Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
5,078 result(s) for "مهنة التدريس"
Sort by:
درجة ممارسة عضو هيئة التدريس بجامعة تعز فرع التربة لأخلاقيات مهنة التدريس من وجهة نظر الطلبة
تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة درجة ممارسة عضو هيئة التدريس بجامعة تعز فرع التربة لأخلاقيات مهنة التدريس من وجهة نظر الطلبة. وتكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة المستوى الرابع في جميع كليات فرع جامعة تعز بالتربة للعام الجامعي 2018/2019 م وعددهم (632) طالباً وطالبة، منهم (237) طالباً و(395) طالبة، يتوزعون على (11) تخصصاً. وتم أخذ عينة منهم بالطريقة العشوائية العنقودية بنسبة (26%) لتحقيق أهداف الدراسة الحالية وبلغ عددهم (164) طالباً وطالبة، منهم (56) طالبا و (108) طالبة. موزعين على (11) تخصصاً في (4) كليات هي: كلية الحاسبات وتقنية المعلومات، وكلية الإدارة ونظم المعلومات، وكلية العلوم الطبية والصحية، وكلية التربية والعلوم والآداب. وتم استثناء الأقسام الجديدة في جميع الكليات التي لم يصل فيها الطلبة إلى المستوى الرابع. وتمثلت أداة الدراسة باستبانة تكونت بصورتها النهائية من (63) فقرة، موزعة على ثلاثة محاور: المحور الأول يتكون من (18) فقرة، والمحور الثاني يتكون من (30) فقرة، والمحور الثالث يتكون من (15) فقرة. تتدرج الاستجابة عليها وفق مقياس رباعي (عالي -متوسط - ضعيف - منعدم)، وقد أسفرت الدراسة عن النتائج الآتية: - ممارسة عضو هيئة التدريس بجامعة تعز فرع التربة لأخلاقيات مهنة التدريس من وجهة نظر الطلبة بدرجة (ضعيف) في الثلاثة المحاور للاستبانة، وبمتوسط حسابي إجمالي (2.247). - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس بفرع جامعة تعز بالتربة لأخلاقيات مهنة التدريس في تعاملهم مع الطلبة (من وجهة نظر الطلبة) تعزي المتغير التخصص أو الجنس (ذكور، إناث). وتم تقديم بعض التوصيات والمقترحات.
أخلاقيات مهنة التعليم
هذا كتاب أخلاقيات مهنية التعليم يجمع بين الدراسة النظرية والميدانية نضعه بين يدي القارئ الكريم، الذي لا يخفى عليه أن التربية والأخلاق وجهان لعملة واحدة، وأن أخلاقيات مهنة التعليم هي الطاقة المتوقدة التي تقود جذوة التغيير نحو مشاعل التطوير، وعليه فإن الوعي التربوي بمعايير أخلاقيات مهنته يعد منطلقا نحو قيادة تربوية طموحة خلاقة، وعليه جاء هذا الكتاب ليبرز ويؤكد على تمهين الممارسات التربوية وتحديدها بمعايير الأخلاق ومواثيقها المهنية، وجعل مدير المدرسة بدوره الحيوي المتمثل لهذه الأخلاق قائدا فذا يصنع مدرسة ذكية تهزم ثورات التحدي وتستثمر اقتصاد المعرفة.
التربية الميدانية ودورها في تغيير اتجاهات طلبة الدبلوم التربوي نحو مهنة التدريس بكلية التربية جامعة بيشة - المملكة العربية السعودية
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور التدريب الميداني في تغيير اتجاهات طالبات الدبلوم التربوي- كلية التربية بجامعة بيشة- بالمملكة العربية السعودية نحو مهنة التدريس، وتم تنفيذها اعتمادا على المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينتها من جميع طالبات الدبلوم التربوي بكلية التربية المشاركين في التطبيق الميداني للعام 1437-1438 ه والبالغ عددهم (92) طالب وطالبة تم اختيارهم بطريقة قصدية، تمثلت أداة الدراسة في الاستبانة، وأظهرت النتائج أن للتدريب الميداني دور إيجابي في تغيير اتجاهات الطلبة نحو مهنة التدريس وأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات أفراد العينة نحو مهنة التدريس لصالح الإناث، وكذلك توجد فروق تعزى لمتغير المعدل التراكمي لصالح المعدل الأعلى.
الصحة النفسية للمعلمين فيما يتعلق بذكائهم وميولهم نحو مهنة التدريس
الصحة النفسية هي القدرة على التفكير بعقلانية والتعامل مع التحولات والضغوط والصدمات والخسائر التي تحدث في جميع الأرواح، بطرق تسمح بالاستقرار والنمو العاطفي. يجب فهم الذكاء على أنه القدرة العقلية أو الطاقة العقلية المتاحة للفرد في وقت معين في موقف معين. تشير الكفاءة التعليمية إلى القدرات المعرفية والنفسية الحركية والترابطية اللازمة للتوافق مع طلاب المدارس ومهارات التدريس وغيرها من متطلبات السلوك التدريسي. تركز الدراسة الحالية على العلاقة بين الصحة النفسية والذكاء والاستعداد لتعليم المعلمين التلاميذ. تم افتراض وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين الصحة العقلية وذكاء المعلمين التلاميذ الذين يدرسون في المدارس الثانوية. توجد علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين الصحة النفسية والاستعداد التدريسي لمعلمي التلاميذ الذين يدرسون في المدارس الثانوية. تم اختيار عينة مكونة من مائة معلم بطريقة المعاينة العشوائية من كليتين للتربية. تم قياس الصحة العقلية والذكاء والاستعداد لتعليم التلاميذ. لا توجد علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين الصحة النفسية وذكاء المعلمين التلاميذ الذين يدرسون في المدارس الثانوية. لا توجد علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين الصحة النفسية والاستعداد التدريسي، وتأثير هذه الدراسة على المخططين التربويين والمعلمين هو أن المتغيرات مثل الصحة العقلية والذكاء والاستعداد التدريسي مستقلة عن بعضها البعض. تم اختيار عينة مكونة من مائة تلميذ معلم بطريقة المعاينة العشوائية من كليتين للتربية. تم قياس الصحة العقلية والذكاء والاستعداد لتعليم المعلمين التلاميذ. لا توجد علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين الصحة النفسية وذكاء المعلمين التلاميذ الذين يدرسون في المدارس الثانوية. لا توجد علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين الصحة النفسية والاستعداد التدريسي، وتأثير هذه الدراسة على المخططين التربويين والمعلمين هو أن المتغيرات مثل الصحة العقلية والذكاء والاستعداد التدريسي مستقلة عن بعضها البعض. تم اختيار عينة مكونة من مائة تلميذ معلم بطريقة المعاينة العشوائية من كليتين للتربية. تم قياس الصحة العقلية والذكاء والاستعداد لتعليم المعلمين التلاميذ. لا توجد علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين الصحة النفسية وذكاء المعلمين التلاميذ الذين يدرسون في المدارس الثانوية.
Parental Perspectives on Private Tutoring in Qatar
The present study sought to identify the factors likely to influence parental use of supplementary private tutoring in the State of Qatar. The study was guided by Hirschman's concepts of exit, voice, and loyalty embedded in the theory of political science. Drawing on documented international research, a survey was developed to unpack the factors influencing parental use of private tutoring. The study involved 1.142 parents of students in grades 8, 9, 11 and 12 in both public and other (international, community, private Arabic) schools. Using binary probit regression analysis, results derived from this study disclosed five predictors of private tutoring usage among parents. These include the mother's education level, the student's school grade, the cost of education-related activities, the type of school a child attends, and the child's absenteeism from school. The article discusses these results and raises issues that call for attention in local and international educational research. It offers important recommendations for policy and practice.