Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
13
result(s) for
"مصر القديمة تاريخ عسكري"
Sort by:
الجيش في مصر القديمة
1900
يبين كتاب (الجيش في مصر)، لمؤلفه د. عبد الرحمن زكي، أنه كانت الجندية في مصر القديمة، من أهم المهن التي تسبغ الشرف على صاحبها، ومنحه ميزة إن لم تكن ميزات على أقرانه، بل أكثر من ذلك فإن الجندي حصل على التقدير والاحترام مثلما حظي الكاهن نفسه، وإمعانا في الارتقاء بروح الجندية، ظلت وقفا على طبقات خاصة من الشعب، كما بقيت محتفظة بسمعتها وقيمتها، وإن كان هذا لم يمنع أن تكون خدمتها إجبارية في الظروف الطارئة، وهي- كما لا تخفى- ظروف الحرب. ينقسم الكتاب في أبحاثه إلى خمسة أقسام، في القسم الأول والمعنون بالعنوان ذاته، يتناول المؤلف في بداية عرضه لأفكاره، ماهية الدولة القديمة متطرقا إلى الخدمة العسكرية، ويستعرض المؤلف، في القسم الثاني «حروب مصر القديمة»، فترة وتنظيم الجيش والدولة في فترة «الملك مينا». ثم، وفي القسم الثالث «الإمبراطورية المصرية الأولى تحوتمس الثالث»، فيروي المعارك ضمن تلك الحقبة. ليتحدث في القسم الرابع «الجيش في أيام البطالمة» عن سياسة البطالمة العسكرية. ومن ثم يختتم الكتاب بالفصل الخامس، والمعنون باسم «الجيش في أيام الرومان».
سياسة التنكيل بأسرى وقتلى الأعداء بين الواقع والادعاء
2022
ظهر بالعديد من المناظر والنصوص المرتبطة بالنشاط العسكري في مصر القديمة بعض من أساليب القسوة والعنف التي مارسها المصريون مع أعدائهم، سواء كانوا من الأسرى الأحياء أو قتلاهم. مما دفع البعض إلى الجزم بأن المصريين القدماء كانوا يتسمون في معاركهم بقدر من الوحشية والدموية. وواقع الأمر أنه لا يجب التعامل مع هذه المصادر النصية والأثرية بصورة سطحية أو بترجمة حرفية، فالأمر عندهم ما كان يعدو أن يكون إلا تصويرا رمزيا يرتبط في المقام الأول ببعض المراسم الخاصة باحتفالات النصر، أو كواحدة من الطقوس الدينية المتعلقة بالمعبودات التي كانت ترعى حملاتهم العسكرية. ومن ناحية أخرى كان يتم استغلال هذه النصوص التي بالغت في وصف تعذيب الأعداء والتنكيل بهم لتقوم بدور نصوص اللعنات والتدمير، حتى تظهر في صورة نصوص تحذيرية لكل من تسول له نفسه أن يتعدى على حدود الدولة أو حتى ينتهك حرمات المعابد الإلهية. أي أنها كانت تستخدم الاستعارة والمبالغة لترهيب الأعداء. ولعل الإجراء الوحيد الذي كان يتسم بالواقعية وفي الوقت ذاته بالوحشية في التعامل مع قتلى الأعداء، إنما هو قطع يد قتلى الأعداء، وحتى هذه الحالة إنما كانت تستهدف إلى أغراضا مادية ومعنوية تمثلت في بعض الأسباب الإحصائية والاستخباراتية، فضلا عن دوافع رمزية تستهدف إلى القضاء على الفوضى من خلال قطع يد الأعداء، فضلا عن منع تجددها بقطع أعضائهم الذكورية.
Journal Article
أساليب إضعاف الروح المعنوية للعدو في مصر القديمة
2021
تناول البحث أساليب إضعاف الروح المعنوية للعدو في مصر القديمة حتى نهاية الدولة الحديثة، وهي عبارة عن مجموعة من الأساليب التي اتبعها الملوك وكبار رجال الدولة وقادة الجيش قبل المعارك الحربية وبعدها. تتمثل هذه الأساليب في إحضار قائد العدو أو أحد كبار قادته في قفص، ويوضع إما في السفينة الملكية، أو في عربة الملك الحربية، وهدف الملوك من ذلك إحباط الروح المعنوية للعدو، وإلقاء الرعب والفزع في نفوس أعدائه؛ حتى لا يفكروا في الثورة والتمرد على مصر مرة أخرى. من الأساليب المتبعة أيضا الزيارات المفاجئة للملوك لبعض البلاد الأجنبية، وفي ذلك تخويف واضح للعدو وإلقاء الرعب والفزع في صفوفه دون قتال. يعد قطع أجزاء أو أعضاء من جسد العدو أحد أساليب إضعافه، فضلا عن أسر كبار قادته بواسطة كبار القادة العسكريين، وأيضا اتباع أسلوب التخويف من الملك بواسطة كبار الموظفين المصريين، أو كبار القادة العسكريين من الأساليب التي اتبعها المصري القديم لإضعاف الروح المعنوية للعدو. \"
Journal Article
قادش معركة فاصلة في تاريخ سورية القديم \1285 ق. م.\
by
غانم، ثابت
,
مرعي، عيد
in
الإمبراطورية الحيثية
,
الاستراتيجيات العسكرية
,
الحضارة المصرية القديمة
2023
كانت سورية عبر العصور هدفا للطامعين من القوى المحيطة، وذلك لأهمية موقعها الجغرافي والاستراتيجي، وهذا ما جعل تلك القوى تنقل ساحة الصراع فيما بينها إلى داخل العمق السوري، ومن أهم المعارك التي حدثت داخل الأراضي السورية معركة قادش التي دارت ما بين الامبراطوريتين المصرية بقيادة رمسيس الثاني ملك مصر، والحثية بقيادة مواتللي ملك الحثيين بالقرب من مدينة قادش، وتعتبر معركة قادش من المعارك الفاصلة في تاريخ سورية القديم من حيث النتائج التي تمخضت عنها وغيرت في حياة الممالك السورية بتقسيم ولائهم ما بين الدولتين المتحاربتين في تلك المعركة فكانت مدينة قادش حدا فاصلا، حيث بسطت الدولة الحثية مناطق نفوذها على الإمارات السورية الواقعة من قادش وإلى الشمال، وبسطت الامبراطورية المصرية نفوذها على المناطق الواقعة جنوب قادش، وما يميز تلك المعركة التكتيكات العسكرية التي استخدمت فيها وكثرة أعداد وعدة الجيوش المتحاربة، كما واستخدمت فيها الجاسوسية العسكرية لأول مرة في التاريخ إضافة إلى صعوبة تحديد هوية المنتصر فيها فالنصوص الحثية تؤكد انتصار الحثيين، أما النقوش المصرية تؤكد انتصار المصريين، وفي الحقيقة لم تكن نتيجة المعركة نصرا مدويا لكلا الفريقين بل انسحابا يحفظ ماء الوجه لكليهما، هذا ما أكدته معاهدة الصلح التي وقعت بعد معركة قادش ب 15 عاما والتي أبقت على مناطق نفوذ الدولتين المتحاربتين داخل الأراضي السورية كما كانت عند وقف الأعمال القتالية في المعركة، ومن الملفت للنظر حسن العلاقات التي جمعت فيما بعد بين طرفي الصراع في معركة قادش (عدو الأمس صديق اليوم، وتتويجا لحسن العلاقات وقعت معاهدة الصلح فيما بينهما والتي تعتبر أقدم معاهدة موثقة في التاريخ، وكللت المعاهدة بزواج سياسي حيث قدم حاتوشيلي الثالث ملك الحثيين ابنته زوجة للفرعون المصري رمسيس الثاني، مما انعكست على واقع الممالك السورية التي انتعشت اقتصاديا وراجت التجارة السورية وازدهرت نتيجة لتللك لمعاهدة.
Journal Article
الدور المدني لفرقة الـ DAmw في عهد الملكة حتشبسوت
2020
عند دراسة التاريخ المصري القديم نجد أن الجيش المصري كان له دورا مزدوجا؛ أما الدور الأول فهو باعتباره مؤسسة عسكرية، والذي يتمثل في الدفاع عن حدود البلاد وتأمينها، بينما يتمثل الدور الثاني في المشاركة في الحياة المدنية، والذي يتمثل في المساهمة مع المدنيين في إقامة المشروعات الضرورية لتنمية البلاد. وتحدثنا النصوص المصرية القديمة عن بعض الأوقات التي تتطلب تعبئة الجنود والأدوار التي لعبها العسكريون المصريون في استصلاح الأراضي وشق الترع وإقامة السدود وتدعيم شواطئ نهر النيل وفروعه ليحد من أخطار الفيضان، وذلك إضافة إلى المشاركة في بناء المساكن في القري والمدن، وفي بناء المعابد للآلهة والملوك. كما نجد بعض المصادر التي تتحدث عن دور المتعلمين منهم في المشاركة في تعليم التلاميذ في مراحل التعليم المختلفة، ثم هناك دورهم في الزراعة والصناعات الحرفية والفنون والعمارة. ولم يقتصر دورهم على ذلك فقط، ولكن كان هناك دورا لهم داخل البلاد، فهم القائمون على تأمين البلاد جنبا إلى جنب مع قوات الشرطة، فهم حراس الحدود والمسئولون عن تأمين البعثات التجارية وبعثات المناجم والمحاجر في سيناء والصحراء الشرقية والغربية والواحات، وكذلك تأمين مواكب الملك وأسرته وكبار رجال الدولة مع الشرطة وتأمين الاحتفالات الدينية والدنيوية مثلما يحدث في وقتنا الحالي. وقد تعددت فرق الجيش المصري على مدار التاريخ المصري القديم، ومن تلك الفرق فرقة الــــــ DAmw. وسوف نتناول في هذه الورقة البحثية مصطلح الــــ DAmw لغويا منذ بداية ظهوره في نهاية عصر الدولة القديمة وانتشاره منذ عصر الانتقال الأول حتى عصر الدولة الحديثة، والألقاب والنعوت المرتبطة بالمصطلح، ثم الدور المدني لفرقة الــــ DAmw من خلال المناظر المسجلة في معبد الدير البحري للملكة حاتشبسوت من خلال مشاركتهم في الاحتفالات.
Journal Article
مشرفو المجندين الأجانب في الجيش في مصر القديمة والألقاب المرتبطة بهم
2021
بدأ الأجانب بالاندماج بالتواجد ضمن أفراد الجيش المصري منذ النصف الأخير من عصر الدولة القديمة، وكشفت حملات \"وني\" عن مشاركة بعض المجندين الأجانب أبرزهم النوبيين، والنوبيون استمروا لفترة طويلة في الجيش المصري كمجندين تحت مسمي \"المدجاي\"، ومع عصر الدولة الوسطي بدأت تظهر عناصر أجنبية جديدة في الجيش المصري مثل الليبيين، ومع التوسع الكبير للحملات العسكرية في عصر الدولة الحدثة، زادت أعداد الأسري الأجانب والتي تم إدماج مجموعات منهم في الجيش المصري، فتنوعت عناصر الجيش بجانب المصريين وتألفت من نوبيين وكوشيين وأسيويين مثل الشردن والنعرن وغيرهم، ثم ظهرت عناصر أخري في العصر المتأخر مثل اليونانيين والكاريين والأيونيين. وكان علي رأس بعض الفرق الأجنبية في الجيش بعض المشرفين، منهم من كان مصريًا ومنهم من كان من نفس فئة المجندين، ويناقش البحث هؤلاء المشرفين وألقابهم والمجموعات العسكرية التي تولوا قيادتها، وتخلص الورقة البحثية إلى أن بعض هؤلاء المشرفين كانوا من المصريين وبعضهم من الأجانب، وبعضهم كانوا من نفس فئة المجموعة التي يقودها، ومبرر ذلك لسهولة التواصل معهم، وتنوعت ألقابهم وأشارت بعضها إلى مصطلحات جغرافية، وبعض الألقاب كانت لا تشير إلى فئة معينة، ولكن أمكن معرفة الفئة من أصل الضابط المسئول عنها.
Journal Article
عائلة القائد أحمس بن إبانا
فطن المصري القديم إلى المبادئ السامية التي من أجلها شرع الزواج، لذا عجل به، ومن ثم فقد كان شغوفا بتكوين عائلة تكون سندا ومعينا له على نكبات الدهور وعثرات الحياة، سواء في ذلك منهم الغني أو الفقير كما تعد العائلات قديما وحديثا هي أساس المجتمعات ونواتها الأولي، أما عن عائلة القائد \"أحمس بن إبانا\" محور البحث، فيعد أحمس من أبرز القادة العسكريين الذين بزغ نجمهم في عصر الإمبراطورية، وقد عاصر ملوك عدة حقق بمرافقتهم العديد من الانتصارات، وقد عرفت عائلته من خلال النقوش المدونة على جدران مقبرته بالكاب، والتي تتكون من جده ووالده ووالدته وابنه أحمس؟ وابنتيه كم وسات إمن وتزوجا من الكاتب إتف ارري، وقد أنجبا كثير من الأبناء كان من أشهرهم باحري عمدة نخب، وتزوج من حنوت إير نحح وأنجبا ثلاثة من الذكور وثلاث من الإناث.
Journal Article
Figurines of Harpocrates the Horseman and Isis-Aphrodite in Egyptian Cultural Heritage
The fame of Harpocrates was spread all over Egypt during the Graeco-roman period. He was the third member of the Alexandrian triad. As a child deity, he was represented being suckled by his mother Isis or as a child with the traditional Egyptian side hair lock holding a finger to his mouth. Sometimes he is represented with a goose, a dolphin or a riding a horse. The latter is one of his famous forms in which he is represented in different attitudes: victorious wearing military costumes carrying attributes like a knife or a sword and an armor. Figurines of Isis-Aphrodite were also famous in Graeco-roman Egypt. She was a combination of the Egyptian Isis and the Greek Aphrodite. Isis-Aphrodite took the functions of both, represented in a standing attitude nude, or wore a dress she lifts up to reveal her lower feminine aspects as a symbol of fertility. She is usually represented with the corkscrew tresses hairstyle and wearing an elaborate headdress with the Hathoric-crown. Many of our thoughts and beliefs in modern Egypt have been linked with the ancient Egyptian traditions. The figurines of Harpocrates the horseman and Isis-Aphrodite are a good example of how the Egyptian cultural heritage has been inherited from one generation to another. Their forms were kept in the Egyptian mind and developed into the forms of sugar dolls (Aroset Elmouled) and horseman (Hosan), which have been part of the Egyptian religious ceremonies of El Mouled or Birth of Prophet Mohamed (peace upon him).
Journal Article
العلاقات المصرية الخيتية في عصر الدولة الحديثة ، 1550 - 1069 ق ، م
2005
أولت الدراسات عناية متميزة للعلاقات بين مصر وخيتا في فترة حكم رعمسيس الثاني وما يقابلها من فترة مزدهرة في خيتا، وبخاصة أحداث معركة قادش ومعاهدة السلام بين رعمسيس الثاني وخاتوسيل الثالث، وهي فترة تعد نموذجا فريدا لعلاقات النضج السياسي بين حضارتين يكاد التميز الحضاري بينهما يتسم بالتوازن والمساواة. ولكن الفترة قبل حكم رعمسيس الثاني وبعده تتضمن مزيدا من التفاصيل التي تلقي بالضوء على كل طرف للآخر، وطبيعة الصلات الحضارية بين الطرفين، وتشابك المصالح في منطقه الصراع، وهي المدن السورية التي أصبحت محورا للصراع المصري الخيتي، لذا فقد تعددت زوايا البحث التي تميز بعضها بتوافر المصادر المتاحة في حين ندر بعضها أو تعذر الحصول عليه. وتناول البحث الموضوعات التالية: .مقدمة البحث: -نشأة الإمبراطورية الخيتية. .الفصل الأول: -الصراعات العسكرية بين خيتا وملوك الدولة الحديثة. -انهيار الإمبراطورية الخيتية. .الفصل الثاني: العلاقات السلمية: -المعاهدات والاتفاقات. -الزيجات السياسية. -العلاقات الاقتصادية. .الفصل الثالث: -العلاقات الحضارية. على الرغم من أن البحث اقتصر على العلاقات بين مصر وخيتا، فإنه يتعين على الدراسات المستقبلية تغطية جميع جوانب العلاقات بين مناطق الشرق الأدنى القديم مع تناول خلفية تاريخية لكل منطقة على حدة. إن المكتبة العربية تفتقر إلى ترجمات علمية دقيقة لوثائق بوغازكوي التي كتبت بالكتابة الأكدية، حيث تقتصر على معركة قادش ومعاهدة رعمسيس الثاني وخاتوسيل الثالث.
Journal Article