Asset Details
MbrlCatalogueTitleDetail
Do you wish to reserve the book?
الهيئة التعليمية في مدارس دمشق الشرعية في القرن الحادي عشر الهجري / السابع عشر الميلادي
by
حماده، محمد فؤاد
in
الدراسات الشرعية
/ الفقه الأسلامي
/ المؤسسات التعليمية
/ المدارس الشرعية
/ الهيئة التعليمية
2022
Hey, we have placed the reservation for you!
By the way, why not check out events that you can attend while you pick your title.
You are currently in the queue to collect this book. You will be notified once it is your turn to collect the book.
Oops! Something went wrong.
Looks like we were not able to place the reservation. Kindly try again later.
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Do you wish to request the book?
الهيئة التعليمية في مدارس دمشق الشرعية في القرن الحادي عشر الهجري / السابع عشر الميلادي
by
حماده، محمد فؤاد
in
الدراسات الشرعية
/ الفقه الأسلامي
/ المؤسسات التعليمية
/ المدارس الشرعية
/ الهيئة التعليمية
2022
Please be aware that the book you have requested cannot be checked out. If you would like to checkout this book, you can reserve another copy
We have requested the book for you!
Your request is successful and it will be processed during the Library working hours. Please check the status of your request in My Requests.
Oops! Something went wrong.
Looks like we were not able to place your request. Kindly try again later.
الهيئة التعليمية في مدارس دمشق الشرعية في القرن الحادي عشر الهجري / السابع عشر الميلادي
Journal Article
الهيئة التعليمية في مدارس دمشق الشرعية في القرن الحادي عشر الهجري / السابع عشر الميلادي
2022
Request Book From Autostore
and Choose the Collection Method
Overview
تسلط هذه الدراسة الضوء على الهيئة التعليمية في مدارس دمشق الشرعية في القرن الحادي عشر الهجري / السابع عشر الميلادي، والتي كانت تضم المؤدب وهو المسؤول عن تعليم الأطفال في الكتاتيب، والمعيد المكلف بإعادة الدروس في المدارس، ونائب المدرس وهو الذي ينوب عن المدرس في إلقاء الدرس في حال غياب المدرس. وإن أهم عضو في هذه الهيئة هو المدرس، والذي قيد بمجموعة من الشروط والواجبات التي تحدد طريقة عمله في المدرسة، وكان تعيين المدرسين في المدارس حصرا من قبل السلطات المعنية بالسلطنة العثمانية، وقد تنوعت الأساليب التي اتبعها المدرسون للوصول إلى الوظائف العلمية، ومن هذه الأساليب السفر إلى العاصمة للوساطة عند أولي الأمر، والفراغ والرشوة واستغلال العلاقات الشخصية. وكثيرا ما شهدت المدارس تنافسا كبيرا بين المدرسين للتدريس فيها. وتباينت أعمار المدرسين عند تعيينهم، كما تباينت رواتبهم. ولم يكتف أغلب المدرسين بوظيفة علمية واحدة، بل شغلوا أكثر من وظيفة في آن واحد. هذا وقد وفرت العديد من المدارس السكن لطلابها، وخاصة الوافدين منهم. كما أكد البحث على أن مدارس دمشق بما حوته من منظومة تعليمية شكلت مع مراكز أخرى في السلطنة مركزا قديما للفقه الإسلامي.
Publisher
جامعة دمشق
Subject
This website uses cookies to ensure you get the best experience on our website.