Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Subject
      Subject
      Clear All
      Subject
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
100 result(s) for "فن الجرافيك"
Sort by:
جماليات فن الجرافيك المصري كمصدر لابتكار تصميمات طباعة المنسوجات
يعد فن الجرافيك أحد الفنون البصرية التي ظهرت في مصر مع بدايات القرن الماضي مع نشأة مدرسة الفنون الجميلة في القاهرة على يد مجموعه من الرواد من فناني الجرافيك المصريين بأعمالهم التي تحمل في طياتها جماليات التأثر بالأبعاد البيئية والثقافية في مفرداتها وموضوعاتها التي تعبر عن الحياه المصرية من خلال مهارات الفنان في الرسم المباشر على السطح الطباعي، الأمر الذى يجعل من هذا الفن مصدرا غنيا لمصمم طباعة المنسوجات في استلهام الأفكار التصميمية المبتكرة، وبالرغم من تقارب مجالي فن الجرافيك وتصميم طباعة المنسوجات في العديد من الأسس والقيم المشتركة إلا أن هناك فجوه في الربط والاستفادة المتبادلة بين المجالين كمصدر لتحقيق رؤيه فنية مستحدثة ومن هنا يمكن تلخيص مشكلة البحث في السؤال التالي: كيف يمكن الاستفادة من جماليات فن الجرافيك المصري كمصدر لابتكار تصميم الأقمشة المطبوعة للسيدات؟ ويهدف هذا البحث إلى الاستفادة من القيم الجمالية والتشكيلية في الفنون البصرية المصرية خاصة فن الجرافيك كمورد فنى وتقني غني والاستفادة من هذه القيم في مجال تصميم طباعة المنسوجات، أهمية البحث هو إثراء التجربة البصرية والخلاقة لمصمم طباعة المنسوجات بتحليل بعض الأعمال الفنية الجرافيكية لفنانين مصرين توظيف جماليات فن الجرافيك في ابتكار تصاميم عصرية تتلاءم مع الأبعاد الثقافية لمجتمعاتنا، تركز منهجية البحث على المنهج التحليلي: تحليل القيم التشكيلية في بعض الأعمال الفنية الجرافيكيه لفنانين مصريين، المنهج التطبيقي: التطبيق على تصميمات للمنسوجات مستلهمة من أعمال جرافيكيه للباحثة وتوظيفاتها على أقمشة السيدات. نتائج البحث: اظهر التحليل الفني لبعض الأعمال الفنية فن الجرافيك المصري بما يحمله من أبعاد بيئية وثقافيه وتعبيريه وجود أسس وقيم تشكيليه مشتركه يمكن الاستفادة منها وتوظيفها في مجال تصميم طباعة أقمشة السيدات برؤيه عصريه مبتكره، كما أن استخدام التقنيات الفنية المستخدمة في فن الجرافيك أثري التجربة الفنية والإبداعية لمصمم طباعة المنسوجات في ابتكار التصميمات برؤيه معاصرة غير نمطية.
فاعلية تدريس فن الجرافيك في المدارس وفق رؤية الاقتصاد المعرفي
هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي فاعلية فن الجرافيك في تنمية ميول الطلبة المهنية، وإمكانية تدريس طباعة الشاشة الحريرية والإستنسل كأحدى تقنيات هذا الفن في المدارس، وتم استخدام المنهج التجريبي، كما تمثلت أداة الدراسة في استمارة تقييم قائمة على الملاحظة تم التأكد من صدقها وثباتها، وطبقت الدراسة على عينة تم اختيارها بالطريقة القصدية من (24) طالبة من طالبات الصف السابع الأساسي من مدرسة حوفا الثانوية الشاملة للبنات، وكشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 = a) بين متوسطي الدرجة الكلية للتطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي لمقياس فاعلية تدريس فن الجرافيك لطلبة المدارس، ووجود فروق جوهرية عند مستوى الدلالة (0.05 = a) بين متوسطي التطبيق القبلي والبعدي لمقياس مجال إنتاج العمل الفني النفعي والجمالي لصالح التطبيق البعدي.
استخدام القوالب الجرافيكية في نشرات أخبار الفضائيات العربية
هدفت الدراسة التي أجراها الباحث/ حمود ردمان القديمي بعنوان \"استخدام القوالب الجرافيكية في نشرات أخبار الفضائيات العربية\" إلى معرفة زمن استخدام القوالب الجرافيكية في نشرات أخبار الفضائيات العربية، واعتمد الباحث المنهج الوصفي للإجابة على أسئلة الدراسة مستخدما أداة تحليل المضمون لتحليل نشرات أخبار قنوات الجزيرة والعربية والميادين لمدة ثلاثة أشهر، وخلصت الدراسة إلى وجود تزايد ملحوظ في استخدام القوالب الجرافيكية في نشرات أخبار الفضائيات العربية، في حين كانت قناة الجزيرة الأكثر استخداما للجرافيكس فيما تلتها قناة العربية ثم الميادين، وقد حصل القالب الجرافيكي (KEYPOINT-SENTENSE) (قالب الجمل النصية) على النسبة الأكثر استخداما من بين القوالب الجرافيكية، فيما حل ثانيا القالب الجرافيكي (Graphic text) (قالب اللوحات الجرافيكية) فيما جاء ثالثا قالب (NUMPER-KEYPOINT) (قالب الأرقام).
تجليات الفنون الإسلامية في أعمال الفنان الجرافيكي والتشكيلي العربي المعاصر
الفنون الإسلامية لها تأثير على أداء الفنان الجرافيكي والتشكيلي العربي المعاصر وذلك لما تتميز به هذه الفنون من أسس وقواعد تتواءم مع التصميم والإبداع الفني المعاصر، تلك الأسس والقواعد التي سمتها البحث عن كوامن الأشياء ومواطنها، ومن ثم محاولة الكشف عن جوهر عناصرها، ورغم تعدد الصيغ والتكوينات التي تتألف منها هذه الفنون، فإن العلاقات المتوافدة بين العناصر التي تؤلف علاقات جمالية جرافيكية وتشكيلية أكسبتها سمة الفن المطلق واللامحدود.
فن الجرافيك كمثير إبداعي في التصميم الداخلي للفراغ المعماري
بعد أن كان الاتجاه نحو التخصصية هو السمة الغالبة على البحث العلمي، ظهرت في الآونة المعاصرة بعض التوجهات التي تنادى بأهمية الدراسات التي تعتمد على التفاعل بين كافة ميادين المعرفة، فيما أطلق عليه اصطلاح \"الدراسات البينية\"؛ ذلك الاتجاه المعرفي الجديد الذي يهتم بالتداخل بين المعارف والتخصصات المختلفة والتكامل فيما بينها، الأمر الذي يؤدى في نهاية المطاف إلى فتح آفاق معرفية جديدة ينتج عنها تحقيق الاستفادة للمجتمع. ومن أمثلة تلك الدراسات الدمج بين فن الجرافيك ومجال التصميم الداخلي، ذلك المجال الذي يتسع لتطبيق العديد من هذه الدراسات. فالعصر الذي نعيشه الآن يتسم بسمة بارزة وهي الثورة المعرفية؛ بمعنى التنوع غير المسبوق في كل مجالات المعرفة الإنسانية، والتطور السريع فيها. وتعمل هذه المعارف كمثيرات تنمى الإبداع والخيال، من منطلق أن ظهور الإبداع يعتمد على مدى توافر البيئة الغنية بالمثيرات. وهنا يأتي دور المصمم الداخلي في التجاوب مع تلك المثيرات من حوله، ومنها فن الجرافيك الذى يعد أحد مثيرات الإبداع لدى المصمم الداخلي، بما يتسم به من قيم وظيفية وجمالية تسمح بالاستفادة منها في مجال التصميم الداخلي، خاصة وأن التصميم لا يعد فقط أحد مجالات الفنون، ولكنه يعتبر أسلوب حياة؛ فهو طريقة لإيجاد الحلول المختلفة في الأنشطة البشرية التي يمارسها الإنسان في ميادين الحياة المتعددة، لتبرز أهمية التفاعل فيما بين فن الجرافيك ومجال التصميم الداخلي لخدمة البشرية والارتقاء بها، حيث يحتاج المصمم لقوة إبداعية دائمة ومتجددة ليلحق بقاطرة التطور السريع في هذا العصر، ويتأتى ذلك من اطلاعه على كل ما هو جديد في المجالات المختلفة، ومحاولة الاستفادة منه. ولهذا نستعرض في هذه الورقة البحثية القيم الوظيفية والجمالية لفن الجرافيك، وكيفية توظيفها لإثراء مجال التصميم الداخلي.