Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Subject
      Subject
      Clear All
      Subject
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
29 result(s) for "الشطناوي، نواف موسى"
Sort by:
درجة تطبيق منهجية كايزن للتحسين المستمر في المدارس العربية داخل الخط الأخضر
هدفت الدراسة التعرف على درجة تطبيق مضامين منهجية كايزن للتحسين المستمر في المدارس العربية داخل الخط الأخضر، كما هدفت الكشف عما إذا كان هناك أثر للخصائص الديموغرافية (الجنس، والمؤهل العلمي، والدرجة بحسب الأفق الجديد وسنوات الخبرة) على درجة تقدير أفراد العينة حول تطبيق مضامين منهجية كايزن. وتم اختيار عينة عشوائية مكونة من (1026) معلما شاركوا في الإجابة عن استبانة الدراسة. تكونت الاستبانة من (39) فقرة توزعت على ثلاثة محاور: استراتيجية العمل المدرسي، استراتيجية ديمينج واستراتيجية في الوقت المحدد. وقد بينت نتائج الدراسة أن منهجية كايزن تنطبق بدرجة كبيرة وبمتوسط حسابي بلغ (3.68) كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية للمتغيرات الديموغرافية في تطبيق مضامين منهجية كايزن.
تقييم برنامج الدراسات العليا في جامعة اليرموك من وجهة نظر الطلبة
هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة تقييم برامج الدراسات العليا في جامعة اليرموك من وجهة نظر الطلبة، ومعرفة أثر كل من المتغيرات (الجنس، ونوع البرنامج، والكلية) على درجة تقييم الطلبة لبرامج الدراسات العليا في جامعة اليرموك، وقد تكونت عينة الدراسة من (411) طالبا وطالبة من طلبة الدراسات العليا في الجامعة، واعتمدت نتائج الدراسة على استبانة مكونة من أربعة مجالات، طلبت آراء المشاركين؛ لتقييم برامج الدراسات العليا، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة تقييم برامج الدراسات العليا في جامعة اليرموك من وجهة نظر الطلبة جاءت بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي (3.28) وانحراف معياري (0.67)، وعدم وجود أي فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات الطلبة لدرجة تقييم برامج الدراسات العليا تعزي للمتغيرات (الجنس، الكلية، ونوع البرنامج). ومن أبرز التوصيات العمل على تحسين برامج الدراسات العليا من حيث محتوى هذه البرامج وأهدافها، والخطة الدراسية، وأساليب وطرق التدريس، والخدمات والتسهيلات البحثية.
الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس الحكومية في تربية لواء القصبة إربد الأردن
هدفت الدراسة التعرف إلى تحديد الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس الحكومية في لواء قصبة إربد، وتم استخدام المنهج الوصفي بصورته المسحية؛ حيث تكون مجتمع الدراسة من جميع مديري ومديرات المدارس الحكومية في لواء قصبة إربد والبالغ عددهم (171) مديرا ومديرة، ولتحديد الاحتياجات التدريبية أعد الباحثان أداة الدراسة، وهي استبانة مكونة من (41) فقرة، و(4) محاور تشمل على (المهام الإدارية، المهام الفنية، تكنولوجيا المعلومات، وشراكة المدرسة مع المجتمع المحلي)، وتم وضع مجموعة من الأسئلة هي: 1-ما الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس في لواء قصبة إربد من وجهة نظرهم؟ 2-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (=0.05α) لاستجابات أفراد العينة حول الاحتياجات التدريبية تعزي إلى متغيرات: (الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة)؟ أظهرت النتائج بأنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة حول الاحتياجات التدريبية تعزي لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي، ويوجد فروق في استجابات أفراد العينة تبعا لمتغير سنوات الخبرة وجاءت الفروق لصالح الفئة الأقل من عشر سنوات. أوصت الدراسة عمل المدارس على وضع سياسة عادلة من حيث توازي المهام الإدارية، وامتلاك الخبرة لمعظم المديرين من ناحية الأساليب والطرق الحديثة الخاصة في الإدارة والتعامل مع الموظفين والمعلمين في المدارس، والحرص على تحليل البيئة الداخلي والخارجية للمدرسة بشكل أكبر، وإرفاق ذلك في كتاب وأعداد التقارير السنوية والدورية من قبل المدرسة.
تقييم البرامج التدريبية في مركز الاعتماد وضمان الجودة بجامعة اليرموك
هدفت الدراسة للكشف عن تقييم البرامج التدريبية في مركز الاعتماد وضمان الجودة بجامعة اليرموك من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس المتدربين والفروق فيها وفقا لمتغيرات الجنس والكلية ومحور الدورة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي المسحي. وتكونت عينة الدراسة من (300) عضو اختيروا بالطريقة الطبقية العشوائية من أعضاء هيئة التدريس الذين اشتركوا في البرامج التدريبية. واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات. وأظهرت النتائج أن المتوسط الحسابي لتقييم البرامج التدريبية في مركز الاعتماد وضمان الجودة بجامعة اليرموك ككل بلغ (3.52) وبدرجة تقدير متوسطة، ولم تظهر فروقا إحصائية فيها تعزي لمتغيرات الجنس والكلية ومحور الدورة. وأوصت الدراسة بضرورة تبني وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والإدارات والمؤسسات التابعة لها، والقائمين على وضع السياسات التعليمية، وضع خطة استراتيجية تضمن كفاءة برامج تدريب أعضاء هيئة التدريس في الجامعات.
العدالة التنظيمية في جامعة اليرموك و علاقتها بأداء أعضاء هيئة التدريس فيها و سبل تحسينها
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى العدالة التنظيمية في جامعة اليرموك وعلاقتها بأداء أعضاء هيئة التدريس فيها وسبل تحسينها. تكونت عينة الدراسة من (481) عضو هيئة تدريس في جامعة اليرموك، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، بالإضافة إلى مقابلة (12) من القادة الأكاديميين. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام أداتين، الأولى لقياس مستوى العدالة التنظيمية، والأداء الوظيفي والثانية هي أداة المقابلات والتي تضمنت سؤالا مفتوحا حول سبل تحسين مستوى العدالة التنظيمية، وتم التحقق من الصدق والثبات لأدوات الدراسة. بينت نتائج الدراسة أن درجة العدالة التنظيمية في جامعة اليرموك من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس كانت بدرجة (متوسطة)، ودرجة أداء أعضاء هيئة التدريس في جامعة اليرموك من وجهة نظرهم كانت بدرجة (مرتفعة)، ووجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية عند (α = 0.01) بين العدالة التنظيمية وبين أداء أعضاء هيئة التدريس في جامعة اليرموك، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر متغير الجنس ومتغير الكلية في جميع المجالات، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر متغير الرتبة الأكاديمية في جميع المجالات، وجاءت الفروق لصالح رتبة أستاذ. وفي ختام الدراسة قدم الباحثان عددا من التوصيات.
درجة فاعلية التدريب المهني للمعلمين في منطقة النقب من وجهة نظرهم
هدفت الدراسة الكشف عن درجة فاعلية التدريب المهني للمعلمين في منطقة النقب من وجهة نظرهم. تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وتم بناء استبانة مكونة من (26) فقرة موزعة على أربعة مجالات، وبعد التأكد من صدقها وثباتها تم تطبيقها على عينة اختيرت بالطريقة العشوائية بلغ قوامها (500) معلم ومعلمة، وأظهرت النتائج أن فاعلية التدريب المهني للمعلمين جاءت بدرجة مرتفعة، وتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر الجنس في جميع المجالات باستثناء مجال البيئة التدريبية، وجاءت الفروق لصالح الإناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر المؤهل العلمي في جميع المجالات، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر سنوات الخبرة في جميع المجالات باستثناء مجال فلسفة التدريب ومحتواه، وجاءت الفروق لصالح 10 سنوات فأكثر، وأوصت الدراسة بالعمل على إنشاء مركز وطني للتدريب لاكتساب المهارات المهنية، وتنمية مقدرات المعلمين واطلاعهم على الاتجاهات الحديثة في مجالات المعرفة.
المهارات القيادية لدى مديري المدارس العربية داخل الخط الأخضر وعلاقتها بالإبداع الإداري لديهم
هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى المهارات القيادية لدى مديري المدارس العربية داخل الخط الأخضر، كذلك التعرف إلى مستوي الإبداع الإداري لدى مديري المدارس، والكشف عن العلاقة بين المهارات القيادية والإبداع الإداري لديهم من وجهة نظر المعلمين. لتحقيق أهداف الدراسة وللإجابة عن أسئلتها تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي. عن طرق بناء استبانة مكونة من جزأين: الأول أبعاد المهارات القيادية، والثاني أبعاد الإبداع الإداري. فقد تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية الطبقية إذ تكونت عينة الدراسة من (803) معلمين ومعلمات. أظهرت النتائج أن درجة المهارات القيادية لدى مديري المدارس العربية داخل الخط الأخضر جاءت بدرجة كبيرة، كذلك وجود مستوي كبير للإبداع الإداري لدى مديري المدارس، كما أظهرت النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين المهارات القيادية والإبداع الإداري لديهم من وجهة نظر المعلمين.