Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
72 result(s) for "قناة السويس (مصر) تاريخ"
Sort by:
اكتشافات أثرية علي ضفاف قناة السويس = Le Canal de Suez et la coopération archéologique dans l'Isthme de Suez
يتناول كتاب (اكتشافات أثرية علي ضفاف قناة السويس) والذي تم إعداده تحت إشراف (محمد عبد المقصود) ويقع في حوالي (58، 44) صفحة من القطع المتوسط موضوع (آثار قناة السويس المصرية) مستعرضا المحتويات التالية : \"تل حبوة-ثارو\"، اكتشافات أثرية من العصر المتأخر (عصر الأسرة السادسة والعشرين)، منطقة آثار، متحف الإسماعيلية : آثار قناة السويس، قنوات مصر عبر العصور.
اكتشافات أثرية علي ضفاف قناة السويس = Le Canal de Suez et la coopération archéologique dans l'Isthme de Suez
يتناول كتاب (اكتشافات أثرية علي ضفاف قناة السويس) والذي تم إعداده تحت إشراف (محمد عبد المقصود) ويقع في حوالي (58، 44) صفحة من القطع المتوسط موضوع (آثار قناة السويس المصرية) مستعرضا المحتويات التالية : \"تل حبوة-ثارو\"، اكتشافات أثرية من العصر المتأخر (عصر الأسرة السادسة والعشرين)، منطقة آثار، متحف الإسماعيلية : آثار قناة السويس، قنوات مصر عبر العصور.
تفتيش \جفلك\ الوادي 1861-1952 م
في هذا البحث سنتناول تفتيش (جفلك الوادي) وهذا التفتيش يخص إبراهيم إلهامي بن عباس باشا الأول ثم انتقلت ملكيته إلى الوالي سعيد باشا الذي تنازل عنه بالبيع بثمن بخس (68 ألف جنية) إلى شركة قناة السويس عام 1861م، وتفتيش الوادي البالغ مساحته 16 سهماً، وقيراطان، و 21.918 فدانًا كان سيجعل منه ديليسبس نواة المستعمرة فرنسية في مصر، حتي استرده الخديوي إسماعيل عام 1866م في إطار سعيه الحد من شروط امتياز قناة السويس المجحفة، وبعد ذلك أوقفه الخديوي إسماعيل للصرف منه على التعليم، وفي إطار ما سبق سيشمل البحث التعريف بصاحب التفتيش إبراهيم إلهامي وكيف آل إليه التفتيش مع توضيح ملكية أسرة محمد علي من الأراضي، وظروف انتقاله إلى الوالي سعيد باشا، وكيف تنازل عنه، مع توضيح وفي إيجاز تطور فكرة إنشاء شركة قناة السويس، مع التركيز على التفتيش وموقعه فيما حدث وما هدف ديليسبس من الاستيلاء على تفتيش الوادي، وماذا فعل ثم ننتقل إلى جهود الخديوي إسماعيل في تعديل شروط امتياز قناة السويس واسترداده لتفتيش الوادي بثمن ضخم 400 ألف جنيه، وكيف أوقفه الخديوي إسماعيل كوقف خيري للصرف منه على التعليم، وأثر ذلك على التعليم، ثم نتتبع مصير التفتيش بعد ذلك حتى منتصف القرن العشرين وقد شهدت جلسات مجلسي النواب والشيوخ مناقشات متعددة حول تفتيش الوادي طوال العصر الملكي تقريباً.
قناة السويس ومشكلاتها 1854-1957 : أطوار قضية القناة : الوثائق الدولية = Le Canal de Suez 1854–1957 : chronologie et documents
كان حفر قناة السويس أهم مشروع هندسي للملاحة في القرن التاسع عشر وقد ترتب علي إنشائها اثار بعيدة المدي بالنسبة لمصر وللعالم أجمع بعد أن قصرت المسافة بين دول أوربا والبحر المتوسط وبين دول الشرقين الأوسط والأقصي وأثرت تأثيرا خطيرا في التجارة العالمية والاقتصاد العالمي وأعادت لمصر مكانتها القديمة في السيطرة علي أهم طريق تجاري في العالم باعتبارها منطقة ذات أهمية استراتيجية بالغة. لقد شهد يوم 25 أبريل عام 1859 أول ضربة فأس في ثري المنطقة التي صارت بورسعيد الأن واستمر العمل فيها عشر سنوات حتي تلاقت فيها مياه البحرين في بحيرة التمساح في نوفمبر عام 1896 التي قامت علي ضفافها مدينة الاسماعيلية بعد أن دفع الفلاحون من أبناء مصر ثمنا باهظا من دمائهم وارواحهم حين سخروا في الحفروحمل الأتربة دون ان تساعدهم آلة او يرحمهم المشرفون الأجانب الذين كانوا يلهبون ظهورهم بالسياط، فسقط منهم علي جانبي القناة أكثر من 120 ألف شهيد ولم يشأ الخديوي اسماعيل وهو يفتتح القناة في احتفال فخم, أن يتذكرهم بكلمة.
قناة السويس الجديدة : تاريخ المكان وعبقرية الإنسان
يعرض هذا الكتاب لمحات عن قناة السويس التي حفرها الأجداد وتاريخها ومراحل العمل فيها حتى افتتاحها ويتطرق إلي جغرافية موقعها المميز وينطلق بنا إلي مستقبل مشرق من خلال استعراض ملامح المشروع المصري الجديد وهو حفر قناة السويس الجديدة فيستعرض فكر المشروع ودوافع تنفيذه وكيفية تمويله وأهميته ثم يستعرض مختصر اليوميات العمل فيه.
Coloniser L'isthme de Suez Entre Tentations et Tentatives
يعتبر مشروع شق قناة السويس في كتابات المؤرخين الفرنسيين أضخم مشروع حضاري في القرن التاسع عشر لا جدال. فهو بمثابة حلقة الوصل بين الشرق والغرب وبوجود \"قناة السويس\" ينتهي عصر الفرقة والشحناء ويبدأ عصر التفاهم والتواصل الإنساني اللامحدود \"حيث تتدفق من الجانبين الدماء والأفكار\". هكذا رأي المؤرخ الفرنسي هانوتو التاريخ قبل وبعد شق القناة، في مقدمة كتابه \"تاريخ الأمة المصرية\"، والذي نشر في فرنسا عام 1931. وتستمد هذه \"الأسطورة الذهبية\", بطبيعة الحال، مصادرها من فكرة بونابرت التي تميل إلى جعل مصر مستعمرة فرنسية تهيمن على طريق جزر الهند بواسطة قناة السويس.nأما بالنسبة للمؤرخين المصريين، فالأمر جد مختلف. لذا يسعي هذا البحث لإلقاء الضوء على وجهة النظر المصرية الممثلة في كتابات د. محمد صبري السوربونى (1890- 1978) التاريخية المكتوبة باللغتين الفرنسية والعربية حيث تحتل \"قناة السويس\" منذ نشأتها كفكرة وحتى تأميمها مكانة بالغة. ونذكر منها على سبيل المثال لا الحصر: المسألة المصرية منذ محمد علي وحتى ثورة 1919 (1920)، الإمبراطورية المصرية في عصر محمد علي (1930)، الإمبراطورية المصرية في عصر إسماعيل (1933) والتي نشرت باللغة الفرنسية. بالإضافة إلى كتاب أسرار تدويل قناة السويس واتفاقية 1888 (1957)، ووصولا لكتابه فضيحة السويس (1958) المنشورين في مصر باللغة العربية.nكما تتناول هذه القراءة النقدية للخطاب التاريخي لمحمد صبري السوربوني كيفية تناول المؤرخ للشخصيات السياسية التي أثرت في مجريات تاريخ مصر كالخديوي إسماعيل وفرديناند دلسيبس، نابليون الثالث والأمير عبد القادر وما يحاك من مؤامرات من أجل إرساء أصول ما يسمي ب \"الإمبراطورية العربية في الشرق\" على أنقاض الإمبراطورية العثمانية في منطقة القنال.
مشكلة قناة السويس (1854-1958)
كان حفر قناة السويس أهم مشروع هندسي للملاحة في القرن التاسع عشر وقد ترتب على إنشائها اثار بعيدة المدى بالنسبة لمصر وللعالم أجمع بعد أن قصرت المسافة بين دول أوربا والبحر المتوسط وبين دول الشرقين الأوسط والأقصى وأثرت تأثيرا خطيرا في التجارة العالمية والاقتصاد العالمي وأعادت لمصر مكانتها القديمة في السيطرة على أهم طريق تجاري في العالم باعتبارها منطقة ذات أهمية استراتيجية بالغة. لقد شهد يوم 25 أبريل عام 1859 أول ضربة فأس في ثري المنطقة التي صارت بورسعيد الآن واستمر العمل فيها عشر سنوات حتى تلاقت فيها مياه البحرين في بحيرة التمساح في نوفمبر عام 1896 التي قامت على ضفافها مدينة الإسماعيلية بعد أن دفع الفلاحون من أبناء مصر ثمنا باهظا من دمائهم وأرواحهم حين سخروا في الحفر وحمل الأتربة دون أن تساعدهم آلة أو يرحمهم المشرفون الأجانب الذين كانوا يلهبون ظهورهم بالسياط، فسقط منهم علي جانبي القناة أكثر من 120 ألف شهيد ولم يشأ الخديوي إسماعيل وهو يفتتح القناة في احتفال فخم، أن يتذكرهم بكلمة.
الإفلاس المالي لمصر وفرض الرقابة المزدوجة عليها (1854-1876م.)
في هذه المقالة يكشف المؤلف عن الجوانب الخفية لإنشاء قناة السويس والظروف المحيطة بالمشروع في ضوء سياسات القوى العظمى، ودور القروض الخارجية في التدخل في شئون مصر وفرض المزيد من الهيمنة عليها.