Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
Is Full-Text AvailableIs Full-Text Available
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
13
result(s) for
"العرنوسي، ضياء مؤلف"
Sort by:
المساعد في تعليم وتعلم اللغة العربية تعليم قواعد اللغة العربية للمرحلة الابتدائية نموذجا
ضم الكتاب فصلين تناول الفصل الأول : مفهوم النظرية البنائية وجذورها التاريخية، ومرتكزاتها، وفرضياتها، وسماتها ومبادئها، وإيجابيات وسلبيات النظرية البنائية في التدريس، ومميزات التعليم البنائي، دور البيئة الصفية في التعليم البنائي، والتعلم الصفي البنائي. وتحدث الفصل الثاني : عن محتوى الأنموذج الإثرائي لتعليم قواعد اللغة العربية في المرحلة الابتدائية، ومحتويات الأنموذج الإثرائي، ومسوغات (أسباب) تصميم الأنموذج الاثرائي.
دليل المدرس
by
العرنوسي، ضياء مؤلف
,
صباح، آمال مؤلف
in
إدارة الفصول الدراسية
,
المدرسون تدريب
,
التوجيه التربوي
2020
يعد هذا كتاب دليل المدرس بمثابة نقطة بداية لكل مدرس أو معلم في مجالات العلوم المختلفة وخاصة في التخصصات الإنسانية المختلفة، إذ سيجد الباحث الكريم أو المدرس ما ينفعه في التعامل مع الطلبة وكيفية إعداد الخطط الدراسية اليومية والأسبوعية والشهرية والفصلية والسنوية فضلا عن المهارات التدريسية المختلفة في التخطيط والتنفيذ والتقويم.
القراءة : التعلم والتعليم
2023
جاء هذا الكتاب ليقدم مساعدة للباحثين وطلبة العلم في مجال تعلم اللغة العربية وتعليمها وخاصة في محور القراءة او فرع القراءة العربية ويعد من أهم فروع اللغة العربية ومن مهارات اللغة العربية الاساسية وقد جاء عنوان الكتاب الحالي بمسمى (القراءة التعلم والتعليم) والكتاب يتحدث عن القراءة ومهاراتها وعمليات تعلمها المختلفة وحسب المراحل الدراسية المختلفة حيث هناك طريقة او طرائق عدة لتعليم القراءة او المطالة لكل فئة عمرية وحسب الصفوف.
التقنيات التربوية للمعلم والأستاذ الجامعي
جاء كتاب (التقنيات التربوية للمعلم والأستاذ الجامعي) ليساعد كل معلم وأستاذ جامعي أو أي مختص بالتعليم في مجال عمله مما يقلل الجهد ويسرع عملية التعلم وقد راعى الباحثان جانب الحداثة في موضوع التقنيات التربوية وقد ضم هذا الكتاب بين جلاديه تسعة عشر فصلا تناولت مختلف المواضيع ومن تلك العناوين ما يلي : (مدخل تمهيدي للتقنيات التربوية التقنيات البصرية / الوسائل التعليمية السمعية والتقنيات السمعية البصرية وتصنيفات الوسائل التعليمية والاتصال التربوي والتعليم الفردي والتعليم المبرمج والمصغر والتعليم الفردي (التعلم الذاتي) واستعمالات الحاسوب في التعليم والمدرسة الإلكترونية والكتاب الإلكتروني والموبايل في العملية التعليمية وشبكة الإنترنت، التعليم عن بعد، التعليم الإلكتروني، التعليم الافتراضي والتعليم المدمج المتمازج والرحلات المعرفية (الويب كويست) وقد تبلورت فكرة هذا الكتاب في ذهن القارئ من خلال خبرته الميدانية في تدريس التقنيات التربوية واطلاعه على عشرات المصادر في هذا المجال وخوفا من أن يكون للآلة تأثير سلبي على العملية التعليمية.
سيكولوجية التعلم الصفي
تتبنى \"الفرضية والسيكولوجية\" في التعلم الصفي : \"إن التعلم الصفي عملية نفسية قابلة للتحليل والدراسة والبحث...\" وإن دراستها وفق أصول علمية نظرية وبحثية ممكنة، بعد أن كان قد افترض سابقاً وإن التعلم الإنساني موضوع يصعب معالجته ويصعب تحديد مجالاته، والتأثير على نواتجه لدى المتعلم. سيكولوجية التعلم تتبنى : أن المتعلم تسوده حالة نفسية تساعده على التغير في التعامل مع المواد التي تقدم له، بما يتيسر له من إمكانات وخبرات وآليات ذهنية. فالتعلم الصفي: تعلم مبني على دراسة الأسس النفسية التي تقدم للطلبة، بهدف تيسير تعلمهم، وجعله قابلاً للفهم، وتقديم (الوجبات) المعرفية بطريقة تناسب مستوى كل متعلم في غرف الصف. ويتبنى التعلم الصفي اتجاهات مختلفة معرفية (وسيكولوجية)، بهدف توفير أفضل الظروف وأشملها، وجعل التعلم قابلاً لتوظيف الحياتي والمعالجة الذهنية النافعة.
المناهج وتحليل الكتب
by
الزويني، إبتسام صاحب مؤلف
,
العرنوسي، ضياء مؤلف
,
حاتم، حيدر مؤلف
in
التعليم مناهج تقييم
,
التعليم مناهج تخطيط
,
تخطيط المناهج
2014
للكتاب أهمية في تحديد عناصر المنهج ومكوناته والدور الذي يقوم به المعلم في كل جزء من أجزاء المنهج، كما ويعطي هذا الكتاب فائدة للمعلمين وطلبة كلية التربية الأساسية في تحديد العلاقة بين المناهج القديمة والمناهج الحديثة وفيه أيضا تصور كامل عن الآليات في تحليل الكتب المدرسية والمضامين التي تحويها ويعد هذا الكتاب من الكتب المنهجية والذي يدرسه طلبة الصف الرابع في الكلية وللأقسام كافة حيث يدرس في الفصل الدراسي الأول كما أنه مؤلف بطريقة حديثة تساير التطور العلمي والثقافي الذي طرأ في مجال البحث والمناهج الحديثة. اعتمد الباحثون في تأليف الكتاب مبدأ الدقة العلمية والبحث الدائم عن المعلومة وصدقها وكثافتها لتكون جيدة نافعة لكل من يقرأ هذا الكتاب أو يطلع عليه، ومن الجدير بالملاحظة أن هذا الكتاب لا ينفع الطلبة فقط بل تتعدى فائدته إلى المعلمين والمدرسين في المدارس لينهلوا من هذا الكتاب ما ينفعهم ويسهل عليهم العمل في مجال التربية والتعليم من خلال دراسة المناهج ومعرفة أهم أنواعها والفائدة من كل نوع منها والإطلاع على آليات تحليل الكتاب المدرسي على الأسس المعرفية والوجدانية والمهارية من أجل تطبيق هذه الأسس عند التعليم أو في تصميم الدروس اليومية التي يعطوها إلى طلبتهم.