Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
16
result(s) for
"المعموري، ناجح مؤلف"
Sort by:
الأطراس الأسطورية في الشعر العربي الحديث
صدر مؤخرا عن دار الشؤون الثقافية العامة (سلسلة نقد) وفي هذه السلسلة استحوذ النقد على مساحة كبيرة من الابداع في كل اجناسه ومستوياته وقدم قراءة متخصصه في الأثر الثقافي وعن هذه السلسلة صدر الكتاب الموسوم (الأطراس الأسطورية في الشعر العربي الحديث) للباحث الكاتب الأستاذ ناجح المعموري. وجاء في مقدمة الكتاب من يتمعن كثيرا في النتاج الثقافي الحديث والمعاصر يجد كتاب ناجح المعموري استعاد روح الفلسفة الأسطورية في الشعر العربي الحديث والكشف عن البناءات العميقة المشتركة بين ناس يتوطنون في مجال معين ومما جعلهم يتفاعلون ويتبادلون المصالح المشتركة.
تأويل النص التوراتي = Interpretation of the old testment : أسطورة نبات اللفاح وعقائد الانبعاث الكنعاني
2008
يشتمل كتاب \"تأويل النص التوراتي\" للباحث ناجح العموري، على رموز الخطيب والانبعاث في الحضارات القديمة، فإن أسطورة نبات اللفاح نتاج لعقائد الجنس وعبادات القضيب التي كانت شائعة في كل المجتمعات الزراعية الكنعانية وهي من الأساطير التي عرفتها حضارات الشرق، وينطوي اللفاح رمزيا على الإله اليهوي الذي حاول أن يكون مخصبا ومتباهيا بذكورته ومحاولا-عبر الكنهوت-التماهي مع الآلهة العراقية التي عرفت بنظامها الإخصابي في الحياة.
الأسطورة والجنس في النحت الحديث
2014
صدر حديثا كتاب الاسطورة والجنس في النحت الحديث للأديب الناقد الأستاذ ناجح المعموري عن دار تموز للطباعة والنشر والتوزيع ، يتناول هذا الاصدار دراسة عن الأسطورة والجنس في منحوتات الأستاذ الدكتور الفنان محمود عجمي التدريسي في كلية الفنون الجميلة . وقال المعموري أن نحوتات الفنان محمود عجمي طينية فخارية واراد من مادتها الطيعة العودة بخطاب الجنس إلى لحظته الأسطورية الأولى التي كانت فيها الآلهة الأم هي المشتغلة الوحيدة على الطين وانتجت الإنسان خلقته وولدته وصار الطين بسبب تلك العلاقة مركزا في الأنطولوجيا البشرية في الديانة السومرية والأكدية وكانه يريد من الأبقاء على غرينية الطين ولونه صفع حضارتنا التي عطلت كثيرا من وظائف المرأة لان الحضارة الحجرية او الصخرية لا تدنو في كل وضائفها مما هو اكثر اقترابا من المرأة بل هي تعلن انحيازا للرجل كخطاب سلطوي هيمن تماما على المرأة وعطل وضائفها الشفافة المرنة لكنها استعاضت عن دورها الحضاري الاول بانتاجها لذاكرة رمزية لا تتعطل ابدا.
عنف المقدس في الأساطير العراقية = Sacred violence in Iraqi mythology
يتناول كتاب (عنف المقدس في الأساطير العراقية) والذي قام بتأليفه (ناجح المعموري) في حوالي (272) صفحة من القطع المتوسط موضوع (العنف والثقافة في العراق) مستعرضا المحتويات التالية : المفهوم الإجرائي للعنف، عنف إله الفردوس، الإله أنانا / عشتار جنس وعنف، أنكيدو وتوازن في أوروك، العودة إلى مرثية أور، الآلهة المتصارعة في الأساطير، بكائيات \"ننكال\" / الأم في أور وهي ترى انهيار كل شيء، البكاء على خراب أور وبلاد سومر، مرثية أور والمسرح الديني السومري، وغيرها.
الأصول المصرية لتابوت العهد
2014
هذا الكتاب مكرس لوصف الأنساق الرمزية والخلود في الديانة المصرية وعقائد بني إسرائيل الخاصة ومغادرتهم مصر مع إلإشارة إلى الرمز المركزي في الديانة الجديدة وهو تابوت العهد الذي أخذته القبائل الرعوية من مصر وأضفت عليه أسطورية جديدة. ومن ثم تدوين النصوص التوراتية الخاصة بتكريس هرون مع بنية لأعمال الكهانة ومحاولة قراءة أسباب التفاصيل الكثيرة وما أضفته على التابوت من سحرية واضحة. واهتمت هذه الدراسة بالعصا بوصفها نظاما ثقافيا استعارته البنية الذهنية التوراتية من الحضارات الجظرية وحاولت تطويعة في محيط الخصوبة.
الأسطورة في السرد العربي الحديث = The myth in the modern Arab narrative
by
المعموري، ناجح مؤلف
in
السرد الأدبي تاريخ ونقد
,
الأساطير في الأدب العربي
,
الأدب العربي تاريخ ونقد
2022
كتاب الناقد ناجح المعموري ضمن مساهمات نقدية جادة وعميقة في ميدان النقد الأدبي الأسطوري، بدأها الناقد بمحاولة اكتشاف الأنساق المغيبة والوصول إلى الجذور الأسطورية الثاوية داخل النصوص الأدبية والثقافية والدينية. وصرف الناقد جهدا كبيرا لتعرية وفضح ما تروج له وسائل الإعلام الإيديولوجية الصهوينية عبر توظيف توظيف النص التوراتي، كاشفا بشكل خاص عن الأصول السومرية والبابلية لهذا الفكر الأسطوري، والتي سرقها الكهنة واليهود أثناء أسرهم في بابل وأدرجوها ضمن أسفارهم اللاهوتية بوصفها أصيلة.
الجنس والمقدس
2017
نشأ المقدس في الحياة منذ لحظة التكون والنشوء فلا وجود لحياة مقبولة ومتحركة إلا إذا استطاعت الجماعة من إنتاج تخيلاتها عن المقدس وتروج له وتشجع على تداوله وتبادله وتؤسس له عقائد متجاورة معه، بالإضافة إلى مزاولات وشعائر. هذه كلها تبتكر نوعا من الثقافة الدينية المهيمنة عبر المقدس فيها، متمثلا بوجود المعبد والآلهة، لحظتها يتحول تدريجيا إلى تمركز سلطة، ووسيلة ثقافية ودينية قادرة على قمع الجماعات وإخضاعها، بعدما كانت هي المسؤولة عن رسم الحدود الخاصة بالمقدس وجعلته حاضرا في محيطه الإجتماعي.