Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
100
result(s) for
"فقه الزيدية"
Sort by:
التجريد في فقه الإمامين الأعظمين القاسم بن إبراهيم عليه السلام 169 هـ-246 هـ وحفيده الإمام الهادي يحيى بن الحسين عليه السلام 245 هـ-298 هـ /
by
المؤيد الزيدي، أحمد بن الحسين بن هارون، 945-1030 مؤلف.
,
العزي، عبد الله بن حمود درهم معد.
in
الرسي، القاسم بن إبراهيم بن إسماعيل، 785-860
,
الهادي إلى الحق، يحيى بن الحسين بن القاسم، 835-911
,
فقه الزيدية
2002
حكم الجمع بين الصلاتين من دون عذر عند الزيدية
2023
يهدف هذا البحث إلى تحرير آراء علماء الزيدية ومن وافقهم في حكم الجمع بين الصلاتين من دون عذر، وبيان استدلالات كل فريق، والموازنة بينها، وترجيح أقواها دليلا، حيث تناول الباحث ذلك وفق منهج الاستقراء والتحليل والمقارنة، تحت مقدمة ومبحثين، الأول: القائلون بجواز الجمع من دون عذر واستدلالاتهم، والثاني: القائلون بحرمة الجمع من دون عذر واستدلالاتهم، وخلص إلى: أن القول بجواز الجمع من دون عذر هو رأي بعض متأخري علماء الزيدية، شريطة عدم اتخاذه عادة أو شعارا، وهو أحد قولي الأمامية اعتمده المتأخرون للمذهب بدون شرط، وأن القول بحرمة الجمع من دون عذر، هو مذهب جمهور أئمة الزيدية وعامة فقهاء الإسلام، وهو المعتمد في المذهب الزيدي، والإباضي، والظاهري، والمذاهب الأربعة، وأحد قولي الأمامية، اختاره كبار محققيهم، وهو ما ترجح لدى الباحث؛ لقوة حجته في الاستدلال والمناقشة.
Journal Article
ابن مظفر اليمني وكتابه الكواكب النيرة
by
الصبان، عبداللطيف محمد قاسم عبدالرحمن
,
ابن مظفر، يحيى بن أحمد بن علي، ت. 875 هـ
in
الفكر الإسلامي
,
المسائل الفقهية
,
بن المظفر، يحيى بن أحمد بن علي "ت. 875 هـ."
2024
يهدف هذا البحث إلى التعريف بالعلامة يحيى بن أحمد بن علي بن المظفر (ت: 875 هـ) وبيان مكانته العلمية، ونتاجه العلمي ومنهجه ومصادره في كتابه: \"الكواكب النيرة الكاشف المعاني التذكرة الفاخرة في فقه العترة الطاهرة\" واستخدم الباحث المنهج الاستقرائي والتاريخي والوصفي، وأثبتنا صحة عنوان الكتاب للمؤلف، وقد احتوى الكتاب على غزارة فقهية ونكت علمية عظيمة لا يستغني عنها طالب علم ولا عالم.
Journal Article
دلالة المفهوم عند الزيدية
هذه الدراسة \"لدلالة المفهوم عند الزيدية\"، تهدف إلى تحقيق رأيهم، ومنهجهم في هذه الدلالة، من خلال بيان تقسيمهم لهذه الدلالة وما اشترطوه للأخذ بها، ومعرفة ما أخذو به وما ردوه من المفاهيم المندرجة تحت كل قسم من أقسامها وتتكون من مقدمة وتمهيد وفصلين وخاتمه: تضمن الفصل الأول أقسام المفهوم وجاء في مبحثين: خصص الأول لمفهوم الموافقة، من حيث تعريفه وأقسامه، وحجيته، وتضمن الثاني: مفهوم المخالفة من حيث: تعريفه، ومراتبه، وحجيته من حيث العموم، وشروط الأخذ به، وتضمن الفصل الثاني: أنواع المفهوم المخالف وحجية كل نوع في مبحثين: تناول الأول: مفهوم اللقب، والصفة، والشرط، وخصص الثاني: لمفهوم الغاية، والعدد، والحصر، واحتوت الخاتمة على أهم النتائج منها: عدم خروج الزيدية على منهج مدرسة المتكلمين، وقولهم بحجية المفهوم من حيث الإجمال ومن حيث التفصيل، احتجوا بالمفهوم الموافق ، وفي المفهوم المخالف منعوا الأخذ باللقب، والقول المعتمد للمذهب، في المفاهيم الأخرى الصفة ، والشرط، والغاية، والعدد، والحصر أنها حجة، مع التفاوت في القوة، والضعف ،فأدناها الصفة، وأعلاها الحصر، على الترتيب وضابط القول بحجية المفهوم المخالف ، أن يكون القيد الوارد في النص، قد ذكر للتخصيص، والاحتراز عما عداه، وليس ثمة معارض لهذا المفهوم
Journal Article
جغرافية المذاهب الفقهية
by
هشام يسري محمد العربي
in
FOUNDATIONS OF ISLAMIC JURISPRUDENCE
,
ISLAMIC LAW
,
RELIGIOUS DOCTRINES
2016
Journal Article
موقف أئمة الزيدية من المخالفين
يدرس هذا البحث موقف فرقة الزيدية ممن خالفهم من الفرق، وذلك من خلال دراسة أحد أهم أئمتهم وأبرزهم وهو عبد الله بن حمزة. وقد خلص البحث إلى أن الزيدية تكفر مخالفيها وتدعوا إلى قتلهم وقتالهم واستباحة أموالهم وسبي نسائهم وذراريهم، ووصل بهم الغلو إلى أن وقفوا من الصحابة رضوان الله عليهم موقف الرفض، وقالوا ببطلان إمامة المشايخ الثلاثة رضي الله عنهم، وكفروا كل من لم يقل بحصر الإمامة في البطنين. كما أنهم يكفرون من أثبت الصفات الإلهية؛ وخلق أفعال العباد، ومن لم يعتقد اعتقادهم في الإمامة، ويرون إعمال السيف فيهم. وقد أثبت البحث غلو الزيدية في موقفهم من المخالف، وتنزيلهم الآيات التي نزلت في الكفر الأكبر على المسلمين لمجرد مخالفتهم في مسألة الإمامة.
Journal Article