Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Is Full-Text Available
      Is Full-Text Available
      Clear All
      Is Full-Text Available
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
13 result(s) for "العرنوسي، ضياء مؤلف"
Sort by:
المساعد في تعليم وتعلم اللغة العربية تعليم قواعد اللغة العربية للمرحلة الابتدائية نموذجا
ضم الكتاب فصلين تناول الفصل الأول : مفهوم النظرية البنائية وجذورها التاريخية، ومرتكزاتها، وفرضياتها، وسماتها ومبادئها، وإيجابيات وسلبيات النظرية البنائية في التدريس، ومميزات التعليم البنائي، دور البيئة الصفية في التعليم البنائي، والتعلم الصفي البنائي. وتحدث الفصل الثاني : عن محتوى الأنموذج الإثرائي لتعليم قواعد اللغة العربية في المرحلة الابتدائية، ومحتويات الأنموذج الإثرائي، ومسوغات (أسباب) تصميم الأنموذج الاثرائي.
دليل المدرس
يعد هذا كتاب دليل المدرس بمثابة نقطة بداية لكل مدرس أو معلم في مجالات العلوم المختلفة وخاصة في التخصصات الإنسانية المختلفة، إذ سيجد الباحث الكريم أو المدرس ما ينفعه في التعامل مع الطلبة وكيفية إعداد الخطط الدراسية اليومية والأسبوعية والشهرية والفصلية والسنوية فضلا عن المهارات التدريسية المختلفة في التخطيط والتنفيذ والتقويم.
القراءة : التعلم والتعليم
جاء هذا الكتاب ليقدم مساعدة للباحثين وطلبة العلم في مجال تعلم اللغة العربية وتعليمها وخاصة في محور القراءة او فرع القراءة العربية ويعد من أهم فروع اللغة العربية ومن مهارات اللغة العربية الاساسية وقد جاء عنوان الكتاب الحالي بمسمى (القراءة التعلم والتعليم) والكتاب يتحدث عن القراءة ومهاراتها وعمليات تعلمها المختلفة وحسب المراحل الدراسية المختلفة حيث هناك طريقة او طرائق عدة لتعليم القراءة او المطالة لكل فئة عمرية وحسب الصفوف.
التقنيات التربوية للمعلم والأستاذ الجامعي
جاء كتاب (التقنيات التربوية للمعلم والأستاذ الجامعي) ليساعد كل معلم وأستاذ جامعي أو أي مختص بالتعليم في مجال عمله مما يقلل الجهد ويسرع عملية التعلم وقد راعى الباحثان جانب الحداثة في موضوع التقنيات التربوية وقد ضم هذا الكتاب بين جلاديه تسعة عشر فصلا تناولت مختلف المواضيع ومن تلك العناوين ما يلي : (مدخل تمهيدي للتقنيات التربوية التقنيات البصرية / الوسائل التعليمية السمعية والتقنيات السمعية البصرية وتصنيفات الوسائل التعليمية والاتصال التربوي والتعليم الفردي والتعليم المبرمج والمصغر والتعليم الفردي (التعلم الذاتي) واستعمالات الحاسوب في التعليم والمدرسة الإلكترونية والكتاب الإلكتروني والموبايل في العملية التعليمية وشبكة الإنترنت، التعليم عن بعد، التعليم الإلكتروني، التعليم الافتراضي والتعليم المدمج المتمازج والرحلات المعرفية (الويب كويست) وقد تبلورت فكرة هذا الكتاب في ذهن القارئ من خلال خبرته الميدانية في تدريس التقنيات التربوية واطلاعه على عشرات المصادر في هذا المجال وخوفا من أن يكون للآلة تأثير سلبي على العملية التعليمية.
سيكولوجية التعلم الصفي
تتبنى \"الفرضية والسيكولوجية\" في التعلم الصفي : \"إن التعلم الصفي عملية نفسية قابلة للتحليل والدراسة والبحث...\" وإن دراستها وفق أصول علمية نظرية وبحثية ممكنة، بعد أن كان قد افترض سابقاً وإن التعلم الإنساني موضوع يصعب معالجته ويصعب تحديد مجالاته، والتأثير على نواتجه لدى المتعلم. سيكولوجية التعلم تتبنى : أن المتعلم تسوده حالة نفسية تساعده على التغير في التعامل مع المواد التي تقدم له، بما يتيسر له من إمكانات وخبرات وآليات ذهنية. فالتعلم الصفي: تعلم مبني على دراسة الأسس النفسية التي تقدم للطلبة، بهدف تيسير تعلمهم، وجعله قابلاً للفهم، وتقديم (الوجبات) المعرفية بطريقة تناسب مستوى كل متعلم في غرف الصف. ويتبنى التعلم الصفي اتجاهات مختلفة معرفية (وسيكولوجية)، بهدف توفير أفضل الظروف وأشملها، وجعل التعلم قابلاً لتوظيف الحياتي والمعالجة الذهنية النافعة.
المناهج وتحليل الكتب
للكتاب أهمية في تحديد عناصر المنهج ومكوناته والدور الذي يقوم به المعلم في كل جزء من أجزاء المنهج، كما ويعطي هذا الكتاب فائدة للمعلمين وطلبة كلية التربية الأساسية في تحديد العلاقة بين المناهج القديمة والمناهج الحديثة وفيه أيضا تصور كامل عن الآليات في تحليل الكتب المدرسية والمضامين التي تحويها ويعد هذا الكتاب من الكتب المنهجية والذي يدرسه طلبة الصف الرابع في الكلية وللأقسام كافة حيث يدرس في الفصل الدراسي الأول كما أنه مؤلف بطريقة حديثة تساير التطور العلمي والثقافي الذي طرأ في مجال البحث والمناهج الحديثة. اعتمد الباحثون في تأليف الكتاب مبدأ الدقة العلمية والبحث الدائم عن المعلومة وصدقها وكثافتها لتكون جيدة نافعة لكل من يقرأ هذا الكتاب أو يطلع عليه، ومن الجدير بالملاحظة أن هذا الكتاب لا ينفع الطلبة فقط بل تتعدى فائدته إلى المعلمين والمدرسين في المدارس لينهلوا من هذا الكتاب ما ينفعهم ويسهل عليهم العمل في مجال التربية والتعليم من خلال دراسة المناهج ومعرفة أهم أنواعها والفائدة من كل نوع منها والإطلاع على آليات تحليل الكتاب المدرسي على الأسس المعرفية والوجدانية والمهارية من أجل تطبيق هذه الأسس عند التعليم أو في تصميم الدروس اليومية التي يعطوها إلى طلبتهم.