Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Item TypeItem Type
-
SubjectSubject
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersSourceLanguage
Done
Filters
Reset
16
result(s) for
"مباني الرعاية الإجتماعية"
Sort by:
إدارة الحالة في تقديم الخدمات الاجتماعية بمؤسسات الرعاية الاجتماعية بالمجتمع السعودي
2020
كانت وما زالت مهنة الخدمة الاجتماعية من المهن الإنسانية التي تسعى لتطوير أدواتها وأساليبها ومفاهيمها؛ لتتمكن من تقديم خدمات اجتماعية تحقق رضا عملائها عنها. وكذلك للارتقاء بممارساتها، وفي هذا البحث تم تناول مفهوم إدارة الحالة Management Case كأحد المفاهيم الحديثة والمهمة في إطار ممارسة الخدمة الاجتماعية؛ حيث سعت هذه الدراسة إلى التعريف بإدارة الحالة وماهيتها وخطوات تطبيقها، ومدى مناسبتها للمجتمع السعودي، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة اتبعت الباحثة المنهج الوثائقي، وهو أحد المناهج الكيفية، واعتمدت في ذلك على مسح للمراجع والأدبيات المتاحة ذات العلاقة بالموضوع، مع الوضع في الاعتبار أن هذه الدراسة تناقش الموضوع من جانب نظري بحت؛ كموضوع تفتقر إليه أدبيات الخدمة الاجتماعية المدونة باللغة العربية، وهذه المحاولة تمنح الأخصائيين الاجتماعيين فرصة لمحاولة تجريب هذا الأسلوب أثناء الممارسة المهنية مع العملاء، ومحاولة الكتابة عن ذلك من وجهة نظر علمية، كما يمكن للباحثين أخذ الموضوع -أو أحد جزيئاته- وإجراء دراسات ميدانية للكشف عن فاعلية تطبيق أسلوب إدارة الحالة مع العملاء؛ بما يثري الموضوع نظريا، ويعود بالفائدة على مهنة الخدمة الاجتماعية وممارستها من ناحية عملية.
Journal Article
فعالية برنامج إرشادي سلوكي في خفض السلوك العدواني لدى نزلاء دار الملاحظة الاجتماعية بمدينة عرعر
2017
عرضت الدراسة فعالية برنامج إرشادي سلوكي في خفض السلوك العدواني لدى نزلاء دار الملاحظة الاجتماعية بمدينة عرعر. اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي. تكونت عينة البحث من (20) تلميذ من تلاميذ دار الملاحظة الاجتماعية بمدينة عرعر. تمثلت أدوات البحث في مقياس السلوك العدواني، وبرنامج إرشادي. وتوصل البحث إلى عدد من النتائج، وهم: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (=a0.01)، وذلك في جميع الابعاد، فقيمة متوسط الرتب للمجموعة التجريبية كان أقل من متوسط الرتب للمجموعة الضابطة، مما يدل على انخفاض مستوى السلوك العدواني لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a=0.01)، وذلك في جميع مجالات البحث، وهذا ما يؤكد صحة الفرض بأنه يوجد فعالية للبرنامج الإرشادي السلوكي في خفض السلوك العدواني. وأوصى البحث ببناء المزيد من البرامج الإرشادية الجماعية في خفض السلوك العدواني لدى الافراد بشكل عام، وتقديم برامج إرشادية لخفض السلوك العدواني للطلاب باستخدام أساليب إرشادية مختلفة. كما أوصى البحث بعمل دورات تدريبية للطلاب لتزويدهم بالمهارات الاجتماعية على إدارة الغضب وحل المشكلات. واقترح البحث عدد من الدراسات، ومنها: فعالية برنامج إرشادي ديني في مواجهة السلوك العدواني لدى المراهقين، وإجراء دراسة تجريبية لمعرفة مدى تأثير العلاقة الاسرية على السلوك العدواني لدى المراهقين، وإجراء بحوث ودراسات عن علاقة مشاهدة الأفلام التلفزيونية العدوانية بزيادة السلوك العدواني لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018
Journal Article
دور طريقة تنظيم المجتمع في إشباع احتياجات نزيلات مؤسسة رعاية الفتيات : دراسة مطبقة على نزيلات مؤسسة رعاية الفتيات بمدينة الرياض
2015
تحدد الهدف الرئيس للدراسة في التوصل إلى تصور مقترح لدور طريقة تنظيم المجتمع في إشباع احتياجات نزيلات مؤسسة رعاية الفتيات. وتنتمي الدراسة إلى نوع الدراسات الوصفية واستخدمت منهج المسح الاجتماعي الشامل لنزيلات مؤسسة رعاية الفتيات والاختصاصيات الاجتماعيات والنفسيات العاملات في المؤسسة. وتم جمع المعلومات باستخدام الاستبانة للنزيلات والمقابلة للاختصاصيات ومديرة المؤسسة وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج بني في ضوئها التصور المقترح لدور طريقة تنظيم المجتمع في إشباع احتياجات نزيلات مؤسسة رعاية الفتيات بالاعتماد على نموذج تطوير البرامج في تنظيم المجتمع وفق نموذج (Dorothy&Weil)
Journal Article
الكفاية الداخلية لمدارس المجتمع في ضوء تحقيق أهدافها
by
رشوان، أشرف محمد طه
,
حسن، صلاح عبدالله محمد
,
فراج، أسامة محمود
in
البيئة المدرسية
,
التجهيزات المدرسية
,
الجمعيات الأهلية
2008
هدفت هذه الدراسة التعرف على مدى تحقق الكفاية الداخلية لمدارس المجتمع في ضوء تحقيق أهدافها. وتتمثل هذه الكفايات في: الكفاية المهنية للميسرات، وكفاية التجهيزات، وكفاية الإدارة والتمويل. واتبع الباحثون المنهج الوصفي، وتم تطبيق أداتي الدراسة (بطاقة الملاحظة -الاستبانة) على عينة من ثلاث فئات لمدارس المجتمع (مدارس تابعة لليونيسف -مدارس جمعية الطفولة والتنمية -مدارس الجمعية النسائية)، وكذلك على عينة من الميسرات اللاتي يعملن بهذه المدارس. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها: 1-ارتفاع مستوى الكفاية المهنية للميسرات في هذه المدارس. ٢-تدني مستوى كفاية التجهيزات والتمويل في هذه ا لمدارس. وأوصت الدراسة بما يلي: ١-الاستفادة من محور الكفاية المهنية للميسرات في مدارس التعليم العام. ٢-مراعاة توفير التجهيزات اللازمة لهذه المدارس، كالكمبيوتر وماكينات الخياطة.
Conference Proceeding