Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
1,813 result(s) for "علم النفس المعرفي"
Sort by:
علم النفس المعرفي : نظريات معاصرة وتطبيقاتها التربوية
هذا الكتاب يعد بمثابة مساهمة متواضعة أرجو أن نثري المكتبة النفسية في عالمنا العربي، فكان هذا الكتاب هو حصيلة إطلاعي فيما توصل إليه العالم من حولنا في مجال علم النفس المعرفي. وهو علم يهتم بالدرجة الأولى بدراسة العمليات العقلية كمدخل لفهم السلوك الإنساني، وعموما فإن هذا الكتاب المتواضع يتعرض للعديد من الموضوعات والقضايا المتعلقة بمجال علم النفس المعرفي وتطبيقاتها في المجال التربوي حيث يشتمل على ستة فصول هي الفصل الأول الذكاء، الفصل الثاني نظرية الذكاءات المتعددة، الفصل الثالث التفكير، الفصل الرابع التفكير الابتكاري، الفصل الخامس الذاكرة، الفصل السادس صعوبات التعلم.
تقنين بطارية قياس الذاكرة العاملة للفئة العمرية 11-7 سنة على البيئة الكويتية
هدفت الدراسة الحالية إلى استخلاص الخصائص السيكومترية ومعايير التقنين لبطارية قياس الذاكرة العاملة للفئة العمرية ۷-۱۱ سنة، ولتحقيق هذا الهدف، تم إعداد صورة كويتية لاختبار الذاكرة العاملة، وتكييف الفقرات الاختبارية بما يتلاءم مع البيئة العربية بشكل عام والبيئة الكويتية بشكل خاص، واتبع البحث المنهج الوصفي /المسحي بأسلوب العينة العشوائية متعددة المراحل؛ إذ جرى التطبيق على ثلاث عينات استطلاعية تكونت من (600) طالبا وطالبة مقسمة بالتساوي على المجموعات الثلاثة، بينما تكونت عينة التقنين (1264) طالب وطالبة، وأسفرت نتائج العينات الاستطلاعية الثلاثة عن توفر كفاءة عالية لبعض الاختبارات وضرورة تعديل بنود البعض الآخر، وحذف بعض الاختبارات التي لا تتلاءم مع خصائص العينة. وفيما يتعلق بعينة التقنين تم التحقق من ثبات وصدق اختبارات الذاكرة العاملة جميعها، واستخلصت البنود الخاصة بكل اختبار، وأظهرت نتائج التحليل العاملي وجود ثلاثة عوامل نهائية للبطارية وهي: المكون البصري ويمثله (اختبار الذاكرة المكانية التسلسلية واختبار الذاكرة المكانية العكسية) والمكون اللفظي ويمثله (اختبار الذاكرة الرقمية التسلسلية، واختبار إعادة الجمل)، أما المكون الثالث: هو المعالج المركز التنفيذي ويمثله (اختبار الذاكرة الرقمية العكسية، واختبار استدعاء المسموع). وهذا التحليل يثبت صدق الاختبارات جميعها في قياس المجالات القائم عليهم اختبار الذاكرة العاملة المقنن على البيئة الكويتية.
فاعلية برنامج إرشادي قائم على المنحى المعرفي السلوكي في خفض شدة الاكتئاب وتحسين الشعور بتقدير الذات عند عينة من المراهقين في لواء البادية الشمالية الغربية
هدفت هذه الدراسة إلى التأكد من فاعلية برنامج إرشاد جمعي قائم على المنحى المعرفي السلوكي في خفض شدة الاكتئاب وتحسين الشعور بتقدير الذات عند عينة من المراهقين في لواء البادية الشمالية الغربية. تكونت عينة الدراسة من ثلاثين (30) طالبا، من الفئة العمرية (12-14) عاما، من المسجلين في الصفين السابع والثامن في إحدى المدارس التابعة للواء البادية الشمالية الغربية في منطقة المفرق، والذين وافقوا على المشاركة في البرنامج الإرشادي بمحض إرادتهم من بين (130) طالبا، بعدما حصلوا على درجات مرتفعة على مقياس كوفاكس لاكتئاب الأطفال والمراهقين، ومقياس تقدير الذات، في الفصل الأول من العام الدراسي 2019/2020. تم تقسيم عينة الدراسة عشوائيا إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية، ومجموعة ضابطة. خضع المشاركون في المجموعة التجريبية والبالغ عددهم (15) طالبا لبرنامج إرشادي مكون من (10) جلسات، في حين لم يشارك نظرائهم في المجموعة الضابطة والبالغ عددهم (15) طالبا بأي تدريب. أظهرت نتائج تحليل التباين الحادي بأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس الاكتئاب بين مجموعتي الدراسة ولصالح المجموعة التجريبية بالنسبة للدرجة الكلية للمقياس، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس تقدير الذات بين مجموعتي الدراسة ولصالح المجموعة التجريبية، مما يشير إلى كفاءة البرنامج الإرشادي في خفض شدة الاكتئاب، وتحسين الشعور بتقدير الذات. وأوصت الدراسة بأهمية تطبيق البرامج الإرشادية القائمة على المنحى المعرفي السلوكي في خفض أعراض الاكتئاب، وتدني تقدير الذات لدى الطلبة المراهقين.
علم النفس المعرفي : رؤية تربوية معاصرة
يتحدث الكتاب عن علم النفس المعرفي حيث أن علم النفس المعرفي هو علم مستقل بمناهجه ومواضيعه وأدواته أنشئ بمساهمة علماء النفس من خلال الأبحاث والدراسات التي تم تصنيفها بشكل أساسي لعدة تخصصات المهتمة بالجوانب الإنسانية والإستكشاف الحديث في المعرفة العصبية والمخ واعتمادها كمصادر ومراجع علمية لعلم النفس ودوريات تختص وتتطرق كل منها لشرح تفصيلي لعلم النفس ولكل موضوع على حدا ليكون علم النفس الإجتماعي الحديث متمثلا بالأساليب المعرفية والوظائف المعرفية والنظريات المعرفية والإرتقاء المعرفي وتطرق علم النفس أيضا إلى التكوينات الشخصية ونسب الذكاء والتعلم لدى الفرد ولا شك أن علم النفس المعرفي هو نتاج الدراسات العلمية القائمة على كيفية إكتساب الأشخاص للمعلومات عن العالم.
دراسة الاستعارة في ضوء اللسانيات العرفانية
تعد العلوم العرفانية حقلا جديدا جمع بين اختصاصات عديدة من بينها: الحاسوبيات، الذكاء الاصطناعي وعلم النفس المعرفي وعلم الأعصاب وغيرها من الاختصاصات التي تدرس آلية اشتغال الذهن البشري وقد أدى ظهور اللسانيات المعرفية إلى تطور ملحوظ للدرس اللساني الحديث، إذ انتقلت الدراسة اللغوية من المحايثة إلى السياق بمختلف أنواعه، لتجتمع جهود بحثية في الآونة الأخيرة ترى اللغة قادرة على عكس أنماط التفكير وقد تعددت مناويلها من بينها: الخطاطة العرفناية، الكناية والاستعارة وغيرها، ونظرا للاهتمام المتزايد باللسانيات المعرفية في العالم العربي الذي تجسد في ترجمة المؤلفات الخاصة في مجال العرفنة وانعقاد الندوات والمؤتمرات حول مواضيعها، فضلا عن الأهمية التي يكتسبها هذا المبحث بسبب ارتباطه بالذهن واللغة.
التفكير الخرافي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلاب المرحلة الثانوية
هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى التفكير الخرافي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى عينة عشوائية قوامها (180) طالبا وطالبة من طلاب السنة الثالثة بالمرحلة الثانوية بمدينة درنة- ليبيا، للعام الدراسي 2018/ 2019 ميلادي، وتم استخدام المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي؛ وبتطبيق مقياس التفكير الخرافي (إعداد: فهد الطلالقة، 2012؛ تطوير الزغول وآخرون 2015)، وتم التوصيل إلى بعض النتائج وكان أهمها: وجود مستوى فوق المتوسط من التفكير الخرافي لدى أفراد عينة البحث، وكذلك وجود فروقا ذات دلالة إحصائيا في التفكير الخرافي تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث، ولمتغير التخصص الدراسي لصالح التخصص العلمي، ولمتغير مكان الإقامة لصالح المقيمين خارج المدينة.