Asset Details
MbrlCatalogueTitleDetail
Do you wish to reserve the book?
السمات الفنية لمقطعات الشعراء المجان في العصر العباسي الأول
by
الدسوقي، محمد أحمد محمد أحمد
in
الدواوين والقصائد
/ الشعر العربي
/ العصر العباسي الأول
/ المقطعات الشعرية
/ نقد الشعر
2018
Hey, we have placed the reservation for you!
By the way, why not check out events that you can attend while you pick your title.
You are currently in the queue to collect this book. You will be notified once it is your turn to collect the book.
Oops! Something went wrong.
Looks like we were not able to place the reservation. Kindly try again later.
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Do you wish to request the book?
السمات الفنية لمقطعات الشعراء المجان في العصر العباسي الأول
by
الدسوقي، محمد أحمد محمد أحمد
in
الدواوين والقصائد
/ الشعر العربي
/ العصر العباسي الأول
/ المقطعات الشعرية
/ نقد الشعر
2018
Please be aware that the book you have requested cannot be checked out. If you would like to checkout this book, you can reserve another copy
We have requested the book for you!
Your request is successful and it will be processed during the Library working hours. Please check the status of your request in My Requests.
Oops! Something went wrong.
Looks like we were not able to place your request. Kindly try again later.
السمات الفنية لمقطعات الشعراء المجان في العصر العباسي الأول
Journal Article
السمات الفنية لمقطعات الشعراء المجان في العصر العباسي الأول
2018
Request Book From Autostore
and Choose the Collection Method
Overview
كشف البحث عن السمات الفنية لمقطعات الشعراء المجان في العصر العباسي الأول. فقد كان الميل إلى نظم المقطعات لم يكن بدعة ابتدعها الشعراء في العصر العباسي الأول وإنما هو عود إلى أصل شعري قديم، فالمقطعة هي أصغر بناء شعري مكتمل عرفه العرب ولذلك يذهب الباحثين إلى أن المقطعة تمثل البداية لميلاد القصيدة العربية المكتملة الناضجة. وأستعرض البحث أهم السمات الفنية لمقطعات الشعراء ومنها وحدة الموضوع فالمقصود بالموضوع بالنسبة للعمل الشعري هو الفكرة العامة التي يدور حولها هذا العمل والتي يعتبر كل بيت من أبياته لبنة في بنائها وجزءاً من أجزائها وقد شاع تسمية هذه الفكرة العامة للعمل الشعري في كتب النقد القديم باسم الغرض فغرض القصيدة هو المحور الذي دارت حوله أفكارها الجزئية وانبثقت عنه أبنيتها وصورها اللغوية. ثم أشار البحث إلى سمات أخري كالارتجال والتكثيف المعنوي وجزالة الألفاظ وقوتها ويقصد بجزالة اللفظ في الاصطلاح النقدي اللفظ الذي ليس بالمغرب المستغلق البدوي ولا السفساف العامي ولكن ما اشتد أسره ونأي واستعصب على غير المطبوعين مرامه وتوهم إمكانه وقد جعل علماء البلاغة ونقاد الأدب جزالة الألفاظ معيار لجودتها والحكم لها بالحسن ولم يذهبوا إلى أن يكون وحشياً في غاية الغرابة في معانيه والوعورة في ألفاظه. وخلص البحث بالحديث عن تداخل النسب وهو من الظواهر الملاحظة بوضوح على المقطعات حيث العلاقة المختلطة في بعض الأحيان بين المقطعة والمؤلف الفعلي الذي صاغها ويتجلى ذلك في نسبة مقطعة واحدة لشاعرين أو أكثر على نحو لن يكون معه أي حسم كامل بنسبة هذه المقطعة أو تلك لهذا الشاعر أو ذاك. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018
Publisher
جامعة بورسعيد - كلية الآداب
Subject
This website uses cookies to ensure you get the best experience on our website.