Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
936 result(s) for "علم النفس الإيجابي"
Sort by:
نوعية الحياة والإيثارية وعلاقتهما بالعصابية لدى عينة من طلبة وطالبات جامعة الإسكندرية
هدف هذا البحث إلى دراسة العلاقة بين نوعية الحياة والإيثارية وبين العصابية، وتعرف إسهام نوعية الحياة والإيثارية في التنبؤ بالعصابية لدى طلاب الجامعة، وتعرف الفروق بين الجنسين في كل من نوعية الحياة والإيثارية والعصابية. واعتمد البحث على المنهج الوصفي الارتباطي المقارن. واشتملت عينة الدراسة الأساسية على (٤٠٠) طالب وطالبة من جامعة الإسكندرية، من أربع كليات هي: الآداب والحقوق والتجارة والسياحة والفنادق، بواقع (۲۰۰) من الطلبة، و (۲۰۰) من الطالبات، ممن تراوحت أعمارهم ما بين (۱۸ - ۲۲) سنة، بمتوسط قدره (٢٠,٦٥) سنة، وانحراف معياري (٠,٦٤). طبق عليهم مقياس نوعية الحياة (إعداد الباحثة)، ومقياس الإيثارية (إعداد الباحثة)؛ ومقياس العصابية (إعداد \"أيزنك وأيزنك\" وترجمة أ.د. أحمد عبد الخالق). وأوضحت النتائج أن مقياس نوعية الحياة ومقياس الإيثارية، يتمتعان بخصائص سيكومترية جيدة، وأن هناك ارتباطات موجبة ودالة بين نوعية الحياة والإيثارية، وارتباط سلبي ودال إحصائيًا بين نوعية الحياة والعصابية، على حين لا يوجد ارتباط دال بين الإيثارية والعصابية، وقد ظهرت هذه النتائج لدى كل من الطلبة الذكور، والطالبات، وعينة الدراسة الكلية. وتوصلت النتائج أيضًا إلى أن لنوعية الحياة فقط، إسهام في التنبؤ بالسلوك العصابي لدى طلبة وطالبات الجامعة، بنسبة ٧,٤% على حين لا يوجد إسهام للإيثارية في التنبؤ بالعصابية. ومن النتائج أيضًا أن الإناث أكثر تمسكًا بالسلوك الإيثاري من الذكور، على حين لا توجد فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث من طلاب الجامعة، على كل مقياس من مقياسي نوعية الحياة، والعصابية.
علم النفس الإيجابي
تأتي أهمية هذا الكتاب من الآثار التي يتركها علم النفس الإيجابي على قضايا إيجابية قوية في سلوك الفرد، وكونه يفيد الكثير من الباحثين، والمتخصصين، والآباء، ولاسيما الشباب، وجميع أفراد المجتمع. ويعد الإيثار من أرقى أنماط السلوك الاجتماعي الإيجابي، إذ يعمل على تحديد ملامح شخصية الفرد الإنسانية، وتحديد اتجاهاته إزاء مشكلات الحياة والعالم الذي يعيش فيه، كما أنه يوجه حياة الفرد نحو الأفضل ويزيد من اتزانه النفسي وتوافقه مع البيئة التي يعيش فيها.
علم النفس الإيجابي = Positive psychology : (تأصيل نظري ودراسات ميدانية)
يحتوي الكتاب علي الموضوعات الأتية (محاولة لتاريخ علم النفس الأيجابي-علم النفس الإيجابي التعريف الأهداف والمجالات-علاقة علم النفس الإيجابي بفروع العلوم الأخري-مناهج البحث في علم النفس الإيجابي-الحب ومكوناتة دراسة استطلاعية في رؤي الشباب-المهارات الاجتماعية الأهمية والهدف والتعريف والأتصال غير اللفظي-التفكير ومهارات أتخاذ القرار-التفاؤل والأصول التاريخية له)
قوة علم النفس الإيجابي = The Power of positive psychology : علم النفس الإيجابي، بصمة القوة-إرشاد نفسي وتربوي-تقدير الذات-تحقيق الإنجازات-الانفعالات الإيجابية-الذكاء الوجداني-الرضا عن الحياة- تربية ممتعة
في هذا الكتاب سوف تتعرف علي كيف تكتشف بصمة القوة التي تميزك أنت فقط وكيف تكشف بصمة القوة التي تميز أبنائك وكيف تكتسب فاعلية الذات وتحقق الأنجازات وكيف توظف الإنفعالات الإيجابية في حياتك وكيف تجعل تربيتك لأبنائك ممتعة وكيف تكتسب سمات وقدرات الذكاء الوجداني وكيف تنمي شعورك بتقدير الذات وكيف تنعم بشعور الرضا والسعادة.
تقنين برنامج ارشادي مقترح باستخدام الذكاء الاصطناعي وأثره على تحسين مؤشرات الصحة النفسية لدى عينة من المعلمين
هدفت الدراسة الحالية إلى تطوير وتقنين برنامج باستخدام الذكاء الاصطناعي قائم على فنيات علم النفس الإيجابي ومعرفة أثره على تحسين مؤشرات الصحة النفسية لدى عينة من المعلمين، حيث تم اختيار العينة من المعلمين الملتحقين ببرنامج التأهيل التربوي بمركز تطوير التعليم الجامعي بكلية التربية جامعة عين شمس، تم توزيع الأعضاء المشاركين على مجموعتي الدراسة: مجموعة تجريبية اشتملت على (۱۰) مشاركين تعرضوا للبرنامج الإرشادي، ومجموعة ضابطة اشتملت على (۱۰) مشاركين لم يتعرضوا للبرنامج. تم تطبيق مقياس مؤشرات الصحة النفسية على مجموعتي الدراسة قبل التعرض للبرنامج وبعده. وبعد شهر من انتهاء البرنامج تم تطبيق المقياس على المجموعة التجريبية للمتابعة. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على الدرجة الكلية لمقياس الدراسة لصالح المجموعة التجريبية في القياس البعدي وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي وذلك على جميع أبعاد والدرجة الكلية لمقياس مؤشرات الصحة النفسية، مما يشير إلى فاعلية البرنامج المستخدم في تحسين مؤشرات الصحة النفسية واستمرار آثاره بعد شهر من انتهاء الدراسة. وأيضا توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية ذكور ومتوسطات رتب المجموعة التجريبية إناث بعد تطبيق البرنامج وفي القياس التتبعي وذلك على جميع أبعاد والدرجة الكلية لمقياس مؤشرات الصحة النفسية.