Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
51 result(s) for "عمان (سلطنة)‪‪‪‪‪‪‪‪‪‪‪ تاريخ إسلامي‪‪‪‪‪‪‪‪‪‪‪"
Sort by:
قضية عزل الإمام الصلت بن مالك الخروصي /‪‪‪‪‪‪‪‪‪‪
يحتوي هذا الكتاب في بنائه التركيبي على مقدمة وأربعة فصول وخاتمة. شملت المقدمة على التعريف بقضية عزل الإمام الصلت سنة 272هجري-885 ميلادي وسبب اختيار قضية عزله لما لها من تبعات في التاريخ السياسي والفكري لعمان في القرنين الثالث والرابع الهجريين/ التاسع والعاشر الميلاديين ودراسة ما ترتب عليها من نتائج سياسية وآثار فكرية وجاء الفصل الأول بعنوان : (عصر الإمام الصلت بن مالك الخروصي)، من خلال الحديث عن حياته ونشأته ومؤهلاته ومبايعته بالإمامة، أما الفصل الثاني فجاء بعنوان : (حركة المعارضة وعزل الإمام الصلت بن مالك) وأسباب المعارضة على بقاء الإمام في السلطة وقضية عزله وحمل الفصل الثالث عنوان : (النتائج السياسية المترتبة على عزل الإمام الصلت بن مالك الخروصي)، حيث ركز على الحرب الأهلية التي نشأت بسبب قضية عزل الإمام وأهمها موقعة الروضة التي حدثت على وجه التقريب في العام (273 هجري-886 ميلادي) وموقعة القاع في العام (278 هجري -892 ميلادي) وفي آخر فصل في الكتاب وهو الرابع الذي حمل عنوان : (الآثار الفكرية المترتبة على عزل الإمام الصلت بن مالك). وتطرق الكتاب إلى الجانب الفكري لقضية عزل الإمام وفيه تناول المدرستين الرستاقية (نسبة إلى ولاية الرستاق العمانية) والنزوانية (نسبة إلى ولاية نزوى)، تلك المدرستين اللتين شكلتا نقطتي الصراع السياسي الأبرز لقضية عزل الإمام. ومن ثم الخاتمة إلى اشتملت ملخص الأربع فصول من البحث والتقصي وخلص إلى إن فترة إمامة الصلت بن مالك حتى ظهور فكرة عزله كانت فترة مزدهرة بحكم الاستقرار السياسي والقوة العسكرية والرخاء الاقتصادي الذي ورثه من الأئمة السابقين عليه.‪‪‪‪‪‪‪‪‪‪‪
ولاية القاضي في عمان في القرون الأربعة الأولى للهجرة
يتكون بحث ولاية القاضي في عمان في القرون الأربعة الأولى للهجرة. من ظهور منصب القاضي الذي كان من المهام التي تسند للولاة فكان عمرو بن العاص أول الولاة على عمان وذلك في السنة السادسة، أو الثامنة، أو الحادية عشرة من الهجرة، وظل الولاة يتعاقبون على عمان حتى انتخبوا إماما لهم واستقلوا بادراه شؤون عمان في عهد الخلافة العباسية التي قامت عام (١٣٢ ه/ ٧٤٩ م) فكان الجلندي بن مسعود أول إمام وقاض عماني لأهل لعمان. سلطة تعيين القضاة للإمام، أو الخليفة أو ما ينوب عنهما. ويكون ذلك بطريقين طريق التعين وهي أن يعين الإمام أو نائبه من يرى فيه الكفاءة لذلك ممن توافرت فيه الشروط وعليه أن يعين الأفضل ممن تقدم لذلك. أما الطريقة الثانية فهي طريقة الانتخابات وهي أن ينتخب أهل الحل والعقد من يشغل وظيفة القضاء، ولا ينفذ حكم المنتخب إلا بعد تصديق الإمام على من وقع عليه الاختيار، وتنعقد ولاية القضاء بلفظ قد جعلناك قاضيا بالحق وبكل لفظ يدور حول هذا المعنى. ثم تحدثت عن أنواع تخصيص القضاء وهي الاختصاص المكاني، والاختصاص الزماني والاختصاص النوعي ثم النوعى، ثم الاختصاص بقضية معينة. ومهام القاضي هي الفصل في المنازعات، واستيفاء الحقوق والنظر في الجروح وأحكام الدماء، والنظر في أموال اليتامى، والإشراف على الأحباس، وتنفيذ الوصايا، وعقد نكاح النساء التي لا ولى لهن، والنظر في مصالح العامة ورعايتها، وإقامة الحدود بحسب ما يكون له بتفويض من الإمام، والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، والنظر في السجون. الصفات والآداب التي يجب أن يتحلى بها القاضي هي: أن يلتزم بآداب الشرع، وحفظ المروءة، وعلو الهمة، وأن يكون عالما بما سبقه من أثار، ورعا ذكيا فطنا نزيها عما في أيدي الناس، وقورا مهيبا. ومن أهم آداب القاضي أن يتحلى بالمكارم، وأن يتجنب العوارض التي تعوق صفائه الذهني. ثم تحدثت عن علاقة القاضي بالإمام، والوالي، وعلاقته بالمجتمع، فبعد توليته منصب القضاء لا يجوز له أن يقبل الهدايا مطلقا، ولا يبيع، ولا يشترى في مجلس القضاء، وله أن يشهد الجنائز، ويعود المريض. قاضى القضاة يعتبر المنصب الأعلى في القضاء، وهو من اختاره الإمام من بين القضاة، وكان يطلق عليه في عمان في العصور الإسلامية الأولى قاضى الأمام، أو القاضي الأكبر. للإمام أن يعزل القاضي بسبب، أو بغير سبب، وليس للقاضي أن يعزل نفسه، ولا يعزل بعزل الإمام، أو موته.
العلاقة البينية بين علمي التاريخ والآثار مدينة قلهات الإسلامية: حالة دراسية
تهدف الدراسة إلى بيان العلاقة التكاملية بين علمي التاريخ والآثار؛ فالآثار هي الشاهد الحقيقي على وقوع الحدث التاريخي؛ ولذا فإن الكشف عنها ودراستها وتصنيفها يجعلها مادة أصيلة للباحث التاريخي لا سيما في ظل غياب المصادر المكتوبة، وبالتالي فإن العمل المشترك بين الآثاري والمؤرخ ينتج نصا تاريخيا متماسكا، ومدعما بأدلة مادية ملموسة، ولعل مدينة قلهات الإسلامية خير مثال على ذلك؛ فالمادة المدونة عن تاريخها الإسلامي لا تتعدى عدة روايات جاءت في كتب الرحالة والجغرافيين الذين زاروا المدينة ووصفوها بالعامرة، والمزدهرة اقتصاديا، لكن تلك المادة المبتورة لا يمكن منها تدوين تاريخ المدينة الإسلامي؛ لذا فإن المكتشفات الأثرية التي تم العثور عليها في العقود الماضية، قد أماطت اللثام عن بعض من تاريخ المدينة الحضاري، ومستوى الحياة الاقتصادية لسكانها، ويتضح ذلك من بقايا القطع الفخارية والبورسلان والسيراميك التي كانت تستخدم في مناحي مختلفة من حياة أهل المدينة، كما أن الكشف عن معالم المدينة، مثل: الأسوار والحارات والمسجد الجامع، تمكن الباحث من دراسة خطط المدينة وشوارعها والمرافق العامة فيها.
مظاهر العلاقات الثقافية بين سلطنة عمان وبلاد المغرب العربي منذ دخول الإسلام إلى منطقة المغرب حتى القرن العشرين
يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على العلاقات العمانية المغربية، ولا شك أن العلاقات الثقافية هي الأصل ف العلاقات العمانية المغربية، وقد ركز على أهم العوامل التي ساعدت على الحفاظ على هذه العلاقة، والمظاهر التي تمثلت فيها، ومنها: حملة العلم، الرحلات، المرسلات، الكتب والمؤلفات، المجلات، المؤتمرات العلمية، الدبلوماسية. اتخذ الباحث المنهج التاريخي، الوصفي، التحليلي، ومن اهم نتائج البحث: إن تاريخ الإباضية ف بلاد المغرب يبين بوضوح صلة المغرب الإسلامي بالمشرق وبالإباضية العمانيين. إن الإباضيين حافظوا على هذه الصلة وأصبح المغرب الإسلامي بفضلها أصيلاً في الإسلام والعروبة. نجد بأن جوانب من أخبار المغرب الإسلامي العربي وتاريخ الإباضية فيه وجهودهم في نشر الإسلام وفي إنشاء الإمامة الإسلامية محفوظاً في التاريخ العماني القديم والحديث، ومدونا في سير الفقهاء والعلماء الإباضية العمانيين. إن العمانيين لم يقتصر دورهم على نشر المذهب الأباظي في المغرب، بل هم الذين نشروا المذهب المالكي في المغربي في عهد المهالبة.
وسائل التواصل الاجتماعي وأثرها في الهوية الإسلامية لدى طلبة كلية العلوم الشرعية بسلطنة عمان
تناولت هذه الدراسة البحثية وسائل التواصل الاجتماعي وأثرها في الهوية الإسلامية لدى طلبة كلية العلوم الشرعية بسلطنة عمان وقد هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مفهوم التواصل الاجتماعي وأشهر تطبيقاته الاجتماعية، وبيان مفهوم الهوية الإسلامية ومرتكزاتها الأساسية، والكشف عن مستوى تأثير وسائل التواصل الاجتماعي في الهوية الإسلامية من لدى طلبة كلية العلوم الشرعية بسلطنة عمان، ودراسة الآثار الإيجابية والسلبية التي تحدثها وسائل التواصل الاجتماعي في ظل انتشار الفضاء المفتوح والتطور التكنولوجي في الهوية الإسلامية لدى طلبة كلية العلوم الشرعية. وقد اتبع الباحثان في دراستهما على المنهج الوصفي والتحليلي، كما استخدما أداة الاستبانة المغلقة لجمع البيانات البحثية، وتحليل النتائج الإحصائية؛ حيث طبقت الاستبانة على 277 طالبا وطلبة من مختلف البرامج والتخصصات الأكاديمية في كلية العلوم الشرعية. وتوصلت هذه الدارسة إلى وجود تأثير متوسط وبشكل إيجابي لوسائل التواصل الاجتماعي في الهوية الإسلامية لدى طلبة كلية العلوم الشرعية، وإلى إدراك طلبة كلية العلوم الشرعية بدرجة عالية بالتأثير السلبي لوسائل التواصل الاجتماعي في الهوية الإسلامية من خلال التقليد والمحاكاة للمحتوى السلبي المنتشر في وسائل التواصل الاجتماعي، كما أثبت الدراسة وجود تأثير لوسائل التواصل الاجتماعي في الهوية الإسلامية لدى الإناث بنسبة أعلى على الذكور، وأوصت الدراسة بضرورة تطوير منصات وتطبيقات تعمل على إنتاج محتوى رقمي يعكس القيم الإسلامية والوطنية والثقافة العمانية الأصيلة، كما أوصت باستحداث مقرر يعنى بالهوية الإسلامية ضمن مقررات الكلية الدراسية.
مدرسة مرباط التعليمية بسلطنة عمان ق. 6 هـ
تهدف هذه الدراسة إلى تقديم وصف لمدرسة مرباط التعليمية بسلطنة عمان، وإظهار دورها في خدمة الحضارة الإسلامية، والمجتمع العماني على وجه الخصوص. وتعتمد هذه الدراسة على المنهج الاستقرائي في تتبع سمات مدرسة مرباط التعليمية من خلال ما كتب عن الشخصيات القائمة على هذه المدرسة ودورها الحضاري والتعليمي، واستخدام المنهج التحليلي في عرض المادة العلمية، إضافة إلى استخدام المنهج التاريخي في التعريف بهذه المدرسة، ودورها في خدمة العلم وطلابه، وأثرها في المجتمع. وخرجت هذه الدراسة بنتائج عدة، من أهمها: أن هذه المدرسة تضاهي مثيلاتها من المدارس التعليمية العمانية، وقد أسهمت في المجال العلمي بمؤلفات علمية، وخرجت علماء، وكان لها مآثر حضارية مهمة، أسهمت بدورها في المجال العلمي والفكري، وتطور المجتمع ونمائه. وأوصت الدراسة بالاهتمام بالتراث الإسلامي وخاصة ما يتعلق بالجانب التعليمي، ربطا لحاضر الأمة بماضيها المشرق، والاستمرار في الكتابة عن المدارس التعليمية التي كان لها دور علمي وحضاري للاستفادة منها في الواقع المعاصر.
جذور الأباضية في بلاد المغرب
ارتبط ظهور الخوارج في بلاد المغرب بالتطور السياسي الذي حدث لهم في المشرق الإسلامي في أواخر القرن الأول الهجري، فبعد فشل ثوراتهم في قلب العالم الإسلامي اتبعوا أسلوب الدعوة والتنظيم السياسي في الأمصار الإسلامية القاصية ووجد الخوارج في بلاد المغرب ميداناً خصباً لنشر مذهبهم، وفي الحقيقة أن الخوارج وخاصة الإباضية منها قد قفزت إلى بلاد المغرب في أعقاب الفتح الإسلامي لبلاد المغرب رغبة منهم في الحصول على ميدان جديد ينشرون فيه تعاليمهم المناهضة لنظام الحكم الأموي والعباسي من بعده وتتقدم الإباضية بين البربر وتلقى نجاحا ًكبيراً بينهم وذلك بسبب سوء معاملة بعض الولاة الأمويين والعباسيين من بعدهم للبربر خاصة في بلاد المغرب. وعلى هذا الأساس يمكن القول بان جمهور الخوارج الإباضية هي المقدمات الحقيقية للبناء السياسي لبلاد المغرب لان هؤلاء الإباضية في سنة 160ه/777م تمكنوا من الانتقال من مرحلة الدعوة إلى مذهبهم إلى مرحلة التطبيق العملي لمبادئهم.
مدرسة الإمام بالعرب بن سلطان اليعربي بحصن جبرين بسلطنة عمان القرن 17 الميلادي
هدفت هذه الدراسة إلى التعريف بشخصية الإمام بلعرب بن سلطان، وإسهاماته العلمية، والتعريف بمدرسته، وأثرها في الساحة العلمية والأدبية، والوقوف على جوانب من معالم هذه المدرسة، وآليات التدريس فيها، وأهم إنجازاتها. وتضمنت الدراسة: مقدمة، وتسعة مطالب، وخاتمة. وخرجت بنتائج أهمها: أن سبب نشاط ازدهار الحركة العلمية في عان في فترة الدولة اليعربية اعتمد على ثلاثة عوامل رئيسة؛ اهتمام الأئمة اليعاربة بالناحية العلمية، والرخاء الاقتصادي، واستتباب الأمن. واستطاعت مدرسة الإمام بلعرب بن سلطان أن تسطر إنجازاتها لتكون منارة عبر الزمن، ومدرسة حضارية يستفاد منها في بناء مؤسسات التعليم وتشغيلها وإدارتها، وأنموذجا في تنظيمها وجودة مخرجاتها، التي أسهمت إسهاما كبيرا في الحركة العلمية والثقافية والأدبية في عمان.
كلمة مدير مركز الخليل بن أحمد الفراهيدي للدراسات العربية والإنسانية
استعرض المقال كلمة مدير مركز الخليل بن أحمد الفراهيدي للدراسات العربية والإنسانية وهو الدكتور أحمد بن خلفان الرواحي رئيس جامعة نزوى، الذي ألقاها في مقدمة الندوة الدولية التي أقيمت في جامع السلطان قابوس الأكبر الذي أصبح مؤسسة وصرحًا للعبادة والعلم. تطرق أثناء حديثه في الندوة إلى المهلب بن أبي صفرة الأزدي العماني التي تعود أصوله إلى مدينة أدم العريقة في داخلية عمان، وكيف كانت شخصيته وطريقته في الحوار وعلو نفسه واستحيائه في رد السائل، وكيف ان الله سبحانه وتعالى أكرمه بأن أصبح بعد قسوة الأيام أحد أشهر قادة دولة بني أمية. واختتم المقال بالإشارة إلى التاريخ العماني وكون العمان إمبراطورية قوية سادت بحار العالم وكانت الجيوش تعد للجيش العماني ألف حساب، على الرغم من أن العمانيون اتصفوا طيلة تاريخهم بميلهم إلى السلم. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022