Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Item TypeItem Type
-
SubjectSubject
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersSourceLanguage
Done
Filters
Reset
321
result(s) for
"طلبة التعليم الفني"
Sort by:
بيئة تعلم افتراضية لتنمية الجدارات الكهربائية لدى طلاب التعليم الصناعي بكلية التربية الأساسية
by
عبدالعزيز، عيسى صالح
,
عبدالجليل، علي سيد محمد
,
خليفة، حسن محمد حويل
in
التركيبات الكهربائية
,
الفصول الافتراضية
,
توظيف المهارات
2024
هدف البحث لتنمية الجدارات الكهربائية لطلاب التعليم الصناعي بكلية التربية الأساسية بالكويت عن طريق تصميم بيئة تعلم افتراضية، وتكونت مجموعة البحث من (٤٠) طالب من طلاب التعليم الصناعي بكلية التربية الأساسية بالكويت، وتم إعداد أدوات البحث المتمثلة في اختبار الجانب المعرفي وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي ومقياس الاتجاه للجدارات الكهربائية، وتم تطبيق الأدوات قبليا، ثم التدريس مجموعة البحث عن طريق بيئة تعلم افتراضية، ثم تطبيق أدوات البحث على مجموعة البحث بعديا، وتوصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الجوانب المعرفية لبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي للجدارات الكهربائية ولمقياس الاتجاه للجدارات الكهربائية لصالح التطبيق البعدي.
Journal Article
التقييم السيكومتري لمقياس مستويات مؤشرات الصحة النفسية لدى طلاب مدارس التعليم الفني باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة
by
فتح الله، آيات محمد محمد
,
السيد، علياء رجب محمد
,
رمضان، أحمد ثابت فضل
in
الصحة النفسية
,
طلبة التعليم الفني
,
علم النفس الإيجابي
2023
هدفت الدراسة إلى تقييم مستويات مؤشرات الصحة النفسية لدى طلاب مدارس التعليم الفني في ضوء نظرية الاستجابة للمفردة IRT. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لأنه يناسب موضوع الدراسة الحالية. تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية العنقودية من إدارة شرق مدينة نصر التعليمية وبلغ حجمها (۸۱۹) مشاركا من طلاب وطالبات التعليم الفني. تمثلت أداة الدراسة في بنك أسئلة لقياس مستويات مؤشرات الصحة. وقد استخدمت الباحثة البرامج الحاسوبية المتمثلة في (SPSS. V.22)، كما تم استخراج منحنيات خصائص المقياس ككل باستخدام برنامج Winsteps. وتوصلت الدراسة إلى تحقق افتراض أحادية البعد، والاستقلال الموضعي، وجود علاقة طردية بين تقديرات القدرة واحتمالية الإجابة الصحيحة عن المفردات والاختبار ككل، المطابقة الداخلية تتراوح بين ٠.٦٠ و۰.۷۹، المطابقة الخارجية تزيد عن ۰.۷۰. كما أن دالة معلومات الاختبار تغطي مدى من 7- إلى 7+ وهذا مؤشر لقدرة المفردات على قياس جميع الفروق الفردية والتمييز بين مستويات القدرة المختلفة وتوافر الدقة في أداة القياس المستخدمة..
Journal Article
تدريج مقياس مستويات مؤشرات الصحة النفسية لدى طلاب مدارس التعليم الفني باستخدام نموذج راش
by
فتح الله، آيات محمد محمد
,
السيد، علياء رجب محمد
,
رمضان، أحمد ثابت فضل
in
الصحة النفسية
,
المهارات التعليمية
,
طلبة التعليم الفني
2023
هدفت الدراسة إلى توظيف نموذج سلم التقدير لراش لتدريج مقياس مستويات مؤشرات الصحة النفسية لدى طلاب مدارس التعليم الفني. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لأنه يناسب موضوع الدراسة الحالية. تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية العنقودية من مدارس التعليم الفني الثانوي، وبلغ حجمها (۸۱۹) مشاركا من طلاب وطالبات التعليم الفني. تمثلت أداة الدراسة في بنك أسئلة لقياس مستويات مؤشرات الصحة. وقد استخدمت الباحثة البرامج الحاسوبية المتمثلة في (SPSS. V.22). أشارت النتائج إلى أن المقياس الذي تم استخدامه في الدراسة مستقر ويتميز بمعامل الثبات العالي، حيث تبلغ قيمة معامل الثبات للمقياس والنموذج الإحصائي المستخدم 0.99 تتراوح الدرجات الخام بين ٦٣ و ٣١٥، وتتراوح تقديرات القدرة بين -5.98 و5.39. إن لثلاث مفردات (8، 10، 12)، دالة مفردات تفاضلية.
Journal Article
تنمية الوعي الاقتصادي لطلاب مدارس التعليم الثانوي الفني بمصر على ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة
by
شاهين، أميرة محمد محمود
,
نصر، نوال أحمد إبراهيم
,
عثمان، محمد أمين حسن
in
الإدارة المدرسية
,
التوعية الاقتصادية
,
الثقافة المالية
2023
هدفت الدراسة إلى تقديم مقترحات إجرائية لتنمية الوعى الاقتصادي لطلاب التعليم الثانوي الفني بمصر على ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي والذي يمكن من خلاله وصف وتحليل الاتجاهات العالمية المعاصرة في تنمية الوعى الاقتصادي، وتم الخروج بمجوعة من المقترحات الإجرائية والتي تمثلت في: مشاركة الطلاب في إدارة بعض من شئون المدرسة المالية (كإدارة المقصف المدرسي مثلا)، تكوين مجموعات تواصل اجتماعي طلابية عبر الشبكات الاجتماعية لمناقشة القضايا الاقتصادية الراهنة، تزويد مكتبة المدرسة بالكتب والمراجع والمصادر العلمية التي تهتم بتنمية الوعى الاقتصادي لدى الطلاب، توفير الدعم المادي والمعنوي اللازمين للمعلمين، زيادة أعداد المعلمين، تطوير مهارات المعلمين في أساليب واستراتيجيات التدريس المختلفة لتناسب التغيرات الاقتصادية الحالية، الاهتمام بتدريب المعلمين ورفع كفاءتهم ومهاراتهم وذلك من خلال عقد دورات تدريبية في مجال التوعية المالية والاقتصادية، تصميم المناهج الدراسية بشكل ينسجم مع الوضع الاقتصادي الحالي ويعزز من تطوير مهارات الطلاب الاقتصادية، إدراج مادة التربية الاقتصادية بحيث تكون ملزمة لطلاب التعليم الفني خلال سنوات الدراسة الثلاث أو الخمس، إدراج مادة الثقاقة المالية في مختلف مواد المناهج الدراسية المصرية، تخصيص يوم في العام الدراسي يكون يوم الادخار، عمل مسرحيات لبعض السلوكيات والعادات الاقتصادية الخاطئة في المجتمع المصري، تنظيم رحلات وزيارات ميدانية للمصانع والمؤسسات الاقتصادية.
Journal Article
بيئة تدريب إلكترونية قائمة على المشروعات وفاعليتها في إكساب ريادة الأعمال لدى طلاب التعليم الفني بكلية التربية
by
أحمد، محمود جابر
,
عبدالصمد، أسماء السيد محمد
,
أبو یوسف، وائل رمضان عبدالحمید
in
التدريب الإلكتروني
,
ريادة الأعمال
,
طلبة التعليم الفني
2023
هدف البحث الحالي إلى دراسة فاعلية بيئة تدريب إلكترونية قائمة على المشروعات في تنمية ريادة الأعمال لدي طلاب شعب التعليم الفني بكلية التربية جامعة حلوان، ولتحقيق أهداف البحث والوصول للنتائج تم تطبيق البحث على عينة قوامها (30) طالبا وطالبة من طلاب الفرقة الثانية شعب التعليم الفني (الصناعي والتجاري)، واعتمد الباحث على المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، واستخدم الباحث أداة لجمع المعلومات: اختبار التحصيل المعرفي لريادة الأعمال إعداد الباحث، وقد توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي على درجات اختبار التحصيل المعرفي الريادة الأعمال والدرجة الكلية لصالح القياس البعدي.
Journal Article
فاعلية بيئة تعلم إلكترونية قائمة على النظرية التواصلية لتنمية العمق المعرفي ومهارات إدارة الأعمال الإلكترونية لدى طلاب التعليم الثانوي الفني التجاري
by
الجندي، محمد محمود عبدالسلام
,
الحجري، حنان السيد عبدالرحمن
,
أبو یوسف، وائل رمضان عبدالحمید
in
الإدارة الإلكترونية
,
التعلم الإلكتروني
,
المهارات المعرفية
2025
Journal Article
تصميم بيئة تعلم تكيفية قائمة على الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب التعليم الفني الصناعي
2024
هدف البحث الحالي إلى تصميم بيئة تعلم تكيفية قائمة على الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب التعليم الفني الصناعي، وتحديد فاعلية البيئة في تنمية مهارات التفكير الإبداعي، وذلك لتدنى مستوى التفكير الإبداعي لدى الطالبات، ولتحقيق هدف البحث تم الاعتماد على منهج البحث التطويري، وتم تطبيق اختبار تورانوس للتفكير الإبداعي، وتمثلت عينة البحث في عينة عشوائية من طالبات الصف الأول الصناعي بمدرسة المحلة الصناعية بنات وعددهن (٤٨) طالبة، وبعد التطبيق والمعالجة التجريبية تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي في مهارات التفكير الإبداعي، وفي ضوء هذه النتائج تم التوصل إلى مجموعة توصيات منها ضرورة اتباع المعايير عند تصميم بيئات التعليم التكيفية القائمة على الذكاء الاصطناعي، إنشاء منصات تعليمية تكيفية تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتلبية الاحتياجات الفردية للطلاب، استخدام تقنيات التعلم الآلي لتحليل أداء الطلاب وتقديم تغذية راجعة فورية تساعد على تحسين مهارات التفكير الإبداعي، اعتماد أساليب تقييم تكيفية تستخدم الذكاء الاصطناعي لتقديم تقييمات دقيقة وشخصية لأداء الطلاب، تصميم أنشطة ومشاريع تعليمية تشجع الطلاب على التفكير النقدي وحل المشكلات بطرق إبداعية، والاستفادة من نتائج البحث الحالي على المستوى التطبيقي في تقديم نموذج لبيئة تكيفية قائمة على الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات التفكير الإبداعي.
Journal Article
أثر نمط تحكم المتعلم ببيئة تعلم قائمة على تكنولوجيا الهولوجرام في تنمية التحصيل الدراسي لدى طلاب التعليم الثانوي الفني
by
إبراهيم، وليد يوسف محمد
,
أحمد، بسمة محمد جودة سيد
,
حسين، مي حسين أحمد
in
التحصيل الأكاديمي
,
بيئات التعلم الإلكترونية
,
تقنية الهولوجرام
2023
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر استخدام نمط تحكم المتعلم (نقص المفصل زيادة الموجز ) ببيئة تعلم قائمة على تكنولوجيا الهولوجرام وذلك في تنمية التحصيل الدراسي لدى طلاب التعليم الثانوي الفني، وتحددت عينة البحث على (٦٠) طالبة في الصف الأول من التعليم الفني، وتضمنت أدوات البحث اختبار التحصيل الدراسي لمقرر تكنولوجيا المعدات والعمليات (إعداد الباحثة)، وأسفرت النتائج عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطي درجات الطلاب في المجموعة التجريبية (نمط تحكم نقص المفصل) في الاختبار التحصيلي القبلي / البعدي، وذلك لصالح الاختبار البعدي، كما توجد فاعلية للمجموعة التجريبية عند مستوى ≤ 1.2 وذلك وفقاً لنسبة الكسب المعدل لبليك، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطي درجات الطلاب في المجموعة التجريبية نمط تحكم زيادة الموجز في الاختبار التحصيلي القبلي / البعدي، وذلك لصالح الاختبار البعدي، كما توجد فاعلية للمجموعة التجريبية عند مستوى ≤ 1.2 وذلك وفقاً لنسبة الكسب المعدل البليك، ووجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (٠,٠٥) بين متوسطي درجات تحصيل طلاب المجموعتين التجريبيتين في التحصيل المعرفي يرجع للتأثير الأساسي لنمط تحكم المتعلم ببيئة التعلم القائمة على تكنولوجيا الهولوجرام (نمط تحكم نقص المفصل مقابل نمط تحكم زيادة الموجز) عند الدراسة من خلال بيئة التعلم القائمة على تكنولوجيا الهولوجرام لصالح المجموعة التجريبية الثانية التي درست باستخدام نمط تحكم زيادة الموجز.
Journal Article
برنامج متعدد المداخل قائم على تطبيقات الويب 3.0 لتنمية الابتكار التقني لدى طلاب كلية التعليم الصناعي
by
إبراهيم، نفين قدري مرسي
,
عبدالفتاح، حسين محمد عبدالسلام
,
غنيم، إبراهيم أحمد
in
تطبيقات الويب 3.0
,
تكنولوجيا التعليم
,
طلبة التعليم الفني
2022
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج متعدد المداخل قائم على تطبيقات الويب 3.0 لتنمية الابتكار التقني لدى طلاب كلية التعليم الصناعي، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي، وتمثلت عينة البحث في (44) طالب وطالبة تم وضعهم في مجموعة واحدة، وطبقت أداة البحث (اختبار الابتكار التقني) قبليا وبعديا، أشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج متعدد المداخل القائم على تطبيقات الويب 3.0 لتنمية الابتكار التقني لدى طلاب كلية التعليم الصناعي، وانتهى البحث بعرض بعض التوصيات من أهمها توظيف تطبيقات الويب 3.0 لتنمية الابتكار التقني النانو تكنولوجي بهدف النهوض بمجال الصناعة في مصر وهو ما يتسق مع الرؤي التعليمية المستقبلية العالمية.
Journal Article