Asset Details
MbrlCatalogueTitleDetail
Do you wish to reserve the book?
برنامج قائم على الأنشطة الترويحية لتنمية بعض مهارات التنبؤ المستقبلي لطفل الروضة الموهوب
by
سلطوح، فاطمة صبحي عفيفي السيد
, حجازي، هالة يحيى السيد
, النادي، ولاء عبدالمنعم السيد محمد
in
الأطفال الموهوبون
/ الأنشطة الترويحية
/ التنبؤ المستقبلي
/ رياض الأطفال
2024
Hey, we have placed the reservation for you!
By the way, why not check out events that you can attend while you pick your title.
You are currently in the queue to collect this book. You will be notified once it is your turn to collect the book.
Oops! Something went wrong.
Looks like we were not able to place the reservation. Kindly try again later.
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Do you wish to request the book?
برنامج قائم على الأنشطة الترويحية لتنمية بعض مهارات التنبؤ المستقبلي لطفل الروضة الموهوب
by
سلطوح، فاطمة صبحي عفيفي السيد
, حجازي، هالة يحيى السيد
, النادي، ولاء عبدالمنعم السيد محمد
in
الأطفال الموهوبون
/ الأنشطة الترويحية
/ التنبؤ المستقبلي
/ رياض الأطفال
2024
Please be aware that the book you have requested cannot be checked out. If you would like to checkout this book, you can reserve another copy
We have requested the book for you!
Your request is successful and it will be processed during the Library working hours. Please check the status of your request in My Requests.
Oops! Something went wrong.
Looks like we were not able to place your request. Kindly try again later.
برنامج قائم على الأنشطة الترويحية لتنمية بعض مهارات التنبؤ المستقبلي لطفل الروضة الموهوب
Journal Article
برنامج قائم على الأنشطة الترويحية لتنمية بعض مهارات التنبؤ المستقبلي لطفل الروضة الموهوب
2024
Request Book From Autostore
and Choose the Collection Method
Overview
يهدف هذا البحث إلى إعداد برنامج تربوي قائم على الأنشطة الترويحية يهدف إلى تنمية مهارات التنبؤ المستقبلي لدى الأطفال الموهوبين في مرحلة رياض الأطفال، من خلال بيئة تعليمية تفاعلية تجمع بين اللعب والإبداع والتفكير الاستشرافي. ينطلق الباحث من فرضية أن النشاط الترويحي، بما يتضمنه من عناصر حركة ولعب وتمثيل وتجريب، يمثل وسيلة فعّالة لتطوير التفكير المستقبلي عند الطفل الموهوب، لأنه يحفّز الخيال والابتكار ويتيح فرصًا للتجريب الذاتي في مواقف حياتية محاكية للواقع. استخدم البحث المنهج شبه التجريبي، حيث تم تصميم برنامج منظم من الأنشطة الترويحية يتضمن الألعاب القصصية، وأنشطة المحاكاة، والدراما التفاعلية، ولعب الأدوار، والأنشطة الحركية، بهدف تدريب الأطفال على مهارات استشراف النتائج، والتخطيط المسبق، والتعامل مع المواقف المستقبلية غير المتوقعة. تكونت العينة من مجموعة من الأطفال الموهوبين تتراوح أعمارهم بين خمس وست سنوات، وتم تطبيق أدوات قياس قبلية وبعدية لقياس التحسن في مهارات التنبؤ. أظهرت النتائج وجود تحسن دال إحصائيًا في أداء الأطفال في المهارات المستهدفة، وخاصة القدرة على التوقع المنطقي، وربط الأحداث، وتخيل النتائج المستقبلية بناءً على المعطيات. كما تبين أن الأنشطة القائمة على اللعب والدراما كانت الأكثر فاعلية في إثارة التفكير المستقبلي وتنمية الوعي الزمني لدى الأطفال. وأوصت الدراسة بتعميم استخدام الأنشطة الترويحية الهادفة ضمن المناهج اليومية لرياض الأطفال، لما لها من أثر في تنمية القدرات العقلية العليا لدى الموهوبين، مع إعداد برامج تدريبية للمعلمات في مجال التربية المستقبلية لتوظيف اللعب الإبداعي كأداة تعليمية استراتيجية. وخلصت إلى أن غرس مهارات التنبؤ في مرحلة الطفولة المبكرة يمثل خطوة أساسية نحو بناء جيل قادر على التخطيط والإبداع والتعامل مع المستقبل بوعي ومرونة. كُتب هذا المستخلص من قبل دار المنظومة 2025، باستخدام AI.
Publisher
جامعة بنها - كلية التربية النوعية
Subject
This website uses cookies to ensure you get the best experience on our website.