Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
2,505
result(s) for
"الكيمياء"
Sort by:
الكيمياء العامة = General chemistry
by
الخطيب، إبراهيم صادق مؤلف
,
أعبيد، مصطفى تركي مؤلف
in
الكيمياء
,
الكيمياء العضوية
,
الكيمياء الحيوية
2013
هذا كتاب في \"الكيمياء العامة\" هدفه سد النقص في المكتبة العربية وبالتالي إثراءها بمزيد من الأبحاث والكتب في موضوع الكيمياء وهو يغطي بشكل عام الاحتياجات الأساسية في الكيمياء لطلبة الجامعات والمعاهد في الكيمياء والصيدلة والطب والزراعة والبيئة والتحاليل الطبية والأحياء وغيرها ولقد توخى معداه أن يكون عرضهم لمادة الكتاب ترتكز على الأسلوب الواضح وذلك ليتمكن الطالب المبتدئ من الإفادة من مواضيع الكتاب المختلفة هذا وقد حاولا إعطاء تعريف واضح وبكلمات سهلة لكل مصطلح علمي حتى تسهل دراسة الموضوع ويصبح مفهوما راسخا بالأذهان لدى الطلبة، كما أكثر من الأمثلة المحلولة والتي تغطي معظم مواضيع الكتاب وذيلا كل فصل بأسئلة ومسائل شاملة لكل مواضيع الفصل.
حل المشكلات الكيميائية عند طلبة كلية التربية للعلوم - ابن الهيثم
2023
هدف البحث إلى معرفة دلالة الفرق بين طلبة عينة البحث على اختبار حل المشكلات الكيميائية ككل وعلى كل مجال من مجالاته، تألفت عينة البحث من (٢٠٠) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الرابعة من جامعة بغداد كلية التربية للعلوم الصرفة/ ابن الهيثم/ قسم الكيمياء في الدراستين الصباحية والمسائية أي بنسبة (٥٠ %) من مجتمع البحث كانت أداة البحث اختبار حل المشكلات الكيميائية من (٢٥ (فقرة بواقع ست مجالات باعتماد تصنيف هايز Hayes لحل المشكلات تمثلت بـ (تحديد المشكلة، تمثيل المشكلة، اختيار خطة الحل، إيضاح خطة الحل، الاستنتاج، التحقق والتقويم)، تم التحقق من صدقه وثباته أظهرت النتائج الإحصائية للبحث إنه يوجد فرق دال إحصائيا بين طلبة عينة البحث في اختبار حل المشكلات العلمية ككل بدرجة مقبول، كما أظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية في كل مجال من مجالات حل المشكلات الكيميائية بين طلبة عينة البحث لمجالات (تحديد المشكلة، وتمثيل المشكلة، واختيار خطة الحل، وإيضاح خطة الحل، والاستنتاج) بدرجة مقبول، أما مجال التحقق والتقويم لم يكن دال إحصائيا، وأوصى البحث ضرورة اهتمام كليات التربية بحل المشكلات الكيميائية على كافة مجالاته ودمجها في مقررات المواد الدراسية النظري والعملي.
Journal Article
درجة استخدام معلمي مبحث الكيمياء في محافظة الطفيلة لمهارات التعلم الإلكتروني وعلاقتها بمعيقات استخدامهم لها من وجهة نظرهم
by
الخوالدة، دانا على
,
العمري، عمر حسين محمد
in
التعلم الإلكتروني
,
تدريس الكيمياء
,
تكنولوجيا التعليم
2020
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة استخدام معلمي مبحث الكيمياء في محافظة الطفيلة لمهارات التعلم الإلكتروني، وعلاقتها بمعيقات استخدامهم لها من وجهة نظرهم، وتكونت عينتها من 46 معلماً ومعلمة من محافظة الطفيلة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2017/ 2018م، وتألفت أداتها من استبانتين: الأولى تقيس درجة استخدام مهارات التعلم الإلكتروني، والثانية تقيس المعيقات التي تحد من الاستخدام، وقد أظهرت نتائجها أن درجة استخدام مهارات التعلم الإلكتروني بشكل عام متوسطة، وأن أعلى متوسط كان لمجال \"مهارات استخدام الحاسوب\" وبدرجة كبيرة، وجاء مجالاً \"مهارات الإنترنت في التعليم\" \"ومهارات تصميم البرمجيات التعليمية\" بدرجة استخدام متوسطة، كما أظهرت النتائج وجود معيقات تحد من استخدام المعلمين لمهارات التعلم الإلكتروني وبدرجة متوسطة، ووجود علاقة عكسية غير دالة احصائياً بين درجة الاستخدام لمهارات التعلم الإلكتروني والمعيقات التي تحد من الاستخدام.
Journal Article
تقويم برنامج إعداد معلمي الكيمياء بكليات التربية في ضوء مبادئ الكيمياء الخضراء وتطبيقاتها
by
حجاج، آية أحمد عبدالفتاح
,
عبدالوهاب، فاطمة محمد
,
البعلي، إبراهيم عبدالعزيز محمد
in
إعداد المعلم
,
التأهيل التربوي
,
الكيمياء الخضراء
2020
استهدف البحث الحالي تقويم مقررات الكيمياء ببرنامج إعداد معلمي الكيمياء بكليات التربية في ضوء مبادئ الكيمياء الخضراء وتطبيقاتها، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بمبادئ الكيمياء الخضراء وتطبيقاتها، وإعداد قائمتين بالمعايير التي ينبغي مراعاتها في أهداف ومحتوى مقررات الكيمياء ببرنامج إعداد معلمي الكيمياء بكلية التربية في ضوء مبادئ الكيمياء الخضراء وتطبيقاتها وتم ضبطهما علميا، ثم تحليل أهداف ومحتوى مقررات الكيمياء ببرنامج إعداد معلمي الكيمياء بكلية التربية جامعة بنها وتقييمها في ضوء قائمتي المعايير (الأهداف والمحتوى)، وقد أوضحت نتائج البحث تدني مستوى تناول أهداف ومحتوى مقررات الكيمياء ببرنامج الإعداد لمعايير ومؤشرات أهداف ومحتوى الكيمياء الخضراء؛ وقد أوصت الدراسة بضرورة تطوير مقررات الكيمياء ببرنامج إعداد معلمي الكيمياء بما يتناسب مع مبادئ الكيمياء الخضراء وتطبيقاتها، وتضمين المشكلات والقضايا البيئية المحلية والعالمية في مقررات الكيمياء ببرنامج الإعداد، وذلك لإكسابهم المعلومات والمعارف المرتبطة ببيئتهم وزيادة الوعي بالمشكلات التي تواجههم في حياتهم العملية.
Journal Article
درجة ممارسة معلمي الكيمياء لمهارات المختبر اللازمة كمتطلبات للقرن الحادي والعشرين ومعوقاتها في تدريس الكيمياء في المرحلة الثانوية بدولة الكويت من وجهة نظرهم
2022
الأهداف: هدفت الدراسة إلى تعرف درجة ممارسة معلمي الكيمياء لمهارات المختبر اللازمة كمتطلبات للقرن الحادي والعشرين ومعوقاتها في تدريس الكيمياء بالمرحلة الثانوية بدولة الكويت من وجهة نظرهم. المنهج: استخدم الباحث المنهج الوصفي (المسحي) التحليلي الذي اتخذ من الاستبانة أداة له لتحقيق الهدف من الدراسة، وتم تطبيقها على 235 معلما ومعلمة من معلمي الكيمياء في المرحلة الثانوية بدولة الكويت. النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أن معلمي الكيمياء يستخدمون المختبرات في تدريس مادتهم بدرجة كبيرة، حيث تتوافر لهذه المختبرات متطلبات الاستخدام الجيد بدرجة عالية، كما أن هناك بعض المعوقات التي تحد من استخدام مختبر الكيمياء، وإن كانت بدرجة قليلة، من أهمها: كثافة عدد الطلبة في الصف الواحد، التركيز في الامتحانات على الجانب المعرفي وإهمال الجانب العملي، وكذلك وقت الحصة غير كاف لإجراء الانشطة العملية في المختبر، كما توصلت هذه الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد العينة تعزى لمتغير النوع في محور مهارات تقويم الطلبة في المختبر المدرسي لتدريس الكيمياء لصالح متوسطات تقديرات أفراد العينة من الذكور، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد العينة على محور معوقات استخدام المختبر المدرسي في تدريس الكيمياء تعزى لمتغير النوع لصالح الإناث. ويتضح أيضا أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 تعزى لسنوات الخبرة لصالح المعلمين الذين لديهم خبرة تراوح بين 11 و15 سنة، وذلك على محور مهارات القرن الحادي والعشرين في المختبر المدرسي لتدريس الكيمياء، بينما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي. الخاتمة: توصي هذه الدراسة بضرورة تدريب معلمي الكيمياء على الإعداد والتخطيط للتجربة قبل البدء بها وتشجيعهم على استخدام مختبر الكيمياء وذلك لتقليل الصعوبات التي قد تواجههم.
Journal Article