Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
24,896 result(s) for "الفن"
Sort by:
فلسفة تاريخ الفن
يتناول الكتاب حيث أنه من الواضح أن المؤلف متأثر إلى حد كبير بالتصور الماركسي للفن، فهو يستند في تصوره للفن على التاريخ أو الوقائع التاريخية، وهو يفهم تاريخ الفن من خلال رؤية اجتماعية تربط الفن بالمجتمع الذي يشتمل فيما يشتمل على القوى الاقتصادية والسياسية وعلى هذا يمكن القول أن الرؤية التي توجه فكر هاوزر بوجه عام هي الرؤية الاجتماعية لتاريخ الفن. ولقد قدم لنا هاوزر تلك الرؤية في كتابه السابق عن \"الفن والمجتمع عبر التاريخ\" من خلال منهج وصفى تجريبي أى من خلال دراسة وصفية لوقائع الفن المتواترة عبر التاريخ الإنساني التي تدعم تلك الرؤية التى يبدو فيها الفن مرتبطا بسياقه الاجتماعي.
المضامين التربوية لمشاهد الوعظ في التصوير الفارسي
\"تتناول هذه الدراسة المضامين التربوية لمشاهد الوعظ في التصوير الفارسي وتتضمن أربعة فصول خصص الأول لمشكلة البحث، وأهميته والحاجة إليه، وهدفه، وحدوده، وتحديد أهم المصطلحات الواردة فيه. تتلخص مشكلة البحث بالتساؤل الآتي: ما المضامين التربوية لمشاهد الوعظ في التصوير الفارسي؟ وتتجلى الحاجة إلى هذه الدراسة في كون الموضوع لم تتم دراسته في مساحة الفن التشكيلي، مما يسوغ التصدي له وكشف معطياته التحليلية، لتحقيق الفائدة المرجوة، وأنه يفيد الباحثين ومتذوقي الفن والمهتمين بالدراسات الجمالية والفنية والنقدية للتصوير الإسلامي عموما والفارسي منه على وجه الخصوص. تمثلت حدود البحث الموضوعية بدراسة المضامين التربوية لمشاهد الوعظ في التصوير الفارسي، التي اقتصرت على المصورات التي اشتملت على مشاهد وعظية فقط أما الحد الزماني فكان القرن الثالث عشر والحد المكاني كان إيران. احتوى الفصل الثاني على مبحثين: تناول الأول أسلوب الوعظ وعلاقته بالتربية، واشتمل الثاني على محورين: تناول الأول خصائص التصوير الفارسي، والثاني موضوعات الصور في مدرسة التصوير الفارسي. في ما اختص الفصل الثالث بإجراءات البحث الذي تضمن مجتمع البحث البالغ (20) تصويرة، وعينة البحث البالغة (5) نماذج، وأداة البحث وصدقها وثباتها، ومنهج البحث، والوسائل الرياضية والإحصائية، ثم تحليل نماذج العينة. أما الفصل الرابع فقد تضمن نتائج البحث والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات، وأخيرا قائمة المصادر والملاحق والأشكال.\"
كنوز الإسلام : روائع الفن في العالم الإسلامي
يقدم الكتاب لمحة تاريخية وثقافية تتوقف عند كل محطة انطلق منها الإسلام لتوسيع نطاقه عبر القارات والثقافات ويرفع الستار عن التوحيد والتنوع في الفن والممارسات على حد سواء وتغطية لا منازع لها لأعظم الإمبراطوريات والممالك الإسلامية في التاريخ، مع تسليط الضوء على المباني الجميلة، على غرار مسجد السليمية العثمانية في تركيا والمواقع المذهلة على غرار مجمع قصر الحمراء في إسبانيا.
ظاهرة الفن من منظور سوسيولوجي
تتناول الدراسة الراهنة الفن من منظور سوسيولوجي، حيث قامت، في البداية، بتشريح أعمال رواد علم الاجتماع الذين اهتموا بالظاهرة الفنية حيث بينت أهم الأسس التي تقوم عليها؛ ثم حللت أعمال بعض العلماء في إطار المدارس الاجتماعية التي ينتمون إليها، من خلال إبراز مختلف الأطر المعرفية والمنهجية التي تميز هذه المقاربات النظرية، واهم منطلقاتها وفرضياتها العملية التي يمكن للباحثين في هذا المجال اعتمادها كخليفة علمية في بحوثهم التي ترتبط بالواقع الاجتماعي لظاهرة الفن في مختلف المجتمعات.
الفن الإسلامي بين اللغة والصورة
يتناول كتاب الفن الإسلامي بين اللغة والصورة، للكاتب شربل داغر الفن الإسلامي من خلال مكوّنين وهما اللغة والصورة، لجهة اللغة، يتوقف الكتاب لفحص أوجه العلاقة بين اللغة العربية وأصناف الفن الإسلامي المختلفة، فيدرس المقامة، أو القصيدة، أو الأدب عموما، في تفاعلها وتجلياتها في أنواع الإنتاحات الفنية القديمة والمختلفة.
كلمات في الفن
مجموعة من المقالات واللقاءات حول الفن.. فن الغناء وفن الموسيقى وفن المسرح وفن السينما .. وقد كتبت هذه المقالات كلها خلال فترة عشت فيها قريبا من الحياة الفنية عندما كنت رئيسا لتحرير مجلة الكواكب من سنة 1965 إلى 1969، وقد ساعدتنى هذه الفترة على الاقتراب من الحياة الفنية الشعبية وساعدتنى على ان اتعرف على ذوق الجماهير ولقد مر حين من الزمن كان فيه الاهتمام بذوالجماهير عيبا لا يغفره أحد من المثقفين، فالجماهير في واد والمثقفون في واد اخر، ومن هنا فقد حاولت في هذا الكتاب ان اجمع بعض ما كتبته عن الفنانين ذوي التأثير الشعبي مثل ام كلثوم وعبد الوهاب وعن الفنون ذات التأثير الجماهيري الواسع مثل الغناء والموسيقى والسينما والمسرح.
أوجه التشابه والاختلاف بين الفن المسيحي والفن الإسلامي
تناول البحث الحالي اوجه التشابه والاختلاف بين الفن المسيحي والفن الاسلامي وصولا لتحقيق هدف البحث الذي تناول الكشف عن اوجه التشابه والاختلاف بين الفن المسيحي والفن الاسلامي وقد تضمن البحث اربعه فصول، خصص الاول منها الاطار المنهجي بدا بمشكله البحث وهدف البحث وللمدة الزمنية (١٢٠٠- ١٤٠٠) م، فضلا عن تحديد مصطلحات البحث. فيما مثل الفصل الثاني مبحثين تناول المبحث الاول الفنون المسيحية، وتناول المبحث الثاني الفن الاسلامي، أما المبحث الثالث فقد احتوى على اجراءات البحث من حيث حصر مجتمع البحث والأداة التي شملت جميع المعلومات، وقد اخضع مجتمع البحث بأكمله للدراسة بغية الوصول الى نتائج دقيقه وبهذا أصبح عدد عينة البحث (٥٠) منمنمه. واخيرا شمل الفصل الرابع النتائج والاستنتاجات التي تمخض عنها البحث، ومن اهم تلك النتائج: ١) طبيعية الشكل رمزي فقد حصل على نسبة اختلاف بين الفنين فقد حصل على نسبة في الفن الاسلامي حضر تكرارات وحضر نسبة مئوية وفي الفن المسيحي على ٢٣ تكرارات و ٩٢ % نسبة مئوية فكان مجموع الفنين من التكرارات ٢٣ ونسبة مئوية ٤٦ فكان الفن الاسلامي نسبة غير دالة والفن المسيحي نسبة دالة كما في العينة رقم ٥، 1، 2، 3، 4.. ما عدا رقم 12 في الفن المسيحي. ٢) اسلوب الخط - متشابهة من حيث لا توجد في كلا الفنين اسلوب خط عضوي منحني فكانت النتيجة غير دالة لكلا الفنين فقد حصل الفن المسيحي على تكرارات صفر ونسبة مئوية صفر % اما في الفن الإسلامي (١١) تكرارات ونسبة ٤% كما في الفنية رقم 4، 6، 7، 8، 9، 11، 12، 13، 14، 18، 19، في الفن الاسلامي فكان مجموع التكرارات للفنين (١١) ونسبة مئوية ٢٢ % فكانت غير دالة لكلاهما. أما أهم الاستنتاجات: ١) الشكل الخاص لم يظهر في الفن المسيحي بصورة مفاجئة وانما جاء نتيجة لتحولات حضارية ذاتية وبنائية اخذت تتطور بشكل متصاعد الى هذه الفكرة. ٢) الرموز في اللوحة المسيحية مؤثرة في نفوس الناس لما فيها من معنى قدسي على اساس ان تأثير الدين على مجتمع القرون الوسطى في تزايد.