Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
30 result(s) for "قصص الأطفال تاريخ ونقد"
Sort by:
تقنيات الكتابة القصصية للطفل
احتوى الكتاب على تقديم للقاصة وأستاذة الأدب العربي د. أماني سليمان، قالت فيه تبدو الكتابة للأطفال حقلا إبداعيا شائكا وحيويا في الوقت نفسه؛ ذلك أن الكاتب الذي يقدم عليه محتاج إلى قدر عال من الوعي بأهمية الكتابة للطفل، وبتشعبات هذا الحقل بين مجالات متعددة: أدبية وتربوية واجتماعية. واعتبرت سليمان أن الكتابة للأطفال أصعب وأعقد من الكتابة للكبار، رغم ما قد يتراءى في ظاهرها من بساطة خادعة؛ فإذا كان كاتب الكبار حرا في أسلوب كتابته وتوجهاتها ورسائلها، فإن كاتب الأطفال محكوم بحاجات الطفل ونموه الانفعالي والمرحلة العمرية المستهدفة، مثلما هو مهموم بمجموعة القيم الإنسانية المرغوبة والمتفق عليها بين التربويين والمتخصصين. وضم الكتاب ورقتين للكاتبة هيا صالح، جاءت الأولى بعنوان : القصة المصورة للأطفال، للفئة العمرية من (4-7) سنوات، رأت فيها أن السرد الموجه لهذه الفئة على وجه الخصوص يمثل تحديا أمام الكاتب لما تتطلبه الكتابة لها من مراعاة لمتطلبات تطوير مهارات الإدراك والنمو المتوازن، ولدور القصة المصورة في تنمية قدرة الطفل. أما الورقة الثانية فألقت صالح فيها بعض الضوء على سمات القصة الموجهة لهذه الفئة العمرية، وأهمية القصة الموجهة للطفل، وعناصرها وكيفية كتابتها، وبعض المقترحات الخاصة بذلك.
ثنائية الدلالة في قصص الأطفال
يميل بعض كتاب أدب الأطفال الحداثيين إلى كتابة نصوص غير مستقلة، فيها دور كبير للقارئ، وتحمل أكثر من دلالتها الحرفية، إلى أن تصل إلى نصوص ذات دلالة ثنائية. يستطيع الكاتب من خلال توظيف أدوات لغوية معينة، ومن خلال بعض الأساليب الفنية، إلى تقديم أدب أطفال ترميزي، يحتاج إلى قراءة إبداعية من أجل الوصول إلى دلالته. كيف يمكن للغة بأدواتها وأساليبها الفنية، أن ترقى بالعمل الفني المكتوب للأطفال، إلى مستوى الدلالة الثنائية للنصوص؟ هذا ما سنحاول الإجابة عنه في هذه الدراسة.
أدب الأطفال : رؤية تربوية
هذا الكتاب رؤية تربوية لأدب أطفال للكتورة \"شهلة الإزيرجاوي\" ويحتوي الكتاب على سبعة فصول حيث يتناول الفصل الأول \"أدب الأطفال\" ويتناول الفصل الثاني\"فنون أدب الاطفال\" والفصل الثالث يتناول \"وسائط أدب الاطفال\" والفصل الرابع يتناول \"النمو اللغوي للطفل\" والفصل الخامس يتناول \"المفردات اللغوية\" وياتي الفصل السادس يتناول \"الأنشطة اللغوية المدرسية\" والفصل السابع \"تحليل أدب الاطفال\".
التشويق في القصة التاريخية القصيرة المصورة في مجلات الأطفال في العراق (من سنة 1969 حتى سنة 2003) في مجلتي المزمار ومجلتي
جاء هذا البحث بعنوان (التشويق في القصة التاريخية القصيرة المصورة في مجلات الأطفال في العراق في مجلتي \"المزمار\" و\"مجلتي\" من سنة 1969 حتى سنة 2003). وحاولنا من خص بحثنا أن نتقصى جانب التشويق الموجود في قصص الاطفال لأهميته في جذب القارئ الى متابعة القصة والتفاعل معها. أما أهداف البحث فتتمثل بمحاولة الباحث في الوصول إلى اكتشاف الأساليب المتبعة لتحقيق التشويق في هذه القصص وكيفية تحقيق الاستخدام الأمثل للإفادة من التشويق في العناصر الفنية للقصة باعتبارها أدبا للأطفال ومدى انسجامها مع الأهداف التربوية المتوخاة منها. وقد قسمت البحث الى مقدمة كانت تهيئة للموضوع. فضلا عن التشويق في العناصر الفنية للقصة التاريخية القصيرة المصورة وقد تمثلت في ثلاثة فصول هي: الأول: تناولت فيه عنصري \"المقدمة والخاتمة \". والثاني: تناولت فيه عناصر \"الصراع والخيال والصدق \". والثالث: تناولت فيه عنصري \"الإخراج الفني والعنوان\". وأخيرا، خاتمة، توصلت فيها الى ان أغلب هذه القصص امتازت بالتشويق لأنها صورت عنصر الصراع في جميع جوانبها وظهرت فيها المقدمة والخاتمة بشكل متجانس مع بنية القصة واحتل العنوان فيها مكانة مميزة وتحقق فيها الكثير من سمات الإخراج الفني فضلا عن انها استثمرت الصدق في شكلها ومضمونها اما عنصر الخيال فلم يوظف بصورة مناسبة فكانت لمسات التشويق ضعيفة فيه.
أدب الطفل وفن الكتابة
هذا الكتاب محطة نقدية لتداخل فيها عوامل شتي في مجال الكتابة، تورخ لميلاد هذا اللون الأدبي الموجه لفئة الأطفال كما تحاول أن تكشف تلك الجوانب الخفية في عالم أدب الطفل في الجزائر والوطن العربي، وهي إضافة متواضعة في مرحلة الكتابة للأطفال وتعد التجربة الأولي في الجزائر التي تبوح يمكنون النفس لتكون نافذة على فن الكتابة للطفل في الجزائر والوطن العربي.