Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Item TypeItem Type
-
SubjectSubject
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersSourceLanguage
Done
Filters
Reset
125
result(s) for
"مادة الجغرافيا"
Sort by:
واقع استخدام استراتيجيات التقويم الواقعي ومعوقات التطبيق من وجهة نظر معلمي الجغرافيا في محافظة العقبة
2023
هدفت الدراسة إلى التحقق من درجة استخدام معلمي الجغرافيا لاستراتيجيات التقويم الواقعي ومعيقات تطبيقيها من وجهة نظر معلمي الجغرافيا في محافظة العقبة، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وبلغت عينة الدراسة (205) معلم ومعلمة جغرافيا من محافظة العقبة، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإعداد استبانة أداة للدراسة، تكونت من (40) فقرة. وقد توصلت الدراسة إلى أن درجة استخدام معلمي الجغرافيا في محافظة العقبة لاستراتيجيات وأدوات التقويم الواقعي ومعيقات تطبيقيها من وجهة نظرهم جاءت بدرجة مرتفعة، وأن أعلى نسبة كانت لاستراتيجية التقويم المعتمد على الأداء، كما بينت النتائج أن معيقات استخدام معلمي مادة الجغرافيا لاستراتيجيات التقويم الواقعي جاءت بدرجة مرتفعة. أظهرت النتائج أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة في درجة الاستخدام تعزى لمتغير الجنس، وعدد سنوات الخبرة، بينما كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي، وبناء على هذه النتائج أوصت الدراسة بإعداد دليل يحتوي على وصف لأساليب التقويم الواقعي، وأمثلة تطبيقية، وتوفيره للمعلمين للاستفادة منه عند تقييم الطلاب.
Journal Article
دراسة تحليلية لمهارات التفكير الناقد في كتب الجغرافيا للمرحلة الأساسية العليا في الأردن
2024
هدفت الدراسة إلى التعرف إلى مدى تضمين مهارات التفكير الناقد في كتب الجغرافيا للمرحلة الأساسية في المملكة الأردنية الهاشمية، واعتمدت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي -أسلوب تحليل المحتوى-، واستخدمت (السؤال، النشاط) كوحدات لتحليل المحتوى، وتكونت عينة الدراسة ومجتمعها من كتب الجغرافيا للمرحلة الأساسية العليا، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد قائمة بمهارات التفكير الناقد شملت خمسة مهارات رئيسية هي: التفسير، والاستنتاج، والتحليل، والتعرف على الافتراضات، والتقويم، متضمنة (16) مهارة فرعية موزعة على المجالات الخمسة، وتوصلت الدراسة إلى أن مجموع مهارات التفكير الناقد (368) مهارة، وكانت مهارة التفسير بالمرتبة الأولى، تليها مهارة الاستنتاج بالمرتبة الثانية، وجاءت مهارة التحليل بالمرتبة الثالثة، وجاءت بالمرتبة الأخيرة مهارتي التعرف إلى الافتراضات ومهارة التقويم. وأوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتضمين مهارات التفكير الناقد في كتب الجغرافيا وخاصة المهارات الأقل تكرارا.
Journal Article
أثر وحدة مطورة في ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية بعض مهارات التفكير المنتج وحب الاستطلاع الجغرافي لتلميذات الصف الأول الإعدادي
هدف البحث تعرف فاعلية وحدة مطورة في ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية بعض مهارات التفكير المنتج، وحب الاستطلاع الجغرافي لتلميذات الصف الأول الإعدادي. ولتحقيق ذلك تم بناء أدوات البحث وتمثلت في: قائمة بمهارات التفكير المنتج، واختبار مهارات التفكير المنتج، ومقياس حب الاستطلاع الجغرافي، وكتيب للتلميذ في ضوء نظرية التعلم المستند إلى الدماغ ودليل للمعلم. وقد أشارت النتائج إلى فاعلية الوحدة المطورة في تنمية بعض مهارات التفكير المنتج، وحب الاستطلاع الجغرافي. ويوصي البحث بضرورة تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية لتنمية مهارات التفكير المنتج وحب الاستطلاع الجغرافي، وتدريب معلمي الدراسات الاجتماعية على استخدام التطبيقات التربوية لنظرية التعلم المستند إلى الدماغ في التدريس وصياغة الأسئلة المتنوعة التي تثير تفكير التلميذات وفضولهم.
Journal Article
برنامج مقترح لتنمية مهارات استخدام تطبيقات الجغرافيا الرقمية والطموح المهني لمعلمي الجغرافيا بالمرحلة الثانوية في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة
by
البربري، دعاء سعيد شعبان
,
قاسم، متولي شعبان
in
الأساليب التدريسية
,
الجغرافيا الرقمية
,
مادة الجغرافيا
2023
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات استخدام تطبيقات الجغرافيا الرقمية والطموح المهني لدى معلمي الجغرافيا بالمرحلة الثانوية من خلال برنامج مقترح في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة. واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي ذوو التصميم قبلي- بعدي مجموعة واحدة. وتكونت عينة البحث من (15) معلما من معلمي الجغرافيا بالمرحلة الثانوية بإدارة غرب طنطا التعليمية بمحافظة الغربية. كما تمثلت أدوات البحث في: اختبار في الجانب المعرفي لمهارات استخدام تطبيقات الجغرافية الرقمية، وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي للمهارات، ومقياسا للطموح المهني. وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات معلمي الجغرافيا بالمرحلة الثانوية في التطبيقين القبلي والبعدي في كل من اختبار الجانب المعرفي لمهارات استخدام تطبيقات الجغرافية الرقمية، وكذلك في بطاقة ملاحظة الجانب الأدائي للمهارات لصالح التطبيق البعدي، كما أسفرت النتائج عن وجود فروق بين متوسطي رتب درجات عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس الطموح المهني لصالح التطبيق البعدي. مما يعنى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات استخدام تطبيقات الجغرافيا الرقمية في تدريس الجغرافيا لدى معلمي الجغرافيا بالمرحلة الثانوية، وكذلك الطموح المهني لديهم.
Journal Article
واقع تضمين معايير المشروع الوطني الأمريكي لتطوير التعليم في كتب الجغرافيا للمرحلة الأساسية العليا في الأردن
by
غرايبة، سيرين حابس ضيف الله
,
بني خالد، خالد فياض
in
الكتب الدراسية
,
المرحلة الأساسية
,
تطوير التعليم
2022
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مدى تضمين معايير المنظمة الأمريكية لتقييم التعليم في كتب الجغرافيا للمرحلة الأساسية العليا في الأردن، من وجهة نظر معلميها في مديرية التربية والتعليم للواء قصبة إربد، من خلال توزيع استبانة على المعلمين، وانقسم المعيار الرئيس (الأدوات) إلى أربعة محاور رئيسة، واشتملت هذه المحاور على (17) فقرة صيغت من معايير المنظمة الأمريكية لتقييم التعليم، وبالرجوع إلى الأدب النظري اتسمت الفقرات بصدق وثبات كافيين لإجراء الدراسة. وقد تكون مجتمع الدراسة وعينتها من كتب الجغرافيا للمرحلة الأساسية العليا في الأردن، ومعلمي ومعلمات الجغرافيا التابعين لتربية قصبة إربد، والبالغ عددهم (109) معلمين ومعلمات، وأخذت العينة بالطريقة العشوائية، وزعت على (53) معلما ومعلمة. وكشفت نتائج التحليل عن قصور في تضمين معايير المنظمة الأمريكية لتقييم التعليم في كتب الجغرافيا في المرحلة الأساسية العليا، وأوصت بالاستفادة من قائمة معايير المنظمة الأمريكية لتقييم التعليم، وتضمين الكتب وتطويرها في ضوئها، وتزويد المدارس بالإمكانات المادية اللازمة لاستخدام التكنولوجيا والتقنيات الحديثة في تدريس الجغرافيا، وتدريب المعلمين عليها، ومراجعة الإطار العام للمناهج وهيكله؛ لتضمين المهارات والمفاهيم الجغرافية فيه، مع مراعاة التوازن والتكامل في الكتاب.
Journal Article
وحدة أنشطة مقترحة في الجغرافيا قائمة على الجولات الافتراضية باستخدام تطبيقات جوجل لتنمية المفاهيم الجغرافية الطبيعية والتفكير البصري لطفل الروضة وأثرها على المهارات الرقمية لديه
by
إبراهيم، يارا إبراهيم محمد
,
حفني، مها كمال
in
التعليم الإلكتروني
,
التفكير البصري
,
المهارات الرقمية
2022
هدف البحث إلى تحديد أثر وحدة أنشطة مقترحة في الجغرافيا قائمة على الجولات الافتراضية باستخدام تطبيقات جوجل لتنمية المفاهيم الجغرافية الطبيعية والتفكير البصري لطفل الروضة وأثرها على تنمية المهارات الرقمية لديه، وتم إعداد ثلاث قوائم بالمفاهيم الجغرافية الطبيعية، ومهارات التفكير البصري الجغرافي، والمهارات الرقمية اللازمة للتجول الافتراضي باستخدام بعض تطبيقات جوجل (جوجل إيرث وجوجل ماب والتجول الافتراضي( لطفل الروضة، وأعدت الباحثتان اختبار المفاهيم الجغرافية الطبيعية الإلكتروني المصور، واختبار مهارات التفكير البصري الجغرافي المصور، وبطاقة ملاحظة المهارات الرقمية اللازمة للتجول الافتراضي باستخدام بعض تطبيقات جوجل لطفل الروضة، ووحدة الأنشطة المقترحة ودليل المعلم وحدة الأنشطة المقترحة في الجغرافيا، وتكونت عينة البحث من (40) طفل وطفلة من روضة فتحي أمين طنطاوي بمدينة صدفا بمحافظة أسيوط، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود أثر كبير لوحدة الأنشطة المقترحة في تنمية بعض المفاهيم الجغرافية الطبيعية ومهارات التفكير البصري الجغرافي والمهارات الرقمية اللازمة للتجول الافتراضي باستخدام بعض تطبيقات جوجل لطفل الروضة، كما أنو توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم الجغرافية الطبيعية الإلكتروني المصور واختبار مهارات التفكير البصري الجغرافي المصور.
Journal Article
استخدام اختبارات الكتاب المفتوح كاستراتيجية تدريس في تعليم مادة الجغرافيا السياسية وأثرها على التحصيل الدراسي لدى طلاب الصف الثالث الثانوي
2022
استهدفت الدراسة التعرف على استخدام اختبارات الكتاب المفتوح كاستراتيجية تدريس في تعليم مادة الجغرافيا السياسية وأثرها على التحصيل الدراسي لدى طلاب الصف الثالث الثانوي، وتكونت مجموعة الدراسة من (٧٦) طالبة من مدرسة حلوان الثانوية بنات التابعة لإدارة حلوان التعليمية بمحافظة القاهرة تم تقسيمهم إلى مجموعتين (المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة)، وتمثلت أدوات البحث في اختبار الكتاب المفتوح في وحدة الدراسة، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيا بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي، والتطبيق البعدي لاختبار الكتاب المفتوح لصالح المجموعة التجريبية، وفى النهاية قدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج البحث.
Journal Article
أثر تدريس مادة الجغرافيا الطبيعية في مهارات التفكير البصري في تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبي
2021
يهدف البحث إلى معرفة أثر تدريس مادة الجغرافية الطبيعية في مهارات التفكير البصري في تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبي، ولتحقيق هدف البحث وضعت الباحثة الفرضية الصفرية الآتية (لا توجد فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللواتي يدرسن مادة الجغرافية الطبيعية في مهارات التفكير البصري ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللواتي يدرسن المادة نفسها بالطريقة التقليدية في التحصيل، وتكونت عينة البحث من (٦٤) طالبة، وزعت عينة البحث على مجموعتين بواقع (٣٢) طالبة في المجموعة التجريبية و(٣٢) في المجموعة الضابطة، اقتصر البحث الحالي على طالبات الصف الخامس الأدبي في المدارس الإعدادية والثانوية النهارية للبنات التابعة للمديرية العامة لتربية بغداد/ الرصافة الأولى للفصل الدراسي الأول من العام (٢٠١٩-٢٠٢٠) وقد أظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية اللواتي درسن مادة الجغرافية الطبيعية بمهارات التفكير البصري على طالبات المجموعة الضابطة اللواتي درسن المادة ذاتها بالطريقة التقليدية في اختبار التحصيل.
Journal Article
فاعلية استراتيجية الرحلات المعرفية في تنمية مهارات التفكير التأملي والتحصيل في مادة الجغرافيا لدى طالبات الصف الثاني الثانوي العام
by
محمود، نيفين محمد محمد
,
السيد، هدى أحمد محمود
,
محمود، صلاح الدين عرفة
in
استراتيجية الرحلات المعرفية
,
التحصيل الدراسي
,
التعليم الثانوي
2023
هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استراتيجية الرحلات المعرفية في تنمية مهارات التفكير التأملي والتحصيل في مادة الجغرافيا لدى طالبات الصف الثاني الثانوي العام. عرض البحث إطاراً مفاهيميًا تضمن مفهوم الفاعلية، الرحلات المعرفية، التفكير التأملي، والتحصيل. اعتمد البحث على المنهج الوصفي، والتجريبي التربوي. وتمثلت أدوات البحث في اختبار مهارات التفكير التأملي في مادة الجغرافيا في وحدة جغرافية التنمية، وموارد البيئة من كتاب جغرافية التنمية (نماذج عالمية وتطبيقات عربية) للصف الثاني الثانوي العام (الشعبة الأدبية) للعام الدراسي (2022-2023م) الفصل الدراسي الأول، واختبار التحصيل المعرفي في مادة الجغرافيا في وحدة جغرافيا التنمية من (إعداد الباحثة). وتم تطبيقها على عينة قوامها (61) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي العام بمدرسة حلوان الثانوية بنات التابعة لإدارة حلوان التعليمية، بمحافظة القاهرة. وجاءت نتائج البحث مؤكدة على أن تأثير طريقة التدريس بإستخدام استراتيجية الرحلات المعرفية كان كبيراً، حيث تراوحت قيم مربع إيتا بين (0.58-0.79) للمجموعة التجريبية، وهي قيم دلت على تأثير كبير، مما أشار إلى فاعلية استراتيجية الرحلات المعرفية على زيادة التحصيل في مادة الجغرافيا لدى طالبات المجموعة التجريبية. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2024
Journal Article