Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
25 result(s) for "علم الكلام (الزيدية)"
Sort by:
موقف الحوثيين من عقائد المعتزلة
مما لاشك فيه من تأثر الزيدية المتأخرين بعقائد المعتزلة التي دخلت اليمن في القرن الثالث الهجري، ولقد كان لهذا الأمر أثره الواضح في العديد من مسائل الإيمان عند الحوثية. فهدفت هذه الدراسة إلى تحرير رأي الحوثيين الفكري في فرعة المعتزلة وتراثهم، حيث إنهم قاموا بذمهم أحيانا ومدحهم أحيانا أخرى، وتحدثوا عن غروهم وازدرائهم لأهل البيت ، وجعلوا عقائد المعتزلة هي أحد الأسباب - بل من أسوئها - التي آلت بالواقع السيئ الذي ألم بالزيديين، وقد تم نقد ذلك الموقف تاريخيا وواقعيا، واستخدم الباحث المنهج الوصفي والتحليلي والنقدي، وقد توصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها. ١ -تناقض الحوثيين في موقفهم من فرعة المعتزلة، حيث كان بين المدح والذم. ٢-إثبات شهادة الحوثيين بتأثير المعتزلة على الزيدية المتأخرين. ٣-دافع بدر الدين الحوثي عن عقائد المعتزلة، واستشهد في تفسيره الموسوم ب(التيسير في التفسير) بالكثير من تفسير الزمخشري المعتزلي، ورصد البحث له تسعة نقول عنه، في المائة الأولي فقط من تفسير سورة البقرة. ٤-أظهر البحث الاتجاه العقلاني لدى الحوثيين، مشابهين للمعتزلة، وذلك بردهم بعض الأحاديث الصحيحة الثابتة بدعوى عدم موافقتها للمعقول.
كتاب الأساس لعقائد الأكياس في معرفة رب العالمين وعدله في المخلوقين وما يتصل بذلك من أصول الدين
هذا كتاب \"الأساس لعقائد الأكياس\" لمؤلفه الإمام المنصور بالله القاسم بن محمد بن علي المتوفى سنة 1620 م. حقق الكتاب وعلق عليه الأستاذ محمد قاسم عبد الله الهاشمي، بتصحيح ما ورد في الطبعات السابقة، بالاعتماد على النسخ المخطوطة من خزانة شيخه ووالده العلامة صلاح بن محمد الهاشمي، وهي نسخة قديمة تعود إلى عصر المؤلف فخرج الآيات، وترجم لأكثر الرجال الذين ذكروا وكذلك الفرق الإسلامية، مع الشرح والتعليق لبعض الألفاظ اللغوية والشواهد .. وغيرها مما يتطلبه العمل في المخطوطة.
صورة النصيريين في الكتابات السنية المعاصرة
هدفت الدراسة إلى التعرف على صورة النصيريين في الكتابات السنية المعاصرة. استخدمت الدراسة المنهج التاريخي المقارن. وتناولت الدراسة عدة محاور رئيسية ومنها، المحور الأول: النصيريون أم العلويون الاسم والمسمى. المحور الثاني: النصيري في الكتابات السنية الصورة والواقع. المحور الثالث: الوهم: سبر وكشف. واختتمت الدراسة بعدد من النتائج ومنها، تبين أن المتقدمين من علماء الملل والنحل من السنة أكدوا أن فرعة النصيرية قد اندثرت. اتضح أن جل البحوث السنية في مجال الدراسات العلوية التي تبلورت بعد أبحاث علم الملل والنحل الأولى، قد انكفأت على نفسها، ينقل بعضها عن بعض، من غير تحر، ولا رجوع إلى واقع البحث، وهذا ما أوقعها في أوهام كبيرة. تأكد لدينا أن صورة النصيريين في الذهن السني المعاصر يشوبها الكثير من الغموض، وتعلوها الكثير من الحجب القاتمة، التي تعرضها في صورة مخيفة جدا، صور الكافر الغالي الباطني. يمكن إرجاع ملامح صور النصيري المعاصر في الكتابات السنية المعاصرة إلى عنصرين أساسيين، وهما: الغلو في آل البيت والانحراف العقدي. كما أن أهل السنة أوشكوا على أن يتفقوا على تكفير النصيرية. كما أشارت النتائج إلى محاولة لمس أسباب تبلور الصورة القاتمة للنصيرين في الكتابات السنية، ورجعت إلى أسباب، أهمها: منهجية البحث المتعمد في تحقيق المسائل النصيرية، والمصادر النقدية المعتمدة. كما تبين لنا أن درس الملل والنحل في العالم الإسلام قد انكفأ على نفسه من قديم، يلخص بعضه بعضاً، من غير مراجعة ولا تحرير. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018
كتاب الأساس لتصحيح عقايد الأكياس في معرفة رب العالمين وعدله في المخلوقين وما يتصل بذلك من أصول الدين
هذا كتاب الأساس لعقائد الأكياس لمؤلفه الإمام المنصور بالله القاسم بن محمد بن علي المتوفي سنة 1620، حقق الكتاب وعلق عليه الأستاذ محمد قاسم عبد الله الهاشمي، بتصحيح ما ورد في الطبعات السابقة بالاعتماد على النسخ المخطوطة من خزانة شيخه ووالده العلامة صلاح بن محمد الهاشمي، وهي نسخة قديمة تعود إلى عصر المؤلف، فخرج الايات، وترجم لأكثر الرجال الذين ذكروا وكذلك الفرق الإسلامية، مع الشرح والتعليق لبعض الألفاظ اللغوية والشواهد وغيرها مما يتطلبه العمل في المخطوطة، والكتاب في مضمونه يتبع مذهب مؤلفه الزيدية في أصول الدين، ويفتتح أولى أبوابه بمقدمة في علم الكلام، وإثبات صفات الله، وكلام في العرش والكرسي وغيرها بعد ذلك، ينقسم الكتاب إلى ثلاثة عناوين هي، 1 : كتاب العدل، 2 : كتاب النبوة، 3 : كتاب الإمامة، و4 : كتاب الوعد والوعيد.
قراءة توحيدية في حديث افتراق الأمة
أمام العديد من القراءات التفريقية السائدة لحديث افتراق الأمة، التي تكرس الفرقة وتشيع الفتنة والصراع بين أبناء التوحيد، تظهر الحاجة الملحة لدراسة هذا الحديث دراسة توحيدية على ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية، ومحاولة الخروج بقراءة معاصرة للعلاقة بين الفرق الإسلامية تعظم الجوامع وتبحث عن الكلمة السواء. فادعاء تفرد فرقة معينة من المسلمين بالنجاة وبهلاك أتباع الفرق الأخرى يوشك أن يكون ظاهرة عامة في تاريخ الفرق الإسلامية. وأمام هذه الإشكالية يسعى هذا البحث إلى دراسة مرتبة الحديث والمعاني الأساسية لمتنه، وتناول الفرق الإسلامية المختلفة له، والمقصود بالأمة في نص الحديث، والدلالات الخاصة بعدد الفرق المذكور في الحديث، وإمكانية تعيين الفرقة الناجية، وخطورة القراءة التفريقية في دراسة الفرق الإسلامية، وأبرز ملامح القراءة التوحيدية في هذه الدراسة.
المنتزع المختار فيما يتعلق بالاعتقادات من الأحاديث والآثار
المنتزع المختار فيما يتعلق بالاعتقادات من الأحاديث والآثار، تأليف السيد العلامة المجتهد علي بن محمد العجري ؛ تضمن الكتاب فصولا في أصول الدين والتي تضمنت وجوب النظر في معرفة الله وأبوابا في العدل، والتوحيد، والآجال، والألطاف، والفناء، والموت، والنبوءات، وفصولا من سيرة الرسول-صلى الله عليه وآله وسلم-وغزواته، ومعجزاته، وفضائله وأخلاقه، ثم فصولا في ذكر القرآن وفي الإمامة وفي أمير المؤمنين-عليه السلام.
نهاية التنويه في إزهاق التمويه
يتناول كتاب (نهاية التنويه في إزهاق التمويه) والذي قام بتأليفه (الهادي بن إبراهيم الوزير) في حوالي (306) صفحة من القطع المتوسط موضوع (فقه الزيدية) مستعرضا المحتويات التالية : المسألة الأولى : ما الذي تراه الزيدية-المسألة الثانية : وهى في معنى الأولى وما الذي تراه الفرقة الناجية والعصابة الهادية-الفصل الأول : في بيان السنة والبدعة-الفصل الثاني : فقد اختلف العلماء في معنى الحدث في الإسلام-الفصل الثالث : وهو فيما يطلق على المقالة المتقدمة من هذه الأشياء-المسألة الثالثة : ما يرى أتباع زيد بن علي عليهما السلام فيمن أنكر أن يكون إجماع العترة حجة ؟
جدلية النص والعقل وتطبيقاتها الكلامية عند ابن خلدون
يهدف البحث إلى بيان موقف ابن خلدون كممثل لمنهج المدرسة الأشعرية في مرحلة الوسط والفترة المتأخرة، من جدلية النص والعقل، من حيث الاستدلال والأحقية بالتقديم، وكيفية تطبيق تلك الجدلية في علم الكلام، وقد انتهجت المنهج الاستقرائي والتحليلي حيث تم استقراء أقوال ابن خلدون المتعلقة بالاستدلال بالنص والعقل في أبواب علم الكلام (الإلهيات والنبوات والسمعيات) وتطبيقاتها، وقد قسمت البحث إلى ثلاثة مباحث رئيسة، المبحث الأول: التعريف بمفردات البحث، المبحث الثاني: أدوات المعرفة عند ابن خلدون، المبحث الثالث: جدلية النص والعقل وتطبيقاتها في علم الكلام، وقد توصل البحث إلى أن ابن خلدون فرق في الاستدلال بين الإثبات والدفاع، فجعل مجال الإثبات النص، وللدفاع الدليل العقلي المبني على النص، مع عدم تقديم العقل على النص إذا اجتمعا، وبالتالي فلا يوجد تعارض بين النص والعقل في الاستدلال حيث إن لكل منهما مجاله المختلف عن الآخر، وهذا هو الحال عند المدرسة الأشعرية متقدمين ومتأخرين، فلم يؤثر عن المعتبرين من علمائهم تقديم العقل على النص عند اجتماعهما.