Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
51
result(s) for
"عمان (سلطنة) تاريخ إسلامي"
Sort by:
قضية عزل الإمام الصلت بن مالك الخروصي /
by
الريامي، علي بن سعيد بن سالم مؤلف.
in
اليحمدي، الصلت بن مالك الخروصي، توفي 889
,
عمان (سلطنة) تاريخ إسلامي
2015
يحتوي هذا الكتاب في بنائه التركيبي على مقدمة وأربعة فصول وخاتمة. شملت المقدمة على التعريف بقضية عزل الإمام الصلت سنة 272هجري-885 ميلادي وسبب اختيار قضية عزله لما لها من تبعات في التاريخ السياسي والفكري لعمان في القرنين الثالث والرابع الهجريين/ التاسع والعاشر الميلاديين ودراسة ما ترتب عليها من نتائج سياسية وآثار فكرية وجاء الفصل الأول بعنوان : (عصر الإمام الصلت بن مالك الخروصي)، من خلال الحديث عن حياته ونشأته ومؤهلاته ومبايعته بالإمامة، أما الفصل الثاني فجاء بعنوان : (حركة المعارضة وعزل الإمام الصلت بن مالك) وأسباب المعارضة على بقاء الإمام في السلطة وقضية عزله وحمل الفصل الثالث عنوان : (النتائج السياسية المترتبة على عزل الإمام الصلت بن مالك الخروصي)، حيث ركز على الحرب الأهلية التي نشأت بسبب قضية عزل الإمام وأهمها موقعة الروضة التي حدثت على وجه التقريب في العام (273 هجري-886 ميلادي) وموقعة القاع في العام (278 هجري -892 ميلادي) وفي آخر فصل في الكتاب وهو الرابع الذي حمل عنوان : (الآثار الفكرية المترتبة على عزل الإمام الصلت بن مالك). وتطرق الكتاب إلى الجانب الفكري لقضية عزل الإمام وفيه تناول المدرستين الرستاقية (نسبة إلى ولاية الرستاق العمانية) والنزوانية (نسبة إلى ولاية نزوى)، تلك المدرستين اللتين شكلتا نقطتي الصراع السياسي الأبرز لقضية عزل الإمام. ومن ثم الخاتمة إلى اشتملت ملخص الأربع فصول من البحث والتقصي وخلص إلى إن فترة إمامة الصلت بن مالك حتى ظهور فكرة عزله كانت فترة مزدهرة بحكم الاستقرار السياسي والقوة العسكرية والرخاء الاقتصادي الذي ورثه من الأئمة السابقين عليه.
ولاية القاضي في عمان في القرون الأربعة الأولى للهجرة
يتكون بحث ولاية القاضي في عمان في القرون الأربعة الأولى للهجرة. من ظهور منصب القاضي الذي كان من المهام التي تسند للولاة فكان عمرو بن العاص أول الولاة على عمان وذلك في السنة السادسة، أو الثامنة، أو الحادية عشرة من الهجرة، وظل الولاة يتعاقبون على عمان حتى انتخبوا إماما لهم واستقلوا بادراه شؤون عمان في عهد الخلافة العباسية التي قامت عام (١٣٢ ه/ ٧٤٩ م) فكان الجلندي بن مسعود أول إمام وقاض عماني لأهل لعمان. سلطة تعيين القضاة للإمام، أو الخليفة أو ما ينوب عنهما. ويكون ذلك بطريقين طريق التعين وهي أن يعين الإمام أو نائبه من يرى فيه الكفاءة لذلك ممن توافرت فيه الشروط وعليه أن يعين الأفضل ممن تقدم لذلك. أما الطريقة الثانية فهي طريقة الانتخابات وهي أن ينتخب أهل الحل والعقد من يشغل وظيفة القضاء، ولا ينفذ حكم المنتخب إلا بعد تصديق الإمام على من وقع عليه الاختيار، وتنعقد ولاية القضاء بلفظ قد جعلناك قاضيا بالحق وبكل لفظ يدور حول هذا المعنى. ثم تحدثت عن أنواع تخصيص القضاء وهي الاختصاص المكاني، والاختصاص الزماني والاختصاص النوعي ثم النوعى، ثم الاختصاص بقضية معينة. ومهام القاضي هي الفصل في المنازعات، واستيفاء الحقوق والنظر في الجروح وأحكام الدماء، والنظر في أموال اليتامى، والإشراف على الأحباس، وتنفيذ الوصايا، وعقد نكاح النساء التي لا ولى لهن، والنظر في مصالح العامة ورعايتها، وإقامة الحدود بحسب ما يكون له بتفويض من الإمام، والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، والنظر في السجون. الصفات والآداب التي يجب أن يتحلى بها القاضي هي: أن يلتزم بآداب الشرع، وحفظ المروءة، وعلو الهمة، وأن يكون عالما بما سبقه من أثار، ورعا ذكيا فطنا نزيها عما في أيدي الناس، وقورا مهيبا. ومن أهم آداب القاضي أن يتحلى بالمكارم، وأن يتجنب العوارض التي تعوق صفائه الذهني. ثم تحدثت عن علاقة القاضي بالإمام، والوالي، وعلاقته بالمجتمع، فبعد توليته منصب القضاء لا يجوز له أن يقبل الهدايا مطلقا، ولا يبيع، ولا يشترى في مجلس القضاء، وله أن يشهد الجنائز، ويعود المريض. قاضى القضاة يعتبر المنصب الأعلى في القضاء، وهو من اختاره الإمام من بين القضاة، وكان يطلق عليه في عمان في العصور الإسلامية الأولى قاضى الأمام، أو القاضي الأكبر. للإمام أن يعزل القاضي بسبب، أو بغير سبب، وليس للقاضي أن يعزل نفسه، ولا يعزل بعزل الإمام، أو موته.
Journal Article
العلاقة البينية بين علمي التاريخ والآثار مدينة قلهات الإسلامية: حالة دراسية
2018
تهدف الدراسة إلى بيان العلاقة التكاملية بين علمي التاريخ والآثار؛ فالآثار هي الشاهد الحقيقي على وقوع الحدث التاريخي؛ ولذا فإن الكشف عنها ودراستها وتصنيفها يجعلها مادة أصيلة للباحث التاريخي لا سيما في ظل غياب المصادر المكتوبة، وبالتالي فإن العمل المشترك بين الآثاري والمؤرخ ينتج نصا تاريخيا متماسكا، ومدعما بأدلة مادية ملموسة، ولعل مدينة قلهات الإسلامية خير مثال على ذلك؛ فالمادة المدونة عن تاريخها الإسلامي لا تتعدى عدة روايات جاءت في كتب الرحالة والجغرافيين الذين زاروا المدينة ووصفوها بالعامرة، والمزدهرة اقتصاديا، لكن تلك المادة المبتورة لا يمكن منها تدوين تاريخ المدينة الإسلامي؛ لذا فإن المكتشفات الأثرية التي تم العثور عليها في العقود الماضية، قد أماطت اللثام عن بعض من تاريخ المدينة الحضاري، ومستوى الحياة الاقتصادية لسكانها، ويتضح ذلك من بقايا القطع الفخارية والبورسلان والسيراميك التي كانت تستخدم في مناحي مختلفة من حياة أهل المدينة، كما أن الكشف عن معالم المدينة، مثل: الأسوار والحارات والمسجد الجامع، تمكن الباحث من دراسة خطط المدينة وشوارعها والمرافق العامة فيها.
Journal Article
مظاهر العلاقات الثقافية بين سلطنة عمان وبلاد المغرب العربي منذ دخول الإسلام إلى منطقة المغرب حتى القرن العشرين
2017
يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على العلاقات العمانية المغربية، ولا شك أن العلاقات الثقافية هي الأصل ف العلاقات العمانية المغربية، وقد ركز على أهم العوامل التي ساعدت على الحفاظ على هذه العلاقة، والمظاهر التي تمثلت فيها، ومنها: حملة العلم، الرحلات، المرسلات، الكتب والمؤلفات، المجلات، المؤتمرات العلمية، الدبلوماسية. اتخذ الباحث المنهج التاريخي، الوصفي، التحليلي، ومن اهم نتائج البحث: إن تاريخ الإباضية ف بلاد المغرب يبين بوضوح صلة المغرب الإسلامي بالمشرق وبالإباضية العمانيين. إن الإباضيين حافظوا على هذه الصلة وأصبح المغرب الإسلامي بفضلها أصيلاً في الإسلام والعروبة. نجد بأن جوانب من أخبار المغرب الإسلامي العربي وتاريخ الإباضية فيه وجهودهم في نشر الإسلام وفي إنشاء الإمامة الإسلامية محفوظاً في التاريخ العماني القديم والحديث، ومدونا في سير الفقهاء والعلماء الإباضية العمانيين. إن العمانيين لم يقتصر دورهم على نشر المذهب الأباظي في المغرب، بل هم الذين نشروا المذهب المالكي في المغربي في عهد المهالبة.
Journal Article
وسائل التواصل الاجتماعي وأثرها في الهوية الإسلامية لدى طلبة كلية العلوم الشرعية بسلطنة عمان
by
السيابي، حاتم بن رشيد بن حمد بن سعود
,
الصبحية، حنان بنت خلفان بن زايد
in
التاريخ الإسلامي
,
القيم الإسلامية
,
سلطنة عمان
2025
تناولت هذه الدراسة البحثية وسائل التواصل الاجتماعي وأثرها في الهوية الإسلامية لدى طلبة كلية العلوم الشرعية بسلطنة عمان وقد هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مفهوم التواصل الاجتماعي وأشهر تطبيقاته الاجتماعية، وبيان مفهوم الهوية الإسلامية ومرتكزاتها الأساسية، والكشف عن مستوى تأثير وسائل التواصل الاجتماعي في الهوية الإسلامية من لدى طلبة كلية العلوم الشرعية بسلطنة عمان، ودراسة الآثار الإيجابية والسلبية التي تحدثها وسائل التواصل الاجتماعي في ظل انتشار الفضاء المفتوح والتطور التكنولوجي في الهوية الإسلامية لدى طلبة كلية العلوم الشرعية. وقد اتبع الباحثان في دراستهما على المنهج الوصفي والتحليلي، كما استخدما أداة الاستبانة المغلقة لجمع البيانات البحثية، وتحليل النتائج الإحصائية؛ حيث طبقت الاستبانة على 277 طالبا وطلبة من مختلف البرامج والتخصصات الأكاديمية في كلية العلوم الشرعية. وتوصلت هذه الدارسة إلى وجود تأثير متوسط وبشكل إيجابي لوسائل التواصل الاجتماعي في الهوية الإسلامية لدى طلبة كلية العلوم الشرعية، وإلى إدراك طلبة كلية العلوم الشرعية بدرجة عالية بالتأثير السلبي لوسائل التواصل الاجتماعي في الهوية الإسلامية من خلال التقليد والمحاكاة للمحتوى السلبي المنتشر في وسائل التواصل الاجتماعي، كما أثبت الدراسة وجود تأثير لوسائل التواصل الاجتماعي في الهوية الإسلامية لدى الإناث بنسبة أعلى على الذكور، وأوصت الدراسة بضرورة تطوير منصات وتطبيقات تعمل على إنتاج محتوى رقمي يعكس القيم الإسلامية والوطنية والثقافة العمانية الأصيلة، كما أوصت باستحداث مقرر يعنى بالهوية الإسلامية ضمن مقررات الكلية الدراسية.
Journal Article
مدرسة مرباط التعليمية بسلطنة عمان ق. 6 هـ
by
الصوافي، سعيد بن راشد
,
البوسعيدى، خلفان بن سالم
,
السالمي، محسن بن ناصر بن يوسف
in
التاريخ الإسلامي
,
المؤسسات التعليمية
,
تاريخ التعليم
2020
تهدف هذه الدراسة إلى تقديم وصف لمدرسة مرباط التعليمية بسلطنة عمان، وإظهار دورها في خدمة الحضارة الإسلامية، والمجتمع العماني على وجه الخصوص. وتعتمد هذه الدراسة على المنهج الاستقرائي في تتبع سمات مدرسة مرباط التعليمية من خلال ما كتب عن الشخصيات القائمة على هذه المدرسة ودورها الحضاري والتعليمي، واستخدام المنهج التحليلي في عرض المادة العلمية، إضافة إلى استخدام المنهج التاريخي في التعريف بهذه المدرسة، ودورها في خدمة العلم وطلابه، وأثرها في المجتمع. وخرجت هذه الدراسة بنتائج عدة، من أهمها: أن هذه المدرسة تضاهي مثيلاتها من المدارس التعليمية العمانية، وقد أسهمت في المجال العلمي بمؤلفات علمية، وخرجت علماء، وكان لها مآثر حضارية مهمة، أسهمت بدورها في المجال العلمي والفكري، وتطور المجتمع ونمائه. وأوصت الدراسة بالاهتمام بالتراث الإسلامي وخاصة ما يتعلق بالجانب التعليمي، ربطا لحاضر الأمة بماضيها المشرق، والاستمرار في الكتابة عن المدارس التعليمية التي كان لها دور علمي وحضاري للاستفادة منها في الواقع المعاصر.
Journal Article
جذور الأباضية في بلاد المغرب
2007
ارتبط ظهور الخوارج في بلاد المغرب بالتطور السياسي الذي حدث لهم في المشرق الإسلامي في أواخر القرن الأول الهجري، فبعد فشل ثوراتهم في قلب العالم الإسلامي اتبعوا أسلوب الدعوة والتنظيم السياسي في الأمصار الإسلامية القاصية ووجد الخوارج في بلاد المغرب ميداناً خصباً لنشر مذهبهم، وفي الحقيقة أن الخوارج وخاصة الإباضية منها قد قفزت إلى بلاد المغرب في أعقاب الفتح الإسلامي لبلاد المغرب رغبة منهم في الحصول على ميدان جديد ينشرون فيه تعاليمهم المناهضة لنظام الحكم الأموي والعباسي من بعده وتتقدم الإباضية بين البربر وتلقى نجاحا ًكبيراً بينهم وذلك بسبب سوء معاملة بعض الولاة الأمويين والعباسيين من بعدهم للبربر خاصة في بلاد المغرب. وعلى هذا الأساس يمكن القول بان جمهور الخوارج الإباضية هي المقدمات الحقيقية للبناء السياسي لبلاد المغرب لان هؤلاء الإباضية في سنة 160ه/777م تمكنوا من الانتقال من مرحلة الدعوة إلى مذهبهم إلى مرحلة التطبيق العملي لمبادئهم.
Journal Article
مدرسة الإمام بالعرب بن سلطان اليعربي بحصن جبرين بسلطنة عمان القرن 17 الميلادي
by
الصوافي، سعيد بن راشد
,
البوسعيدى، خلفان بن سالم
,
السالمي، محسن بن ناصر بن يوسف
in
التاريخ الإسلامي
,
المؤسسات التعليمية
,
اليعربي، بلعرب بن سلطان بن سيف، ت. 1692 م
2020
هدفت هذه الدراسة إلى التعريف بشخصية الإمام بلعرب بن سلطان، وإسهاماته العلمية، والتعريف بمدرسته، وأثرها في الساحة العلمية والأدبية، والوقوف على جوانب من معالم هذه المدرسة، وآليات التدريس فيها، وأهم إنجازاتها. وتضمنت الدراسة: مقدمة، وتسعة مطالب، وخاتمة. وخرجت بنتائج أهمها: أن سبب نشاط ازدهار الحركة العلمية في عان في فترة الدولة اليعربية اعتمد على ثلاثة عوامل رئيسة؛ اهتمام الأئمة اليعاربة بالناحية العلمية، والرخاء الاقتصادي، واستتباب الأمن. واستطاعت مدرسة الإمام بلعرب بن سلطان أن تسطر إنجازاتها لتكون منارة عبر الزمن، ومدرسة حضارية يستفاد منها في بناء مؤسسات التعليم وتشغيلها وإدارتها، وأنموذجا في تنظيمها وجودة مخرجاتها، التي أسهمت إسهاما كبيرا في الحركة العلمية والثقافية والأدبية في عمان.
Journal Article
كلمة مدير مركز الخليل بن أحمد الفراهيدي للدراسات العربية والإنسانية
2019
استعرض المقال كلمة مدير مركز الخليل بن أحمد الفراهيدي للدراسات العربية والإنسانية وهو الدكتور أحمد بن خلفان الرواحي رئيس جامعة نزوى، الذي ألقاها في مقدمة الندوة الدولية التي أقيمت في جامع السلطان قابوس الأكبر الذي أصبح مؤسسة وصرحًا للعبادة والعلم. تطرق أثناء حديثه في الندوة إلى المهلب بن أبي صفرة الأزدي العماني التي تعود أصوله إلى مدينة أدم العريقة في داخلية عمان، وكيف كانت شخصيته وطريقته في الحوار وعلو نفسه واستحيائه في رد السائل، وكيف ان الله سبحانه وتعالى أكرمه بأن أصبح بعد قسوة الأيام أحد أشهر قادة دولة بني أمية. واختتم المقال بالإشارة إلى التاريخ العماني وكون العمان إمبراطورية قوية سادت بحار العالم وكانت الجيوش تعد للجيش العماني ألف حساب، على الرغم من أن العمانيون اتصفوا طيلة تاريخهم بميلهم إلى السلم. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022
Journal Article