Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
1,020
result(s) for
"كتب الأطفال"
Sort by:
توظيف أدب الأطفال في التعريف بالأزياء التقليدية
by
خميس، أروى داود
,
البسام، ليلى صالح
,
العجاجي، تهاني بنت ناصر بن صالح
in
أدب الأطفال
,
الأزياء التقليدية
,
الهوية الثقافية
2017
تهتم هذه الدراسة بتوظيف أدب الأطفال للتعريف بالأزياء التقليدية من خلال الأهداف الأتية:n*tدراسة نماذج من أدب الأطفال، الذي يمكن من خلاله تعريفهم بالأزياء التقليدية لغويا أو بصريا.n*t معرفة أثر تلك النماذج على محصلة الطفل المعرفية عن الأزياء التقليدية.n*t وضع تصور مقترح لمساعدة مؤلفي قصص الأطفال للتعريف بالأزياء التقليدية.n*t تطبيق ذلك التصور في كتابة قصة لتعريف الأطفال بالأزياء التقليدية في مناطق المملكة المختلفة.nواتبع في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتعددت الأساليب والأدوات المستخدمة في جمع المادة العلمية؛ للتأكد من الحصول على معلومات وبيانات كاملة ودقيقة؛ فاستخدمت المقابلة والملاحظة والاستبانة، لتقييم مجموعة القصص التي تم اختيارها وقراءتها على الأطفال من الفئات العمرية من 7 سنوات إلى 15 سنة في كل من مدينتي الرياض وجدة، وعلى ضوء ذلك تم وضع تصور مقترح يساعد في إضافة الأزياء التقليدية إلى أدب الأطفال. وتم تطبيق هذا التصور في إنتاج قصة بعنوان \"عشر بنيات\" تعرف الأطفال (من سن تسع سنوات إلى خمس عشرة سنة) بملابس المملكة التقليدية.nومن أهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة الاهتمام بتأليف كتب أدب الأطفال التي تساعد على توعيتهم وتعريفهم بالأزياء التقليدية الوطنية.n
Journal Article
انعكاس الفكر الإسلامي على أخلاقيات الصورة من خلال رسوم كتب الأطفال
2017
تكمن أهمية هذا البحث في محاولته لتوضيح مفهوم العلاقة بين أخلاقيات الصورة والفكر الإسلامي وإلقاء الضوء على رؤية مهمه لجانب من جوانب الفن التي تمتزج مع روح الفكر الإسلامي وترصد المساهمة الحقيقة الجادة للفن في تأصيل الهوية والفكر لدي لبنات المجتمع ودعائمه من النشء وتوجيههم نحو أفاق أرحب لتأكيد هويتهم وتأصيل ثقافتهم كما تسعي كل دول العالم جاهده للحفاظ على هوية أطفالها كما يحاول البحث إيضاح كيفية بناء أسس الفن ومقوماته ليقوم بدوره في خدمة المجتمع في شتي ميادين المعرفة والثقافة الإسلامية. nإن خير بداية لدعم الفكر الإسلامي تكون بإحاطة الطفل بمزيد من الرعاية والتوجيه والتقويم من حيث غرس القيم الإسلامية في نفسه ونجد أن الفن في الفكر الإسلامي قد علا مكانة سامية لدي المفكرين والعلماء المسلمين، لقبضة على حقيقة أصل الوجود وتعبيره عن الكون والحياة واقترانه بالجمال والحق حسبما ورد في كتابات العديد من المفكرين المسلمين في كلمات خالدة سيطرت من نور. n ويعد كتاب الطفل بمتنه ورسوماته الشائقة من المصادر المهمة لتنشئة الطفل وغرس قيم دينه وهويته في نسيج شخصيته وتنمية قدراته وموهبة وهو غذاؤه العلمي والثقافة والعاطفي يتفاعل معه ويتقمص شخصياته ويقلد أبطاله. n ومن هنا هدف البحث إلى الارتقاء بأخلاقيات الصورة المقدمة للطفل في المجالات المعرفية المختلفة من خلال القيم الفكرية والفلسفة فالفن لايزال مجالا بكرا لم تكتشف أفاقه بعد فهناك تصور خاطئ لطبيعة العلاقة بين الإسلام والفن لم تأخذ موقعها اللائق في مجالات الجمال والإبداع خاصة في الرسوم المقدمة للطفل.
Journal Article
الأبعاد السياسية والاجتماعية في أعمال كتاب الأطفال المصريين خلال القرن العشرين
by
فكرون، منى بدر الدين خالد
,
عبدالشافي، مؤمن جبر
,
إسماعيل، محمود حسن
in
أدب الأطفال
,
النصوص الأدبية
,
كتب الأطفال
2022
استهدفت الدراسة التعرف على الأبعاد السياسية والاجتماعية في كتاب الأطفال المصريين خلال القرن العشرين، وقد أجريت الدراسة التحليلية التي استخدمت فيها الباحثة المنهج التحليلي النقدي على عينة موضوعية تشمل مجموعة من القصص العربية والشعر والمسرح والألغاز لرواد أدب الأطفال في مصر خلال القرن العشرين للمرحلة العمرية من (١٢-١٨) سنة ومن هؤلاء الرواد: أحمد شوقي، محمد الهراوى، كامل كيلاني، محمد سعيد العريان، أحمد محمود نجيب، محمود سالم، عبد التواب يوسف، يعقوب الشاروني. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها أن براعة الشاعر أحمد شوقي تبدو في كتابته لشعر الأطفال على ألسنة الحيوانات باستخدام الرموز فاستخدام الشاعر للثعلب بما يتصف به من دهاء ومكر يرمز به للاحتلال البريطاني لمصر وكيف بدهائه ومكره فرض هيمنته عليها، وعاش الشاعر محمد الهراوى عصر الاستعمار البريطاني الذى عمل جاهدًا على تلوين الثقافة والتعليم بما يخدم أغراضه، ومن ثم بدأ الهراوى في مقاومة هذا الاتجاه عن طريق كتابة أشعار للأطفال مستمدة من دينهم، وأدبهم العربي وتاريخهم العريق، وحاضرهم المناضل، وعاش عبد التواب يوسف كاتبًا وقارئًا، فهو كاتب ومثقف موسوعي لديه غزارة معرفية ومعلوماتية، ولذلك أكد من خلال إبداعاته للطفل على الكثير من القيم التاريخية والدينية والعلمية، ولم يكتف يعقوب الشاروني بأن يجعل من مصر تاريخها وتراثها ومجتمعاتها، مادة خصبة لموضوعات رواياته، بل استمد جزءًا كبيرًا من عالمه القصصي من قريته شارونه التي من خلالها تنفتح أمامنا مصر بأكملها تراثًا وتاريخًا وحضارة.
Journal Article