Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
Is Full-Text AvailableIs Full-Text Available
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
12
result(s) for
"العبادي، إيمان يونس إبراهيم مؤلف"
Sort by:
التحرش الجنسي بالأطفال = Sexual harassment of children
by
العبادي، إيمان يونس إبراهيم مؤلف
in
الاعتداء الجنسي على الأطفال
,
الاعتداء الجنسي على الأطفال وقاية
,
رعاية الأطفال
2022
يتناول هذا الكتاب مشكلة التحرش الجنسي بالأطفال والتي تعد واحدة من أخطر المشاكل المنتشرة في مختلف المجتمعات العالمية ومن أصعب التجارب التي قد يمر بها أي طفل، \"التحرش الجنسي\" كلمة أصبحت متداولة على الألسن على امتداد الفترة الماضية، ورغم أن التحرش ظاهرة ليست حديثة على المجتمع الإنساني، فإنه بتطور العالم وتقدمه وتزايد ملاحظة هذا السلوك في الأوساط العامة أصبح من الواجب إدانة ومنع مثل هذه الأفعال، ومن قبلها توعية الفئة التي يطولها التحرش بصورة أوسع، ولكن، ما يمكن ملاحظته، ولا نحتاج إلى الكثير من الأدلة العملية للإشارة إليه، إن التحرش ليس حكرا على البالغين فقط، بل في الكثير من الأوقات يكون التحرش الجنسي موجها للأطفال، ولأننا لا يمكن أن نحمي أطفالنا طوال الوقت ولا أن نصاحبهم في مختلف الأمكنة، يصبح لزاما علينا، نحن المسؤولون عن حياة الطفل، أن نعمل على تعريفه وتوعيته بشأن مظاهر التحرش الجنسي، وذلك عن طريق منهجية غير عشوائية، حتى نتفادى إصابة الطفل بعقدة تجاه الجنس حين يكبر.
الممارسات الاجتماعية الإيجابية لدى طفل الروضة = Positive social practices for kindergarten child : (برنامج تنمية الممارسات الاجتماعية الإيجابية باستخدام عروض الدمى) (مقياس الممارسات الاجتماعية الإيجابية المصور لدى طفل الروضة)
by
العبادي، إيمان يونس إبراهيم مؤلف
in
رياض الأطفال جوانب اجتماعية
,
أطفال ما قبل المدرسة أحوال اجتماعية
2022
تناول الكتاب خمسة فصول، يتضمن الفصل الأول التعريف بالممارسات الاجتماعية الإيجابية والعروض المسرحية باستخدام الدمى، ويتناول الفصل الثاني لمحة تاريخية على نشأة مسرح الطفل، وأقسام مسرح الطفل، وأنواع مسرح الطفل، وفوائد المسرح لدى الطفل، ومزايا مسرح الطفل، وشروط اختيار مسرحية العرائس، وكيف يُستخدم مسرح العرائس (الدمى)، وما هو دور وأهمية المسرح في تنشئة الطفل، وما هي الأسباب التي تجعل من المسرح ضرورة في حياة الطفل، وكيف يشجع الأهل أطفالهم على حضور المسرحيات أو المشاركة فيها، وما الذي يميز الطفل الذي تربى على مشاهدة المسرحيات عن آخر غير متابع، وسمات مسرح الطفل، والعروض المسرحية باستخدام الدمى، وأنواع العروض المسرحية، والممارسات الاجتماعية، وأنواع الممارسات الاجتماعية، ودراسات تناولت العروض المسرحية باستخدام الدمى، وأخرى تناولت الممارسات الاجتماعية، ويتناول الفصل الثالث خطوات بناء مقياس الممارسات الاجتماعية الإيجابية المصور لدى طفل الروضة، والخصائص السيكومترية التي تم استخراجها للمقياس، والوسائل الإحصائية التي تم استخدامها في تحليل البيانات، واستخراج النتائج الخاصة ببناء أداة قياس الممارسات الاجتماعية الإيجابية لدى طفل الروضة، فضلاً عن برنامج العروض المسرحية باستخدام الدمى، أما الفصل الرابع فقد تضمن عرض النتائج ومناقشتها، والفصل الخامس تناول الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات التي تم تقديمها من قبل المؤلفة.
التنمر لدى الأطفال = Bullying of children
يهدف الكتاب الذي وقع في خمسة فصول موزعة على (231) صفحة إلى تسليط الضوء على ظاهرة تعد من أخطر المشاكل التي قد تقتحم عالم الطفل، وإثراء المخزون الثقافي للتربويين والأهل حول كيفية علاج تنمر الأطفال، ليكونوا مستعدين للتعامل مع الموقف بشكل مدروس وسليم تجنبا لأي عواقب قد تنتج عن هذا السلوك العدائي، وتضمن الكتاب التعريف بالتنمر، وماهية التنمر، وفن انتقاء الضحية، والعلامات التي تدل على تعرض الطفل للتنمر، وأشكال التنمر، وأنواعه، وخصائص المتنمر، والنظريات التي فسرت التنمر، وأسباب التنمر، وتأثيره على الصحة، وآثاره على الضحايا، والنتائج المترتبة على التنمر، ووسائل التنمر، وكيفية حماية أبنائنا من التنمر، وطرائق الوقاية منه، وأساليب علاجه، ودراسات عربية وأجنبية عن التنمر لدى الأطفال، وبطاقات لمعلمة رياض الأطفال مصورة للتعريف بظاهرة التنمر لأطفال الروضة، ومقياس التنمر المصور لدى طفل الروضة، والذي يمكن من خلاله الكشف عن حالة التنمر لدى الأطفال.
التقبل الاجتماعي والتنظيم الانفعالي لدى طفل الروضة : (مقياس التقبل الاجتماعي المصور لطفل الروضة، مقياس التنظيم الانفعالي المصور للأطفال) = Social acceptance and emotion regulation for kindergarten child
by
العبادي، إيمان يونس إبراهيم مؤلف
in
رياض الأطفال
,
أطفال ما قبل المدرسة علم نفس
,
الانفعالات النفسية
2022
استهدف البحث الحالي قياس التقبل الاجتماعي لدي طفل الروضة، وقياس التنظيم الانفعالي لدى طفل الروضة، والكشف عن قوة واتجاه العلاقة بين التقبل الاجتماعي والتنظيم الانفعالي لدى طفل الروضة، وتم تطبيق البحث على أطفال الرياض مرحلة التمهيدي ممن هم بعمر (5-6) سنوات من الذكور والإناث وللعام الدراسي (2017/2018) م، في رياض الأطفال الحكومية التابعة لمديريه تربية الرصافة الأولى والثانية، وبلغت عينة البحث من (240) طفلا وطفلة، وتكونت أداتا البحث من مقياس التقبل الاجتماعي المصور لدى طفل الروضة حيث قامت الباحثة ببناءة، وتكون المقياس من (30) فقرة مصورة ملونة، وتم استخراج الخصائص السيكومترية للمقياس، والأداة الثانية هي مقياس التنظيم الانفعالي والذي أعده زيمان وجابر (Zeman & Garber، 1996) وعدل وتم تكييفه على البيئة الشرقية (الهند) من خلال (رافيل وآخرون، 2007)، ويتكون المقياس من بعدي هما؛ البعد المعرفي : متمثل بمهمات تحديد نوع الانفعال والحوادث الانفعالية، البعد الاجتماعي: متمثل بمهمات قرارات السيطرة، والتعبير عن الانفعال، وأسباب وطرائق السيطرة والتعبير الانفعالي. وأستعمل المقياس من قبل الباحث (إسماعيل، 2009)، والباحث (الذهبي، 2017)، وقد تم التحقق من صدق المقياس بثلاث طرق هي (الصدق الظاهري، وصدق البناء، والصدق التلازمي)، وتم تطبيق المقياس على عينة مكونة من (200) طفل وطفلة، وتم استخراج الثبات للاختبار بطريقتي إعادة الاختبار، والاتساق الداخلي باستخدام معادلة الفاكرونباخ، إذ بلغ (0.85)، ولتحليل النتائج تم استخدام الاختبار التائي لعينة واحدة والاختبار التائي لعينتين مستقلتين ومعادلة سبيرمان براون، ومعامل ارتباط بيرسون، وتوصل البحث إلى النتائج الآتية: 1- إن أطفال الروضة يتمتعون بمستوى جيد من التقبل الاجتماعي 2- إن أطفال الروضة يتمتعون بمستوى جيد من التنظيم الانفعالي 3- توجد علاقة ارتباطية موجبة طردية بين التقبل الاجتماعي والتنظيم الانفعالي، أي كلما ازدادت قدرة الطفل على التنظيم الانفعالي ازدادت لديه نسبة التقبل الاجتماعي.
الإدراك البصري لدى طفل الروضة = Visual perception for kindergarten child : (مقياس الإدراك البصري المصور لدى طفل الروضة)
by
العبادي، إيمان يونس إبراهيم مؤلف
in
الإدراك البصري جوانب نفسية
,
رياض الأطفال جوانب نفسية
,
الإدراك عند الأطفال
2022
يتناول هذا الكتاب أحد أهم الموضوعات في مجال التربية والتعليم ألا وهو الإدراك البصري، الإدراك في مفهومه العام هو الوسيلة التي يتصل بها الإنسان مع البيئة المحيطة به، فهو يستخدم حواسه للتعرف على العالم الخارجي ومن أقوى هذه الحواس حاسة البصر وعضوها المستقبل وهو العين التي تنقل إلى المخ الموجات الضوئية المنعكسة لتسبب الإحساس بالإبصار، والإدراك البصري هو قدرة العين على التقاط المعلومات وتفسيرها، أي أن الإدراك ليس مجرد الرؤية، وإنما ترجمة الصورة المرئية إلى معلومات يمكن أن يتذكرها الدماغ، وينظمها ويتعرف عليها ويستفيد منها، والإدراك البصري هو الطريقة التي يعي بها الدماغ الأشياء التي ترى بالعين، وإن القدرة على إدراك الأشياء بواسطة البصر هي إحدى مقومات التعلم. تناول الكتاب أربعة فصول، يتضمن الفصل الأول التعريف بالإدراك البصري، ويتناول الفصل الثاني ماهية الإدراك، وشروط الإدراك، وعوامل الإدراك، والفرق بين العقل والإدراك والتفكير، وعناصر عملية الإدراك، وأنواع الإدراك، والعوامل المؤثرة في الإدراك البصري، ومراحل الإدراك البصري، وآلية الإدراك البصري، وخصائص الإدراك البصري، ومراحل الإدراك البصري، واضطرابات الإدراك البصري عند الأطفال، وأسرار البرمجة اللغوية وتأثيرها على الإدراك، والثبات الإدراكي في الإدراك البصري، وفنيات الإدراك البصري، ومعوقات الإدراك، وأساليب تنمية الإدراك عند الأطفال، وتنمية الإدراك لدى الأطفال من عمر سنة ونصف تقريبا، والنظريات التي فسرت الإدراك، وتم عرض الدراسات العربية والأجنبية التي تناولت الإدراك البصري، ويتناول الفصل الثالث خطوات بناء اختبار الإدراك البصري المصور لدى طفل الروضة، والخصائص السيكومترية التي تم استخراجها للاختبار، والوسائل الإحصائية التي تم استخدامها في تحليل البيانات، واستخراج النتائج الخاصة ببناء أداة قياس الإدراك البصري لدى طفل الروضة، أما الفصل الرابع فيتضمن التوصيات والمقترحات التي تم تقديمها من قبل المؤلفة، وتضمن الملاحق (اختبار الإدراك البصري المصور لدى طفل الروضة)
مقياس الاستصفاح المصور لدى طفل الروضة = Scale illustrated survey have a kindergarten child
by
العبادي، إيمان يونس إبراهيم مؤلف
in
الاختبارات النفسية للأطفال
,
رياض الأطفال جوانب اجتماعية
,
أطفال ما قبل المدرسة طريقة حياة
2022
تعد مرحلة رياض الأطفال ذات أهمية تنموية للأطفال بوصفها تلك المرحلة الانتقالية بالنسبة لهم من مرحلة التعليم غير الرسمي إلى مرحلة التعليم الرسمي، وهي تشكل مرحلة ذات أبعاد مهمة تنطوي على النمو والتطور الكبير بالنسبة للأطفال على أكثر من صعيد، فتحتاج لتوجيه الاهتمام نحو تنمية الأطفال من الناحية العاطفية، والفكرية، والجسدية بأفضل الوسائل والطرائق، دون التغاضي عن التوجيه القيمي لهم، بهدف التأكد من استعدادهم لمرحلة المدرسة. الاستصفاح هو الابتعاد عن غير المرغوب والتمسك بالمرغوب والمقبول اجتماعيا حتى وان كان ذلك مخالفا لما يريده الطفل، قد تقوم كل من الأسرة ومعلمات رياض الأطفال في خلق سلوك غير سوي لدى الطفل بسبب استعمال بعض الأساليب التربوية الغير سليمة تجاهه ومن هذه السلوكيات؛ سلوك الاستصفاح أو الخضوع، تناول الكتاب أربعة فصول، يتضمن الفصل الأول التعريف بالإستصفاح، ويتناول الفصل الثاني خصائص طفل الروضة والمتمثلة بـ (الجسمية، والاجتماعية، والانفعالية، والمعرفية)، وأهداف التربية في رياض الأطفال، وخصائص مرحلة رياض الأطفال، وماهية الاستصفاح، وعوامل ظهور الاستصفاح لدى الطفل، والنظريات التي تناولت الاستصفاح، والدراسات السابقة التي تناولت الإستصفاح، ويتناول الفصل الثالث خطوات بناء مقياس الإستصفاح المصور لدى طفل الروضة، والخصائص السيكومترية التي تم استخراجها للمقياس، والوسائل الإحصائية التي تم استخدامها في تحليل البيانات، واستخراج النتائج الخاصة ببناء أداة قياس الإستصفاح لدى طفل الروضة، أما الفصل الرابع فيتضمن التوصيات والمقترحات التي تم تقديمها من قبل المؤلفة، وتضمنت الملاحق (مقياس الإستصفاح المصور لدى طفل الروضة مرحلة التمهيدي)
مهارات تفكير حل المشكلات لدى طفل الروضة = Problem solving thinking skills for kindergarten child
by
الغريري، سعدي جاسم عطية مؤلف
,
العبادي، إيمان يونس إبراهيم مؤلف
in
رياض الأطفال
,
الأطفال علم نفس
,
التفكير عند الأطفال
2022
يتناول الكتاب أربعة فصول، فيتضمن الفصل الأول التعريف بالتفكير ومهارات تفكير حل المشكلات، ويتناول الفصل الثاني مفهوم حل المشكلات، ومهارات التفكير، والتفكير وحل المشكلات، والأسس النظرية لحل المشكلة، والعوامل المعرقلة لطريقة حل المشكلات، وأنواع المشكلات، وخطوات حل المشكلة، ويتناول الفصل الثالث خطوات بناء اختبار مهارات تفكير حل المشكلات المصور لدى طفل الروضة، والخصائص السيكومترية التي تم استخراجها للاختبار، والوسائل الإحصائية التي تم استخدامها في تحليل البيانات، واستخراج النتائج الخاصة ببناء أداة قياس مهارات تفكير حل المشكلات لدى طفل الروضة، أما الفصل الرابع فتضمن التوصيات والمقترحات التي تم تقديمها من قبل المؤلفان، وتضمنت الملاحق \"اختبار مهارات تفكير حل المشكلات المصور لدى طفل الروضة\".