Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
1,476 result(s) for "التسامح"
Sort by:
رسالة في التسامح : فلسفة
كتاب (رسالة في التسامح) والذي قام بتأليفه (فولتير)، دعوة إلى التسامح باختصار مدقق تحدث عن التعصب وضرورة التخلي عنه ودعوة إلى التسامح والعيش سويا بسلام وأورد العديد من الاستدلالات التاريخية العميقة من التاريخ اليهودي والمسيحي الذي سبق عصره والمعاصر له إذا قرأنا الكتاب بعقلية القرن الحالي سوف يكون أكثر تناسبا.
سياسة التسامح اللساني القرآني
يحرص الخطاب القرآني على إنتاج إخاء لغوي بتوظيف ألفاظ من غير العائلة اللغوية السامية، فيظهر التسامح اللساني ومنظومة السياسات اللسانية القرآنية النوعية؛ لتبيان أن وجود هذه الألفاظ بين الاختيارات القرآنية ليس قصورا في اللسانية العربية بل جاء لأهداف ذات طابع إنساني عالمي، متمثلة في إشاعة أجواء من الانفتاح على الآخر المجتمعي عبر الآخر اللساني الذي يحقق وظيفة تداولية، ويحقق -أيضا- وظيفة حوار حضاري واندماج إنساني بمجتمعات اللغات المقرضة. وهذا يلامس حقيقة مهمة هي أن السياسة اللسانية القرآنية لم تتجاهل الإقليم اللغوي، ولم تعمد لإنتاج خاصتها الدلالية إلى تهميش لغات الجوار الإنساني؛ لذلك وظف القرآن العظيم ألفاظا من اللغات الحامية والهند أوربية والتركية، فضل عن اللغات السامية. وهكذا فالخطاب القرآني خطاب ملون لسانيا، لكنه موحد دلاليا؛ فيمثل هذا التوظيف إعجازا كونيا وخاصة قرآنية تتجلى في الإضافة الدلالية التي أكسبها السياق القرآني لهذه اللفظة الأعجمية أو تلك. بمعنى أن للسياق القرآني إرادته الدلالية في الألفاظ الأعجمية المستعملة، فضلا عن الألفاظ العربية. وما في المشهد الأخروي المتكامل من الأرائك والشراب ونظرة النعيم يحقق معادلا حضاريا منشودا؛ دعوة تأسيسية لمشروع النهضة الحضارية التنافسية؛ فيكون توظيف الأعجمي رامزا إلى الحافز على إنتاج الحضارة والتغيير.
دور التسامح في تعزيز الوحدة والتماسك المجتمعي
التسامح مبدأ وقيمة إنسانية عظيمة تحمل في ثناياها معان نبيلة وثمينة كونها زينة الفضائل وتتربع على عرش القيم الأخرى فهي تنقي القلب وتطهر الروح وترق لها النفس وتقرب الأشخاص من بعضهم البعض وتجعلهم مترابطين روحيا ومعنويا وتعزز الشعور بالرحمة والمودة والتعاطف بين الناس، ولا سيما أن الفطرة التي فطرنا الله عليها بوصفنا مسلمين هي فطرة طيبة تدعونا للالتزام بالخلق الحسن والعمل الصالح وعلى رأسه التسامح.. عالمنا اليوم في أشد الحاجة إلى التسامح الفعال والتعايش الإيجابي بين الناس أكثر من أي وقت مضى نظرا؛ لأن التقارب بين الثقافات والتفاعل بين الحضارات يزداد يوما بعد يوم بفضل ثورة المعلومات والاتصالات والثورة التكنولوجيا التي أزالت الحواجز الزمانية والمكانية بين الأمم والشعوب حتى أصبح الجميع يعيشون في قرية كونية كبيرة، والتسامح في عصرنا الراهن أصبح ضرورة لا بد منها لتحقيق التعايش والاستقرار والأمن المجتمعي. ويهدف البحث التعرف على أشكال التسامح ودوره في تحقيق التماسك والاستقرار المجتمعي، وأهم معوقاته وأثاره على الفرد والمجتمع.
تعزيز قيم التسامح وانعكاسها على الأمن المجتمعي
هدف الدراسة: تهدف الدراسة إلى تعرف مفهوم التسامح وأساليب تعزيز قيمه وانعكاس ذلك على الأمن المجتمعي. المنهجية: استخدمت الدراسة المنهج الكمي والكيفي من خلال الوصف والتحليل؛ إذ وصفت مشكلة الدراسة المتمثلة في تعزيز قيم التسامح وانعكاسها على الأمن في المجتمع، ثم حللت البيانات التي وردت في أداة الدراسة. وتحاول الدراسة استطلاع آراء مجتمع الدراسة، وهم العاملون في أكاديمية العلوم الشرطية في إمارة الشارقة، وأخذت عينة الدراسة من الضباط وأعضاء هيئة التدريس فيها، البالغ عددهم نحو 67 ضابطا، و18 عضو هيئة تدريس، واستخدمت الاستبانة أداة رئيسة للدراسة. النتائج: توصلت الدراسة إلى نتائج، أهمها: أن التسامح سلوك أخلاقي يهدف إلى تحقيق السعادة في المجتمع، ومن أهم آثار التسامح أنه يعمق العلاقات بين البشر في مختلف المجالات، ويغرس المحبة ويزيل الحقد والكراهية بينهم، وأن أكثر الوسائل لنشر ثقافة التسامح هي التنشئة الأسرية السليمة، وتؤدي المدارس والجامعات والمؤسسات الدينية دورا مهمًا في نشر ثقافة التسامح. أما علاقة التسامح بالأمن المجتمعي؛ فإن التسامح يزيد الترابط الاجتماعي بين الناس، وكذلك فإن نشر ثقافة التسامح يعطي الفرد شعورا بالأمان الاجتماعي، وتتمثل معظم معوقات نشر ثقافة التسامح في التغير الاجتماعي السريع في المجتمع، وكذلك التعصب بمختلف أنواعه.