Asset Details
MbrlCatalogueTitleDetail
Do you wish to reserve the book?
الرؤية اللونية في شعر حسان بن ثابت
by
عمر، نهى محمد
in
الأدب العربي
/ الشعر العربي
/ النقد الأدبي
/ حسان بن ثابت بن المنذر الخزرجي، ت. 54 هـ
2009
Hey, we have placed the reservation for you!
By the way, why not check out events that you can attend while you pick your title.
You are currently in the queue to collect this book. You will be notified once it is your turn to collect the book.
Oops! Something went wrong.
Looks like we were not able to place the reservation. Kindly try again later.
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Do you wish to request the book?
الرؤية اللونية في شعر حسان بن ثابت
by
عمر، نهى محمد
in
الأدب العربي
/ الشعر العربي
/ النقد الأدبي
/ حسان بن ثابت بن المنذر الخزرجي، ت. 54 هـ
2009
Please be aware that the book you have requested cannot be checked out. If you would like to checkout this book, you can reserve another copy
We have requested the book for you!
Your request is successful and it will be processed during the Library working hours. Please check the status of your request in My Requests.
Oops! Something went wrong.
Looks like we were not able to place your request. Kindly try again later.
Journal Article
الرؤية اللونية في شعر حسان بن ثابت
2009
Request Book From Autostore
and Choose the Collection Method
Overview
ركز البحث على الرؤية اللونية في شعر حسان بن ثابت، إذ أصبح اللون أداة فعالة في تجربته الشعرية، فقد عمد إلى استخدام الألوان بشكل تصريحي تارة وبشكل تلميحي تارة أخرى، مما يدل على قدرته ووعيه بإيحاءات الألوان ومن ثم توظيفه لها مما أكسب تجربته الشعرية طاقة جديدة، ونجد التضاد اللوني واضحاً في أبياته الشعرية كان الغرض منه تحقيق التوازن من خلال الجمع بين شيئين متناقضين، كالجمع بين اللون الأبيض والأسود ليبرز القيمة الجمالية المتحققة لهذه الألوان، كما ظهر المزج بين الألوان واضحاً كالمزج بين الأحمر والأسود في وصف الحيوان وهو ما يسمى بـ (الكميت) أي لون الفرس كما عمد. وعمد الشاعر إلى كثرة تكرار اللون الأبيض بدلالاته المختلفة وكان وراء هذا التكرار جوانب نفسية تتوافق مع موقف النقاء والسلام والإشراق والنور وهي دلالات اللون الأبيض، أما الألوان الأخرى كالأحمر والأخضر والأسود والأصفر فقد كان لهم حضور واضح في موضوعاته الشعرية، ففي الرثاء عبر اللون الأبيض والأسود عن صورة الحزن في الإنسان، وفي موضوع المديح والفخر دل اللون الأبيض على الرفعة والسمو والزهو والانتصار، كما ارتبط بأصالة الأعراف والتمييز والرفعة، وفي الهجاء دل اللون الأحمر على الأعجمية وهي صفة غير محببة إلى نفس العربي، أما الأسود فقد دل على قبح الوجه واشمئزاز المنظر، وفي موضوع الوصف والغزل برز اللون الأبيض والأحمر بشكل واضح في رسم صورة جميلة للمرأة والطبيعة معاً، وذلك من خلال ربط المرأة بمظاهر الطبيعة بكل ما تحمله من دلالات، فبرز اللون الأبيض رمزا للنقاء والطهارة والجمال، أما الأحمر فكان رمزاً للإثارة والقوة وجذب الانتباه.
Publisher
جامعة الموصل - كلية التربية
This website uses cookies to ensure you get the best experience on our website.