Asset Details
MbrlCatalogueTitleDetail
Do you wish to reserve the book?
أثر القيادة الرشيقة في تعزيز التميز التنظيمي بجامعة أم القرى
by
الغامدي، عمير بن سفر عمير
, الزهراني، أسماء أحمد حسن
in
التميز المؤسسي
/ الجامعات السعودية
/ القيادات الأكاديمية
2024
Hey, we have placed the reservation for you!
By the way, why not check out events that you can attend while you pick your title.
You are currently in the queue to collect this book. You will be notified once it is your turn to collect the book.
Oops! Something went wrong.
Looks like we were not able to place the reservation. Kindly try again later.
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Do you wish to request the book?
أثر القيادة الرشيقة في تعزيز التميز التنظيمي بجامعة أم القرى
by
الغامدي، عمير بن سفر عمير
, الزهراني، أسماء أحمد حسن
in
التميز المؤسسي
/ الجامعات السعودية
/ القيادات الأكاديمية
2024
Please be aware that the book you have requested cannot be checked out. If you would like to checkout this book, you can reserve another copy
We have requested the book for you!
Your request is successful and it will be processed during the Library working hours. Please check the status of your request in My Requests.
Oops! Something went wrong.
Looks like we were not able to place your request. Kindly try again later.
أثر القيادة الرشيقة في تعزيز التميز التنظيمي بجامعة أم القرى
Journal Article
أثر القيادة الرشيقة في تعزيز التميز التنظيمي بجامعة أم القرى
2024
Request Book From Autostore
and Choose the Collection Method
Overview
هدفت الدراسة إلى تعرف درجة ممارسة القيادات الأكاديمية بجامعة أم القرى للقيادة الرشيقة وتأثيرها في التميز التنظيمي للجامعة، وتحقيقا لأهداف الدراسة استخدم المنهج الوصفي في صورته الارتباطية، وتم جمع بيانات الدراسة باستخدام استبانة تكونت من ٣٥ فقرة، وطبقت على عينة عشوائية بسيطة بلغ حجمها ۳۷۳ عضو هيئة تدريس؛ حيث تم قياس متغير القيادة الرشيقة من خلال ۲۰ عبارة موزعة على أربعة أبعاد: (تنظيم أماكن العمل، التحسين المستمر، العمل القياسي، العاملين متعددي المهارات)، فيما تم قياس متغير التميز التنظيمي من خلال ١٥ عبارة موزعة على ثلاثة أبعاد: (القيادة، إدارة الموارد البشرية، الثقافة التنظيمية). وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج رئيسة، أولا: وجود ممارسة متوسطة (M= 3.07, SD=0.57) للقيادة الرشيقة بين القيادات الأكاديمية بجامعة أم القرى. ثانيا: تتمتع جامعة أم القرى بمستوى تميز تنظيمي مرتفع (M=3.22, SD= 0.61). ثالثا: يوجد تأثير معنوي لممارسة القيادة الرشيقة في تعزيز التميز التنظيمي بجامعة أم القرى β=0.823, p<0.01))؛ حيث فسرت أبعاد القيادة الرشيقة مجتمعة ما مقداره 0.68 من التباين الكلي الحاصل في التميز التنظيمي. وأخيرا، قدمت الدراسة عدد من التوصيات التي تهدف إلى تعزيز التميز التنظيمي ودعم ممارسات القيادة الرشيقة في جامعة أم القرى.
Publisher
جامعة طنطا - كلية التربية
Subject
This website uses cookies to ensure you get the best experience on our website.