Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Item TypeItem Type
-
SubjectSubject
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersSourceLanguage
Done
Filters
Reset
12
result(s) for
"إدريس، جعفر عبدالله موسى"
Sort by:
دور ريادة الأعمال في الحد من مشكلة البطالة بمنطقة الطائف
2016
تناول البحث دور ريادة الأعمال فى الحد من مشكلة البطالة بمنطقة الطائف وهدف إلى التعرف على أثر إنشاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة على حجم البطالة والدور الذي تلعبه في الحد منها. واعتمد على فرضية إن إنشاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة له تأثير إيجابي في الحد من مشكلة البطالة يعتبر البحث دراسة استطلاعية وأما مجتمع البحث فيتمثل في رواد الأعمال بمنطقة الطائف وبلغ حجم العينة (60) رائد أعمال وقد اعتمد الباحثان المنهج الوصفي التحليلي عن طريق المدخل المسحي باستخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات للحصول على المعلومات الأولية. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن هناك وعي كبير بأهمية المشروعات الريادية في التنمية الاقتصادية، ودورها في الحد من البطالة، وقدمت توصيات ومن أهمها تشجيع الدولة للمشروعات الريادية، وتوفير الدعم المالي والفني لها، وإعطاء الأفضلية في المنافسة الحكومية وتوفير حاضنات الأعمال التي ترعى المشروعات الريادية في المرحلة الأولي وتقديم الدعم المالي والفني لمرتادي الأعمال.
Journal Article
أثر المتغيرات الشخصية و البيئية على الإسهام الفكري لأعضاء هيئة التدريس بفروع جامعة الطائف
by
محمد، محمد عباس الحاج عبدالله
,
أحمد، أحمد عثمان إبراهيم
,
زكي، منيرة محمد الأمين أحمد
in
SAUDI ARABIA
,
TEACHER EVALUATION
,
TEACHER STATUS
2013
: تناول البحث أثر المتغيرات الشخصية والبيئة على الإسهام الفكري الذي يقدمه أعضاء هيئة التدريس بفروع جامعة الطائف. وهدف البحث إلى التعرف على حجم ونوع الإسهام الفكري الذي يقدمه عضو هيئة التدريس، والتعرف على أهم العوامل التي تؤثر على أداءه. وسعى الباحثون إلى تحقيق الأهداف السابقة من خلال محاولة إثبات الفروض التالية: أولاً: هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين الإسهام الفكري لأعضاء هيئة التدريس بفروع جامعة الطائف ومتغيراتهم الشخصية. ثانياً: هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين الإسهام الفكري و وحجم التدريب الذي يتلقونه. اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي والمنهج الإحصائي كأسلوب لدراسة مجتمع البحث المتمثل في أعضاء هيئة التدريس بفروع جامعة الطائف. وامتدت حدوده الزمنية لتغطي الفترة من 1426- 1431هـ، وغطي مكانياً فروع جامعة الطائف. وقد استخدم الاستبيان. واعتمد على المسح الشامل لكافة مفردات المجتمع. توصل البحث إلى أنه لا توجد علاقة بين بعض المتغيرات الشخصية والإسهام الفكري للعضو، وإلى عدم تأثير التدريب على الإسهام الفكري. أما أهم التوصيات فتمثلت في الاهتمام بدراسة المتغيرات البيئية التي تؤثر على أداء عضو هيئة التدريس وضرورة الربط بين تحفيز العضو معنوياً ومادياً وبين ما يقدمه من إسهام فكري.
Journal Article
أثر استخدام التخطيط الإستراتيجي على تطوير تجارة التجزئة بالمملكة العربية السعودية
تعد تجارة التجزئة من أكبر الأنشطة الاقتصادية، وتمثل أكثر من 40% من إجمالي المشروعات المنتشرة في دول العالم وتصل نسبة الأيدي العاملة التي تعمل في هذا المجال إلى 20% من إجمالي حجم العمالة. حيث هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام التخطيط الاستراتيجي على تطوير تجارة التجزئة بالمملكة العربية السعودية \"دراسة حالة محافظة رنية، والمملكة تعتبر الأولى عربيا في تجارة التجزئة لما تتوفر لديها من الإمكانات البشرية والمادية والجغرافية. افترضت الدراسة أن محافظة رنية تستخدم التخطيط الاستراتيجي في تطوير تجارة التجزئة. وقد اعتمد الباحث في جمع البيانات وتحليلها على الاستبيان وتحليلها من خلال الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) فقد استخدم الباحث المتوسطات الحسابية لتحديد متوسط إجابات أفراد عينة الدراسة عن كافة الفقرات. تناولت الدراسة المفاهيم الأساسية للتخطيط الاستراتيجي وتجارة التجزئة ووظائفها وتجارة التجزئة بالمملكة العربية السعودية وتوصلت الدراسة إلى نتائج أهمها أن محافظة رنية تتميز بموقع جغرافي متميز، تجعلها مركزا تجاريا متميزا. وتجارة التجزئة مزدهرة إلى حد ما مقارنة بالسابق، إلا أن محافظة رنية لا تستخدم التخطيط الاستراتيجي في تطويرها وقدمت الدراسة توصيات من شأنها تطوير تجارة التجزئة بالمحافظة والمملكة بأكملها. ومن أهمها ضرورة استخدام الأسس العلمية للتخطيط الاستراتيجي في تطوير تجارة التجزئة..
Journal Article
دور الرسالة والرؤية والأهداف الإستراتيجية الجامعية على المسؤولية المجتمعية لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور الرسالة والروية والأهداف الاستراتيجية الجامعية على المسؤولية المجتمعية لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية، وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الطائف \"فالمسؤولية المجتمعية لأعضاء هيئة التدريس هي نابعة من رسالة الجامعة ورؤيتها وأهدافها، فكلما كانت الرسالة والرؤية والأهداف الاستراتيجية للجامعة واضحة لأعضاء هيئة التدريس، كلما كانت المسؤولية المجتمعية واضحة لهم وبالتالي يمكن تحقيقها، وأعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم تصميم استبانة و توزيعها على (70) من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الطائف، وتم الإجابة على أسئلة الاستبانة، واعتمدت الدراسة على الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) في التحليل، وقد توصلت الدراسة إلى نتائج من أهمها أن للجامعة رسالة ورؤية وأهداف استراتيجية مكتوبة وواضحة لجميع أعضاء هيئة التدريس، إلا أن الجامعة تشاركهم بنسبة ضعيفة في صياغتها، كما أن هناك قصور في القيام بالمسؤولية المجتمعية متمثلة في بناء شراكات مع مؤسسات المجتمع المحلي وتقديم الاستشارات العلمية لهذه المؤسسات، وهنالك معوقات تواجههم في القيام بمسؤولياتهم المجتمعية.
Journal Article
مدى إلمام وإسهام أعضاء هيئة التدريس في ظل تطبيق المعايير الوطنية لجودة خدمات التعليم العالي بالجامعات السعودية
تسعى مؤسسات التعليم العالي \"الجامعات \"إلى تحقيق الأهداف الرئيسة المتمثلة في تنمية قدرات الطالب المعرفية والاجتماعية وصقلها وإثراءها، ومساعدة الطلاب على إكساب المعارف والمهارات المفيدة لهم في حياتهم المهنية والعلمية، ونشر المعرفة العلمية وتقدمها والمحافظة على التراث الثقافي للمجتمع، ومن الوظائف الرئيسة لأعضاء هيئة التدريس متمثلة في التدريس، البحث العلمي، وخدمة المجتمع. في الآونة الأخيرة ظهرت هيئات وطنية متخصصة في جودة التعليم العالي. وضعت معايير ومواصفات قياسية لجودة بيئة العمل التعليمي ومعايير يجب على مؤسسات التعليم العالي وأعضاء هيئة التدريس المنتسبين إليها الالتزام بها من أجل التحسين المستمر والحصول على الاعتمادية وصولاً إلى الجودة الشاملة. وفي هذه الدراسة تم التركيز على معرفة مدى إلمام وإسهام أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية بالمعايير الوطنية لضمان جودة خدمات التعليم العالي تحديداً في جامعة الطائف فرع رنية في ضوء المتغيرات الأساسية لضمان الجودة التي ينبغي مراعاتها من أجل تحقيق ضمان جودة التعليم في الجامعة. والدراسة توصلت إلى نتائج منها عدم إلمام أعضاء هيئة التدريس بالمعايير الوطنية، بالإضافة إلى عدم ملائمة البيئة الجامعية لتطبيق هذه المعايير وقدمت الدراسة عدد من التوصيات ومن أهمها نشر ثقافة الجودة والمعايير الوطنية لجودة التعليم العالي وتحسين البيئة الجامعية.
Journal Article
أثر إستخدام إدارة الجودة الشاملة على تحسين وتطوير الخدمات الصحية بمستشفى رنية العام
2015
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام إدارة الجودة الشاملة على تطوير وتحسين الخدمات الصحية بمستشفى رنية العام إلى تقديم إطار نظري يحدد ويعرف مختلف المفاهيم المتعلقة بإدارة الجودة الشاملة وجودة الخدمات الصحية وخاصة فلسفة المعيب الصفري، والتعرف على مستوى جودة الخدمات الصحية المقدمة والتي تعني إرضاء المرضى وذويهم من خلال تلبية متطلبات العلاج لهم وتأمين العناية المناسبة للمرضى وحسن التعامل مع المريض وزواره. إن نجاح المستشفيات وتطورها مرهون بمدى قدرتها على تقديم خدمات صحية جيدة وبدون أخطاء Zero defect تلبي حاجات ورغبات العملاء (المرضى) ويتوقف ذلك على مستوى جودة الخدمة الصحية المقدمة. يفترض الدراسة أن مستشفى رنية العام أحدثت تحسينات في جودة الخدمات الصحية من خلال استخدامها لإدارة الجودة الشاملة في أداء نشاطها الإداري والعلاجي. الدراسة توصلت إلى نتائج من أهمها عدم تفعيل وحدة الجودة، ونقص في الكوادر الطبية، عدم تدريب العاملين على معايير الجودة الصحية، بالإضافة إلى عدم رضا المواطنين بمستوى الخدمات الصحية المقدمة إليهم.
Journal Article
أثر إستخدام فلسفة المعيب الصفرى لكروسى على تطوير وتحسين أداء أعضاء هيئة التدريس
by
إدريس، جعفر عبدالله موسى
in
أعضاء هيئة التدريس
,
المعيب الصفرى
,
مخرجات التعليم العالى بالجامعات السعودية
2015
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام فلسفة المعيب الصفري لكروسبي على تطوير وتحسين أداء أعضاء هيئة التدريس وجودة مخرجات التعليم العالي بالجامعات السعودية. بالتطبيق على جامعة الطائف فرع رنية. ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث باختيار عينة طبقية عشوائية يتكون من 70 عضو هيئة تدريس من المنتسبين لفرع الجامعة من أجمالي 83 عضواً، حيث تم توزيع استبانة الدراسة عليهم وجاءت الردود وبعد تحليلها بينت الدراسة أن معظم أعضاء هيئة التدريس مقتنعون بفلسفة المعيب الصفري إلا أنهم لا يستخدمونها، كما أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين أفراد العينة حول استخدام المعيب في خدمات التعليم العالي وأخرى تعزي لاختلاف للجنس، العمر، والدرجة العلمية، والخبرة. وفي ضوء نتائج الدراسة توصل الباحث إلى عدد من التوصيات من شأنها مساعدة أعضاء هيئة التدريس على تطوير وتحسين أدائهم بصورة ذاتية وينعكس ذلك على جودة المخرجات.
Journal Article
أثر تعزيز ثقافة مكافحة الفساد الإداري من أجل التنمية المستدامة والقضاء على البطالة
by
قباني، عبدالحليم محمد أحمد
,
إدريس، جعفر عبدالله موسى
in
التنمية المستدامة
,
الفساد الإدارى
,
جامعة الطائف
2018
يعد الفساد الإداري والمالي ظاهرة عالمية ومرض خطير تعاني منه دول العالم المتقدمة منها والمتأخرة - على حد سواء - وله آثاره السلبية على التنمية والمجتمع، ويعوق نظم العمل الرسمية وانتشار البطالة المقنعة وفقدان الرشد في اتخاذ القرارات، لذا تبذل الحكومات جهوداً مقدرةً من أجل القضاء عليه. وتكمن مشكلة البحث في أن الفساد الإداري والمالي يعرقل التنمية الاقتصادية والاجتماعية ويزيد من نسبة البطالة بين الشباب والفئات الأخرى ويهدر الموارد ويضعف المجتمع والدولة على حد سواء. أن أهمية هذه الدراسة تكمن في معرفة مظاهر وأشكال الفساد الإداري وأساليب القضاء عليه والدراسة تنبع أهميتها أيضا من أهمية الموضوع الذي تتناوله بشكل عام، ومن النقاط التي تناولتها الدراسة بشكل خاص. هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر تعزيز ثقافة مكافحة الفساد الإداري من أجل التنمية المستدامة والقضاء على البطالة من وجهة نظر الطلاب (جامعة الطائف فرع رنية). تم استقصاء عينة من الطلاب وتوصلت الدراسة إلى نتائج أهمها؛ أن الفساد الإداري يعوق التنمية ويزيد من حدة البطالة وقدمت توصيات وأهمها ضرورة إشاعة ثقافة مكافحة الفساد والأساليب الرقابية للقضاء عليه.
Journal Article
إمكانية تطبيق إدارة الجودة الشاملة على خدمات التعليم العالي من أجل التحسين المستمر وضمان جودة المخرجات والحصول على الاعتمادية
by
الأختر، عبدالرحمن بن عبدالله أحمد، أحمد عثمان إبراهيم
,
إدريس، جعفر عبدالله موسى
in
إدارة الجامعات
,
إدارة الجودة الشاملة
,
الاعتماد الأكاديمي
2012
: تسعى المؤسسات العامة والخاصة إلى تحقيق الجودة والتمييز من أجل البقاء والاستمرار، وذلك نتيجة للمنافسة الشديدة في كافة القطاعات. تعتبر الجامعات الركيزة الأساسية للتعليم العالي، حيث تقوم بتنمية الموارد البشرية وبناء قدرات الإنسان المعرفية والثقافية والمهاراتية في كافة التخصصات بهدف تحسين جودة الأداء وتحقيق التنمية ولسد متطلبات سوق العمل الداخلي والخارجي، وتحقيق طموحات الوطن حاضرا ومستقبلا. وتم اختيار جامعة الطائف فرع الخرمة كدراسة حالة لإمكانية تطبيق مفهوم إدارة الجودة الشاملة على خدمات التعليم العالي من أجل التحسين المستمر وضمان جودة المخرجات والحصول على الاعتمادية. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة هناك وعي لدى أعضاء هيئة التدريس بمتطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي، وهناك نقص في القاعات التدريسية والمعامل والمكتبات المتخصصة، والبيئة الجامعية المتميزة، وهناك نقص وقصور في استخدام الأساليب الحديثة في التقويم وقياس الأداء، للطلاب والأساتذة، وأن الخدمات المقدمة لا تلبي احتياجات المجتمع المحلي كليا.
Journal Article