Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
203 result(s) for "صناعة السينما"
Sort by:
The Manifestations of Musical Expression in the World of Cinema
In the twentieth century, the arts shone through new means, as humanity finally acquired a unique ability to depict the entire world on a blank screen using the art of light. Furthermore, they managed to capture time and moments in their eternal manifestations, embracing all events, whether grand or trivial, in a memory that knows no forgetfulness. Indeed, this new art emerged on celluloid strips, taking us on an extraordinary journey to embrace the various facets of the arts as a whole.
السينما والإيديولوجيا : تحليل أفلام عالمية
في كتابه الجديد (السينما والأيديولوجيا) الصادر أخير في دمشق ضمن سلسلة الفن السابع التي تصدرها المؤسسة العامة للسينما في وزارة الثقافة، يحلل الكاتب عدنان كزارة مجموعة من الأفلام العربية والعالمية والتي نفذها أصحابها في إطار (السعي للهيمنة الفكرية والاقتصادية والسياسية على العالم)، كما يرى المؤلف، أو في إطار تقديم وجهة نظر سياسية وأيديولوجية في حدث أو واقعة تاريخية أو شخصية، بالاستفادة من إمكانات السينما الكبيرة في التأثير على الناس وفي غسل الأدمغة، وتخدير المشاعر الإنسانية عبر مشاهد سينمائية مؤثرة خالية من البراءة. يحاول الكتاب، ومن خلال قراءته الأيديولوجية أيضا على الرغم من محاولته قراءة بنية الأفلام نقديا من الناحية الفنية والمضمونية وتحليله لكم كبير من الأفلام الأجنبية وخصوصا الأميركية منها، يحاول الوصول قصديا إلى الطابع الأيديولوجي لتلك الأفلام سواء في معاداتها للإسلام أو تبريرها للقتل والقتل المجاني، أو للحروب، أو إيصال وجهة نظرها الفكرية عبر هذه الشخصية أو تلك أو عبر هذا الحدث التاريخي أو ذاك.
التصنيع الرقمي للإضاءة واللون في السينما المعاصرة
امتلكت برمجيات الحاسوب والتقنيات الرقمية الكثير من القدرات التي مكنت عناصر اللغة السينمائية من صناعة صورة سينمائية لها القابلية في التعامل مع المتغير الدرامي والأفعال التي تقوم بها الشخصيات، فالتصنيع الرقمي أصبح أمر أساسي في صناعة الفيلم السينمائي وهذا ما آثار انتباه الباحث وحدد موضوع بحثه بالعنوان الآتي: (التصنيع الرقمي للإضاءة واللون في السينما المعاصرة)، وقد جاء المهاد التنظير على النحو الآتي: الفصل الأول الإطار المنهجي والذي يضم مشكلة البحث والتي تمحورت في التساؤل الآتي: (ما هي كيفيات تصنيع الإضاءة واللون في السينما المعاصرة؟) ومن ثم أهمية البحث وأهداف البحث وكذلك حدود البحث. الفصل الثاني (الإطار النظري): وقد تم تقسيمه إلى مبحثين: المبحث الأول: (التصنيع الرقمي). المبحث الثاني: (صناعة الإضاءة واللون رقميا). أما الفصل الثالث (إجراءات البحث) فقد تضمنت: منهج البحث: حيث اعتمد الباحث المنهج الوصفي، وعينة البحث التي تمثلت في فيلم (BFG) الذي تم اختياره كعينة قصدية تتلاءم مع موضوع البحث ووحدة التحليل، وأداة التحليل، وأخيراً تحليل عينة البحث. أما الفصل الرابع (النتائج والاستنتاجات) فقد شمل نتائج البحث التي توصل إليها الباحث وأهمها: - 1- تضفي الإضاءة واللون المخلق رقمياً مسحة جمالية وواقعية على الأحداث ضمن البناء التشكيلي للصورة في السينما المعاصرة. 2- تمتلك برمجيات الحاسوب القدرة على صناعة اللون والضوء بما ينسجم والطبيعة الجمالية والنفسية وكذلك الدرامية للحدث في السينما المعاصرة. كذلك الاستنتاجات التي خرج بها الباحث على ضوء نتائج البحث، وختم الباحث البحث بقائمة المصادر.
الصور المتحيزة : التحيز في المونتاج السينمائي
يبحث هذا الكتاب موضوع التحيز وآلياته في صناعة السينما، الغربية عموما، وهوليوود على وجه الخصوص. وليس الكتاب معنيا برصد التحيزات الحاصلة في السينما الغربية ضد ثقافتنا وحضارتنا. إنما يعمل على تفكيك آلية التحيز في صناعة السينما بغرض تنبيه المشاهد إلى العملية المركبة التي هو المتأثر الأهم فيها والتي تفرض رؤى وأفكار وقناعات الآخر عليه. وأخطر ما في تلك العملية أنها تتم بشكل لذيذ وجذاب، باعتبارها تخاطب الجانب الحسي منه، متجاوزة مصفاته الذهنية لما يطرح عليه من نماذج معرفية مغايرة لما يؤمن به. وما يعمل الكتاب على إثباته هو تأكيد أن عملية المونتاج السينمائي هي أخطر أدوات عملية التحيز ذات المصادر الكثيرة في صناعة السينما الأمريكية. إذ إن التحيزات الحاصلة من المسارات الأخرى المشاركة في إنتاج أي عمل سينمائي إنما هي وسيلة تعبير، فيما يتفرد المونتاج السينمائي بكونه أداة تفكير بديلة، مفروضة على عقل المشاهد، تنقل له كافة تلك التحيزات الحاصلة من وسائل التعبير الأخرى.
(تأملات في موت السينما بعد سيطرة الثورة الرقمية)
الكتاب يحكي تاريخ السينما منذ النشأة الأولى حتى اليوم بعد هيمنة التقنيات الرقمية، وفي فصله الأول طرح نظرية السينما الجديدة، ويقدم في فصله الثاني ربط بين السينما والفلسفة، وفي فصله الثالث سير مختارة عن أهم صناع السينما، وفي الفصل الرابع شرح بعض النظريات السينمائية بشكل موجز، وفي الفصل الخامس قائمة بأهم الأفلام بالتاريخ، والكتاب بشكل عام يناقش مستقبل السينما وصناعة الأفلام.
The Role of Cinema in a Post-Oil Saudi Economy
The article explores the role of non-profit organisations in the development of the film industry in Saudi Arabia through a case study of the King Abdulaziz Center for World Culture, known as Ithra. This research focuses on the timeframe between 2016 to the end of 2019. This article investigates the relationship between non-profit organisations and the commercial film industry and how the private sector aims to address the public interest in Saudi Arabia as it relates to the film industry. The article contains an analysis of Ithra's strategy and interventions with other government organisations to support the film industry's development, and it draws from a personal interview with the head of the cinema department at Ithra, Majed Samman. This article argues that Ithra has positioned itself as a dominant force in the industry, and that it promotes the government's image in the West and markets the country's culture to others.