Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
25
result(s) for
"سيد درويش، 1892-1923"
Sort by:
من أجل أبي سيد درويش
الكتاب الذي بين أيدينا وضعه حسن درويش ابن الموسيقار وأراد من خلاله أن يسلط الضوء على جوانب لم يلتفت إليها الباحثون فعمد إلى جمع ما صدر عن أبيه في الصحافة المصرية وأعمل فيها مبدع التحليل والنقد فجاء عمله تحفة فنية رائعة يتطرق المؤلف إلى الفترة التي سبقت ظهور سيد درويش ويبحث في عوامل انحراف الأغنية كما يتحدث عن الغزو الاستعماري الفني ثم نشأة سيد ر درويش والأحداث السياسية والاقتصادية التي رافقت ذلك وأثرها على شخصيته وتكوينه الفني كما يتحدث عن علاقة أبيه بالصحافة والشعر.
دور السياحة فى تنمية الطلب السياحى بمدينة الأسكندرية
2007
التراث هو كل ما يورث من جيل الى آخر من أشياء مادية (مواقع وآثار)، أو معنوية (معتقدات، تقاليد، قيم، أفكار وأسلوب حياة). وقد اتصل التراث فى خلال القرون الثلاثة الماضية اتصالا وثيقا بضاعة السياحة حيث أصبحت السياحة دافعا للحفاظ على التراث، وانعكس ذلك على تحويل العديد من الموارد التراثية الى منتج سياحى تراثى ومن ثم ظهور نمط سياحى جديد هو \"سياحة التراث\". وتضم مدينة الاسكندرية العديد من الموارد التراثية والتى تصلح لاستغلالها وتوظيفها فى مجال سياحة التراث، وبالرغم من ذلك فهى تعانى من انخفاض نصيبها من اجمالى الطلب السياحى الدولى الوافد الى مصر سواء بالنسبة لأعداد السائحين (2%) أو الليالى السياحية (0.9%) وذلك وفقا لأحصاء عام 2006. ولهذا تهدف الدراسة الحالية من خلال الشق النظرى الى التعرف على الجانب الوصفي للتراث ودوره في إحياء السياحة الثقافية بمدينة الأسكندرية، كما تهدف أيضا الى التعرف على الجوانب التراثية لمدينة الإسكندرية بهدف اضافة مقوم تراثى سياحى اليها يساهم فى تنمية الطلب السياحى الدولى الي المدينة. ويتناول الشق التطبيقى دراسة لمنطقة من أهم المناطق التراثية بمدينة الأسكندرية (منطقة كوم الدكة التراثية؛ تحديدا منزل الموسيقار سيد درويش) من حيث مقومات سياحة التراث بها وحجم الطلب السياحى اليها ونسبته الى اجمالى الطلب السياحى بالمدينة وذلك خلال الفترة ما بين عام 2001و2006. بينما يدعم الجانب الميدانى الشقين النظرى والتطبيقى ويكمل الجوانب الأخرى للدراسة من خلال اجراء تحليل لمجموعة من البرامج السياحية الدولية المنفذة من قبل شركات السياحة فئة (أ) للوقوف على الأهمية النسبية لمدينة الأسكندرية بصفة عامة-كمقصد سياحى رئيسى-ولمنطقة الدراسة بصفة خاصة-كمزار سياحى-داخل تلك البرامج. كما تتضمن الدراسة أيضا مجموعة من المقترحات والتوصيات قابلة التنفيذ والمقدمة الى عدد من الهيئات والجهات الرسمية المنوطة بصناعة السياحة فى مصر بهدف تحقيق الاستفادة القصوى من منطقة الدراسة وتوظيفها فى مجال سياحة التراث مما ينعكس بالايجاب على مدينة الاسكندرية من خلال تنمية الطلب السياحى عليها ككل.
Journal Article
فنان الشعب : سيد درويش
هو مجدد الموسيقى وباعث النهضة الموسيقية في مصر والوطن العربي. ولد سيد درويش في الإسكندرية في 17 مارس 1892 وتوفي في 10 سبتمبر 1923. بدأ ينشد مع أصدقائه ألحان الشيخ سلامة حجازي والشيخ حسن الأزهري. التحق بالمعهد الديني بالإسكندرية عام 1905 ثم عمل في الغناء في المقاهي، تزوج سيد درويش وهو في السادسة عشرة من العمر، وصار مسؤولا عن عائلة، فاشتغل مع الفرق الموسيقية، لكنه لم يوفق، فاضطر أن يشتغل عامل بناء، وكان خلال العمل يرفع صوته بالغناء، مثيرا إعجاب العمال وأصحاب العمل، وتصادف وجود الأخوين أمين وسليم عطا الله، وهما من أشهر المشتغلين بالفن، في مقهى قريب من الموقع الذي كان يعمل به الشيخ سيد درويش، فاسترعى انتباههما ما في صوت هذا العامل من قدرة وجمال، واتفقا معه على أن يرافقهما في رحلة فنية إلى الشام في نهاية عام 1908.
السبعة الكبار في الموسيقى العربية المعاصرة : سيد درويش، محمد القصبجي، زكريا أحمد، محمد عبد الوهاب، أم كلثوم، رياض السنباطي، أسمهان
by
سحاب، فكتور، 1942- مؤلف
in
القصبجي، محمد، 1892-1966
,
سيد درويش، 1892-1923
,
الموسيقيون العرب تراجم
1987
ترجمة كاملة لحياة سيد درويش ومحمد القصبجي وزكريا أحمد ومحمد عبد الوهاب وأم كلثوم ورياض السنباطي وأسمهان، مع 9 جداول، تتضمن مسرحيات سيد درويش ويوم عرضها الأول، وأغنيات عبد الوهاب، وأغنيات أم كلثوم ويوم غناء كل أغنية أول مرة على المسرح، وغير ذلك من المعلومات المدققة، والأمر الذي يشترك فيه السبعة الكبار إذن، هو أنهم شقوا المسالك ورسموا السبل ووضعوا الأسس، فتبعهم الآخرون، وبنوا فوق أسسهم ونسجوا على منوالهم. فإذا درست القصيدة العربية فإن أحدا يكاد لا يعثر على جديد بعد تطوير عبد الوهاب لها.
سيد درويش المؤسس
by
سحاب، فكتور، 1942- مؤلف
in
سيد درويش، 1892-1923
,
الملحنون المصريون تراجم
,
الموسيقيون المصريون تراجم
2023
ذلك الكتاب هو حصيلة عمر من الكتابة عن الموسيقار العربي الخالد الذي قلب صفحة القرن التاسع عشر في الموسيقى العربية المدنية وسطر بعض ما عنده في أول صفحة من القرن العشرين، في كتاب أكمل صفحاته من بعده موسيقيون كثر، على رأسهم محمد عبد الوهاب ومحمد القصبجي وزكريا أحمد ورياض السنباطي، فلونت أم كلثوم وأسمهان بصوتيهما صور هذا الكتاب، مع حشد آخر من الموسيقيين والمطربات والمطربين. سيد درويش، يتحدثون عنه الكثير، ويكتبون في عبقريته الكثير، لكن من يسمعون أغنياته، ويعرفون سيرته الفنية حقا، أقل بكثير مما يستحق هذا المؤسس. وهذا الكتاب يحاول أن يكشف الغطاء عن حقائق في حياة سيد درويش الفنية، وطبيعة التجديد الذي جاء به، والتجديد الذي لم يجئ به، وتفاصيل مواقفه الوطنية، التي ترجمها في موسيقاه وغنائه، وبعض ما خفي من هذه المواقف.