Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
58 result(s) for "صلاح الدين، محمد"
Sort by:
صلاح الدين محمد الياغسياني \ت. 552 هـ - 1157 م.\ ودوره في الدولة الزنكية
يهدف هذا البحث إلى دراسة شخصية من الشخصيات العسكرية والسياسية والإدارية في الدولة الزنكية، ومعرفة مدى مساهمته في قيام الدولة الزنكية، وإنجازاتها على الصعد المختلفة، وتوضيح جانب من جوانب تاريخ الدولة الزنكية من خلال تعرف دور قائد بارز من قادة تلك الدولة، وتعرف صحة ما يقال عن قسوته، وأسباب إهمال المصادر لبعض أدواره أو نسبتها لغيره من القادة. وحاولت الدراسة نقد الروايات التاريخية الواردة في المصادر المختلفة حول هذه الشخصية. ولأجل تحقيق هذه الغاية؛ اعتمدت الدراسة على المنهج التاريخي التحليلي، والمنهج النقدي في معالجة الروايات وتحليلها، وربط أجزائها بعضها ببعض في محاولة للوصول إلى أقرب صورة للحقيقة. وخلصت الدراسة إلى أن صلاح الدين الياغسياني أدى دورا محوريا في مجمل حوادث التاريخ الزنكي حتى وفاته، وأن بعض المصادر تحاملت عليه لميول وأهواء متعددة، أو بالغت في إعطاء تصور سلبي عنه، وكذلك قام بعضها لأهداف سياسية بنسبة أعماله لقادة آخرين.
تاريخ ووصف مسجد المغفور له محمد علي باشا الكبير بالقلعة بمناسبة إتمام إصلاحه في عصر حضرة صاحب الجلالة \فاروق الأول\ ملك مصر حفظه الله = Histoire et description de la mosquée du grand Muhammad 'Ali A la citadelle, a l'occasion de l'achèvement de sa réparation sous le règne de S. M. Faruk I, roi d'Egypte, que dieu le protège
يتناول الكتاب تاريخ ووصف لمسجد محمد علي باشا الذي شرع في إنشاءه سنة 1246 هـ / 1830 م، ووضع أساسه على الصخر، واختيرت الحجارة الضخمة لبناؤه، وكانت تربط بكانات من الحديد يسبك حول أطرافها بالرصاص، واستمر العمل به حتى وفاة محمد علي باشا سنة 1265هـ / 1848 م، وذلك بمناسبة إتمام إصلاحه في عصر الملك فاروق الأول وهو يتناول تاريخ المسجد وموقعه وتصميمه ومهندس الجامع ووصف للمسجد والخلل الذي حدث به وأسبابه.
المنهج الأسلوبي عند صلاح فضل
يهتم هذا البحث بالكشف عن المسار النقدي الأسلوبي عند واحد من رواد الدراسات الأسلوبية في الوطن العربي، ألا وهو صلاح فضل؛ حيث أنه من الذين اشتغلوا في مـجال الدرس الأسلوبي وباقتدار واضح على الساحة الثقافية، فلقد درس الأسلوبيـة تنظيرا وتطبيقا مبينا مقومات التفكير الأسلوبي - القديـم والحديث عند العرب والغرب - ومشكلاتـــه، ولتجريب الإجراء الأسلوبي التطبيقي في مقاربة نصوص عربية قديـمة وحديثة. وتمثل تـجربته هذه -بشهادة عدد من النقاد - قفزة نوعية وخطوة رائدة في نقدنا العربي المعاصر، ولقد اختار صلاح فضل النظرية الأسلوبية أساسا في مـجمل مـمارساته النقدية.
صورة الموت في وجدان الشاعر صلاح عبدالصبور
يهدف هذا البحث إلى دراسة صورة الموت في وجدان الشاعر صلاح عبد الصبور، من خلال أعماله الشعرية الكاملة، عن دار العودة بيروت، دراسة موضوعاتية؛ فلقد لفت انتباهنا في قصائد الشاعر صلاح عبد الصبور انتشار مفردة الموت بشكل لافت، وهذا قد يدل على أنه فقد لذة الحياة، وعاش حالة نفسية تختلج مشاعره؛ فجاءت هذه الصورة لتعبر عن الكبت والمأساة داخله؛ فضغوط الحياة تبعث القلق فتصيب الشاعر حالة من التأمل والحيرة من مواقف الحياة المختلفة. فرسم هذه الصورة؛ للتنفيس عن نفسه والتخفيف من آلامها. فجاء التعبير الواعي عن حقيقة الموت، وأنه نهاية هذه الحياة الفانية، فكان الموت الهاجس الباعث على توجسه من الزمان وقلقه وخوفه من الفقد. وجاءت مباحت الدراسة على النحو الآتي: المبحث الأول: الموضوعاتية، ومعنى الصورة في الشعر الحديث. المبحث الثاني: صلاح عبد الصبور: سياق المبدع والتجربة الشعرية. المبحث الثالث: صورة الموت في شعر صلاح عبد الصبور.