Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
33 result(s) for "سورة العلق"
Sort by:
تربية الأمة بأوائل ما نزل من القرآن الكريم صدر سورة العلق
يهدف البحث إلى بيان ضرورة إعادة النظر في أساليب تربية الأمة؛ فما عادت تُجدي المواعظ والمحاضرات ولا تؤثر الخطب والمقالات؛ وغدت تجارة الكلام هي التجارة الرائجة؛ ونحن نريد أفعالاً لا أقوالاً! تأملت في أقوال الصحابة رضوان الله عليهم والتي تؤكد في أكثر من رواية: (أوتينا الإيمان قبل القرآن).. ومنهم الصحابي الجليل جندب بن عبد الله رضي الله عنه حيث قال: \"كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ونحن فتيان حزاورة؛ فتعلمنا الإيمان قبل القرآن، ثم تعلمنا القرآن فازددنا إيماناً\". فما هو الإيمان الذي أوتوه؟ وما هي طريقة غرسه في القلوب؟ لكن لم يطُل تساؤلي كثيراً ما دام جوابه ... قد رباهم خير الخلق صلى الله عليه وسلم هادي الأمة وسيد البشرية.. وذلك بما علمه ربه.. فقلت: السر أيضاً في أوائل ما نزل من القرآن، وفي نزول القرآن منجماً؛ فاقتضت حكمة الله أن ينزل القرآن شيئاً فشيئاً مفرقاً تزكيةً للنفوس وتثبيتا للإيمان.. وقد اتفق أهل التفسير على أن أوائل ما نزل من القرآن هي: سورة العلق وسورة المدثر وسورة المزمل، وغيرها من السور الكريمة. خطر ببالي فكرة .. أن أتتبع آيات هذه السور الكريمة وأستخرج ما فيها من قيم قد غرست إيماناً صلباً في القلوب تربى عليه الرعيل الأول (الجيل الفريد) لنحيي الأمة ونعيدها إلى كتاب ربها وهديه؛ وليستضيء بها العالم أجمع.. ولا يكفي أن أشارك بها في مؤتمر أو أكتب بها بحثاً ولكن ننشر الخير في كل مكان بشتى طرق التواصل والتقنية الالكترونية ليعم النور أرجاء المعمورة.
التناسب بين مقصد سورة العلق وآيات الأنفس فيها
يتناول البحث صورة من صور الإعجاز القرآني، حيث يوقفنا على العلاقة بين مقصد سورة العلق وآيات الأنفس الواردة فيها. وقد هدفت الدراسة إلى الوقوف على مقصد السورة، ثم تحديد دلالة الإشارات في الآيات، وتحديد العلاقات بين هذه الإشارات لخدمة مقصد السورة. وقد استوجب هذا على الباحث أن يعود إلى أقوال أهل اللغة، ثم المفسرين القدامى والمتأخرين؛ للتعرف على دلالات الإشارات، ما تطلب أيضا اللجوء إلى عدة مناهج بحثية: الاستقراء والتحليل والمقارنة. وقد انتهت الدراسة مقسمة إلى مقدمة وتمهيد وثلاثة مطالب ثم خاتمة عرض فيها أهم النتائج وتوصيات نهائية.
Spiritual Motivation in Selected Short Qur'anic Verses and their Adaptations
وتشير الروحانية، بالمعنى الأوسع، إلى نوعية أو حالة كون المرء روحيا أو إلى ارتباطه بالمفاهيم والأفكار الدينية. الاستخدام غير الديني للمصطلح يشير إلى قدرة المرء على فهم الأسئلة الأخلاقية والوجودية الأساسية للروح. الناس مدفوعون بحالة عقلية مليئة بالطاقة والحماس، مما يدفعهم نحو تحقيق نتائجهم المنشودة. ويؤثر مستوى دوافعها على أفعال الشخص. وتتسبب في تصرفات الشخص رغبته في النجاح. وبالتالي، وطبقا لسكرزيبيسكا (٢٠١٤)، فإن الروحانية تشكل قوة محفزة تشجع الناس على البحث عن معنى أعمق في حياتهم (الصفحة ٢٩٨). وتتناول هذه الورقة الكيفية التي يحفز بها القرآن أتباعه على التصرف على النحو المناسب مع تلبية احتياجاتهم ورغباتهم الروحية وهي تواجه السور القصيرة المختارة وتقارنها بتكييفها مع الأطفال. السور المختارة هي سورة القدر وسورة التكاثر وسورة العلق.
المقاصد العقدية الخاصة في سورة العلق وأثرها على الفرد والمجتمع
يهدف هذا البحث إلى استنباط المقاصد العقدية الخاصة في سورة العلق، من حيث الوقوف على تقرير الوحدانية، ويتناول ذلك محبة وتكريم الله للإنسان بالعلم، والقراءة والكتابة كوسيلة لتعاليم الوحي في العقيدة الإسلامية، وتحذير الإنسان من الطغيان وتذكر الرجوع إلى الله تعالى، وهذا الطغيان عرض لقلة العلم، وتحقيق التكامل الوجودي وتأكيد مسئولية الإنسان عن أعماله في الدنيا، وكذلك الوقوف على معرفة لأصناف الناس تجاه الوحي والعلم، والنجاة والفلاح في الدنيا والآخرة، والثقة بالله تعالى والشعور بالمعية، وتعلق العبد بربه فيما يخافه ويرجوه، ويسلم له وجهه في كل أحواله في حياته ومماته. وطريقة التقرب إلى الله تعالى والصلاة والسجود والخضوع هي آلة الثبات في الشدائد والمحن.
صياغة التراكيب النحوية لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها
اهتمت الدراسات اللغوية بتعليم اللغات الثانية وتعلمها، نظرا للانفتاح المتزايد بين العالم أجمع، فاهتمت الجامعات والمراكز والوحدات المتخصصة بالنهوض بفروع اللغات وتبسيط تقديمها، خاصة القواعد النحوية منها؛ إذ هي من أهم التحديات في تعليم اللغات الأجنبية وتعلمها، وأكثرها احتياجا لمزيد من البحوث في مجال تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وقد اخترت سورة (العلق) أول ما أنزل من القرآن لتكون منهجا يسير مع مستوى مبتدئ في التعليم، مقترحة وجه الشبه بين تعلم النبي الأمي الأمين وتعلم اللغة للناطق بغير العربية. وقد هدفت الدراسة الحالية إلى عرض هذه التراكيب وكيفية صياغتها، ومن ثم استنباط أسس في تعليم النحو للناطقين بغير العربية. ومن خلال عرض هذه التراكيب لتعليم اللغات المستهدفة، وتحليل خطوات سيرها، وطرق تفسير مقاصدها اتبعت المنهج الوصفي التحليلي. وقد توصلت الدراسة إلى أنه من الممكن الاستفادة من تراكيب القرآن الكريم وتطبيقها في تعليم النحو العربي للناطقين بغير العربية، وكذلك الاستفادة من أوجه الشبة بين حال المتلقي ومستوى المتعلم في مجال النحو؛ وترجو الباحثة أن تساعد هذه الدراسة في تيسير وتأصيل نموذج صياغة التراكيب التي تطرح في تعليم العربية لغير الناطقين بها.
التجديد في التفسير ومناهجه عند الحداثيين العرب محمد أركون وقراءاته: سورة العلق أنموذجاً... عرض ونقد
هدفت الدراسة بيان ملامح ومظاهر التجديد في التفسير ومناهجه عند محمد أركون من خلال إعادة قراءته لسورة العلق؛ ولتحقيق هدف الدراسة فقد سلك الباحث المنهج الوصفي، التحليلي، النقدي، بحيث يعرض الباحث أفكار أركون ومنهجه في قراءة سورة العلق، وتحليلها ونقدها داخليا وخارجيا.nوقد خلص البحث في نتائجه إلى أن مشروع أركون الفكري في نقد العقل الإسلامي، يقوم على إعادة قراءة التراث الإسلامي وحاضره بمنهجية الإسلاميات التطبيقية، ويرتكز منهجه على ثلاثة محاور هي: زحزحة المفاهيم والمسلمات والأسيجة القرآنية الدوغمائية عن موقعها التقليدي، بمعنى طمس مشاعر التقديس عنها والتشكيك فيها، ثم تفكيكها وأشكلتها، ثم تجاوز معناها التقليدي إلى رؤية جديدة تماما؛ لإعادة قراءة القرآن في إطارها، وهدم كل ما يتعلق بالميتافزيقا (الإيمان)، وليس لتحقيق تجديد تفسيري ونهضة فكرية معرفية داخل التراث الإسلامي، وأوصت الدراسة بمواصلة رصد ظاهرة اهتمام الحداثيين العرب بإعادة قراءة القرآن، وتوظيف المناهج المعاصرة، في تجديد التفسير مع الالتزام بالضوابط الشرعية.n
سورة العلق
هدف هذا البحث إلى دراسة سورة العلق، من تتبع الظواهر الدلالية الواردة في مستوياتها الصوتية، الصرفية، التركيبية والمعجمية؛ والوصول إلى أبعاد ومعاني ودلالات تفسيرية جديدة، تكشف عن عظمة القرآن الكريم، وسمو لغته ومعانيه، وذلك باتباع المنهج الوصفي التحليلي. وقد أسفر البحث عن مجموعة من النتائج، أهمها: إن للمستوى الصوتي دورا هاما في معرفة المعاني التي تضمنتها السورة المباركة، في حين أعطى وقوع جميع الأفعال الماضية والمضارعة في السورة بين أفعال الأمر التي بدأت وانتهت بها، تصويرا دقيقا للموضوع يتدفق في خط سير الزمن النفسي للقارئ؛ وأيضا اتسمت البنية التركيبية لسورة العلق باستخدام الأدوات النحوية التي أكسبت النص قدرة كاملة على إبراز الدلالة المتصلة بالموضوع العام للسورة؛ كما جاءت دلالة سورة العلق في المستوى المعجمي متسقة تماما وكليا مع الدلالات في المستويات الدلالية الثلاثة الأخرى، علاوة على مساهمة السياق في إبراز المعنى العام للسورة.