Asset Details
MbrlCatalogueTitleDetail
Do you wish to reserve the book?
الكوميديا في السينما العربية : رؤية نقدية تاريخية
by
منصور، محمد مصطفى مؤلف
in
الأفلام الكوميدية البلاد العربية
/ السينما البلاد العربية
2003
Hey, we have placed the reservation for you!
By the way, why not check out events that you can attend while you pick your title.
You are currently in the queue to collect this book. You will be notified once it is your turn to collect the book.
Oops! Something went wrong.
Looks like we were not able to place the reservation. Kindly try again later.
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Do you wish to request the book?
الكوميديا في السينما العربية : رؤية نقدية تاريخية
by
منصور، محمد مصطفى مؤلف
in
الأفلام الكوميدية البلاد العربية
/ السينما البلاد العربية
2003
Please be aware that the book you have requested cannot be checked out. If you would like to checkout this book, you can reserve another copy
We have requested the book for you!
Your request is successful and it will be processed during the Library working hours. Please check the status of your request in My Requests.
Oops! Something went wrong.
Looks like we were not able to place your request. Kindly try again later.
Book
الكوميديا في السينما العربية : رؤية نقدية تاريخية
2003
Available to read in the library!
Request Book From Autostore
and Choose the Collection Method
Overview
تختلف الكوميديا عن الدراما، من ناحية الموضوع والشخصية والنهاية، فهي تختار موضوعاتها من عيوب البشر، ومن حماقاتهم، أما شخصياتها، فهي شخصيات تتوافق طبائعها وأمزجتها مع بحث الكوميديا عن النقص. وهي شخصية تتحلى بكم من جهل الذات، أما النهاية فهي سعيدة في الكوميديا، وذلك من ضرورات العمل الكوميدي. في هذا الكتاب (الكوميديا في السينما العربية) يحاول المؤلف أن يتتبع الخيوط الأساسية التي شكلت النسيج والملامح المشتركة للأفلام الكوميدية العربية على اختلاف زمانها ومكان ظهورها ثم ينطلق ليؤرخ لبدايات الكوميديا العربية، بدءا من المحاولات الأولى في عهد السينما الصامتة التي كانت على ندرتها، محاولات جادة، رسمت ملامح المرحلة اللاحقة لها. ومرورا بمحاولات السينما الناطقة في النصف الثاني من الثلاثينيات، وإسماعيل ياسين في الخمسينيات، وكوميديا السبعينيات والثمانينات وصولا إلى الكوميديين الجدد أمثال محمد هنيدي، أشرف عبد الباقي، علاء ولي الدين وأحمد آدم. ويستنتج المؤلف أن الفيلم الكوميدي في السينما العربية لم يكن تيارا فاعل الحضور باستمرار، وهو فن محلي في موضوعاته ومناخاته وشخوصه.. ويسجل هنا أن الكوميديا في السينما العربية هي على الأغلب كوميديا الممثل النجم، ولم تغب السياسة عنها كثيرا ما أدى إلى تضاؤل جريمة الكوميديا فيها. بعد ذلك يحاول المؤلف أن يقرب الصورة أكثر لتقرأ سبعة عشر فيلما كوميديا عربيا ليتحدث عن مضامينها وأشكالها والرؤى والنجاحات والإخفاقات. يهدف هذا الكتاب إلى تقديم قراءة نقدية تطبيقية في تجربة الكوميديا في السينما العربي منذ انطلاق صناعة هذه السينما، والكتاب يطرح سؤالين هما : لماذا نضحك، ولماذا نحب أن نضحك. فنحن نحب الضحك لأنه قادر على أن يهبنا الشعور بالسعادة وبجمال الحياة التي نعيشها، ونحن نحب الضحك لأنه ينقذنا من براثن الحزن ويبدد إحساسنا بالمرارة والشقاء، بل ونحب الضحك لأنه يطيل العمر كما أثبتت الكثير من الدراسات في السنوات الأخيرة. ونحن لا نحب الكوميديا في الفن، لأنها تقدم لنا النهايات السعيدة بل لأنها تصور أبطالها في كل تجلياتهم ومآزقهم وعيوبهم الإنسانية، فالكوميديا تقترب من عيوب البشر، وتستفيد من الأشكال كما من العقول المتحجرة والإرادات المتصلبة التي يعوزها التكيف مع الواقع، لكنها تفعل ذلك بحب، وحنان إنساني يجعل المضحك مادة للإحساس بإنسانية هؤلاء البشر. من هنا اكتسبت الكوميديا تلك المكانة الخاصة في نفوسنا، واكتسب الفيلم الكوميدي الناجح, أو القادر على تفجير ضحكاتنا في ظلام صالات العرض، الملايين من المشاهدين في كل زمان ومكان.
Publisher
منشورات وزارة الثقافة، المؤسسة العامة للسينما
Item info:
1
item available
1
item total in all locations
| Call Number | Copies | Material | Location |
|---|---|---|---|
| PN 1995.9 .C55 M36 2003 | 1 | BOOK | ARTS |
MBRLCatalogueRelatedBooks
Related Items
Related Items
This website uses cookies to ensure you get the best experience on our website.