Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Subject
      Subject
      Clear All
      Subject
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Source
    • Language
321 result(s) for "طلبة التعليم الفني"
Sort by:
بيئة تعلم افتراضية لتنمية الجدارات الكهربائية لدى طلاب التعليم الصناعي بكلية التربية الأساسية
هدف البحث لتنمية الجدارات الكهربائية لطلاب التعليم الصناعي بكلية التربية الأساسية بالكويت عن طريق تصميم بيئة تعلم افتراضية، وتكونت مجموعة البحث من (٤٠) طالب من طلاب التعليم الصناعي بكلية التربية الأساسية بالكويت، وتم إعداد أدوات البحث المتمثلة في اختبار الجانب المعرفي وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي ومقياس الاتجاه للجدارات الكهربائية، وتم تطبيق الأدوات قبليا، ثم التدريس مجموعة البحث عن طريق بيئة تعلم افتراضية، ثم تطبيق أدوات البحث على مجموعة البحث بعديا، وتوصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الجوانب المعرفية لبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي للجدارات الكهربائية ولمقياس الاتجاه للجدارات الكهربائية لصالح التطبيق البعدي.
التقييم السيكومتري لمقياس مستويات مؤشرات الصحة النفسية لدى طلاب مدارس التعليم الفني باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة
هدفت الدراسة إلى تقييم مستويات مؤشرات الصحة النفسية لدى طلاب مدارس التعليم الفني في ضوء نظرية الاستجابة للمفردة IRT. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لأنه يناسب موضوع الدراسة الحالية. تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية العنقودية من إدارة شرق مدينة نصر التعليمية وبلغ حجمها (۸۱۹) مشاركا من طلاب وطالبات التعليم الفني. تمثلت أداة الدراسة في بنك أسئلة لقياس مستويات مؤشرات الصحة. وقد استخدمت الباحثة البرامج الحاسوبية المتمثلة في (SPSS. V.22)، كما تم استخراج منحنيات خصائص المقياس ككل باستخدام برنامج Winsteps. وتوصلت الدراسة إلى تحقق افتراض أحادية البعد، والاستقلال الموضعي، وجود علاقة طردية بين تقديرات القدرة واحتمالية الإجابة الصحيحة عن المفردات والاختبار ككل، المطابقة الداخلية تتراوح بين ٠.٦٠ و۰.۷۹، المطابقة الخارجية تزيد عن ۰.۷۰. كما أن دالة معلومات الاختبار تغطي مدى من 7- إلى 7+ وهذا مؤشر لقدرة المفردات على قياس جميع الفروق الفردية والتمييز بين مستويات القدرة المختلفة وتوافر الدقة في أداة القياس المستخدمة..
تدريج مقياس مستويات مؤشرات الصحة النفسية لدى طلاب مدارس التعليم الفني باستخدام نموذج راش
هدفت الدراسة إلى توظيف نموذج سلم التقدير لراش لتدريج مقياس مستويات مؤشرات الصحة النفسية لدى طلاب مدارس التعليم الفني. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لأنه يناسب موضوع الدراسة الحالية. تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية العنقودية من مدارس التعليم الفني الثانوي، وبلغ حجمها (۸۱۹) مشاركا من طلاب وطالبات التعليم الفني. تمثلت أداة الدراسة في بنك أسئلة لقياس مستويات مؤشرات الصحة. وقد استخدمت الباحثة البرامج الحاسوبية المتمثلة في (SPSS. V.22). أشارت النتائج إلى أن المقياس الذي تم استخدامه في الدراسة مستقر ويتميز بمعامل الثبات العالي، حيث تبلغ قيمة معامل الثبات للمقياس والنموذج الإحصائي المستخدم 0.99 تتراوح الدرجات الخام بين ٦٣ و ٣١٥، وتتراوح تقديرات القدرة بين -5.98 و5.39. إن لثلاث مفردات (8، 10، 12)، دالة مفردات تفاضلية.
تنمية الوعي الاقتصادي لطلاب مدارس التعليم الثانوي الفني بمصر على ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة
هدفت الدراسة إلى تقديم مقترحات إجرائية لتنمية الوعى الاقتصادي لطلاب التعليم الثانوي الفني بمصر على ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي والذي يمكن من خلاله وصف وتحليل الاتجاهات العالمية المعاصرة في تنمية الوعى الاقتصادي، وتم الخروج بمجوعة من المقترحات الإجرائية والتي تمثلت في: مشاركة الطلاب في إدارة بعض من شئون المدرسة المالية (كإدارة المقصف المدرسي مثلا)، تكوين مجموعات تواصل اجتماعي طلابية عبر الشبكات الاجتماعية لمناقشة القضايا الاقتصادية الراهنة، تزويد مكتبة المدرسة بالكتب والمراجع والمصادر العلمية التي تهتم بتنمية الوعى الاقتصادي لدى الطلاب، توفير الدعم المادي والمعنوي اللازمين للمعلمين، زيادة أعداد المعلمين، تطوير مهارات المعلمين في أساليب واستراتيجيات التدريس المختلفة لتناسب التغيرات الاقتصادية الحالية، الاهتمام بتدريب المعلمين ورفع كفاءتهم ومهاراتهم وذلك من خلال عقد دورات تدريبية في مجال التوعية المالية والاقتصادية، تصميم المناهج الدراسية بشكل ينسجم مع الوضع الاقتصادي الحالي ويعزز من تطوير مهارات الطلاب الاقتصادية، إدراج مادة التربية الاقتصادية بحيث تكون ملزمة لطلاب التعليم الفني خلال سنوات الدراسة الثلاث أو الخمس، إدراج مادة الثقاقة المالية في مختلف مواد المناهج الدراسية المصرية، تخصيص يوم في العام الدراسي يكون يوم الادخار، عمل مسرحيات لبعض السلوكيات والعادات الاقتصادية الخاطئة في المجتمع المصري، تنظيم رحلات وزيارات ميدانية للمصانع والمؤسسات الاقتصادية.
بيئة تدريب إلكترونية قائمة على المشروعات وفاعليتها في إكساب ريادة الأعمال لدى طلاب التعليم الفني بكلية التربية
هدف البحث الحالي إلى دراسة فاعلية بيئة تدريب إلكترونية قائمة على المشروعات في تنمية ريادة الأعمال لدي طلاب شعب التعليم الفني بكلية التربية جامعة حلوان، ولتحقيق أهداف البحث والوصول للنتائج تم تطبيق البحث على عينة قوامها (30) طالبا وطالبة من طلاب الفرقة الثانية شعب التعليم الفني (الصناعي والتجاري)، واعتمد الباحث على المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، واستخدم الباحث أداة لجمع المعلومات: اختبار التحصيل المعرفي لريادة الأعمال إعداد الباحث، وقد توصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي على درجات اختبار التحصيل المعرفي الريادة الأعمال والدرجة الكلية لصالح القياس البعدي.
تصميم بيئة تعلم تكيفية قائمة على الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب التعليم الفني الصناعي
هدف البحث الحالي إلى تصميم بيئة تعلم تكيفية قائمة على الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب التعليم الفني الصناعي، وتحديد فاعلية البيئة في تنمية مهارات التفكير الإبداعي، وذلك لتدنى مستوى التفكير الإبداعي لدى الطالبات، ولتحقيق هدف البحث تم الاعتماد على منهج البحث التطويري، وتم تطبيق اختبار تورانوس للتفكير الإبداعي، وتمثلت عينة البحث في عينة عشوائية من طالبات الصف الأول الصناعي بمدرسة المحلة الصناعية بنات وعددهن (٤٨) طالبة، وبعد التطبيق والمعالجة التجريبية تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي في مهارات التفكير الإبداعي، وفي ضوء هذه النتائج تم التوصل إلى مجموعة توصيات منها ضرورة اتباع المعايير عند تصميم بيئات التعليم التكيفية القائمة على الذكاء الاصطناعي، إنشاء منصات تعليمية تكيفية تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتلبية الاحتياجات الفردية للطلاب، استخدام تقنيات التعلم الآلي لتحليل أداء الطلاب وتقديم تغذية راجعة فورية تساعد على تحسين مهارات التفكير الإبداعي، اعتماد أساليب تقييم تكيفية تستخدم الذكاء الاصطناعي لتقديم تقييمات دقيقة وشخصية لأداء الطلاب، تصميم أنشطة ومشاريع تعليمية تشجع الطلاب على التفكير النقدي وحل المشكلات بطرق إبداعية، والاستفادة من نتائج البحث الحالي على المستوى التطبيقي في تقديم نموذج لبيئة تكيفية قائمة على الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات التفكير الإبداعي.
أثر نمط تحكم المتعلم ببيئة تعلم قائمة على تكنولوجيا الهولوجرام في تنمية التحصيل الدراسي لدى طلاب التعليم الثانوي الفني
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر استخدام نمط تحكم المتعلم (نقص المفصل زيادة الموجز ) ببيئة تعلم قائمة على تكنولوجيا الهولوجرام وذلك في تنمية التحصيل الدراسي لدى طلاب التعليم الثانوي الفني، وتحددت عينة البحث على (٦٠) طالبة في الصف الأول من التعليم الفني، وتضمنت أدوات البحث اختبار التحصيل الدراسي لمقرر تكنولوجيا المعدات والعمليات (إعداد الباحثة)، وأسفرت النتائج عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطي درجات الطلاب في المجموعة التجريبية (نمط تحكم نقص المفصل) في الاختبار التحصيلي القبلي / البعدي، وذلك لصالح الاختبار البعدي، كما توجد فاعلية للمجموعة التجريبية عند مستوى ≤ 1.2 وذلك وفقاً لنسبة الكسب المعدل لبليك، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطي درجات الطلاب في المجموعة التجريبية نمط تحكم زيادة الموجز في الاختبار التحصيلي القبلي / البعدي، وذلك لصالح الاختبار البعدي، كما توجد فاعلية للمجموعة التجريبية عند مستوى ≤ 1.2 وذلك وفقاً لنسبة الكسب المعدل البليك، ووجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ≤ (٠,٠٥) بين متوسطي درجات تحصيل طلاب المجموعتين التجريبيتين في التحصيل المعرفي يرجع للتأثير الأساسي لنمط تحكم المتعلم ببيئة التعلم القائمة على تكنولوجيا الهولوجرام (نمط تحكم نقص المفصل مقابل نمط تحكم زيادة الموجز) عند الدراسة من خلال بيئة التعلم القائمة على تكنولوجيا الهولوجرام لصالح المجموعة التجريبية الثانية التي درست باستخدام نمط تحكم زيادة الموجز.
برنامج متعدد المداخل قائم على تطبيقات الويب 3.0 لتنمية الابتكار التقني لدى طلاب كلية التعليم الصناعي
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج متعدد المداخل قائم على تطبيقات الويب 3.0 لتنمية الابتكار التقني لدى طلاب كلية التعليم الصناعي، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي، وتمثلت عينة البحث في (44) طالب وطالبة تم وضعهم في مجموعة واحدة، وطبقت أداة البحث (اختبار الابتكار التقني) قبليا وبعديا، أشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج متعدد المداخل القائم على تطبيقات الويب 3.0 لتنمية الابتكار التقني لدى طلاب كلية التعليم الصناعي، وانتهى البحث بعرض بعض التوصيات من أهمها توظيف تطبيقات الويب 3.0 لتنمية الابتكار التقني النانو تكنولوجي بهدف النهوض بمجال الصناعة في مصر وهو ما يتسق مع الرؤي التعليمية المستقبلية العالمية.