Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
6
result(s) for
"المنيزل، عبد الله فلاح، 1954- مؤلف"
Sort by:
الإحصاء الاستدلالي وتطبيقاته في الحاسوب باستخدام الرزم الإحصائية SPSS
2008
يتناول كتاب (الإحصاء الاستدلالي وتطبيقاته في الحاسوب باستخدام الرزم الإحصائية SPSS) والذي قام بتأليفه الأستاذ الدكتور عبد الله فلاح المنيزل في حوالي (740) صفحة من القطع المتوسط موضوع (الإحصاء الاستدلالي) مستعرضا بعض الموضوعات التالية : مدخل إلى اختبار الفرضيات، الفرق بين الإحصاء الوصفي والإحصاء الاستدلالي، المتغيرات وأنواعها، أنواع المقاييس، أهمية مقاييس القياس، الفرضيات، أنواع الفرضيات، الأخطاء المتعلقة باختبار الفرضيات، احتمال الوقوع في الخطأ من النوع مستوى الدلالة، احتمال الوقوع في الخطأ من النوع الثاني، لماذا لا نقبل بالفرضية الصفرية ؟، مستوى الدلالة a مقابل الاحتمالية P-value، دور العينات في الاحصاء الاستدلالي، طرق الاختيار العشوائية.
الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية Spss في البحوث الإنسانية والاجتماعية : (معالجة تطبيقية معاصرة)
2017
يتناول كتاب (الرزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية Spss في البحوث الإنسانية والاجتماعية : معالجة تطبيقية معاصرة) والذي قام بتأليفه (الأستاذ الدكتور عبد الله المنيزل) في حوالي (378) صفحة من القطع المتوسط موضوع (الإحصاء) مستعرضا المحتويات التالية : الفصل الأول بعنوان إدخال البيانات، الفصل الثاني بعنوان التعامل مع البيانات ومراجعتها، الفصل الثالث بعنوان التحويلات للمتغيرات، الفصل الرابع بعنوان الإحصاءات الوصفية، الفصل الخامس بعنوان الأشكال والرسوم البيانية، الفصل السادس بعنوان الاختبارت المعلمية واللامعلمية لفحص الفرضيات، الفصل السابع بعنوان تحليل التباين، الفصل العاشر والأخير بعنوان معامل الانحدار.
مناهج البحث في العلوم التربوية والنفسية
by
المنيزل، عبد الله فلاح، 1954- مؤلف
,
العتوم، عدنان يوسف مؤلف
in
علم النفس التربوي مناهج بحث
,
علم النفس مناهج بحث
,
التربية مناهج بحث
2010
يتناول الفصل الأول المدخل إلى البحث التربوي والنفسي حيث يعرض مفهوم البحث والبحث التربوي وطرق الحصول على المعرفة ومفهوم العلم وأهدافه والبحث العلمي وخصائص التفكير العلمي ووظائف البحث التربوي والنفسي وأهدافه وصفات البحث التربوي والنفسي الجيد وصفات الباحث التربوي والنفسي الجيد ومشكلات ومحددات البحث التربوي والنفسي وأخلاقيات البحث التربوي والنفسي. ويتناول الفصل الثاني مشكلة الدراسة والفرضيات ويتناول الفصل الثالث مراجعة الدراسات السابقة من حيث أهدافها ومصادر المعلومات والدراسات السابقة ومصادر المعلومات الإلكترونية أما الفصل الرابع حول مجتمع الدراسة والعينات ويتناول الفصل الخامس أدوات البحث حيث تم التركيز على كيفية إعداد الاختبارات وذلك من حيث صيغ تحليل الفقرات والتوصل إلى الصدق والثبات وكذلك تم التطرق إلى أساليب جمع البيانات وذلك باستخدام أساليب التقرير الذاتي والاستبيانات والمقابلات والملاحظة بالإضافة إلى البحوث الانثوغرافية. أما الفصل السادس فيدور حول تصنيف البحوث التربوية والنفسية وسرد لأنواعها ووظائفها وأنواع البحوث حسب مناهجها وحسب الجهة المنفذة وحسب معيارها الزمني، كما تم التطرق إلى البحث التاريخي والبحوث الإجرائية. وعالج الفصل السابع البحوث التجريبية وشبه التجريبية والدراسات العلية المقارنة حيث تم التعريف بالمتغيرات وأنواعها والصدق الداخلي والصدق الخارجي بالإضافة إلى أنواع التصاميم المختلفة والدراسات العلية المقارنة وخطوات البحث في هذا النوع من الدراسات بالإضافة إلى صدقها الداخلي وتحليل البيانات. وخصص الفصل الثامن للبحوث الوصفية ومفهومها، وتعرض للبحوث المسحية والدراسات الارتباطية والدراسات التطورية ودراسة الحالة ودراسات تحليل العمل ودراسات تحليل المحتوى. وتطرق الفصل التاسع إلى استخدامات الإحصاء في البحوث التربوية والنفسية وأخيرا تم التطرق إلى مقارنة بين الإحصاءات المعلمية وغير المعلمية. أما الفصل العاشر فركز على كتابة مخطط البحث والتقرير النهائي وعرّف بأهمية مخطط البحث وعناصره وطرق تقييمه وكتابة تقرير البحث والتعريف بنظام التوثيق في البحوث التربوية والنفسية.
الإحصاء التربوي : تطبيقات باستخدام الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية
by
المنيزل، عبد الله فلاح، 1954- مؤلف
,
غرايبة، عايش موسى أحمد مؤلف
in
التعليم أساليب إحصائية
,
العلوم الاجتماعية أساليب إحصائية
2010
عالج هذا الكتاب مفهوم الإحصاء الوصفي والإحصاء التحليلي أو الاستدلالي وبعض المفاهيم المرتبطة بالإحصاء كالمجتمع والعينة والمتغيرات وأنواعها والمقاييس وأنواعها وتناول كيفية تنظيم البيانات المجموعة عن ظاهرة ما بالأشكال والخطوط البيانية والجداول التكرارية وتناول كيفية معالجة هذه البيانات إحصائيا باستخدام مقاييس النزعة المركزية والتشتت ومقاييس الموقع كالمئينات والرتب المئينية والمنحنى الطبيعي ومفهومه واستخدامه واهتم الكتاب بالعلاقة بين المتغيرات فتم عرض الكثير من معاملات الارتباط وكيفية حسابها وتناول مبادئ الإحصاء الاستدلالي أو التحليلي ومفهوم الفرضية.
علم النفس التربوي
by
عدس، عبد الرحمن مؤلف
,
قطامي، يوسف محمود مؤلف
,
المنيزل، عبد الله فلاح، 1954- مؤلف
in
علم النفس التربوي
,
التربية جوانب نفسية
,
علم نفس التعلم
2016
يتناول هذا الكتاب مدخل إلى علم النفس التربوي، والسلوك الإنساني والتعلم، وأهداف التعليم والتعلم، ونظريات التعليم والتعلم، وشروط التعلم والعوامل المؤثرة فيه، والذكاء والإبداع ودور المعلم في تنمية القدرات الإبداعية، والفروق الفردية ورعايتها، ومبادئ التعلم والتعليم الفعالين، مستعرضا الفصول التالية : الفصل الأول : لماذا نحتاج أن ندرس علم النفس التربوي، الفصل الثاني: التطور والفروق الفردية، الفصل الثالث : البناء المعرفي والثقافة واللغة، الفصل الرابع : التطور الشخصي والاجتماعي، الفصل الخامس : الطلبة ذوو الحاجات الخاصة، الباب الثاني : نظريات التعلم وتطبيقاتها، الفصل السادس : النظرية السلوكية للتعلم، الفصل السابع : النظرية المعرفية، الفصل الثامن : الاسترتيجيات المعرفية في التعلم الصفي، الفصل التاسع : الدافعية والتعلم، الباب الثالث : التعليم الفعال، الفصل العاشر : التخطيط التعليم، الفصل الحادي عشر : إدارة الصف وضبط النظام، الفصل الثاني عشر : تقويم التحصيل الدراسي.