Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
5,165 result(s) for "التخطيط الاستراتيجي"
Sort by:
التخطيط الاستراتيجي لإدارة الأمن والسلامة المدرسية بالمؤسسات التعليمية
تناول البحث التخطيط الاستراتيجي بالمؤسسات التعليمية الأمن والسلامة حيث وضح البحث مفهوم التخطيط الاستراتيجي وأنواعه، ومراحل التخطيط الاستراتيجي وخطواته، بالإضافة إلى توضح ماهية الخطة الاستراتيجية وأساسياتها وأهم إجراءاتها في إدارة الأمن والسلامة المدرسية خاصة مرحلة التعليم الأساسي وأهميتها، مع توضيح دور التخطيط الاستراتيجي في إدارة الأمن والسلامة المدرسية، حيث يقوم التخطيط الاستراتيجي بعدة أدوار في إدارة الأمن والسلامة المدرسية داخل المؤسسة ولتحقيق الأمن والسلامة وتوفير بيئة آمنة للعملية التعليمية، ومن أهمها وضع الأهداف، والتخطيط، ووضع الأهداف التنفيذية للمؤسسة التعليمية، وتوضيح ووضع فلسفة المؤسسة والسياسات والإجراءات التنفيذية، وتخطيط الهيكل التنظيمي، واختيار الأفراد والتفويض، وتوفير التسهيلات حيث تعمل الإدارة على توفير ما هو مطلوب لاستمرارية العمل داخلها من توفير المكان والمعدات والتسهيلات الطبيعية وغيرها من متطلبات يجب توفيرها لتيسير العمل بالمؤسسة، كما تعمل على توافر رأس المال حيث يؤثر عنصر رأس المال تأثيرا كبيرا في التخطيط للمؤسسة بل إنه العنصر الرئيس في صناعة الأهداف فعلى أساس رأس المال يتم تحديد إمكانيات المؤسسة والنتائج المستهدفة.
التخطيط الاستراتيجي : مفاهيم وآليات عمل
يتحدث هذا الكتاب عن التخطيط الاستراتيجي حيث يتناول مقارنة بين الاستراتيجية والتكتيك ومقارنة بين التفكير الاستراتيجي والتفكير التشغيلي والمقارنة بين القيادة الاستراتيجية والقيادة التقليدية وتكامل المهارات الفكرية ومقارنة بين التخطيط الاقتصادي التقليدي والتخطيط الاستراتيجي والمقارنة بين خصائص أعتماد التغيير ورفضه ومقارنة بين العمل الفردي والعمل الجماعي والمقارنة بين التخطيط الاستراتيجي والتخطيط بعيد المدى.
درجة توافر مؤشرات التخطيط الاستراتيجي من وجهة نظر أعضاء الهيئة التعليمية فيها
هدف البحث إلى دراسة درجة توافر مؤشرات التخطيط الاستراتيجي في جامعة تشرين من وجهة نظر أعضاء الهيئة التعليمية فيها، وكذلك دراسة الفروق بين متوسطات تقدير أفراد عينة البحث تبعا للمتغيرات الآتية: (نوع الكلية، الدرجة العلمية، عدد سنوات الخبرة)، ولتحقيق أهداف البحث تم بناء استبانة مؤلفة من (54) عبارة، توزعت إلى أربعة محاور، وتم تطبيقها على عينة بلغت (196) عضو هيئة تعليمية في جامعة تشرين للعام الدراسي 2018/2019. استخدم البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي، وللحكم على صدق الاستبانة وجهت إلى مجموعة مؤلفة من (7) محكمين مختصين في جامعتي دمشق وتشرين. وتم التأكد من ثباتها بتطبيعها على عينة استطلاعية شملت (26) فردا من أعضاء الهيئة التعليمية في جامعة تشرين من خلال حساب معامل ألفا كرونباخ (Cronbach - Alpha)، والذي بلغ (0.975)، ومعامل سبيرمان براون الذي أن بلغ (0.987). بينت النتائج أن درجة توافر مؤشرات التخطيط الاستراتيجي في جامعة تشرين من وجهة نظر أعضاء الهيئة التعليمية جاء بدرجة متوسطة، كما بينت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث من أعضاء الهيئة التعليمية في جامعة تشرين حول درجة توافر مؤشرات التخطيط الاستراتيجي تبعا لمتغير الدرجة العلمية، لصالح الدرجة أستاذ مساعد وأستاذ، ولم توجد فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير (نوع الكلية وعدد سنوات الخبرة). كما قدم البحث مقترحات عدة أهمها الاهتمام بترسيخ مفهوم التخطيط الاستراتيجي، وتوظيفه في تلبية احتياجات سوق العمل.
التخطيط الاستراتيجي : دليل فن وعلم ومهارات إعداد خطة استراتيجية
يتناول كتاب التخطيط الاستراتيجي دليل فن وعلم ومهارات إعداد خطة استراتيجية والذي قام بتأليفه هشام عبد الله الغريري في حوالي 182 صفحة من القطع المتوسط موضوع التخطيط الاستراتيجي مستعرضا المحتويات التالية : الفصل الأول : الخلفية النظرية عن التخطيط الاستراتيجي، الفصل الثاني : مراحل التخطيط الاستراتيجي، الفصل الثالث : المرحلة الأولى من الخطة الإعداد، الفصل الرابع : المرحلة الثانية-لماذا وجدت المنظمة ؟، الفصل الخامس : تحليلات واقع المنظمة-أين نحن الآن؟، الفصل السادس : صياغة الاستراتيجية، الفصل السابع : عناصر صياغة الخطة الاستراتيجية، الفصل الثامن : الخطط التشغيلية، الفصل التاسع : التنفيذ، الفصل العاشر : قياس الأداء.
متابعة وتقويم الخطة الاستراتيجية لمؤسسات التعليم العالي
التخطيط الاستراتيجي ضرورة ملحة وأداة فعالة للقيام بالأعمال وإنجازها وضمان بلوغها إلى أهدافها بأعلى قدر ممكن من الكفاءة والفعالية. تسعى هذه الدراسة إلى التعريف بأهمية التخطيط الاستراتيجي في العملية التعليمية من خلال واقع التخطيط الاستراتيجي في المؤسسات التعليمية وتحديد أسباب فشل واقتراح الحلول الممكنة لمعوقات الخطة الاستراتيجية، بالإضافة إلى عرض البرامج والمبادرات الواردة في الخطة الاستراتيجية ثم التطرق إلى إدارة المخاطر، وقد عرضت هذه الدراسة أهمية المتابعة والتقويم وتحديد وسائلها وخطواتها. اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي المناسب. وفي نهاية البحث تم عرض ملخص للدراسة وتوضيح العديد من النتائج والتوصيات.
أثر الهيكل التنظيمي على الأداء الوظيفي ودور الاتصال كمتغير وسيط
يهدف هذا البحث للتعرف إلى مدى وجود علاقة تأثيرية مباشرة وغير مباشرة للهيكل التنظيمي على الأداء الوظيفي من وجهة نظر العاملين بمؤسسة اتصالات الجزائر المديرية العملياتية لغرداية، في وجود الاتصال كمتغير وسيط يتوسط العلاقة بينهما، ولغرض تحقيق الهدف تم استخدام المنهج الوصفي. بلغ حجم عينة البحث (94) عامل، ولتحليل الاستبيان تم الاستعانة ببرمجية SPSS إصدار 26 وبرمجية - Smart pls إصدار .03 وخلصت النتائج إلى عدم وجود تأثير مباشر للهيكل التنظيمي على الأداء الوظيفي مع وجود تأثير مباشر للهيكل التنظيمي على الاتصال ووجود تأثير غير مباشر للهيكل التنظيمي على الأداء الوظيفي عن طريق وساطة كلية للاتصال تتوسط العلاقة.