البحث في استمارة استبيان، وتم تطبيقها على عينة من معلمات ومشرفات رياض الأطفال بالكويت، والبالغ قوامها (265) معلمة. وجاءت نتائج البحث مؤكدة على وجود اتفاق بين عينة البحث نحو أبعاد واقع أداء معلمة رياض الأطفال وإدارة الموارد البشرية مأخوذاً بشكل إجمالي ونحو كل متغير من متغيراتها على حدة وذلك باختلاف فئات سنوات الخدمة. وأوصى البحث بضرورة إعادة النظر في مؤسسات رياض الأطفال في دولة الكويت المتعلقة بأبعاد واقع أداء معلمة رياض الأطفال وتنظيم وتوجيه وتقييم أداء معلمة رياض الأطفال. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022\"
Journal Article