تفاصيل الأصول
MbrlCatalogueTitleDetail
هل ترغب في حجز الكتاب؟
اللون في العمارة الإسلامية وأثره على التصميم الداخلي
بواسطة
محمد، هالة صلاح حامد
في
التصميم الداخلي
/ العمارة الإسلامية
/ الفن الإسلامي
/ فلسفة الألوان
2019
لقد وضعنا الحجز لك!
بالمناسبة ، لماذا لا تستكشف الفعاليات التي يمكنك حضورها عند زيارتك للمكتبة لإستلام كتبك
أنت حاليًا في قائمة الانتظار لالتقاط هذا الكتاب. سيتم إخطارك بمجرد انتهاء دورك في التقاط الكتاب
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل تريد طلب الكتاب؟
اللون في العمارة الإسلامية وأثره على التصميم الداخلي
بواسطة
محمد، هالة صلاح حامد
في
التصميم الداخلي
/ العمارة الإسلامية
/ الفن الإسلامي
/ فلسفة الألوان
2019
يرجى العلم أن الكتاب الذي طلبته لا يمكن استعارته. إذا كنت ترغب في إستعارة هذا الكتاب ، يمكنك حجز نسخة أخرى
Journal Article
اللون في العمارة الإسلامية وأثره على التصميم الداخلي
2019
اطلب الآن
واختر طريقة الاستلام
نظرة عامة
يعد اللون أحد أهم الوسائل التي تؤثر على رد فعل الأشخاص تجاه رؤيتهم للبيئة المحيطة ووسيلة تجعلهم يتحكمون في الإشارة والتعبير عن انفسهم وتحقيق رغباتهم وأثبات تميزهم وعاداتهم وتقاليدهم، أصبح اللون أداة تستخدم في جميع دول العالم لتمييز المباني والتعبير عن كل عنصر من عناصرها وسرد مكوناتها وفك رموزها وربطها ببعضها البعض وهذا ما أكده معماري الحداثة أمثال فرانك لويد رايت، لوكوربوزييه، أوسكار نيمار، كما أكده أيضا معماري ما بعد الحداثة أمثال مايكل جريفز، روبرت ستيرن، كارلوس لاوز، باولو بورتوغيسي وغيرهم بأعاده اكتشاف الألوان بطريقة جديدة في المباني وبالتالي دخول اللون عنصرا أساسيا في العمارة المعاصرة مما اثر في مجال التصميم الداخلي. تعتمد طريقة تعامل التصميم الداخلي مع الألوان على تأثيراتها النفسية وأبعاد تناولها في الفراغ الداخلي، كما انه يعد بمثابة أداه في يد المصمم الداخلي ليؤكد على نوع الوظيفة والنشاط المحدد لكل محتوى فراغي، ومن ثم يعد اللون من اهم العناصر المؤثرة في التصميم الداخلي كما أن فهم خصائص ومؤثرات اللون يعد من الأهمية في أي تصميم، حيث يستخدم البعض اللون في التصميم الداخلي دون دراسة علمية للألوان وأسس استخدامها أو معرفة دلالاتها، وتأثيراتها السيكولوجية والفسيولوجية والوظيفية في الفراغ الداخلي تأثيراتها المختلفة في مستوي نشاط المستخدم. مع وجود العديد من التجارب السلبية التي لا ترتقي بالذوق العام باتجاه والنهوض به لرؤية جمالية واعية، والتي لا تؤدي دورها ووظيفتها وتأثيرها النفسي المطلوب، فأنه لابد من التعريف باللون، مفهومه، نظرياته، اهم دلالاته ورموزه، فضلا عن دراسة الأسس العلمية لاستخدام الألوان وتأثيراتها الوظيفية والجمالية والنفسية في مكونات الفراغ الداخلي للعمارة وانعكاس كل ذلك على الانسان، وعلى حيويته ومستوى نشاطه الفردي أو الجماعي. تعد الحضارات المختلفة مصدر للثراء اللوني وخاصة الحضارة الإسلامية، القائمة على الخيال والتصور، وقد وجدت الألوان مكانتها التي لازمت الفنان العربي المسلم والهمته من صور الجمال وكانت تتراءى وتتجسد له في مجالات العمارة متمثلة في الرسوم الجدارية وفي زخرفتها المطعمة بالفسيفساء والفنون المختلفة من رسم وخط وزخرفة، وعليه فإن الألوان في الإبداع الفني للفنان المسلم تراءت وتمثلت له أشخاص رسمها بألوانها وخطوطها، فاستحالت صورا لونية نابضة بالحياة. يأتي الهدف من دراسة اللون في العمارة الإسلامية، ليس للإنعاش الذاكرة التاريخية والحديث عن الماضي ومنجزاته، بل البحث أيضا عن صيغة مستقبلية لأثر اللون تقوم على التحديث، مع الاستفادة من هذه الصيغة المستقبلية في مجال التصميم الداخلي وتطبيقها لتتواكب مع متطلبات العصر وتحقق التوازن الفسيولوجي والسيكولوجي داخل الفراغات الداخلية مختلفة الأنشطة.
الناشر
الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
موضوع
يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لضمان حصولك على أفضل تجربة على موقعنا.